العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 09:02 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
دقات قلب الطفل حديث الولادة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) دقات قلب الطفل حديث الولادة


دقات الطفل حديث الولادة مشروع-جديد-


عزيزتي الأم، يتم فحص كل طفل حديث الولادة بعناية عند الولادة بحثًا عن وجود أي علامات تدل على تعرضه للمشاكل أو المضاعفات الصحية، حيث يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص بدني كامل يشمل كل أنظمة جسم الطفل حديث الولادة. ويتم مراقبة الطفل طوال فترة الإقامة في المستشفى للمساعدة على إيجاد المشاكل التي تتعلق بـ دقات قلب الطفل حديث الولادة ، وغيرها من المشاكل الأخرى، ولكي تتعرفي معنا علي كل ما يتعلق بدقات قلب الطفل حديث الولادة، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

دقات قلب الطفل حديث الولادة

عادة ما تكون دقات قلب الطفل حديث الولادة أسرع من قلوب الكبار، ويمكن أن يتراوح معدل ضربات القلب لدى البالغين الأصحاء من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة، وبينما تكون معدلات ضربات قلب الأطفال منخفضة حتى 60 نبضة في الدقيقة أثناء النوم و 220 نبضة في الدقيقة أثناء النشاط البدني الشاق. وقبل أن تقوم بقياس نبض طفلك، استشر طبيبك لمعرفة النطاق الذي يعتبر طبيعيًا لطفلك.

متى تُقاس دقات قلب الطفل حديث الولادة ؟

عادة، ليست هناك حاجة لأخذ نبض طفلك، وسيقوم طبيبك بفحص معدل ضربات قلب طفلك في الفحوصات، ولكن إذا كان طفلك يعاني من حالة طبية تتطلب منك مراقبة معدل ضربات قلبه، فقد يخبرك طبيبك بموعد قياس نبض طفلك، وقد تحتاجين إلى القيام بذلك بانتظام، أو في بعض الأحيان فقط، وفقا لتعليمات طبيبك.

ويجب عليك أيضًا أن تقيسي النبض إذا كان طفلك يشكو من خفقان سريع. ويقول بعض الأطفال أن هذا يبدو وكأنه صفير أو اهتزاز أو رفرفة في صدرهم.

ويجب فحص نبض طفلك والتواصل مع الطبيب، إذا تعرض طفلك لأحد الأعراض التالية:

  • تعرض للإغماء.
  • يعاني من ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس لا يسببها الربو.
  • بشرته تتحول فجأة إلى لون شاحب أو رمادي.
  • تتحول شفاه للون الأزرق.
كيف تُقاس دقات قلب الطفل حديث الولادة ؟

لقياس دقات قلب الطفل حديث الولادة ، ستحتاجين إلى ساعة توقيت مع عرض الدقائق والثواني، وابحثي عن مكان هادئ يساعد طفلك على الاسترخاء، ولكي تشعر بالنبض، قومي بالضغط برفق بإصبعين، السبابة والأصبع الوسطى، على شريان رئيسي في الجسم. واضغطي برفق. ولا تضغطي بإبهامك أبدًا، لأنه يحتوي على نبضة خاصة به ويمكن أن يتداخل مع نبضات طفلك.

وبمجرد تحديد مكان النبض، ابدأي في عد الضربات في إطار زمني مدته 30 ثانية. بعد 30 ثانية، توقفي، وخذي عدد الضربات، على سبيل المثال، 45 نبضة في فترة 30 ثانية) وضاعفها.

ما هو تسارع دقات القلب فوق البطيني؟



قد يعاني الفرد من تسارع دقات القلب فوق البطيني عندما تنطلق الإشارات الكهربائية في الحجرات العلوية للقلب (الأذينين) بشكل غير طبيعي، حيث يتداخل هذا مع النبضات الكهربائية القادمة من العقدة الجيبية الأذينية، وهي جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي، مما يؤدي إلى تسارع معدل ضربات قلب الطفل بشكل غير طبيعي.

ويمكن أن يحدث تسارع دقات القلب فوق البطيني عند الرضع، وعادة ما يكون مصحوبًا بمعدل ضربات قلب تصل إلى أكثر من 220 نبضة في الدقيقة. ويعتبر تسارع دقات القلب فوق البطيني حالة قصيرة العمر عند الرضع، وغالبًا ما تختفي الأعراض في غضون أشهر. ويمكن الكشف عن تسارع دقات القلب فوق البطيني أثناء وجود الطفل في الرحم، وقد تُنصح الأم الحامل بتناول الأدوية لإبطاء معدل ضربات قلب طفلها.

اقرأي أيضا: كيف يمكن قياس دقات قلب الطفل في المنزل؟

أعراض حالة تسارع دقات القلب فوق البطيني للأطفال

قد يتعرض الطفل المصاب بحالة تسارع دقات القلب فوق البطيني لبعض الأعراض الأخرى:

  • خفقان القلب.
  • دوخة.
  • الدوار.
  • عدم الراحة في الصدر.
  • اضطراب المعدة.
  • الشعور بالضعف.
وفي معظم الحالات، لا تمنع حالة تسارع دقات القلب فوق البطيني الطفل من الاستمتاع بالأنشطة العادية، ولكن قد يكون الدواء ضروريًا للسيطرة على عدم انتظام دقات القلب، وسيرغب الطبيب في رؤية طفلك دوريًا لمراقبة الوضع.

اقرأي أيضا: ماذا يعني لغط القلب؟

عزيزتي الأم، نرجو أن يكون مقالنا بخصوص دقات قلب الطفل حديث الولادة ، قد أجاب كل تساؤلاتك بخصوص كيفية قياس دقات قلب الطفل، ومتى يجب عليكِ التواصل مع الطبيب؟

الموضوع دقات قلب الطفل حديث الولادة ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دقات , قلب , الطفل , حديث , الولادة , القلب , تسارع , ضربات , طفلك , البطيني

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:10 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020