العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-02-01, 03:33 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
علاقة الرضاعة الطبيعية ونزيف ما بعد الولادة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
اخت القممممر is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
علاقة الرضاعة الطبيعية ونزيف ما بعد الولادة


يعتبر نزيف ما بعد الولادة من المشاكل التي تتسبب في حدوث تغيرات بجسم الأم، و التي قد تؤدي في النهاية إلى عدم قدرتها على الرضاعة الطبيعية لطفلها.


العلاقة بين النزيف بعد الولادة و الرضاعة الطبيعية
بسبب نزيف ما بعد الولادة تصبح الام غير قادرة على ارضاع طفلها الصغير رضاعة طبيعية، و قد يحدث ان تنفصل الام عن الطفل بسبب النزيف، و ذلك يؤدي إلى تأخر بدء الرضاعة الطبيعية، و قد يصل الامر أحيانا إلى أن تكون الأم منهكة بالكامل و غير قادرة على الرضاعة الطبيعية، و يضطر الاطباء لوصف الالبان الصناعية للطفل الصغير لكي يحصل على الغذاء.


اجهاد الأم يؤخر ادرار اللبن
و جدير بالذكر أن من اسباب فشل الرضاعة الطبيعية بسبب نزيف ما بعد الولادة هو أن جسم الأم يمر باجهاد غير طبيعي بسبب الولادة نفسها، و بسبب النزيف و يتسبب كليهما في عدم قدرة الثديين على انتاج الحليب و تأخير ما يسمى بعملية ادرار اللبن lactogenesis حيث لا يخرج هرمون اللبن Prolactin بالكميات الطبيعية المطلوبة لتحفيز انتاج لبن الام.





النزيف يسبب مشاكل في الغدة النخامية
من الاسباب ايضا التي تؤدي إلى نقص افراز هرمون الحليب بعد الولادة، هو ان نزيف ما بعد الولادة يحدث معه خسارة كمية كبيرة من دم الأم، و هذا النقص الشديد في الدم يؤدي إلى حدوث جلطات في الغدة النخامية Pitutary Gland في المخ، و التي تعتبر المصدر الرئيسي لافراز هرمون البرولاكتين حيث يتم افرازه من الفص الأمامي في الغدة، و بسبب نقص البرولاكتين يتوقف انتاج اللبن في الثديين، و هو مشكلة نادرة الحدوث تعرف باسم متلازمة شيهان Sheehans Syndrome، و التي تفقد فيها الغدة قدرتها تماما على القيام بوظيفتها و لا تستطيع الام القيام بارضاع الطفل مرة أخرى تحت أي ظرف.


تقرير عن حالة سيدة تعاني من نزيف ما بعد الولادة
في مجلة التمريض لحالات نساء و الولادة و حديثي الولادة Journal of Obstetric, Gynecologic, & Neonatal Nursing تم نشر تقرير عن حالة سيدة تلد للمرة الاولى طفلا كبير الحجم، و قامت الام بارضاع الطفل رضاعة طبيعية في الساعة الاولى بعد الولادة، و كانت الام قد فقدت 300 مللي من الدم، و لكنها بعد ذلك عانت من نزيف خسرت بسببه حوالي 850 مللي من الدم، و انخفض هيموجلوبين الدم لديها من 12.6 مجم/ديسي لتر إلى 6.8 مجم/ديسي لتر، و تم نقل الام لوحدة العناية المركزة، و تم نقل الدم لها.


و بسبب النزيف و حالة الام المتدهورة لم تحدث رضاعة طبيعية خلال الاربع و عشرين ساعة التالية، و كان الطفل الرضيع يتغذى على الحليب الصناعي، و رغم ذلك اقبل الطفل الرضيع على الرضاعة الطبيعية بشكل عادي بعد الاربع و عشرين ساعة، و لكنه لم يشبع من لبن الام، و بمساعدة اخصائي الرضاعة الطبيعية و ممرضة متخصصة تم مساعدة الام لتحفيز ادرار الحليب، و كان الامر ناجحا حيث نجح الفريق الطبي في تخليص الام من التوتر و القلق الناجم عن الموقف الصعب، بينما تحسن ايضا ادرار اللبن لديها.


الخلاصة في علاقة الرضاعة الطبيعية ونزيف ما بعد الولادة
نفهم من كل ما سبق ان الرضاعة الطبيعية بالفعل تتأثر بسبب نزييف ما بعد الولادة، و يقل ادرار اللبن، و لكن بالحصول على المساعدة المختصة و توفر الدعم اللازم للأم يمكن ان تتحسن النتائج كثيرا و تعود الام الى الرضاعة الطبيعية دون مشاكل.




منتديات عميد التعريب


المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


اخت القممممر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الام, الرضاعة, الطبيعية, اللبن, الولادة, بعد, علاقة, ما, نزيف, ونزيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019