العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-12, 12:51 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
فوائد وأضرار الحلبة للرضع
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
متأني is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
Smile فوائد وأضرار الحلبة للرضع


فوائد وأضرار الحلبة للرضع عندما ترزق كل أم بمولود جديد تريد دائمًا أن تختار له كل ما هو مفيد من طعام وشراب حتى ينمو بصحة جيدة، ففي الشهور الأولى من الولادة لا يستطيع الطفل تناول الطعام فيكون الغذاء الوحيد له هو سوائل في العموم، إما أن تكون لبن أو أعشاب ويوجد العديد من الأعشاب والنباتات التي لها فوائد عديدة ومختلفة ومن هذه الأعشاب التي يمكن أن يتناولها طفلك الحلبة فسوف نتعرف على الحلبة ومالها من فوائد وأضرار لطفلك الرضيع.

عشب الحلبة
  • وهي من الأعشاب التي تصنف من أقدم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لأغراض طبية في العالم بأكمله، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى المفيدة، فهذا العشب ينمو في إيران والهند وبلدان البحر المتوسط، والكثير من الشعوب يعتبرونها دواء وليس غذاء، فهي من فصيلة البقوليات.
  • تتميز باللون الأصفر المائل للخضرة، وتستخدم أيضًا في علاج الكثير من الأمراض، وتحتوي على الكثير من العناصر الهامة مثل الكالسيوم والفسفور والحديد وتحتوي على فيتامين ب وفيتامين سي.
  • أيضًا فهي تحتوي على أحماض عديدة ومواد نشوية وزيت ثابت وزيوت طيارة، وأيضًا تحتوي على مواد سكرية، لذلك فإن عشب الحلبة يعد من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من المواد الهامة والمفيدة، فهو يحتوي على مضادات أكسدة، ويحتوي أيضًا على مواد فعالة توجد في كل جزء من أجزاءه، ويحتوي على الديوسجنين وهو مركب له وظيفة مماثلة لهرمون الاستروجين، كما انه يحتوي على البروتين والألياف، أما بالنسبة لرائحته القوية فهذه بسبب مادة السوتو لون الكيميائية.
شاهدي أيضًا : فوائد فاكهة البوملي لتغذية الجنين في بطن الحامل

فوائد وأضرار الحلبة للرضع

فقد أثبتت الأبحاث العلمية العديد من الفوائد للحلبة تفيد الطفل الرضيع ومنها:
  • فقد أثبتت الدراسات وجود تأثيرات مضادة للالتهاب في الحلبة، وهذه مهمة جدًا فإنها تحافظ على صحة الأم وأيضًا صحة الطفل الرضيع.
  • تعمل مشروب الحلبة على تخلص بطن الرضيع من الغازات وهذا بالطبع تمنعه من الانتفاخ التي تسبب له الألم بعض الشيء، وأحيانًا عدم القدرة على النوم.
  • من فوائد مشروب الحلبة أيضًا أنه ينقى جسم طفلك من السموم.
  • يكون مشروب الحلبة علاج لأمراض الجهاز التنفسي مثل الرشح والربو والأنفلونزا.
  • ومن فوائد مشروب الحلبة أيضًا انه إذا وجدت طفيليات أو ديدان في بطن الرضيع يعمل مشروب الحلبة على طردها من بطنه، والتي تحدث نتيجة لمص أصابعه الملوثة.
  • من فوائد مشروب الحلبة أيضًا حماية الطفل الرضيع من الإصابة بالأنيميا.
  • من فوائد مشروب الحلبة أيضًا تقلل إفرازات العماص بالعين.
  • من فوائد مشروب الحلبة أيضًا أنها تقاوم الإسهال وتجعل طفلك يتبرز ويتبول بطريقة صحية.
  • مشروب الحلبة يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات للأكسدة التي تقوى الجهاز المناعي وتدعمه وهذا يعمل على زيادة مناعة الطفل الرضيع.
  • يعمل مشروب الحلبة على تقوية الدم في جسم الرضيع، وتعمل أيضًا على زيادة وزن الرضيع.
  • وخاصًا إذا كان يعاني من نقصان الوزن لأنها تعمل على فتح شهية الرضيع يساعد مشروب الحلبة على تقوية الأسنان والعظام للرضيع، وذلك لاحتواء مشروب الحلبة على الكالسيوم وفيتامين د، ولكن يجب أيضًا أن تعرض الطفل الرضيع للشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا كل صباح.
  • يعمل مشروب الحلبة على محاربة الجراثيم والميكروبات وذلك عن طريق إفراز الأجسام المضادة المختصة بذلك.
شاهدي أيضًا : الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د للرضع والحامل

