العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-06-14, 11:14 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيف تحدث عملية الاباضة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 7
متأني is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
Smile كيف تحدث عملية الاباضة


عملية الاباضة أو التبويض لدى الأنثى هي الفترة التي ترتفع فيها الهرمونات بعد الدورة الشهرية، ويحدث فيها إنتاج البويضات التي تبقى بداخل حويصلات بداخل المبايض، فإما أن يتم تلقيحها فيحدث الحمل، وإما أن تنفجر وتخرج على هيئة دم الدورة الشهرية.

ما هي عملية الإباضة وكيف تحدث
  • الإباضة أو التبويض يعني إنتاج البويضات من المبيضين إلى الرحم حتى تتم عملية التخصيب، وغالبًا ما يحدث التبويض في منتصف فترة الدورة الشهرية، والتي يتم حسابها بداية من أول يوم من نزول دم الحيض.
  • ولكي يستعد جسم الأنثى لعملية التبويض، فإن بطانة الرحم تزداد سمكا، وتعمل الغدة النخامية على تحفيز المبايض لإنتاج البويضات.
  • ثم يحدث تمزق في الجيب المبيضي الذي يكون على سطح المبيض حتى يساعد على طرح البويضة، ثم تعمل خمل المبيض والتي تشبه شكل الأصابع إلى حد كبير باستدراج البويضة حتى تدخل إلى قناة فالوب.
  • تدخل البويضات في قناة فالوب بشكل تدريجي من خلال التقلصات العضلية التي تحدث في جدران القناة، وفي حالة تخصيب البويضة فتندمج مع الحيوان المنوي بداخل قناة فالوب، حتى تتشكل البويضة المخصبة.
  • عندما تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم فيبدأ بالانقسام حتى تتكون مجموعة من الخلايا والتي تشبه في شكلها حبات التوت، ثم تصل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم وتنغرس في بطانته، وبذلك يحدث الحمل.
  • أما في حالة أن البويضة لم يتم تخصيبها فيقوم الجسم بإعادة امتصاصها، ويحدث ذلك قبل أن تصل البويضة إلى الرحم، وبعد مرور ما يقرب من أسبوعين تسقط بطانة الرحم من خلال المهبل، وذلك ما يسمى بالدورة الشهرية.
شاهدي أيضًا:
5 أسباب عند حدوث الم في المبايض قبل وبعد الدورة مباشرة

مراحل حدوث عملية الإباضة

تمر عملية التبويض لدى كل أنثى بثلاث مراحل أساسية، وهي:
  1. المرحلة التكاثرية، حيث تبدأ طبقة من الخلايا المحيطة بالبويضة في التمدد، ثم تشبه شبيهة بالمخاط إلى حد كبير، وفي نفس الوقت يزداد سمك بطانة الرحم، وتبدأ هذه المرحلة من أول يوم في الدورة الشهرية وتستمر حتى تحدث عملية التبويض.
  2. مرحلة الإباضة، والتي تستمر لفترة يوم وحتى يومين، حيث يتم إفراز الإنزيمات، ويتم تكوين التجويف الذي تستخدمه البويضات خلال انتقالها إلى قناة فالوب، وتمثل هذه المرحلة فترة الخصوبة عند الأنثى، وبشكل عام يمكن تحديد فترة الدورة الشهرية بناء على يوم الإباضة.
  3. المرحلة التالية لمرحلة الإباضة، وتعرف هذه المرحلة باسم المرحلة الأصفرية، وذلك بسبب إفراز الهرمون المنشط للجسم، وفي هذه المرحلة يتم انغراس البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، أما البويضة الغير مخصبة فيذرفها الجسم ويتخلص منها في خلال أربع وعشرين ساعة، وعلى نحو آخر تقوم بطانة الرحم بالاستعداد لفترة الدورة الشهرية والتي يتم فيها التخلص من البويضة الغير مخصبة، وتتراوح مدة هذه الفترة من أثني عشرًا يومًا وحتى ستة عشر يومًا منذ يوم الإباضة.
الفترة الزمنية للإباضة
  • بشكل عام فإن الدورة الشهرية لدى الأنثى يتم حسابها منذ اليوم الأول لنزول دم الحيض، وتستمر حتى اليوم الأول لنزف الدورة الشهرية اللاحقة، وفي الحالات الطبيعية فإن مدة هذه المرحلة تتراوح بين ثمانية وعشرين يومًا وحتى اثني وثلاثين يومًا، وفي كثير من الحالات قد تطول المدة أو تقصر على حسب طبيعة الجسم.
  • يمكن حساب الفترة الزمنية التي تحدث فيها عملية الإباضة من خلال النظر إلى تاريخ أول يوم لنزول دم الحيض، ففي الغالب ما تحدث الإباضة في الفترة ما بين اليوم الحادي عشر وحتى اليوم الواحد وعشرين من أول يوم لنزول دم الحيض.
  • ولتحديد وقت الاباضة بصورة أكثر دقة فيمكن افتراض مثال ما، فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ففي العادة ما تكون كل ثماني وعشرين يومًا، فيكون المتوقع ليوم الإباضة أن يكون في اليوم الرابع عشر بعد نزول دم الحيض، وهو ما يمثل منتصف الدورة الشهرية تمامًا.
  • وفي الغالب ما تكون الأنثى في أفضل حالات الخصوبة في الفترة ما بين اليوم العاشر وحتى اليوم الرابع عشر من أول يوم لنزف الحيض، مع الوضع في الاعتبار أن يوم التبويض لا يكون ثابت بل قد يتغير من دورة إلى أخرى، ولكن ما يهم معرفته هو أن خلال هذا الفترة ترتفع احتمالية حدوث التخصيب والحمل بشكل كبير.
شاهدي أيضًا:
طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

علامات حدوث عملية الاباضة
  1. بشكل عام قد لا تظهر أي علامات غريبة خلال فترة الاباضة، ولكن بعض النساء قد تظهر لديهن بعض العلامات التي تشير إلى وقت الإباضة، ومنها:
  2. الشعور بمغص خفيف في أسفل البطن.
  3. الشعور بآلام في الثدي.
  4. انتفاخ في البطن.
  5. زيادة في الرغبة الجنسية.
  6. تغير في الإفرازات المهبلية، حيث تشبه إلى حد كبير شكل بياض البيض، ويجدر الإشارة هنا إلى أن هذه العلامة تدل إلى أن هذا هو يوم الإباضة أو أن التبويض على وشك الحدوث في اليوم التالي أو ما يليه.
  7. قد تصاب بعض النساء بارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم دون سبب يذكر، وتعرف هذه العملية على أنها فترة راحة الجسم، وبالرغم من حدوث ذلك بشكل شائع خلال يوم الإباضة، إلا أنه في بعض الحالات قد ترتفع حرارة الجسم بعد انتهاء أيام الإباضة.
عملية الاباضة هي المسئولة عن خصوبة المرأة ومدى استعدادها لحدوث الحمل، فوجود أي مشكلة في هذه العملية يؤدي بالتأكيد إلى مشاكل أخرى تتعلق بالحمل، لذلك لابد من فهم أهمية هذه العملية وفهم كل ما يتعلق بها.

الموضوع
كيف تحدث عملية الاباضة ظهر أيضا على
منتديات عميد التعريب.





متأني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإباضة, الاباضة, البويضة, الدورة, الشهرية, الفترة, المرحلة, تحدث, عملية, كيف, يتم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019