العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 04:48 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل


علاج حرقة المعدة الحامل New-Project-36.jpg

تحدث حرقة المعدة أو الارتجاع المريئي المعدي في ما يصل إلى 50 بالمائة من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث الارتجاع المعدي المريئي عندما يكون هناك زيادة أو نقصان في الضغط على أجزاء مختلفة من المريء والبطن، وتنتج حرقة المعدة بسبب ضغط الرحم، وسنقدم إليكِ في هذا المقال طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل ، وكيفية التعامل مع هذا العرض أثناء الحمل.

ما أسباب حرقة المعدة أثناء الحمل؟

العوامل المؤثرة في وجود حرقة المعدة

العاملان الرئيسيان اللذان يعززان الارتجاع الحمضي عند النساء الحوامل هو التغيرات في الهرمونات والجنين المتنامي، حيث تؤدي التغيرات في مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون إلى انخفاض الضغط على جزء من جسمك يُسمى العضلة العاصرة المريئية السفلية، وبالتالي زيادة ارتجاع الحمض، بالإضافة إلى ذلك، يتسبب الطفل المتنامي في زيادة ما ُيسمى بالضغط داخل البطن، مما يؤدي إلى زيادة في تطور الارتجاع. كم أن زيادة الوزن الزائد أثناء الحمل يمكن أن يزيد من حدة حرقة المعدة، خاصة في الفصل الثالث من الحمل.

تعرفي على المزيد من: أسباب حرقة المعدة للحامل من هنا.

طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل بالطعام

تغييرات نمط الحياة هي أكثر الطرق شيوعًا التي يمكنك من خلالها زيادة الضغط داخل البطن والتقليل من الضغط على العضلة العاصرة. وتشمل تلك التغييرات:
  • تشمل التغييرات الأكثر تكرارًا تناول أجزاء صغيرة من الوجبة مما يقلل من كمية الطعام في المعدة، والتقليل من أعراض الارتجاع مع الحفاظ على وزن صحي.
  • قد يوصي الأطباء أيضًا بتجنب بعض الأنشطة مباشرة بعد تناول الطعام، فعلى سبيل المثال، تجنبي الاستلقاء لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام للسماح بهضم الطعام.
  • يمكن أن تلعب اختياراتك الغذائية دورًا كبيرًا في عدد أعراض الارتجاع التي تعانيها، فتناول الأطعمة الحارة، على سبيل المثال، يمكن أن يزيد من احتمالية زيادة حرقة المعدة، في حين أن تناول الخضراوات الخضراء قد يساعد في تقليل الأعراض أو منع النوبات.
  • يمكن للدهون المتعددة غير المشبعة أن تُسبب حرقة المعدة، مثل الكافيين.
اقرئي معنا: هل الزبادي مفيد للحموضة أم لا؟ من هنا.

طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل بتغيير نمط الحياة



من الممكن لتغييرات نمط الحياة الأخرى أن تخفف من أعراض الارتجاع المعدي المريئي، حيث تلعب الجاذبية دورًا مهمًا في التحكم في الارتجاع، لذا قد يساعد رفع رأس على السرير، فعند الاستلقاء على الظهر من المرجح أن تتدفق محتويات المعدة إلى المريء، وقد وثقت الدراسات أنه بالمقارنة مع المرضى الذين ينامون بشكل مستوٍ على ظهورهم، فإن المرضى الذين يرفعون رأس عن السرير لديهم نوبات ارتجاع أقل بكثير، والنوبات التي تحدث أقصر وتنتج أعراضًا أكثر اعتدالًا بشكل عام.

العلاج الطبي لارتجاع المريء في الحمل

تُعتبر مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتحكم في الأعراض، وهي من بين الأدوية الأكثر أمانًا أيضًا.

الأدوية المُستخدمة في علاج حموضة المعدة
  • حاصرات H2 ومثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي أدوية أخرى يمكن أن تعالج أعراض الارتجاع المعدي المريئي أثناء الحمل.
  • تُستخدم مثبطات مضخة البروتون في النساء غير الحوامل بنجاح كبير، وُتعتبر آمنة في الحمل مع عدم وجود زيادة كبيرة في خطر العيوب الخلقية الرئيسية، حتى عند استخدامها في الثلث الأول من الحمل، لذلك في حالة عدم وجود عوامل خطر أخرى، وعدم تخفيف الألم بالطرق التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن استخدام تلك الأدوية.
  • في معظم الحالات، يتم علاج الارتجاع الحمضي بسهولة، حتى أثناء الحمل، وإذا كانت هناك أعراض لا تستجيب جيدًا للعلاج، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل: نزيف الجهاز الهضمي أو صعوبة البلع أو فقدان الوزن.
اقرئي المزيد من: ما علاج حموضة المعدة للحامل؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل منزليا أو بالأدوية، يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك لاختيار الحل المناسب لعلاج حرقة المعدة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

الموضوع طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
طرق , علاج , حرقة , المعدة , عند , الحامل , الارتجاع , زيادة , الحمل , أثناء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020