العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الجوال technology Mobile news, أخبار تقنية سواء عن الجوال



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-07-05, 06:32 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إشاعات و أفكار خاطئة يعتقدها الكثير عن المنزل الذكي SmartHome
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 14
هيا is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الجوال
Icon12 إشاعات و أفكار خاطئة يعتقدها الكثير عن المنزل الذكي SmartHome





تقنية المنزل الذكي SmartHome Technology هي تقنية المستقبل، و بما أنها غير منتشرة حتى الآن عند جميع المستخدمين، فهناك العديد من الإشاعات و الأفكار الخاطئة حول المنزل الذّكي التي قد تسمع عنها أو يتداولها الناس، فما هي هذه الإشاعات الخاطئة ؟

فكرة أنّ المنزل الذكيّ باهظ الثمن :




قد تكون المنازل الذكية باهظة الثمن بالفعل، خاصّةً إذا أردت أن تصمّم منزلك الذكي تصميماً متكاملاً، و لكنّها حقيقةً لا ينبغي أن تكون مرتفعة السعر!!

حيث يمكنك البدء بشيء بسيط، ثمّ التطوير خطوة خطوة، كأن تبدأ بشراء مصابيح الإضاءة الذكيّة Smart Bulbs ذات الأسعار المقبولة بالنسبة لك، ثمّ بعد ذلك يمكن أن تفكّر بإضافة
مستشعر
Sensor
أو أكثر، يمكنك البدء بـ
شراء أجهزة الإنذار الذكية لحماية المنزل على سبيل المثال.

من الجيّد أيضاً أن تترقّب التخفيضات في أسعار بعض الأجهزة و الإلكترونيات الذكيّة، يمكنك الاستفادة من العروض الكثيرة التي تتمّ على أجهزة المساعد الصوتي الرقمي مثل Echo و جوجل هوم Google Home.

أيّ بإمكانك توزيع التكلفة و إن زادت، بحيث تقوم بشراء الأجهزة الذكية التي ترغب بإضافتها إلى منزلك على مراحل زمنية و ليس دفعة واحدة كما يظنّ الكثيرون!!

فكرة أن المنزل الذكي يستمع و يسجل دوماً كلماتك أو محادثاتك:




إذا كنت تمتلك منزلاً ذكياً أو على الأقل مساعد صوتي رقمي، فإنك حتماً ستسمع أحد أصدقاءك أو الأشخاص المقربين منك يحذرك من أن تقوم بالتحدث أو إجراء حوار خاص بجوار المساعد الصوتي، تفادياً لتسجيل محادثاتك و إرسالها على سبيل المثال، و هذه الفكرة غير صحيحة! على الأقل ليس كما يظنّ الكثيرون!!

أجهزة المساعد الصوتي الرقمي مثل أليكسا Alexa أو جوجل هوم Google Home تستمع بالفعل إلى الصوت بشكل دائم، إلاّ أنها تتنبّه فقط إلى كلمات دلاليّة خاصّة بها مثل ( “Alexa” أو ” Hey, Google” ).

يتمّ معالجة كلمة التنبيه Wake Word هذه محليّاً، إذ لا يقوم المساعد الصوتي بإرسال أيّة بيانات إلى مخدّمات أمازون Amazon أو جوجل Google لحين سماع كلمات التنبيه المفتاحية.

و عندما يتعرّف المساعد الصوتي إلى الكلمة الدلالية المحددة التي قلتها، يتنبّه ثمّ يستمع إلى الأمر الذي يأتي بعدها و يقوم بإرسال البيانات الصوتية للمعالجة السحابية Cloud Processing.

فإذا كانت هذه الأجهزة تقوم بتسجيل و إرسال كلّ ما تقوله فعلاً للاحظت ارتفاع كبير في استخدام الشبكة يمكنك اكتشافه بسهولة.

