العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-22, 03:56 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
أعراض الحمل بتوأم
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) أعراض الحمل بتوأم


أعراض الحمل بتوأم أعراض-الحم


هل تبحثين عن حمل متعدد الأجنة؟ هل تريدين معرفة أعراض الحمل بتوأم ؟ تعرفي معنا في هذا المقال على العلامات والأعراض المختلفة للحمل بتوأم، وكيف تتأكدين من حدوث هذا الحمل؟

أنواع الحمل بتوأم

يحتاج حدوث الحمل المتعدد إلى عوامل تساعد في حدوثه، مثل التقدم في العمر، حيث كلما زاد عمرك كلما زادت التغيرات الهرمونية التي تحدث لكِ، مما قد يؤدي إلى وجود بويضتين وليس بويضة واحدة، كما أن استخدام تقنيات الإنجاب الحديثة قد يساعد في حصولك على توأم أو حمل متعدد الأجنة.

وقبل أن نتعرف على أعراض الحمل بتوأم ، وكيف تتأكدين من حدوثه، تعرفي على أنواع الحمل بتوأم، وكيف تحدث تلك الأنواع:
  • التوائم المتطابقة
يحدث هذا النوع نتيجة لتخصيب بويضة واحدة، ولكنها تنقسم إلى جنينين، يشتركان في المشيمة، وقد يشتركان أو ينفصلان في الكيس الجنيني والسائل الأمنيوسي، ويكونان من نفس النوع، ولهما نفس الصفات الوراثية، وقد يحدث عدم انفصال بين الجنينين، وتسمى هذه الحالة بـ التوأم الملتصق، ولكنها حالة نادرة الحدوث.
  • التوائم المتأخية
تحدث عند تخصيب بويضتين بحيوانين منوين مختلفين، فيتكون كل جنين داخل كيس جنيني منفصل، أي لكل جنين مشيمة وسائل أمنيوسي منفصل، وقد يختلف أو يتفق الجنينان في النوع، ويعد هذا النوع أكثر شيوعا من النوع الآخر.

علامات و أعراض الحمل بتوأم

قد تظهر عليك بعض العلامات والأعراض التي تشعرك بالحمل المتعدد، فتعرفي معنل على أعراض الحمل بتوأم التي قد تصاحبك في فترة الحمل:

علامات تظهر على الحامل بتوأم
  • زيادة الوزن
زيادة الوزن أمر طبيعي في الحمل، كما أنه قد يحدث بسبب العادات الصحية الخاطئة في تناول الطعام، وتعتمد زيادة الوزن في الحمل على طولك ووزنك قبل الحمل، ولكن وجد أنه في المتوسط تزداد السيدات الحوامل في توأم في الوزن أكثر من الآخريات، بمعدل قد يصل لـ4.5 كجم، وقد تكون تلك الزيادة الظاهرة في الوزن من أعراض الحمل بتوأم
  • قياس عمر الحمل
قد يقوم الطبيب بقياس عمر الحمل، وذلك عن طريق قياس الارتفاع بين الجزء العلوي من عظمة العانة، والجزء العلوي من الرحم، فهذا يساعد على تحديد عمر الحمل، ونظرا لأن الحمل بتوأم يسبب زيادة وتمدد في حجم الرحم، فمن المتوقع عند زيادة تلك المسافة عن عمر الحمل الفعلي، أن تكوني بالفعل حامل بتوأم، ولكن هناك أيضا عوامل أخرى قد تسبب تلك الزيادة.
  • حركة الجنين
من الطبيعي بداية شعورك بحركة الجنين في الفترة بين الأسبوع الثامن عشر إلى الخامس والعشرين من الحمل، وهو شعور ممتع تنتظره الحوامل دائما، ولكنك قد تشعرين بتلك الحركة مبكرا قليلا، في الأسبوع السادس عشر تقريبا، ويقال أن هذه الحركة المبكرة دليل على وجود توأم، ولكن هناك خلاف في المجتمع الطبي حول هذا الموضوع، فهذا العلامة غالبا تحدث في الحمل لمرات متتالية، وإن كان هذا حملك الأول فغالبا لن تستطيعي التفريق بين حركة الجنين ووجود اضطراب في المعدة.

ولكن أيضا في مراحل متقدمة، إن شعرت بحركة الجنين في أماكن مختلفة من البطن، في نفس الوقت، قد يكون هذا دليل على الحمل بتوأم.



اقرئي أيضا: متى يتحرك الجنين؟ وماذا يجب أن أفعل عند تأخر الحركة؟
  • غثيان وإعياء الصباح
تشعر معظم الحوامل بالغثيان والتعب في الصباح، ولكن تم رصد أنه في حالة الحمل بتوأم تزداد درجة الإعياء عند الحامل، ولكن هذا لا يعني أنك ستمرين بجرعة مضاعفة من الغثيان عند الحمل بتوأم.

تأكيد أعراض الحمل بتوأم

يتم تأكيد تلك الأعراض بعدة أشكال تعرفي عليها:
  • عدد نبضات القلب
عن طريق استخدام نظام دوبلر، إذا تم عمل هذا الفحص في الفترة الأخيرة من ثلث الحمل الأول، وتم الحصول على عدد مضاعف من نبضات القلب، فقد يكون هذا دليلا على الحمل بتوام، حيث يحدث خطأ في هذا الفحص لإمكانية الحصول على صوت النبضات من مناطق مختلفة من بطن الأم.
  • فحص هرمون الحمل
عند إجراء اختبار الحمل بالدم، يتم فحص نسبة هرمون الحمل (HCG) بالدم، فإن كانت نسبته أعلى من المتوقع، قد يدل هذا على الحمل بتوأم.
  • تحليل الألفا فيتوبروتين
وهو تحليل دم يتم إجراءه في الثلث الثاني من الحمل، لفحص كمية البروتين التي يطلقها الجنين في دم الأم، وهو اختبار هام للحفاظ على الجنين والأم، إن كانت النتائج عالية،فهو دليل هام على الحمل بتوأم.
  • جهاز الموجات فوق الصوتية
وهو التأكيد الأخير والأهم لـ أعراض الحمل بتوأم ، حيث أن هذا الجهاز يستخدمه الأطباء لفحص الجنين، وتصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية، لذلك تلك الصورة هي معلومة أكيدة على وجود جنينان داخل الرحم.

اقرئي أيضا: ولادة التوأم الطبيعية أم القيصرية.

بعد تعرفك على كيفية التأكد من الحمل المتعدد الأجنة، وما هي أنواعه، وما هي علامات و أعراض الحمل بتوأم ، حافظي عزيزتي الأم على العادات الصحية الخاصة بك في تلك الفترة، واستشيري طبيبك الخاص لمرات أكثر، واحرصي على تناول الكميات المناسبة من فيتامينات الحمل وحمض الفوليك، ولا تترددي في طلب المساعدة من الأخرين أثناء فترة الحمل، وبعد الولادة.

الموضوع أعراض الحمل بتوأم ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعراض , الحمل , بتوأم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:54 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020