العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-02-04, 07:11 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
موقوف
ماهي انواع العزل المائي للمنازل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
Andoliny is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
Post ماهي انواع العزل المائي للمنازل


هناك عدة أنواع من العزل أشهرها على الإطلاق هو العزل المائي الذي يستخدم للعزل في المنازل والمباني المختلفة وبرك المياه والمسابح وغيرها، وهناك أيضا العزل الحراري الذي يستخدم في الأماكن ذات الطقس القاسي .

العزل المائي للمنازل


العزل المائي هو نوع من أنواع العزل الذي يتم استخدامه لحماية المباني والمنشآت من العوامل الطبيعية والصناعية، وقد اختلفت أسماء المواد المستخدمة في العزل بهذه الطريقة، مثل القار، القطران، الزفت، حيث يتم استخراج القار والقطران من زيوت شجرة الصنوبر والأرز، والزفت يتواجد على شكل تجمعات في الأماكن التي تحتوي على مواد نفطية، ويوجد العديد من المواد التي تستخدم في العزل المائي مثل : الرقائق بأنواعها، الألياف الزجاجية، طلاء الحماية، الإيبوكسي، وغيرهم .

أنواع العزل المائي
يوجد نوعين من العزل المائي وهم :

1- العزل الإيجابي
العزل الإيجابي هو النوع المنتشر والمشهور من العزل المائي، ويتمثل في محاولة منع قطرات المياه من الدخول إلى الجسم المراد عزله، بحيث يتم تحويلها إلى مصرف آخر يتم اختياره .

2- العزل السلبي
العزل السلبي هو العزل المائي الذي يتم استخدامه من الجهة المقابلة للجهة التي يخرج منها الماء إلى الجسم المراد عزله، ولا يتم استخدام هذا النوع في العادة إلا إذا صعب تماما استخدام العزل المائي الإيجابي .

أفضل المواد التي تستخدم في عملية العزل المائي
إن العديد من المباني تحتاج إلى العزل المائي، خصوصا تلك الأماكن التي يتواجد بها الماء لفترات طويلة، مثل الحمامات والمطابخ وأسطح المباني، وخزانات المياه، والمسابح، وغيرها، وقد كان العزل المائي قديما يعتمد على مواد مثل القطران أو الزفت، أما حديثا فقد ظهرت العديد من المواد الجديدة، والتي سنورد أهمها :

1- الألواح المعدنية
تتنوع الألواح المستخدمة في العزل المائي، والتي تستخدم في

عزل الأسطح، مثل ألواح الرصاص، ألواح النحاس، ألواح الألومنيوم، ألواح الحديد، ألواح الإستانلس، وغيرها، حيث تعمل هذه الألواح كمادة حماية للأسطح والحوائط، وتتميز بكونها مقاومة للرطوبة بصورة كبيرة، وهي منخفضة التكلفة بالنسبة لمواد العزل المائي الأخرى، إلا أن من أسوأ عيوبها هو أنها قابلة للصدأ، ويمكن حل هذه المعضلة عن طريق دهن هذه الألواح بمواد مقاومة للصدأ .

2- مادة البولي يوريثين
تستخدم هذه المادة كعازل مائي للأسطح العلوية من المنازل، ويتم ذلك عن طريق رش السطح بهذه المادة جيدا، لاسيما عند الزوايا الضيقة والجوانب، وهذا النوع من العزل المائي يعد أفضل أنواعه على الإطلاق، ويتم تحقيق نسبة 100 % من العزل المائي بواسطة هذه المادة، ولمزيد من الجودة ينصح بدهن طبقة من الدهان الإكريليكي فوق مادة البولي يوريثين، لكي تعمل على توفير مزيد من الحماية للسطح لاسيما من الأشعة فوق البنفسجية والأمطار، لمدة تتجاوز الـ 20 عام .

3- مادة البتومين السائل
يمكن استخدام مادة البتومين السائل لعزل مختلف أنواع الأسطح سواء المستوية أو المتعرجة، حيث يسهل التعامل به وهو في حالته السائلة بسبب مرونته، وقدرته على تغطية جميع الزوايا والشقوق، ومن أهم مميزات هذه المادة هو مقاومتها للرطوبة، وكذلك مقاومتها الشديدة للحشرات مثل النمل والسوس، وكذلك الفطريات .

4- مادة البولي إيثلين
يتم استخدام هذه المادة في العزل المائي، وهي عبارة عن مشمع أسود اللون سمكه لا يقل عن 0.46 مم، ويتميز بكونه خفيف الوزن وبالتالي لا يشكل ثقلا على الأسطح، كما أنه مرن وبالتالي يصلح لعزل مختلف أنواع الأسطح .

5- الألواح الإسفلتية
يتم استخدام الألواح الإسفلتية في العزل المائي في ثلاث صور وهم : الإسفلت الصلب الغير معدل، لفائف الإسفلت، وألواح الإسفلت، وتتسم هذه الأنواع على اختلاف شكلها وحجمها بأنها مقاومة للرطوبة بصورة كبيرة، وكذلك لديها قدرة هائلة على مقاومة الأمطار والحرارة، إلا أن أبرز عيوبه هو عدم قدرته على تحمل الشد العالي، وبالتالي فهو عرضة للتشقق، مما يؤدي لتخلل المياه بداخله، إلا أن المواد الإسفلتية تتميز بكونها أرخص

مواد العزل على الإطلاق .

6- الإسبستوس الأسمنتي
تتكون هذه المادة من ألواح الإسبستوس وهي تستخدم في العزل المائي، ويتم خلطها بالأسمنت وهي مبللة، وتعد مادة عزل قوية جدا ضد الرطوبة والحشرات والفطريات والبكتيريا والحرائق، وبالتالي فعمرها الافتراضي أطول من جميع مواد العزل المذكورة، وتتميز بصلابتها وخفة وزنها في نفس الوقت، وهي تصلح للأسطح المستوية والمائلة على حد السواء .

7- القرميد


القرميد عبارة عن مادة مصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، يصلح استخدامه في العزل لاسيما للأسطح المائلة، وذلك كونه يساعد على انزلاق المياه، ولا يتأثر بالرطوبة، ويتميز بلونه البني، الذي يمكن تغييره إلى أي لون آخر باستخدام الدهان .

8- الألواح الخشبية
تستخدم هذه الطريقة في البلاد الباردة بصورة كبيرة، وتستخدم في عزل الأسطح المائلة، وتتميز بكونها منخفضة التكلفة ومقاومة للرطوبة، إلا أن عيبها الكبير هو عدم قدرتها على مقاومة الحرائق حيث أنها سريعة الاحتراق .





منتديات عميد التعريب


المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


Andoliny غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألواح, الألواح, العزل, المائي, انواع, تستخدم, للمنازل, مادة, ماهي, يتم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 12:42 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019