العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-22, 03:56 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
تطور الجنين في الشهر الثامن
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 15
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) تطور الجنين في الشهر الثامن


تطور الجنين الشهر الثامن تطور-الجني


مع بداية الثلث الثالث من الحمل يبدأ العد التنازلي للولادة حيث يزيد تطور الجنين ويزيد نموه، كما تظهر بعض الأعراض الجديدة على الأم حيث يبدأ الطفل بالاستعداد للخروج للعالم الخارجي لذا قد تقوم النساء الحوامل بالتجهيز للولادة مع بداية الشهر الثامن، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على تطور الجنين في الشهر الثامن وما هي أعراض الحمل في هذا الشهر.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

مع بداية كل مرحلة من مراحل الحمل تبدأ بالظهور بعض الأعراض الجديدة على الأم والتي تشمل في الشهر الثامن ما يلي:

تقلصات براكستون الكاذبة

من أعراض الحمل في الشهر الثامن الشائعة هو شعور الحامل بببعض التقلصات وتسمى بتقلصات براكستون هيكس وهي عبارة عن تقلصات تشبه تقلصات الولادة ولكنها كاذبة.

قد تستمر تقلصات براكستون لثوان قليلة ثم تختفي ويساعدك على تخطيها شرب الكثير من الماء وتغيير وضعيتك، ولكن في حالة استمرارها لفترة أطول بشكل منتظم يجب الذهاب لمركز رعاية طبي.

معاناة الإمساك

يعتبر الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة التي تعاني منها الحامل منذ بداية حدوث الحمل وعلامة تدل على تطور الجنين في الشهر الثامن للحمل.

يحدث الإمساك نتيجة زيادة نمو الجنين مما يزيد الضغط على الأمعاء ومنطقة الحوض خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل، وللتخلص منه يمكن أن تقوم الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وشرب الكثير من السوائل.

اقرأي أيضاً: كيفية علاج الإمساك عند الحامل في المنزل

ضيق التنفس

من علامات تطور الجنين في الشهر الثامن الشعور بضيق في التنفس نتيجة زيادة حجمه مما يؤدي إلى تمدد الرحم وزيادة الضغط على الرئتين.

مع تغيير الطفل لوضعه حيث تصبح رأسه باتجاه الحوض استعدادا للولادة يقل شعور الضيق في التنفس تدريجيا.

آلام في الظهر

عندما يزيد حجم الطفل خلال الشهر الثامن تشعر الحامل بآلام في الظهر نتيجة ضغط الرحم على المنطقة القطنية في الظهر، كما أن تغيير الجنين لوضعيته استعدادا للولادة يسبب آلام الظهر، كذلك الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

لتخفيف آلام الظهر يفضل أن تقوم الحامل بعمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضر بصحة الحمل أو تقوم باستخدام وسائد الحمل.

ملاحظة بعض قطرات اللبن

مع اقتراب موعد الولادة يبدأ الجسم التحضير للمرحلة القادمة بما في ذلك الرضاعة الطبيعية، لذا ستلاحظ الأم بعض القطرات من حليب الثدي الأصفر خلال الشهر الثامن، مع العلم أن ليس كل النساء الحوامل قد يعانين من نفس المشكلة.



اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر الثامن

كيفية تطور الجنين في الشهر الثامن

يمر جنينك خلال الشهر الثامن بالعديد من التطورات التي تزيد من نموه وهي:

الأسبوع 31

خلال هذا الأسبوع تتطور لون القزحية للجنين ومع ذلك تولد أغلبية الأطفال بلون عين بني داكن أو أزرق رمادي، حيث أن لون العين الحقيقي لن يظهر قبل ستة أشهر بعد الولادة.

الأسبوع 32

خلال الشهر الثامن يبدأ الطفل بعض المحاولات البسيطة بالتنفس من الرئتين ولكن تكون محاولات متقطعة، حيث أن مصدر الأكسجين لديه هو المشيمة، بالإضافة إلى أنه يتنفس السائل الأمنيوسي وليس الهواء ولكن هذه المحاولات تكون مفيدة لنمو رئتيه.

اقرأي أيضاً: كيف أتجنب الولادة المبكرة؟

الأسبوع 33

من مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن أن حركته تقل نتيجة ازدياد حجمه وقلة المساحة بالداخل، كما أنه يتأثر بشدة بالأصوات القادمة من الخارج كذلك يتأثر بنظام الروتين اليومي للأم.

الأسبوع 34

خلال هذا الأسبوع يكون وزن جنينك حوالي 2.1 كجم ويكون طوله حوالي 45 سم، وغالبا تكتمل لديه حاسة السمع الآن، ويبدأ بتغيير موضعه استعدادا للولادة.

اقرأي أيضاً: كيف أعرف أن ولادتي اقتربت؟

بعد أن تعرفتي على تطور الجنين في الشهر الثامن وما هي أعراض الحمل المصاحبة لهذا الشهر، يجب أن تقومي بالمتابعة مع الطبيب خلال هذه الفترة لمعرفة كيفية الاستعداد للولادة وما هي المعاد المحتمل لها، وفي النهاية نتمنى لكي دوام الصحة والعافية.

الموضوع تطور الجنين في الشهر الثامن ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تطور , الجنين , في , الشهر , الثامن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020