كما حصل بالنسبة لمساعد جوجل الصوتي المصغّر Google Home mini عندما كان يقوم بالاستماع و تسجيل كلّ المحادثات التي تجري بالقرب منه و إرسالها بشكل مستمرّ و دون توقف، لكن سرعان ما اكتشف المراقب التقني Tech Reviewer الذي كان يملك الجهاز هذا الأمر.

و أخبر الشركة بذلك لتقوم بدورها جوجل Google بمعالجة الموقف و سحب أجهزة Google Home mini من المستخدمين لحلّ المشكلة.


ما يعني أن عملية الاستماع و التسجيل المستمرّ للمحادثة التي قد تقوم بها أجهزة المساعد الصوتي الرقمي على اختلافها لابدّ لها أن تكون ملحوظة و سهلة الاكتشاف بشكل أو بآخر، ليس فقط من قبل خبراء التقانة و إنما من قبل المستخدمين العاديين حتّى.

كذلك فإنّ كل من أمازون و جوجل يتيح لك إمكانية الاطلاع و مراجعة (و حذف) الأوامر الصوتية التي تمّ تسجيلها سواءً على Amazon Echo أو جوجل هوم Google Home.

إشاعة أنّ المنزل الذكي سهل الاختراق:




من المنطقي أن يكون أيّ جهاز متصل إلى الشبكة هو وسيلة إضافية أو فرصة مناسبة للمخترقين، و لكنّ نقطة الضعف في شبكة المنزل الذكيّ لن تكون المصابيح الذكية مثلاً أو المنافذ الذكيّة، نقطة الضعف الحقيقيّة في الشبكة هي جهاز الراوتر Router أيّ جهاز التوجيه اللاسلكي في منزلك.

فمفتاح أيّ اتصال آمن للمنزل الذكي يكمن في شبكة واي فاي Wi-Fi لاسلكية آمنة، لأنّ كل نقاط الضعف التي يمكن للمخترقين استغلالها في الأجهزة الذكية تتطلب أولاً الوصول عن بعد و اختراق الشبكة اللاسلكية المتصلة بها.

فإذا استطعت إبقاء كلّ العوامل المؤدية إلى اختراق المنزل الذكي خارج شبكة المنزل Network و تمكّنت من تحقيق اتصال آمن و موثوق بين الأجهزة الذكية لن تواجه عندها أي مشكلة.

إشاعة أنّ المنازل الذكيّة غير قابلة للتنفيذ أو من الصعب بناؤها :




قد كانت هذه الفكرة صحيحة نوعاً ما في السابق، لكن اليوم و مع التطوّر السريع الذي تشهده التكنلوجيا، أصبح بناء المنزل الذكي أكثر سهولة خاصة مع الانتشار الواسع للأجهزة الالكترونية الذكية، و كما ذكرنا لك في بداية المقال، بإمكانك شراء هذه الأجهزة تدريجيّاً.

كأن تستبدل أقفال منزلك العادية بالأقفال الذكيّة، يمكنك شراء مساعد صوتي، و وصل الأجهزة الكهربائية إلى شبكة المنزل اللاسلكية Wireless Network.

أو شراء أجهزة الإنذار الذكية، و المصابيح الذكية Smart Bulbs، و بهذا تبني منزلك الذكيّ خطوة خطوة بحيث لا تشعر بصعوبة الحصول على المنزل الذكيّ الذي تحلم به أو بالكلفة الباهظة للأجهزة الذكيّة الحديثة.

مقالات قد تعجبك :


هل يجب شراء جهاز كشف الدخان الذكي؟



كيفية التنظيف الصحيح للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى



ما هي تقنية بلوتوث 5.1 الجديدة ؟ و ما ميزاتها ؟



ما هو بلوتوث 5.0 ؟ وما ميزاته ؟



ما هي الشبكة الخاصة الظاهرية VPN ؟ ولمَ قد أحتاجها؟






هيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
smarthome, أفكار, إشاعات, الذكي, الكثير, المنزل, خاطئة, عن, و, يعتقدها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019