العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 04:48 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الضغط والحمل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) الضغط والحمل


الضغط والحمل الضغط-والح


ارتفاع ضغط الدم أو الضغط النفسي شيئان مختلفان تماماً، لكن من الممكن حدوثه أحدهما أثناء الحمل، وفي هذا المقال سنتحدث عن الضغط والحمل ومدى تأثيره على الجنين، فتابعي معنا.

ارتفاع الضغط والحمل

تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، هذا يمكن أن يعرض الأم وطفلها لبعض المشاكل أثناء الحمل، لكن الخبر السار هو أن ارتفاع ضغط الدم يمكن الوقاية منه وعلاجه.

أصبح ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أكثر شيوعًا، ومع ذلك، مع التحكم الجيد في ضغط الدم، من المرجح أن تكوني أنتِ وطفلك بصحة جيدة.

ما نتائج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

يمكن أن تشمل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم للأم والطفل ما يلي:
  • بالنسبة للأم: مقدمات الارتعاج، تسمم الحمل، السكتة الدماغية، الحاجة لإعطاء الدواء لبدء المخاض، وانفصال المشيمة.
  • بالنسبة للطفل: الولادة قبل الأوان التي تحدث قبل 37 أسبوعًا من الحمل، وانخفاض الوزن عند الولادة، ارتفاع ضغط الدم لدى الأم يجعل من الصعب على الطفل حصوله على ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية لينمو، لذلك قد تضطر الأم إلى ولادة الطفل مبكرًا.
كيفية التحكم في ضغط الدم قبل الحمل

إذا كنتِ تخططي للحمل تحدثي مع طبيبك حول أي مشاكل صحية لديكِ وأي أدوية تتناوليها، يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على أدوية آمنة لتناولها أثناء الحمل، كما أن الحفاظ على الوزن من خلال الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم قد يفيد.

التحكم في الضغط والحمل

الضغط والحمل الضغط-والح


أثناء الحمل، احصلي على الرعاية المبكرة والمنتظمة قبل الولادة، تحدثي إلى طبيبك حول أي أدوية تتناوليها وأي منها آمن، لا تتوقفي أو تبدأي في تناول أي نوع من الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، دون التحدث مع طبيبك أولاً، راقبي ضغط الدم في المنزل باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في المنزل، استمري في اختيار الأطعمة الصحية والحفاظ على وزن صحي.

اقرئي أيضاً: ما هي التغذية السليمة أثناء الحمل؟

ما هي أنواع حالات ارتفاع ضغط الدم؟

ينقسم لعدة أنواع اعتماداً على الحمل في أي أسبوع كما يلي:

ارتفاع ضغط الدم المزمن



يعني ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أو قبل 20 أسبوعًا من الحمل، يمكن أن تُصاب النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن بمقدمات الارتعاج في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

ارتفاع ضغط الدم الحملي

تحدث هذه الحالة عندما يكون لديكِ فقط ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وليس لديكِ بروتين في البول أو مشاكل أخرى في القلب والكلى، عادة ما يتم تشخيصه بعد 20 أسبوعًا من الحمل أو بالقرب من الولادة.

مقدمات الارتعاج

عندما يظهر فجأة ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول أو مشاكل أخرى بعد 20 أسبوعًا من الحمل، يمكن أن تصاب بعض النساء المصابات بمقدمات الارتعاج بنوبات، وهذا ما يسمى تسمم الحمل، وهو حالة طبية طارئة.

تأثير الضغط النفسي أثناء الحمل

عندما تكوني مرهقة، يقوم جسمكِ بإطلاق هرمون الكورتيزول وهرمونات الإجهاد الأخرى التي تسرع من ضخ الدم، كما تم ربط الالتهاب، بتأثيره السلبي على صحة الحمل ومشاكل النمو لدى الأطفال، هناك بعض البيانات التي تظهر أن الضغوطات المزمنة المرتفعة لدى النساء وقلة الخبرة للتعامل مع هذه الضغوطات قد يصاحبها انخفاض وزن الولادة والولادة المبكرة.

كما أن الإجهاد المزمن قد يساهم أيضًا في الاختلافات الدقيقة في نمو الدماغ التي قد تؤدي إلى مشاكل سلوكية خلال نمو الطفل، ووفقًا لبحث نُشر في مجلة Early Human Development، فإن النساء اللواتي يشعرن بالقلق أو الاكتئاب أثناء الحمل أكثر عرضة بنسبة 40 % تقريبًا لإنجاب الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النوم من النساء غير المصابات.

الكورتيزول هو المادة الكيميائية يمكن أن تعبر المشيمة، مما يؤثر على جزء الدماغ الذي ينظم فترات نوم واستيقاظ الطفل، لذلك من المهم أن تولي النساء اهتمامًا لمستويات الإجهاد العالية، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى القلق والاكتئاب المزمنين.

اقرئي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر التاسع.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ كل ما يتعلق بـ الضغط والحمل ننصحكِ بأهمية اتباع أسلوب الحياة الصحي وتجنب الإجهاد والتوتر حرصاً على سلامة طفلك.

الموضوع الضغط والحمل ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الضغط , والحمل , ضغط , الدم , ارتفاع , الحمل , أثناء , الحمل، , النساء , مشاكل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020