العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 11:02 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الاكتئاب في سن المراهقة – كيف تتعامل معه؟
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 1
عائشة عبد الرحمن is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (32) الاكتئاب في سن المراهقة – كيف تتعامل معه؟


إن حدوث الاكتئاب في سن المراهقة خطير جدًا، هل خطر لك سؤال في يوم ماذا سيحدث إذا كنت مما لديهم أطفال في سن المراهقة يحسون بتقلبات في المزاج أو أنهم يشعرون بالحزن، وفي حقيقة الأمر يوجد عدد من الأولاد المراهقين قد يحدث لهم نوع من الاكتئاب في مرحلة المراهقة.

لماذا يعاني المراهقون من الاكتئاب

في جميع الأحوال، فإن أغلب المراهقين لديهم إحساس بالتعاسة في معظم الأوقات، وعندما يتم وضع هرمون للتقلبات الأخرى العديدة التي توجد في حياة المراهقين، فيكون من السهل أن نعلم لماذا هم في حالة مزاجية متقلبة تتغير وتتزحزح مثل البندول.

وقد أثبتت نتائج الأبحاث بأن بين كل 8 مراهقين نجد شخص واحد منهم لديه حالة وإحساس بالاكتئاب، وإن الاكتئاب من الممكن علاجه وكذلك الأزمات الشديدة التي تصاحبه، وفي المراهقة عمومًا فإن آثار الاكتئاب تصاحبها لمدة قد تزيد عن أسبوعين مما يحتاج إلى استشارة طبية وتقديم المساعدة.

وتوجد عوامل كثيرة عن أسباب حدوث الاكتئاب لدى المراهقين، فمثلًا من الممكن أن يحدث لدى المراهق تضخم في أحاسيسه بالتفاهة وعدم الرضا على تقديراته، سواء في التحصيل الدراسي، أو المواقف الاجتماعية مع الرفاق، أو في التوجه الجنسي والكفاية.

أو في داخل الأسرة، وكل هذه الأمور قد يكون لها الأثر الأعظم على الأسلوب الذي يحس به المراهق، ففي معظم الأوقات، قد يحدث الاكتئاب في المراهقة من الإجهاد الكبير في البيئة المحيطة.

الاكتئاب المراهقة تتعامل معه؟ الاكتئاب-ف



ما هي أعراض الاكتئاب في سن المراهقة

في أغلب الأوقات، سوف تجد تنوعًا ظاهرًا على الأولاد المراهقين عند حدوث حالة من الاكتئاب لهم، ستجد هناك تقلبات واضحة في أسلوب التفكير لديهم ونمط السلوك الذي يسلكه، كما أنهم سو يكون الدافع لديهن منعدم تمامًا1مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

وأحيانا يصل إلى الانعزال والانطوائية ويظلون في غرفهم لفترات طويلة بعد الرجوع من المدرسة كما أن الأولاد المراهقين الذين لديهم حالة من الاكتئاب قد يكون النوم بصورة مفرطة لديهم شكل من أشكال الاكتئاب، كذلك ستتغير طريقة الأكل لديهم ويصيبه فقدان الشهية2مايو كلينك.

وبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد تكون لديهم أنواع من السلوك الإجراميالانحرافيكسرقة المحلات مثلا، ومن أهم أعراض الاكتئاب عند المراهقين، هي:

  • تبلد المشاعر واللامبالاة.
  • الإحساس بآلام ومنها الصداع المزمن، واضطرابات في المعدة، الإحساس بألم شديد في الظهر، والإحساس بالإجهاد والتعب.
  • وعدم القدرة على التركيز.
  • وعدمالقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في المواقف.
  • الإحساس بالذنب الشديد أو الإحساس بذنب لا يلائم الموقف.
  • التصرفات غير المسؤولة مثل عدم الذهاب إلى المدرسة.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام أو حدوث العكس وحدوث الشره العصبي، ونهب كميات كبيرة من الطعام وهذا بدوره إما يعمل على خسارة الوزن أو السمنة المفرطة.
  • حدوث فقدان كلي أو جزئي للذاكرة.
  • التفكير الدائم في الموت.
  • التصرفات العنيدة.
  • الإحساس باليأس وفقدان الأمل.
  • القلق والتوتر وإصابة الفرد بحالة من الحزن الشديد.
  • الاستيقاظ ليلاً والنوم في أثناء النهار وعدم الانتظام في النوم.
  • حدوث هبوط في درجة الحرارة بصورة مفاجئة.
  • استعمال الكحول أو أنواع المخدرات المختلفة مع زيادة النشاط الجنسي المنحل.
  • رفض الأصدقاء وعدم الاجتماع معهم الانعزال.
كيف يتم تشخيص الاكتئاب في سن المراهقة

ويتم معرفة شدة ونوع الاكتئاب في المراهقة وما إذا كان هناك فرصة إلى أن يؤدي إلى الانتحار، ويتم معرفة هذا الأمر من خلال التقييمات التي تتم في المقابلات الشخصية مع المراهقين التي يتم فيها إعطائه التوصيات من أجل العلاج، وهذا يتم بناءً على المعلومات التي يتم الحصول عليها من المقابلة الشخصية.

وسوف يقوم الأخصائي بإلقاء الضوء على أعراض الاضطرابات النفسية المتوقعة، ومنها القلق أو إدمان المخدرات كما يلقى الضوء على الأنواع المعقدة من الاكتئاب ومنها الاضطراب ثنائي القطب أو كما يطلق عليه مرض هوس الاكتئاب ومنها أيضًا مرض الذهان.

