العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-11-09, 01:56 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
مراحل تكوين شخصية الطفل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 7
متأني is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
Smile مراحل تكوين شخصية الطفل


الطفل منذ الولادة يمر بالعديد من المراحل الهامة التي تكون وتبلور شخصيته، ويسعى الأهل جاهدين على أن تصبح شخصية طفلهم قوية ومستقلة وناجحة لذلك يجب عليهم العناية ورعاية الطفل والاهتمام بتربيته التربية الصحيحة والسليمة حتى يصبح شخص سوي ومفيد لنفسه وللمجتمع، سنتعرف على مراحل تكوين شخصية الطفل حتى نتعامل مع كل مرحلة بما يناسبها، تابعوا معنا هذا المقال المفيد.

أهم مراحل تكوين شخصية الطفل

سنتعرف بالتفصيل في الفقرات التالية على جميع المراحل التي يمر بها الطفل في تكوين شخصيته السليمة والناجحة والمستقلة، أتمنى أن نركز جميعنا في هذه المراحل بدقة:

شاهدي أيضًا: كيفية تغيير سلوك الطفل

المرحلة الأولى: الثقة والأمان

في أول عامين من عمر الطفل يجب أن يحاط بالحب والترحاب حتى تتكون عنده مشاعر الثقة والأمان، وكثير من الأبحاث أظهرت الفارق بين طفل يلقى حب ورعاية ومحبة ممن حوله وطفل آخر فاقد لهذه المشاعر ويشعر بأنه غير مرغوب، فالأول هنا يزيد عنده الثقة في نفسه وفيمن حلوه وهو أساس تكوين شخصيته.

المرحلة الثانية: الاستقلال

أما في العام الثالث حتى العام الخامس يبدأ الطفل بالشعور باستقلاله عن أمه حيث تبدأ مرحلة الفطام عن الرضاعة وتبدأ فترة التسنين ويبدأ أيضاً أن يتكلم ويمشي بمفرده، كل هذه الأمور تزيد من تكوين شخصية الطفل المستقل وذلك يساعده على اكتساب المعرفة والمعلومات بذاته.

هذه المرحلة هي أهم مرحلة لتكوين بذور شخصية الطفل، ولذلك ننصح الأبوين والأهل بترك الطفل يعتمد على ذاته دون أن يتكل على الآخرين حتى يصبح شخص مستقل.

المرحلة الثالثة: الإنجاز

أما في عمر ما بين الستة أعوام حتى التسع أعوام وفي فترة دخول الطفل للمدرسة عليه أن يذاكر ويمتحن ويحتاج أن ينال قسط كبير من التشجيع من الأبوين واهتمامهما بإنجازاته مما يزيد لديه الثقة بالنفس، حيث إن عدم الاهتمام بإنجازات الطفل تسبب اهتزاز ثقته في نفسه ويفشل أحيانًا في الدراسة وبشكل كبير.

المرحلة الرابعة: تشكيل عقلية الطفل

في العمر من عشرة أعوام حتى العام الرابع عشر يكن الطفل قد استقر قليلاً وبدأ جسمه في نمو العضلات كما تزيد طاقته ونشاطه وتزيد قدرته على الحفظ والتفكير ويدر في باله الكثير من الأسئلة.

وفي هذه الفترة يبدأ الطفل بمعرفة معنى الصداقة ويبدأ في تكوين الصداقات، ويصبح لديه حب للمغامرة والبطولة.

شاهدي أيضًا: كيف نعالج الطفل العنيد والمشاغب

المرحلة الخامسة: المراهقة

هذه المرحلة تبدأ من عمر الخامسة عشر حتى الثامنة عشر عام يشعر هنا الطفل إنه كبر ويفضل أن يتعامل مثل الكبار وتتميز هذه المرحلة بنمو جسم الطفل بشكل سريع وتتغير فيها الكثير من الصفات والمشاعر الداخلية والخارجية حيث ينتقل من طفل إلى شاب ثم رجل ناضج، كما يشعر الطفل وقتها بمشاعر نفسية متضاربة ومختلفة.

