العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-02-04, 06:16 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
اخت القممممر is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار


موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والافكار

عناصر موضوع نهر النيل :

مقدمة الموضوع .
وصف نهر النيل .
أهمية نهر النيل .
أجمل ما قيل في نهر النيل .
دورنا في الحفاظ على نهر النيل .
تلوث نهر النيل .
مشكلات نهر النيل .
الخاتمة .
مقدمة موضوع نهر النيل :

بسم الله الرحمن الرحيم وجعلنا من الماء كل شئ حي صدق الله العظيم ،إن نهر النيل ذلك النهر العظيم هي من نعم الله على وطنا الغالي ، فقد وهب نهر النيل الحياة للشعب المصري على مر العصور ، من الفرعوني والاغريقي حتى يومنا هذا ، ان نهر النيل هو واهب الحياة والحضارة ،أن نهر النيل هو المصدر الوحيد للماء العذب لمصر، الذي هو سبب في حياة كل من على ظهر هذا الوطن فالنيل نبع الحياة والعطاء ،وقد قال هيرودوت
ان مصر هبة النيل
وصف نهر النيل :

يعتبر نهر النيل ثاني اطول انهار العالم بعد نهر الامازون ، ويبلغ طوله حوالى ستة ألاف ستمائة وتسعون كيلو متر ، ويبلغ اتساعة حوالي ستة الاف ستمائة ثمانية وسبعون كيلو متر مربع .
نهر النيل ينبع من بحيرو تنجانيفا في وسط افريقيا ، حيث تعتبر هذه البحيرة اكبر ثاني بحيرة عذبة على مستوى العالم من حيث العمق والحجم ، النغو الديمقراطية تمتلك خمسة واربعون بالمائة من البحيرة ، وتمتلك تنزانيا واحد واربعون بالمائة من البحيرة ، والبقي البحيرة مقسم بين بوروندي وزامبيا .
تقسم الدول التي يمر بها نهر النيل إلى دول المنبع ودول المصب : دول المبع هي إثيوبيا اريتريا أغندا- تنزانيا- كينيا رواندا بوروندي الكنغو الديمقراطية .
ودول المصب هي : السودان و مصر .
نهر النيل هو مصدر المياه العذبة الوحيد في مصر ، ويمر نهر النيل في مصر ممن الجنوب الى الشمال ، ويصب بالبحر المتوسط عند فرعي : رشيد ودمياط .
تصل مصر خمسة وثمانون بالمائة من تصل مصر من النيل الازرق ، وخمسة عشرة بالمائة من النيل البيض .
السد العالى بأسوان على ضفاف نهر النيل بأسوان ، اهم السدود على ضفاف النيل ، نظرا لانه يخزن المياه ويمد مصر بالطاقة الكهربائية .
أهمية نهر النيل :

بالنسبة للمصريين القدماء :

كان نهر النيل هو رمز الخصوبة ورمز الحياة و كان المصريين القدماء يقدسون

نهر النيل نظرا لاهميته في حياتهم وفي الزراعة ، كانوا يطلقوا عليه الاله حابي اله الخير والنماء عند المصريين القدماء ، بنى المصريون القدماء حضارتهم القديمة على ضفاف نهر النيل ، وكانوا يقيمون عيدا لوفاء النيل في اثناء الفيضان وكانوا يلقون بعروسة النيل وهي احد الفتيات الجميلات التي يهديها القدماء للاله حابي نهر النيل .
بالنسبة للعصر الحديث :

يعتمد دول حوض النيل على الزراعة حول نهر النيل ، حيث يزرعون القمح و القطن والقصب ، ونهر النيل ،يفيض نهر النيل في فصل الصيف ويروي الزرع و يجعل الفيضان التربة خصبة . يعتمد كذلك السكان حول نهر النيل في اقتصادهم على الصيد، فيصطادون الاسماك المتنوعة في نهر النيل . تعتمد مصر والسودان على السياحة النيلية، حيث يتوافد السياح في جنوب مصر لكي يستمتعون بجو النيل الساحر وتقوم المركبات بنقل السياح . تعتمد مصر على السد العالي بنهر النيل لتوليد الطاقة الكهربائية لجميع مدن مصر .
أجمل ما قيل في نهر النيل :

