العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ســــــــــــــيـدتـي هنا كل ما يخص عالم الأسرة الصحة, المنزل, الديكور, التصاميم, الطبخ, تربية الأبناء.



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-02-06, 12:48 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
موقوف
اقتصاد ألبانيا و تطورات عملتها منذ نشأتها
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
Andoliny is on a distinguished road
المنتدى : ســــــــــــــيـدتـي
Post اقتصاد ألبانيا و تطورات عملتها منذ نشأتها


جمهورية ألبانيا أحد الجمهوريات الواقعة في إقليم البلقان ، تحديدا في منطقة جنوب شرق أوروبا ، كما أن هذه المنطقة مطلة على البحر الأدرياتيكي ، و كانت هذه المنطقة هي منطقة الألبان القدامى .

اقتصاد ألبانيا
يعتبر الاقتصاد الالباني أحد الأنظمة الاقتصادية المتوسطة من بين أنظمة الاقتصاد الأوروبية المعروفة ، و يعتمد الاقتصاد الألباني على عدة ركائز هامة ، و من بين هذه الركائز الزراعة و بعض أنواع الصناعات البسيطة ، هذا فضلا عن أن

ألبانيا تحتل مستوى جيد في مجال الطاقة ، و على رأس صناعات الطاقة المعروفة ، و من أهم مصادر الطاقة المعتمد عليها في ألبانيا بنسبة كبيرة الطاقة الكهرومائية .

عملة ألبانيا
تعرف العملة في ألبانيا باسم عملة الليك ، هذه العملة التي تنقسم إلى 100 قينداركا ، و هذه العملة هي العملة المتبعة في تلك المنطقة منذ عام 1926 ، و كانت معروفة بعدد كبير من الإصدارات ، و لكن فئات القينداركا لم تعد تصدر الآن .

تاريخ عملة ألبانيا
– عرفت أولى العملات في ألبانيا في عام 1926 و حتى هذا الوقت كانت ألبانيا دون عملة ، حيث كانت تعتمد على عملة تركية تتبع الدولة العثمانية ، و كان ذلك في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى ، و بعد ذلك تم الاعتماد على الفرنك الذهبي كوحدة نقدية هناك و في عام 1923 تم تعميم عدة عملات في مختلف الأماكن في ألبانيا و كان من بين هذه العملات الدراخما اليونانية .

– أما عن أصل التسمية لهذه العملة ، فيرجع إلى الاسكندر الأكبر حيث يتم اختصار اسمه باللغة الألبانية لكلمة ليك ، و لذلك كانت أولى القطع من هذه العملة تحمل صورة

الاسكندر الأكبر و كذلك هناك اسم أخر للعملة الألبانية و هو فرانجا ، و كذلك اسم بلجا و هو الاسم المعروف للفرنك البلجيكي .

العملات المعدنية
– عملة ليك الأولى كانت في عام 1926 ، و هذه العملة تكونت من عدة طوائف و قد تم تصنيعها من البرونز و النيكل ، و قد تشكلت على عدة فئات و منها 5 و 10 ليكو قيندار ، و في عام 1935 و قد كانت هذه العملة كانت من عدة فئات و منها 1 و 2 كيندر و كانت هذه العملات تمتاز ببعض الزخارف الكلاسيكية .

– و في عام 1939 و تم صك عدة فئات و منها ربع و نصف و 1 و 5 و 10 ليك و كانت تصك من الفضة و الفولاذ المقاوم للصدأ ، و قد استمر التعامل بهذه الفئات حتى عام 1941 و كانت هذه العملات تحمل صورة فيكتور عمانوئيل الثالث و كذلك صورة النسر الأسباني .

الأوراق النقدية
– عرفت هذه العملة بعدد كبير من السلاسل النقدية ، و قد كانت أولى هذه السلاسل في عام 1944 ، و كانت الفئات المعروفة من بينها 1 و 5 و 20 و 100 فرنكا ، و بعد ذلك بعام تم إدخال عدة فئات أخرى و منها فئة 500 و 1000 ليك و قد امتازت العملات من هذه الفئة بعدد كبير من التصاميم المختلفة المزخرفة و امتازت بعدة ألوان مختلفة .

– أما عن الفئة التالية فقد كانت في عام 1964 و قد امتازت هذه المجموعة بالعديد من الفئات المختلفة ، و حتى تصاميم المجموعة فقد حملت عدد كبير من مختلف التصاميم الرائعة ، و كان من بين هذه الفئات المختلفة 1 و 3 و 5 و 10 و 25 و 50 و 100 ليك و امتازت بالتنوع في ألوانها و تصاميمها .

العملة الحالية
كانت أخر إصدارات عملة الليك في عام 1996 و هذه العملة هي تلك العملة المتاحة حتى الأن ، و تمتاز هذه العملة بالعديد من الفئات بمختلف التصاميم ، فمن بينها فئة 100 ليك و التي تمتاز بلونها الأرجواني و عليها صورة أول برلمان ألباني ، و كذلك فئة 200 ليك و التي تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة مسقط رأس فريشيري و كذلك فئة 500 و 1000 و 2000 و 5000 ليك .





منتديات عميد التعريب


المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


Andoliny غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألبانيا, اقتصاد, العملة, تطورات, عملة, عملتها, ليك, منذ, نشأتها, و

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019