العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-01-29, 05:10 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
معلومات عن تعديل السلوك
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 4
AidanP4296 is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
معلومات عن تعديل السلوك





تعديل السلوك

يُعرّف السلوك بأنه كل ما يصدر عن الشخص من تصرفاتٍ وأفعالٍ يمكن أن تكون ظاهرة بحيث تتم ملاحظتها ومن الأمثلة عليها الأنشطة الحركية ومنها غير ظاهر لا يتم ملاحظته كالتفكير، ويعد السلوك متغيراً غير ثابت حيث أنه يتأثر بالعديد من العوامل البيئية المحيطة بالإنسان، وقد يكون إيجابياً مرغوباً فيه أو سلبياً غير مرغوب فيه، أمّا تعديل السلوك فهو نوعٌ من العلاج الذي ينتج عنه العديد من التغييرات المرتبطة بسلوك الفرد بناءً على طرق واستراتيجيات، وسنتعرف في هذا المقال على معلوماتٍ عن تعديل السلوك.

أنواع السلوك

ينقسم السلوك إلى نوعين وهما ما يلي:
  • السلوك الإستجابي
  1. وهو نوع من السلوك اللاإرادي والذي تديره وتسيطر عليه المثيرات التي تحدث بشكلٍ مسبق ومن الأمثلة على ذلك نزول الدموع من العين عند القيام بتقطيع البصل.
  2. لا يتأثر بالمثيرات التي تأتي بعده أو تتبعه باعتباره ثابتاً غير قابل للتغيير ومن الأمثلة على ذلك وضع الفرد يده في الماء الساخن ومن ثم يسحبها بعد استشعاره بسخونة هذا الماء بصورةٍ أتوماتيكية.
  • السلوك الإجرائي
  1. يتحدد هذا النوع ويتأثر بالعوامل المحيطة بالفرد وهي العوامل الجغرافية والدينية والاجتماعية بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية.
  2. هو سلوك إرداي حيث أن المثيرات التي تحدث لا تؤثر عليه بل قد تساهم في إضعافه أو في تقويته، ويكون محكوماً بنتائجه.
كيفية تعديل السلوك

يقوم تعديل السلوك على عدة مبادئ أو استراتيجيات والتي سنذكرها فيما يلي:
  • التعزيز: يتم تعديل السلوك عن طريق إعطاء الطفل مثلاُ مكافأة عن سلوكٍ إيجابي قام به بصورةٍ مباشرة، الأمر الذي يحفزه على الالتزام والتصرف بشكلٍ صحيح، وفي الجانب الآخر يجب القيام بحرمان الطفل الذي بدر عنه سلوكاً غير مستحب من المكافأة ويعد هذا الأمر من أفضل أساليب العقاب التي تأتي بنتيجةٍ طيبة.
  • العقاب: يفيد العقاب في تنفير الطفل من سلوكٍ غير مرغوبٍ فيه ويقلل من احتمال تكرار هذا السلوك في المستقبل، ومن أساليبه العقاب الصراخ والضرب الغير مبرح بحيث يكون تأديبياً لا يؤدي إلى الإضرار به لكن هناك العديد من الانتقادات التي لا تحبذ العمل به، أو عن طريق حرمانه من شيءٍ يحبه.
  • التشكيل: يعتبر هذا المبدأ من المبادئ التي تهدف إلى إعادة هيكلة أسلوب الطفل الغير مرغوب بحيث يساهم في إكسابه سلوكاً إيجابياً، وذلك عن طريق تجنب السلوكيات التي لا ترتبط بالسلوك المستهدف، ومعرفة السلوك المدخلي الذي ستتم على أساسه إعادة التشكيل الذي يجب أن يكون على خطوات.
  • النمذجة والمعروفة بالتعلم النموذجي: ويهدف هذا المبدأ أو هذه الخطوة على تعديل سلوك الفرد من خلال مشاهدته وملاحظته للآخرين، فمثلاً يتعلم الطفل الاستئذان للخروج بعد أن لاحظ أحد زملائه يقوم بذلك وبالتالي أدرك هذا السلوك وقام بالعمل عليه.
  • الإقصاء: تُعد هذه الطريقة من إجراءات العقاب التي تقوم على عزل الطفل عن أصدقائه بعد ارتكابه سلوكاً غير محبب وذلك لفترةٍ زمنيةٍ قصيرة أقصاها عشر دقائق ويُسمى في هذه الحالة سحب التعزيز الإيجابي.
  • *التصحيح: ومن الوسائل الأخرى التي تهدف إلى تعديل السلوك قيام الفرد بتصحيح الخطأ أو السلوك السلبي الذي بدر منه بتعديله للأضرار الناتجة عن فعله الغير مقبول، فمثلاً إذا قام بكسر شيء عمداً هنا يتوجب عليه أن يقوم بتنظيف المكان حتى لا يكرر هذا الأمر مرةً أخرى.
الموضوع



معلومات عن تعديل السلوك ظهر أولا على

منتديات عميد التعريب.





منتديات عميد التعريب


المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


AidanP4296 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السلوك, الطفل, العقاب, الغير, الفرد, تعديل, عميد, عن, معلومات, يقوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019