العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 11:02 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
أثر الارتفاع فوق سطح البحر على حياة الإنسان
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 1
عائشة عبد الرحمن is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (32) أثر الارتفاع فوق سطح البحر على حياة الإنسان


عند الارتفاع فوق سطح البحربالنسبة الإنسان قد يسبب العديد من الاضطرابات للجسم، وأهمها نقص نسبة الأكسجين في هيموجلوبين الدم، فيؤثر بذلك على عملية التنفسوعندما يصل الإنسان إلى ارتفاع 700 قدم، يعد هذا خطراً حقيقيا على حياة الإنسان، حيث لا يستطيع الجسم التكيف مع ارتفاع أكثر من هذا كثيرًا.

تأثير الارتفاع فوق سطح البحر على حياة الإنسان

يعد تسلق الجبال من الأنشطة الترفيهية الممتعة التي تخلق جو المغامرة والتحدي الرائع لمن يمارسها، لكن قبل خوض هذه المغامرة يجب معرفة التأثيرات التي تسببها هذه الارتفاعات على جسم الأنسان ومعرفة الأضرار المحتملة جيداً، وكيفية التعامل معها وتجنبها إن أمكن حتى لا تتعرض حياتك للخطر1ويكيبيديا.

يشكل الأكسجين نسبة 20.93% ويشكل النيتروجين نسبة 79.4% من حجم الهواء في مستوي سطح البحر أو على أي ارتفاع من هذا المستوى.

وعند الارتفاع فوق سطح البحر يزيد الضغط الجزئي للأكسجين من 159مم إلى 538 من عند قمة جبل إيفرست، بينما الضغط الكيميائي عندها 53 مم، فعند زيادة الارتفاع عن سطح البحر تزيد نسبة تفكك الأكسجين فيصبح معدل الأكسجين الذي يحصل عليه في عملية الاستنشاق الواحدة أقل من النسب الطبيعية.

الارتفاع البحر حياة الإنسان الارتفاع-ف



ما الذي يحدث في الجسم في الارتفاعات العالية

عند الارتفاع عن سطح البحر يبدأ الجسم في زيادة نسبة التنفس ليستطيع الحصول على كمية أكبر من الأكسجين لكن هذه المحاولة تبوء بالفشل ويقل الأكسجين في الدم، فبذلك يقل نسبة الأكسجين التي تصل إلى العضلات فتقل الحركة بناءً على ذلك وستكون أثقل2شبكة الألوكة.

بعد عدة ساعات من زيادة الارتفاع سيحدث جفاف نتيجة لنقص المياه،وستزيد عملية الايض نتيجة لزيادة المجهود المبذول مما سيزيد من الشعور بالجوع.

سيحاول الجسم التكيف مع هذه الظروف ومع هذا الارتفاع بعد عدة ساعات أو أيام وستظل الرئة تحاول جلب المزيد من الأكسجين ومع كل هذه المحاولات الكثيرة سيقل النشاط البدني بشكل ملحوظ عما سبقولن تستطيع ممارسة نفس الأنشطة التي كانت تمارس بسهولة عند مستوى سطح البحر.

الشعور بالغثيان بسبب المرتفعات

تظهر أعراض الارتفاع الحاد لدى بعض الناس عند الوصول لارتفاعات متوسطة أو عالية ومن هذه الأعراض الغثيان والخمول والصداع والدوار، وتحدث هذه الأعراض بعد من 6 إلى 48 ساعة من الارتفاع عادة، وتحدث هذه الأعراض لدي من يصعد إلى ارتفاع 2500 متر بسرعة، لذلك يجب على المتسلقين تجنب الصعود سريعًا إلى ارتفاعات عالية.

أشخاص معرضة لمخاطر الارتفاع بصورة أكبر

لا توجد علاقة بين قوة اللياقة البدنية والعرضة لمخاطر الارتفاع، هناك بعض الأشخاص قدرتهم منخفضة على مقاومة نقص الأكسجين، أو استجابتهم ضعيفة للمصادر الصناعية التي تعوض نقص الأكسجين.



الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات مثل الذين يعانون من الثلاسيميا فقدرتهم على مقاومة نقص الأكسجين تكون ضعيفة وتكون هناك خطورة كبيرة على حياتهم.

الارتفاع البحر حياة الإنسان الارتفاع-ف



سكان المرتفعات الأصليون

تختلف أجسام السكان الأصليين للمرتفعات عن أجسام سكان المناطق التي تكون في مستوى سطح البحر وتتلخص هذه الاختلافات في النقاط التالية:

  • يتميز السكان الأصليون للمرتفعات بأن أجسامهم لديها قدرة أكبر على التعامل مع نقص الأكسجين من قدرة أجسام من يعيشون في مستوى سطح البحر3ويكيبيديا.
  • حجم رئة السكان الأصليين للمرتفعات أكبر من حجم رئة باقي الناس وخاصة في أوقات الراحة والنوم وبذل الجهد.
  • أختلف العلماء في بيان سبب هذه الاختلافات بين أجسام السكان الأصليين وبين باقي الناس وإلى معرفة هل سبب هذه الاختلافات عوامل وراثية أم عوامل مكتسبة نتيجة البيئة المحيطة بهم.
اقرأ أيضًا:

التمارين الرياضية وعلاقتها بسماع الموسيقى

انجو بنفسك من فوبيا الأماكن المغلقة التشخيص والعلاج

نوبات الهلع: أسبابها وطرق التعامل معها

المصادر [ + ]


1. ↵ ويكيبيديا 2. ↵ شبكة الألوكة 3. ↵ ويكيبيديا




عائشة عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثر , الارتفاع , فوق , سطح , البحر , على , حياة , الإنسان , الأكسجين , نسبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020