العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النـــقـــاش الــحــر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-16, 03:18 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
نيل ديغراس تايسون يفسر لنا العلم وراء حرق التنين لمبانٍ حجرية في مسلسل «لعبة العروش»
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
saud is on a distinguished road
المنتدى : النـــقـــاش الــحــر
Icon (25) نيل ديغراس تايسون يفسر لنا العلم وراء حرق التنين لمبانٍ حجرية في مسلسل «لعبة العروش»


تميزت الحلقة الأخيرة التي تم عرضها من مسلسل لعبة العروش بواحدة من أكثر الانعطافات العنيفة والصادمة في تاريخ المسلسل، وذلك عندما قامت (دينيرس) بتدمير العاصمة King’s Landing بنيران تنينها (دروجون)، مخلفةً وراءها مذبحة لآلاف الأبرياء في المدينة. وبينما من البديهي أن لا يوجد أي سبب علمي يفسر سلوك ”أم التنانين“، غير أن هذا المشهد أثار بعض الأسئلة حول إمكانية حدوثه في الواقع من وجهة نظر علمية.

معظم مباني العاصمة King’s Landing مبينة من الحجارة، وكما هو معروف أن الحجارة غير قابلة للاشتعال. ونعرف بالطبع أن (دروجون) تنين قوي جداً، لكنه كان من المفاجئ أن نراه يحول تلك المباني إلى أنقاض.

أخبر (نيل ديغراس تايسون)، عالم الفيزياء الفلكية ومدير (قبة هايدن) الفلكية في نيويورك، موقع (إنسايدر) أن العلم وراء هذا المشهد بسيط وواضح: تعمل نيران التنانين كالقنبلة، ويشرح ذلك بقوله أنَّ ”ألسنة اللهب القوية تحقن الحرارة في المباني مما يجعلها تنفجر من الداخل“، ويتابع بقوله: ”إذا كان لدينا جيب من الهواء وقمتَ بتسخينه بسرعة فسيتحول إلى قنبلة“، وأضاف: ”هذه هي القنابل، هواء متوسّع بسرعة كبيرة محدثاً موجة صدمية“.

نيل ديغراس تايسون يفسر لنا 55657-11.jpg
مشهد حرق التنين لمبانٍ حجرية في مسلسل «لعبة العروش». صورة: HBOولن تشكل حقيقة كون المباني من الحجارة أي مشكلة حسب قوله، حيث أن نار التنين لن تحرق الحجارة مباشرة، بل تقوم بتسخين الهواء بشكل كبير بحيث ينفجر كل شيء يحيط به، فهو يقول: ”إن كان لديك تنين، فهو لا يقوم فقط بنفث اللهب، بل يقوم بتوجيه هواء ساخن جداً، ويتوسع هذا الهواء الساخن بشكل كبير جداً ويفجر الأشياء حوله“.

هناك العديد من الأحداث السابقة في كتب المؤلف (جورج ر. ر. مارتن) لتنانين تقوم بتدمير المباني وحتى صهر الحجارة باستخدام نيرانها. على سبيل المثال، كانت قلعة (هارينهال) إحدى أكبر القلاع في قارة (ويستروس)، ولكن (إيغون تارجارين) حولها إلى خراب بالتنانين التي كانت تحت إمرته.



نيل ديغراس تايسون يفسر لنا 55657-10.jpg
نيل ديغراس تايسون. صورة: Cindy Ord/Getty Imagesأجرى (تايسون) هذه المقابلة مع (إنسايدر) في حفل توزيع جوائز (ويبي) في مدينة (مانهاتن)، حيث نالَ بثّه الصوتي بعنوان «حديث النجوم» جائزة أفضل بث علمي وتعليمي. وعلى الرغم من أن (تايسون) من معجبي مسلسل «لعبة العروش»، إلا أنَّ الحلقة الخامسة من الجزء الثامن والأخير قد خيبت ظنه، كما قال بأنّه كان يتمنى أن تكون رماح (سيرسي لانيستر)، التي تدعى ”العقارب“، أكثر كفاءة في إسقاط التنانين، وأن مذبحة (دينيريس) لم تكن بجاذبية أفضل لحظات المسلسل.

يقول أيضاً: ”أعرف أن المسلسل كان قادراً على إظهار أفكار أعمق بكثير من أشخاص يقتلون بعضهم، لكنها بمعنى ما كانت الذروة. كانت المعركة التي ترقبها الجميع. والمرء لا يسعه إلا أن يأمل أن تنجح الرماح في أداء وظيفتها!“






kdg ]dyvhs jhds,k dtsv gkh hgugl ,vhx pvr hgjkdk glfhkS p[vdm td lsgsg «gufm hguv,a»



saud غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
«لعبة, التنين, العروش», العلم, تايسون, حجرية, حرق, ديغراس, في, لمبانٍ, لنا, مسلسل, نيل, وراء, يفسر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019