متى تقدم الحلبة للطفل الرضيع؟
  • ينصح الأطباء بتقديم الحلبة للطفل الرضيع بعد الأشهر الأربعة الأولى لأن قبل هذا يجب أن يعتمد الطفل على اللبن فقط، ويقدم مشروب الحلبة بعد الأشهر الأربعة الأولى لأن إذا قدم للطفل قبل ذلك قد يؤدى إلى إصابته بالحساسية في جسمه، وأيضًا يمكن أن يخرج قطرات من الدم مع رذاذ الطفل، لذلك لابد من عدم تناولها قبل الأشهر الأربعة الأولى.
فائدة مشروب الحلبة للأم المرضعة
  • إن مشروب الحلبة مهم جدًا للام المرضعة حيث انه يعمل على زيادة كمية اللبن للام المرضعة بعد الولادة، وأيضًا استخدام زيت الحلبة فان الاثنان الزيت ومشروب الحلبة يزيدان من كمية لبن الأم بشكل ملحوظ.
  • وأثبتت الدراسات أن تناول نبات الحلبة يزيد من كمية لبن الأم خلال 24 ساعة إلى 72 ساعة يجعل الثدي يتمتع بكمية لبن ممتازة، وأيضًا تناول الحلبة المطحونة يزيد من كمية اللبن، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الحلبة يساعد على زيادة اللبن بنسبة 500%.
طريقة عمل مشروب الحلبة للطفل الرضيع
  • نقوم بإحضار إناء مناسب لكمية الحلبة المراد إحضارها، نضع كمية مناسبة من الماء والحلبة على حسب الكمية المرغوبة، ترك الإناء ويغلى على النار حوالي 15 دقيقة، نترك الحلبة داخل الماء حتى تبرد وتصل إلى اللون الذهبي وبعد ذلك نقوم بإضافة العسل أو الحليب على حسب الرغبة.
طريقة مميزة للرضع
  • نقوم بإحضار إناء وبه 100 ملي لتر من الماء ونضع به ملعقة صغيره من الحلبة، ونضعها على النار تغلي لمدة 3 دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفيتها وتقديمها للرضع، ويمكن أيضا ان يتم خلطها مع الحليب الصناعي.
  • أما إحضار الحلبة كوجبة للطفل الرضيع تكون كالاتي: نقوم بنقع الحلبة لمدة يوم كامل مع القليل من الماء، وبعد ذلك يتم طحنها بالخلاط الكهربائي وهكذا تكون عجينة الحلبة، وهي أيضًا تصلح لمعالجة الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب الأطفال مثل احمرار الجلد.
أضرار الحلبة للرضع



كما أن توجد فوائد عديدة ومختلفة لمشروب الحلبة إلا أن يوجد لها أضرار ولكن يمكن تجنب أضرارها ومن أضرارها:
  1. إن مشروب الحلبة يزيد من مرض الأنيميا وخصوصًا عند الأطفال حديثي الولادة.
  2. إن عند الإفراط في تناول مشروب الحلبة قد يسبب إضرارا للأطفال ومنها اضطرابات في الأمعاء وغثيان.
  3. يسبب مشروب الحلبة رائحة كريهة للبول الأطفال.
  4. من أضرار مشروب الحلبة أنها قد تؤثر على بعض الأدوية وخاصًا في تخثر الدم.
  5. أن الكثرة في تناول مشروب الحلبة قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم عند الأطفال، لذلك ينصح بعدم تناولها بكثرة.
  6. إن كثرة تناول مشروب الحلبة قد يمنع امتصاص الحديد في جسم الطفل، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها للمحافظة على جسم طفلك.
  7. يعمل مشروب الحلبة على زيادة الخلل في هرمونات الغدة الدرقية عند الكبار أيضًا عند الأطفال الرضع.
أضرار التي تسببها الحلبة للام
  • يعمل مشروب الحلبة على تنشيط الرحم لدى المرأة الحامل وهذا قد يسبب لها الضرر الشديد.
  • عندما تتناول الأم الحامل الحلبة في الأشهر الأخيرة في الحمل يمكن أن يسبب تسريب في الدم عند الأم وهذا يضر جنينها جدًا وقد يؤدى ذلك في بعض الأحيان إلى خسارة الجنين.
شاهدي أيضًا : كيفية تغذية الطفل الرضيع بالتفصيل
وكان هذا نبذه عن فوائد وأضرار الحلبة للرضع عشب الحلبة المتميز التي يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، وأشرنا بالأخص على فوائد الحلبة للرضع وطريقه إحضارها لهم، وأيضًا تعرفنا على أضرارها، وننصح كل أم أن لا تكثر من شرب الحلبة لأطفالها يكتفي بشربها مرة واحدة يوميا، وذلك لكي يستفيد منها الطفل ويتمتع بكل العناصر المفيدة بها.

الموضوع فوائد وأضرار الحلبة للرضع ظهر أيضا على منتديات عميد التعريب.






t,hz] ,Hqvhv hgpgfm ggvqu HdqWh hgvqdu hg'tg jkh,g lav,f dulg



متأني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أيضًا, الحلبة, الرضيع, الطفل, تناول, فوائد, للرضع, مشروب, وأضرار, يعمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019