كما يعمل الطبيب على معرفة المخاطر التي قد يتعرض لها الأفراد في سن المراهقة والتي تتمثل في الانتحار أو القتل، كما يتمكن من معرفة كم من محاولات الانتحار قام بها، وعدم القدرة على تقدير الذات وهذا الاضطراب يوجد لدى الإناث بصورة أكبر من الذكور، ولكن وصول الأمر في آخر المطاف إلى الانتحار يكون أكبر لدى الذكور.



كيف يتم التعامل مع الاكتئاب في سن المراهقة

توجد مجموعة مختلفة من الطرق التي يمكن استعمالها في علاج الاكتئاب، وبما فيها العقاقير وكذلك العلاج النفسي، وإن استخدام العلاج الأسري قد يكون من الجيد أن يشترك المراهق في حل المشكلات الأسرية وخصوصاً في الاكتئاب، وهذا لأن المراهق يكون دائماً في حاجة إلى عملية تحفيز من العائلة أو المدرسين من أجل العمل على المساهمة في أي من أزمات المدرسة أو الرفاق3مايو كلينك.



وفي بعض الأوقات، يتم العلاج في مركز الأمراض النفسية لمن لديهم اكتئاب شديد أو حاد، وإن المساعدين في تقديم العناية الصحية النفسية يقومون بوضع أحسن الخطوات في العلاج من أجل المراهق كما يتم اشتراك إدارة الأغذية والأدوية من أجل إعطاء المراهق مضادات الاكتئاب.

مما يسهم في الخفض من خطر التفكير في الانتحار وسلك نمط من السلوك غير الجيد لدى المراهقين الذين لديهم اكتئاب أو اضطرابات نفسية متعددة،وإن استعمال مضادات الاكتئاب مع المرضى صغير السن يحتاج الأمر إلى متابعة عن قرب، وكذلك المتابعة من خلال الأخصائي أو الطبيب المعالج، وإذا كنت تواجه أي نوع من الأسئلة أو الرغبة في الاستفسار فيمكن اللجوء إلى المعالج أو مساعد الرعاية الصحية.

ما هي علامات تحذير انتحار المراهقين

  • حدوث مشكلات في الأسرة.
  • أو فقدان شخص عزيز.
  • أو الإحساس بالفشل الدراسي أو في العلاقات.
  • الإحساس بالمشاعر السلبية.
  • وإن الاكتئاب في المراهقة أحياناً ما يوضح الأزمات بصورة كبيرة مع الإحساس بالألم.
  • وقد يعد الانتحار هو سلوك ناتج من اليأس ويعد الاكتئاب في المراهقة بسبب جذري.
ومن أهم أعراض التحذير من الانتحار في الاكتئاب عند المراهقين، مثل:

  • الخوف من المستقبل.
  • عدم تقدير الذات ويتكلم دائماً بصورة شخص لا يهتم.
  • الاستعداد لمواجهة الموت وترك كل ممتلكاته الشخصية وقد يضع مكتوبًا وداعيًا.
  • البدء في أخذ أو إدمان المخدرات أو الكحول من أجل القدرة على النوم أو من أجل تسكين الألم النفسي.
  • يهدد بالانتحار.
الاكتئاب المراهقة تتعامل معه؟ الاكتئاب-ف



دراسات وأبحاث حول الاكتئاب في سن المراهقة

بينت العديد من الأبحاث الجارية أن عقاقير الاكتئاب تساعد في تسكين آثار الاكتئاب في المراهقة، ومن أهم الأبحاث الحديثة التي يدعمها المعهد الوطني للصحة العقلية، وتقدم ثلاث مناهج متنوعة من أجل علاج المراهقين بدايتها منها المرحلة المعتدلة وصولًا إلى مرحلة الاكتئاب الحاد:

  • المنهج الأول: باستعمال العقاقير المضادة للاكتئاب بروزاك إن تمت الموافقة عليه من قبل إدارةالأغذية والعقاقير للاستعمال مع الأطفال الذين يكون سنهم من ثمانية إلى 18 سنة.
  • المنهج الثاني: يتم فيه استعمال العلاج السلوكي المعرفي للمساهمة في المراهقة بالاعتراف وتقليب الأشكال السلبية في التفكير.
  • المنهج الثالث: وهو خلط بين العقاقير والعلاج المعرفي السلوكي.
في آخر البحث الذي امتد لفترة تصل إلى 12 أسبوعًا، قد توصل الباحثين إلى أن ما يقرب إلى من كل ثلاثة من أصل أربعة مرضى وهم الذين تم معالجتهم باستخدام العقاقير والعلاج النفسي فقط، وأوضح تحسن، وإن ما يزيد عن 60 في الميه من المراهقين الذين تم إعطائهم دواء وصلوا إلى حال جيد.

اقرأ أيضًا:

ملف شامل عن أعراض الاكتئاب

ما هي أنواع أدوية الاكتئاب وكيف تختار الأنسب لك

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد؟

ما هي أعراض الاضطرابات الاكتئابية

المصادر [ + ]


1. ↵ مستشفى الأمل لعلاج الإدمان 2. ↵ مايو كلينك 3. ↵ مايو كلينك




عائشة عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكتئاب , في , سن , المراهقة , , كيف , تتعامل , معه؟ , المراهقين , لديهم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020