لقد ذكر الله نهر النيل في القران في قوله تعالى: (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي).وكذلك قوله تعالى: (أن أقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل).وصف عمرو بن العاص مصر ونهر النيل قائلا : مصر تربة غبراء وشجرة خضراء طولها شهر وعرضها عشرة يخط وسطها نهر ميمون مبارك الروحات يجري بالزيادة والنقصانتحدث كذلك المؤرخ اليوناني هيرودوت عن عظمة نهر النيل فقال ان مصر هبة النيل .كذلك كان نهر النيل ملهم الشعراء ، حيث نظم عديد من الشعراء العديد من القصائد عن نهر النيل ومنهم : امير الشعراء احمد شوقي ، وشاعر النيل حافظ ابراهيم .
حيث قال الشعراء في نهر النيل :

الشاعر احمد شوقي :
النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ والجنة ُ شاطئه الأخضرْ ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ ! البحرُ الفَيَّاضُ، القُدسُ الساقي الناسَ وما غرسوا وهو المِنْوالُ لما لبِسوا والمُنْعِمُ بالقطنِ الأَنوَر جعلَ الإحسانَ له شرعا لم يُخلِ الواديَ من مَرْعى فتَرَى زرعا يَتلو زرعاً وهُنا يُجنى ، وهُنا يُبْذَر جارٍ ويُرَى ليس بجارِ لأناة ٍ فيه ووقار ينصبُّ كتلٍّ منهارِ ويضجُّ فتحسبه يزأر حبشيُّ اللَّونِ كجيرته من منبعه وبحيرته صَبَغَ الشَّطَّيْنِ بسُمْرَته لوناً كالمسكِ وكالعنبرِ
وكذلك كتب الشاعر محمود اسماعيل قصيدة النهر الخالد التي تغنى بها الموسيقار محمد عبد الوهاب :مسافر زاده الخيال *** والسحر والعطر والظلال
ظمآن والكأس في يديه *** والحب والفن والجمال
شابت على أرضه الليالي *** وضيعت عمرها الجبال
ولم يزل ينشد الديارا *** ويسأل الليل والنهارا
والناس في حبه سكارى *** هاموا على شطه الرحيب
آهٍ علي سرك الرهيب *** وموجك التائه الغريب
يا نيل يا ساحر الغيوب
يا واهب الخلد للزمان *** يا ساقي الحب والأغاني
دورنا في الحفاظ على نهر النيل :

علينا نحن المواطنين المستخدمين لنهر النيل الحفاظ عليه من الثلوث ، وعدم القاء النفايات السائلة والصلبة الملوثة لنهر النيل ، يتسبب ثلوث النيل في اصابة العديد من المواطنين بأمراض خطيرة .علينا كمواطنين ترشيد استهلاك مياه نهر النيل ، لاننا سوف نمر في المستقبل بازمات المياة .
تلوث نهر النيل :

ان القاء المصانع المخلفات على ضفاف النيل تعتبر من مصادر تلوث نهر النيل ، وهي من اخطر مصادر التلوث ، حيث تلقي المصانع بالمخلفات السائلة والصلبة في النيل ، فتقضي على الثروة السمكية ، وكذلك يصاب المواطنين بأمراض خطيرة .
كذلك تقوم المراكب التي ترثوا على ضفاف النيل بالقاء المخلفات في النيل وكذلك القاء سولار المراكب في النيل مما يعمل على تلوث المياه .
تراكم المخلفات الزراعية مثل الاسمدة والمبيدات الكيماوية تعمل على تلوث مياة النيل ايضا .
مشكلات نهر النيل :

في بداية القرن الواحد والعشرون تفجرت ازمة سد النهضة ، حيث تقوم دولة اثيوبيا ببناء سد النهضة على ضفاف النيل ، وسوف يشكل هذا السد مشكلة كبيرة على مصر والسودان خاصة، وذلك لكون مصر سوف تقل حصتها في نهر النيل التي سوف تصل الينا ، وكذلك سوف تقل قدرتها على توليد الطاقة الكهربائية، التي تتولد من السد العالى ، وقد تؤدي الى تصحر الاراضي الزراعية بمصر .
خاتمة موضوع نهر النيل :

قامت الحضارات في مصر على ضفاف نهر النيل ، ذلك النهر الخالد العظيم ، نهر النيل الاله حابي اله الخير والنماء والعطاء عند القدماء المصريين ، وهو مصدر حياة المصريين الي يومنا هذا .






منتديات عميد التعريب


المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


اخت القممممر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القدماء, النيل, بالعناصر, تعبير, ضفاف, عن, مصر, موضوع, نهر, والافكار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019