العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 09:02 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيفية نوم المرأة الحامل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) كيفية نوم المرأة الحامل


كيفية المرأة الحامل كيفية-نوم-ا


غالبا ما تعاني المرأة الحامل من عدم القدرة على النوم أو الشعور بالراحة عند النوم أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وما تسببه من أرق وغيره من المشاكل التي تصعب النوم على الحامل بالإضافة إلى الشعور بالثقل مع كبر حجم البطن وزيادة نمو الجنين على مدار أشهر الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على كيفية نوم المرأة الحامل وما هي النصائح التي تساعدها على ذلك ووضعيات النوم التي يجب تجنبها.

ما أهمية النوم أثناء الحمل؟

يساعد النوم بشكل أساسي على حصول الجسم على راحة وحتى يعيد العقل تنظيم المعلومات الواردة إليه طوال اليوم ويستطيع الجسم إعادة بناء خلاياه مرة أخرى وكل هذا للشخص العادي.

بينما جسم الحامل يحتاج إلى النوم بشكل أكبر حتى يستطيع الحفاظ على توازنه والحفاظ على كل من صحة الأم والطفل بشكل كبير حيث تحتاج الحامل من 9 إلى 11 ساعة نوم يوميا.

بالإضافة إلى أن كيفية النوم أيضا تؤثر على صحة الحامل وجنينها من حيث الراحة وعدد ساعات النوم وأوقات النوم، فكلها عوامل تؤثر على مستويات الطاقة لدى الحامل ومزاجها وأيضا تؤدي إلى زيادة الوزن في كثير من الأحيان.

اقرأي أيضاً: ما هي طريقة نومم الحامل في الشهر السادس؟

كيفية نوم المرأة الحامل

كما ذكرنا سابقا أن أغلبية النساء تعاني خلال فترة الحمل من صعوبة شديدة في النوم لعدة عوامل، حيث تختلف الأسباب طوال فترة الحمل بالشكل التالي:

الثلث الأول من الحمل

في الشهور الأولى من الحمل يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون إلى زيادة رغبة النوم عند الحامل بشكل كبير وليس فقط الشعور بالنعاس بل بالتعب والإرهاق كذلك، بالإضافة إلى زيادة الحاجة في التبول مما يعني كثرة الإستيقاظ في الليل مما يسبب صعوبة النوم.

ينصح الحامل بأن تقوم بتقليل كمية السوائل التي تشربها في الليل وليس النهار لأنها مهمة لها خاصة لتجنب الإمساك، ولكن يمكن تقليلها ليلا لأن هذا سيساعدها على النوم بشكل متواصل وتقليل الذهاب للمرحاض.

كذلك تعاني الحامل من الشعور بالغثيان في الثلث الأول من الحمل وللنساء التي تتسائل عن كيفية نوم المرأة الحامل وتعاني من الغثيان.

يمكن للحامل تقليل هذا الشعور من خلال تناول بعض البسكويت في الصباح قبل النهوض من الفراش، فهذا سيساعدها بشكل كبير على تخفيف الغثيان والنوم بشكل أفضل في الليل.

من العوامل التي تسبب قلة النوم عند الحامل هو الشعور بالحر نتيجة ارتفاع درجة حرارة جسمها عن المعتاد بسبب التغيرات الهرمونية، ويمكنها استخدام المروحة أو المبرد حتى يلطف الجو من حولها ويشعرها بالانتعاش قليلا مما يساعدها على النوم.

اقرأي أيضاً: ما هي أضرار النوم على البطن للحامل؟



الثلث الثاني من الحمل

بالنسبة لـ كيفية نوم المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل تكون أفضل من الفترة الأولى حيث تقل حدة التغيرات الهرمونية، بالرغم من ذلك قد تشعر المرأة ببعض التشنجات في الساق أثناء الليل وغالبا ما ينتج هذا عن نقص الحديد أو حمض الفوليك في جسمها.

يفضل أن تقوم المرأة بعمل تحليل فيتامينات للاطمئنان ولتخفيف هذا الشعور يمكنها التمشية قليلا حتى تتمكن من العودة إلى النوم.

كذلك تعاني الحامل من الحموضة والتي تعتبر من أكبر المشاكل التي يمكن أن تؤثر على نوم الحامل، خاضة مع زيادة كبر حجم الطفل وضغط الرحم على المعدة، لتخفيف هذا الشعور يمكنها النوم على الجانب الأيسر أو رفع رأسها قليلا عن مستوى جسمها باستخدام وسائد أكثر راحة.

اقرأي أيضاً: كيفية علاج الحوضة عند الحامل؟

الثلث الثالث من الحمل

مع زيادة كبر حجم الطفل وزيادة نموه تزيد صعوبة القدرة على النوم، لذا ينصح النساء الحوامل في هذه الفترة أن يناموا بالوضع الذي يجدون فيه الراحة.

مع ذلك ينصح دائما النساء التي تتسائل عن كيفية نوم المرأة الحامل بأن تبتعد عن النوم على ظهرها، فهذا قد يؤدي إلى الضغط على الوريد الأجوف السفلي مما يؤثر على الأعصاب والعمود الفقري وعلى صحة الجنين كذلك.

بينما يفضل أن تقوم بالنوم على جانبها الأيسر حيث يساعدها ذلك على تحسين تدفق الدم إلى قلبها وكليتيها ووصول الغذاء بشكل جيد للجنين.

اقرأي أيضاً: ما هي طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن؟

في النهاية بعد أن تعرفتي على كيفية نوم المرأة الحامل طوال فترة الحمل وما هي أهمية النوم للحامل، يجب أن تحرصي على الحصول على عدد ساعات نوم كافية للحفاظ على توازن جسمك وإتمام شهور الحمل بشكل لا يؤثر عليك أو على الجنين، ونتمنى لكم دوام العافية والصحة.

الموضوع كيفية نوم المرأة الحامل ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
كيفية , نوم , المرأة , الحامل , النوم , الحمل , الشعور , زيادة , الثلث , تعاني

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020