العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-08-01, 01:08 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟!
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 14
نقاء المشاعر is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
Question مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟!




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

ليست جميع أقراص التخزين الصلبة سريعة مثال يوجد لدينا ذواكر اي ام ام سي eMMC وهي نوع من الذواكر التي سوف تجدها في الحواسيب المحمولة واللوحية الرخيصة، ولكنها بطيئة وأقل ثمنا من أقراص اس اس دي SSD العادية والتي توجد في الحواسيب الأغلي ثمنا.
حيث يوجد الكثير من أوجه الشبه بين ذواكر اي ام ام سي وبطاقات تخزين SD وذلك لأن جميعها ذواكر فلاشية وهي لن تكون بسرعة أقراص اس اس دي، ولذلك أقراص SD ليست مثل أقراص SSD وهذا الأمر ينطبق على ذواكر Emmc.


مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟! %D9%85%D9%82%D8%A7%D
توجد الذاكرة الفلاشية في كل فلاشة USB وجميع أنواع بطاقات SD المختلفة التي من الممكن أن تقوم بشرائها حيث تحتوي فلاشات USB على شريحة ذاكرة فلاشية على دارة مطبوعة كما يوجد بها متحكم وواجهة USB، أما بطاقات SD يوجد بها شريحة ذاكرة فلاشية على دار مطبوعة ويوجد بها أيضا متحكم SD ولذلك فنحن نجد فلاشة USB وبطاقة SD بسيطتي البنية كما أنهم مصممين بشكل أساسي ليكونوا مخفضين الثمن قدر الإمكان، ولهذا السبب فهم لا يمتلكان أي مميزات متقدمة والتي قد تجد في سعات SSD.


مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟! image2.jpg
ويوجد أيضا عدد كبير من بطاقات SD وبسرعات متعددة ولكن البطئ منها يكون بطئ جدا ومن الممكن أن يكون تنصيب نظام التشغيل أسرع على بطاقة SD ولكنها ليست فكرة جيدة لأنها أبطأ من قرص SSD.
شرح لأقراص SSD الأكثر تعقيدا :
سعات SSD ليست مثل باقي العناصر التي سوف تجدها ضمن أي فلاشة أو بطاقة SD كما أنها يوجد بها نفس شرائح الذواكر الفلاشية NAND، ولكن يوجد عدد أكبر من شرائح NAND ضمن SSD وهي تعتبر شرائح أعلى وأسرع جودة.
وتضمن سعات SSD متحكم يقوم بتوفير الكثير من المميزات المتقدمة مثال يوزع متحكم SSD عمليات الكتابة والقراءة على جميع شرائح الذاكرة ضمن قرص SSD ولهذا السبب فهي ليست محدودة بسرعة الشريحة الواحدة فقط، حيث أن المستخدم يستخدم عدة شرائح على التوازي وذلك من أجل تسريع الأمور عندما تقوم بالكتابة على سعة SSD يتم الكتابة على شريحة NAND فلاشية مختلفة في نفس الوقت بينما تقوم بالكتابة على بطاقة SD أو emmc المشابه له حيث تم هذا على شريحة واحدة ويستهلك هذا وقت أكثر 20 مرة.


مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟! image3.jpg
حيث تتصل أقراص SSD مع الحاسب بأستخدام واجهة SATA 3، mSATA أو SATA وهي أسرع كثيرا من الواجهات المتوفرة لأي ذواكر فلاشة سواء eMMC أو فلاشة أو بطاقة SD.
شرح مبسط لذواكر eMMC :
حيث تتشابه بطاقة MMC (MultiMediaCard) مع بطاقة SD ولكن SD جاءت تطورا ل mmc وهي تم تضمنيها بشكل كبير في الأجهزة الجديدة، سوف تجدها هذه الأيام في جميع الأجهزة والهواتف حيث تفضل مأخذ بطاقة SD على مأخذ بطاقة mmc.
ولذلك سوف نجد ذواكر eMMC غير معقدة وبسرعات وخصائص تستطيع مقارنتها مع SSD ولكن ذواكر mmc تم تضمنيها على لوحة واحدة، مثل بطاقة SD حيث أن بطاقات mmc وواجهاتها أبطئ كثير من SSD كما أنها تؤمن الية تخزين منخفضة التكلفة للمصنعين.
وتمتلك ذاكرة eMMC متحكم يستطيع جعل eMMC قابلة للإقلاع منها ولذلك تستطيع أستخدامها مثل ذاكرة تخزين نظام ضمن بعض أجهزة الأندرويد أو ويندوز أو الحواسيب اللوحية والمحمولة.
ولا يوجد ب eMMC عدة شرائح فلاشية أو جودة عالية أو واجهة سريعة لكي تجعلها بسرعة SSD كما أن بطاقات SD أبطئ من سعات SSD وسعات eMMC أبطئ بكثير من سعات SSD.
وفي الغالب سوف تجد ذاكرة eMMC مستخدمة في الأجهزة الألكترونية المحمولة مثل الهواتف والكاميرات الرقمية وهذا لأنها رخيصة جدا مقارنة مع اس اس دي.


مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟! image4.jpg
هل سوف تحتاج دائما اس اس دي ؟
لا يوجد ما هو خاطئ أو خطير في ذواكر eMMC فمن المؤكد أن كاميرتك الأمامية لا تحتاج إلى تخزين SSD ولذلك فأنت لست بحاجة لكي تتحمل تكاليفها وتعقيدها حيث يكفي شرائها بذاكرة تخزين eMMC، وسوف تحتاج في بعض الأوقات لشراء حاسوب محمول أو لوحي رخيص وبميزانية محدودة جدا حيث أن ذواكر eMMC تعملي على تلبية حاجتك ولكن وفق ميزانية متاحة وهذا على الرغم من كونها أبطئ بكثير.
والتطورات الأخيرة لذواكر اي ام ام سي جعلتها أسرع شيئا فشيئا ولكن يجب أن تتذكر دائما أننا لا ننصح بشرائها عند تقوم بشراء أي حاسوب محمول يعمل بنظام تشغيل الأندرويد حتى لو وفر عليك الكثير من المال.
-----------
الموضوع من طرف مالك كبريال
wwww.igli5.com
مقارنة بين ذواكر eMMC وأقراص SSD وما الأسرع والأرخص فيهم ؟! hYfgPJ8Yy_A



منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي



نقاء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
emmc, sd, ssd, ؟, أو, الأسرع, بطاقة, بين, حيث, ذواكر, على, في, فيهم, مقارنة, من, وأقراص, والأرخص, وما

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:18 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019