المرحلة السادسة: الصداقة واختيار شريك الحياة

هذه المرحلة من عمر التاسع عشر حتى الرابع والعشرين، تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يصبح قادر على تكوين الصداقات الدائمة والقوية كما إنه يحاول اختيار شريك الحياة ويستطيع تكوين علاقة عاطفية حقيقية.

نصائح هامة لتكوين شخصية الطفل
  • في البداية علينا أن نعرف دور الأبوين الهام جداً في تكوين شخصية الطفل منذ الصغير ويفضل أن يعملا على إعطاء الطفل صورة وفكرة إيجابية عن نفسه وتقوية ثقته بنفسه مع الاهتمام بآراءه ورغباته، حيث تتأثر شخصية الطفل بتصور الأبوين والأهل والآخرين عنه.
  • يقول الخبراء والأطباء أن الأطفال الذين يقوموا بعمل بعض التصرفات والسلوكيات في مرحلة ما قبل المدرسة ولم ينشؤوا بطريقة صحيحة وسليمة يصبحوا بنسبة كبيرة فاشلين وغير قادرين على تطوير مواهبهم ومهاراتهم، ويعني ذلك أننا لا نستطيع أن نعطي للطفل صفة إنه سباح ماهر إذا لم يكون لديه موهبة السباحة ونطورها قدر الإمكان.
  • من الأمور السيئة التي تقع فيها كثير من الآباء هي الإفراط في أنشطتهم وذلك ينعكس بالسلب على شخصيتهم وتصرفاتهم.
  • يجب أن يقوم الآباء والمدرسين بتقويم سلوك الطفل وتعديل السلوكيات الخاطئة، وعند تكرار الخطأ عليهم بعقاب الطفل العقاب المناسب ثم تدريبه على السلوك الصحيح الذي يتناسب مع مجتمعنا ومنزلنا ومدارسنا.
  • يختلف كل طفل عن الأخر لذلك يجب عدم مقارنتهم ببعضهم وعدم وضع الطفل في قالب طفل أخر حتى وإن كان أخاه أو أبيه لإن ذلك قد يؤثر سلباً على الطفل، وحتى تصبح شخصية الطفل مستقلة تماماً وليس نسخة من أحد، ترك الطفل يتعامل بطبيعته وعفويته.
  • يجب أن يكون للطفل قدوة حسنة منذ طفولته حتى يقلدها في الأفعال الحسنة، القدوة الحسنة تؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل إلى الأفضل.
  • يجب أن نترك للطفل حرية اختيار هواياته ولا نجبره على ممارسة أي هواية أخرى تقليداً لطفل أو شخص أخر.
  • يمنع تأنيب الطفل عن أخطاءه بشكل دائم وقاسي وننصح جميع الآباء بالقيام بشرح خطأ الطفل له بكل هدوء ونتيجة الخطأ من أضرار، وعلينا أن نعرف أن الطفل في سن صغير لا يقصد الخطأ وإنما يتصرف بعفوية ويعتبر أي فعل يقوم به إنه أمر طبيعي.
  • يجب عدم الإفراط في تدليل أطفالنا في سن الصغر لإن التدليل الزائد يؤثر سلباً على شخصية الطفل عند الكبر ويجعله غير قادر على تحمل المسئولية.
شاهدي أيضًا: 15 نصيحة للتعامل السليم مع الطفل الانطوائي
تعرفنا سوياً على مراحل ونصائح تكوين شخصية الطفل حتى يصبح شخص سوي وناجح، أتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع.

الموضوع مراحل تكوين شخصية الطفل ظهر أيضا على المصدر.







متأني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أن, الطفل, المرحلة, تكوين, حتى, شخصية, على, في, مراحل, من, هذه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:58 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019