العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-07-23, 12:30 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الأشعة المقطعية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 17
ZyaD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Cool الأشعة المقطعية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

تشير دراسة جديدة إلى أن التصوير بالأشعة المقطعية، المستخدم عادة في التصوير الطبي، قد يزيد من خطر أورام المخ .

الأشعة المقطعية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ
تشير دراسة جديدة تم نشرها في مجلة المعهد الوطني للسرطان، إلى أن

الأشعة المقطعية المستخدمة عادة في التصوير الطبي، قد تزيد من خطر سرطان الدماغ، فقد ازداد استخدام التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، وتعمل الأشعة المقطعية على تحسين قدرات التشخيص بشكل كبير ( والتي تعمل على تحسين النتائج السريرية )، ولكنها تقدم جرعات إشعاعية أعلى من الاختبارات الأخرى، ولذلك، فإن الحماية من الإشعاع هي مصدر قلق، خاصة بين الأطفال الذين قد يتلقون جرعات إشعاعية أعلى، وأكثر عرضة للإصابة بالأورام الخبيثة ذات الصلة بالإشعاع من البالغين، ولديهم المزيد من الوقت لإظهار التأثيرات من المخاطر المحتملة .

الأورام الخبيثة الناتجة عن الإشعاعات
أكثر الأورام الخبيثة شيوعا الناجمة عن النشاط الإشعاعي بين الأطفال والشباب البالغين، هي

سرطان الدم والأورام في المخ، ولذلك قام الباحثون بتقييم اللوكيميا ومخاطر أورام الدماغ، بعد التعرض للإشعاع من الأشعة المقطعية في مرحلة الطفولة .

ما قام به الباحثون في الدراسة
في مجموعة البحث المكونة من 168.394 طفلا هولنديا حصلوا على واحد أو أكثر من الأشعة المقطعية، بين عامي 1979 و 2012، حصل الباحثون على حالات السرطان والوضع الحيوي عن طريق الربط القياسي، وقاموا بمسح جميع الإدارات الهولندية للأشعة في المستشفيات للتأكد من الأهلية والمشاركة، ففي هولندا يتم إجراء فحوصات الأشعة المقطعية للأطفال فقط في المستشفيات .

اكتشافات الباحثون
كان معدل الإصابة بالسرطان بشكل عام أعلى بمقدار 1.5 مرة من المتوقع، لجميع

أورام الدماغ مجتمعة، وأورام الدماغ الخبيثة وغير الخبيثة بشكل منفصل، وقد لوحظت علاقة الجرعة والاستجابة مع جرعة الإشعاع إلى الدماغ، وزادت المخاطر النسبية إلى ما بين اثنين وأربعة في فئة الجرعات الأعلى، ولم يلاحظ الباحثون أي ارتباط بسرطان الدم ” اللوكيميا “، حيث أن الجرعات الإشعاعية إلى نخاع العظام، حيث تنشأ اللوكيميا، كانت منخفضة .



ويحذر الباحثون من أن هذا النمط من خطر الاصابة بالسرطان قد يكون جزئيا بسبب الارتباك بسبب المؤشر، لأن نسبة حدوث أورام المخ كانت أعلى في المجموعة بالمقارنة مع عموم السكان، وتستخدم الأشعة المقطعية في بعض الأحيان لتحديد الظروف المرتبطة بزيادة خطر الورم، والسبب في أن هؤلاء الأطفال يقومون بالأشعة المقطعية قد يترافق مع خطر الإصابة بالسرطان .

تصريحات الباحثون في الدراسة
قال الباحث الرئيسي في الدراسة مايكل هوبتمان : ” إن الدراسات الوبائية لمخاطر السرطان الناجمة عن الجرعات المنخفضة من الإشعاع الطبي تشكل تحديا، ومع ذلك، فإن تقييمنا الدقيق للبيانات والأدلة من دراسات أخرى، يشير إلى أن التعرض للإشعاع المرتبط بالتصوير المقطعي المحوري، يزيد من خطر أورام الدماغ، حيث إن التبرير الدقيق لفحص الأشعة المقطعية لدى الأطفال وتحسين الجرعة، كما هو الحال في العديد من المستشفيات، أمر ضروري لتقليل المخاطر ” .

مطبعة جامعة أكسفورد ( OUP )
مطبعة

جامعة أكسفورد هي التي قامت بنشر هذا البحث، وهي أكبر مطبعة جامعة في العالم، وثاني أقدم واحدة بعد مطبعة جامعة كامبريدج، وهي قسم من جامعة أكسفورد، ويحكمها مجموعة من 15 أكاديميا، وتقع المطبعة في شارع والتون في مقابل كلية سومرفيل في ضاحية أريحا، وأصبحت الجامعة تشارك في تجارة الطباعة منذ عام 1480، ونمت لتصبح طابعة رئيسية لـ الكتب المقدسة، وكتب الصلاة، والأعمال العلمية، وأخذت المطبعة المشروع الذي أصبح قاموس أكسفورد الإنجليزي في أواخر القرن التاسع عشر .

ونتيجة لذلك شهدت السنوات المائة الماضية نشر أكسفورد كتب الأطفال والكتب المدرسية، والموسيقى والجرائد وسلسلة كلاسيكيات العالم، ومجموعة من نصوص تدريس اللغة الإنجليزية، وأدى الانتقال إلى الأسواق الدولية إلى افتتاح مكاتب خاصة لها خارج المملكة المتحدة .

المصدر :

ساينس ديلي




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


ZyaD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أورام , الأشعة , الإصابة , الباحثون , الدماغ , المقطعية , بسرطان , تزيد , خطر , من

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020