العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-09-22, 11:55 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
مدة علاج الاكتئاب الحاد وماذا يحدث بعد انتهاء المدة؟
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
سعود is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Icon (31) مدة علاج الاكتئاب الحاد وماذا يحدث بعد انتهاء المدة؟




إذا كنت تعاني من الاكتئاب المعتدل أو الحاد، فيجب أن يقدم لك العلاج بهيئة مضادات للاكتئاب وعلاج نفسي. كما يجب أن يكون العلاج النفسي إما علاجًا سلوكيًا معرفيًا (CBT) أو علاجًا شخصيًا، بالطبع تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد من حالة لأخرى.. تعرفوا على العلاج ومدته بالتفصيل معنا من خلال المقال الآتي.

مضادات الاكتئاب

إذا قررت البدء في تناول مضادات الاكتئاب، يجب على أخصائي الرعاية الصحية أن يناقش معك الأنواع المختلفة من مضادات الاكتئاب وأي آثار جانبية محتملة لها، وما إذا كان يمكن أن يؤثر عليك إذا كنت تتناول أدوية أخرى مع هذا الدواء أو كنت تعاني من مرض جسدي.

يجب على الطبيب أيضًا أن يناقش معك أي مضادات اكتئاب سابقة تناولتها ومدى نجاحها؛ عادةً سيوصف لك نوع من مضادات الاكتئاب يسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (أو SSRI) لأنها عادةً ما يكون لها آثار جانبية أقل من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب وتكون فعالة بنفس القدر.

هناك أنواع يجب أن يصفها الطبيب المختص فقط، مثل نوعًا من مضادات الاكتئاب يسمى مثبط أحادي أكسيد أوكسيديز غير قابل للانعكاس (مثل فينيلزين)، كما لا يفضل أن يوصف لك مضاد للاكتئاب يسمى dosulepin لأنه يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: متلازمة الاحتراق النفسي .. هل عليك فعلا أن تضحي بنفسك؟!

ادوية الاكتئاب وبعض المعلومات عنها




يجب أيضًا أن تُعرض عليك معلومات مكتوبة كاملة حول تناول مضادات الاكتئاب، كما يجب أن يناقش الطبيب معك جميع التفاصيل المتعلقة بالأدوية الموصوفة لك.

إذا كنت تبلغ من العمر 30 عامًا أو أكثر فأنت تعتبر أكثر عرضة لخطر الانتحار، يجب على أخصائي الرعاية الصحية أن يراك عادةً بعد أسبوعين من بدء العلاج. كما يجب تكرار الزيارة بعد ذلك كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع للأشهر الثلاثة الأولى، مع مواعيد أقل تكرارًا بعد ذلك إذا كان العلاج يعمل بفاعلية.

هناك بعض المخاوف حول كيفية استجابة الشباب لمضادات الاكتئاب في المراحل المبكرة من مدة علاج الاكتئاب الحاد لذا إذا كنت تحت سن الثلاثين، يجب عليك زيارة الطبيب عادةً بعد أسبوع واحد من بدء مضادات الاكتئاب، ثم كلما دعت الحاجة إلى ذلك فيما بعد.

وإذا كنت تعتقد أنك عرضة لخطر الانتحار، ينصح بزيارة الطبيب بعد أسبوع واحد من بدء مضادات الاكتئاب وبعد ذلك كلما دعت الحاجة، مهما كان عمرك.

وفي حال معاناتك من أي آثار جانبية عند البدء في تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة، حتى ولو كانت غير مزعجة بشكل كبير، يجب على أخصائي الرعاية الصحية مراقبتك عن كثب. وبحسب ما تفضل، يمكن للطبيب إيقاف الدواء الخاص بك واستبداله بأدوية أخرى لا تسبب الآثار الجانبية التي تزعجك.

إذا كنت قلقًا أو متحمسًا أو لا تنام جيدًا، فقد يتم إعطاؤك دواءً آخر يسمى البنزوديازيبين لتناوله بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب الخاصة بك، على الرغم من أنه يجب ألا تتناول هذا الدواء عادةً لأكثر من أسبوعين.

اقرأ أيضاً: اكتئاب الشتاء و ارتباطه بالنساء .. وكيفية التغلب عليه

مدة علاج الاكتئاب الحاد

إذا كان لديك أي أسئلة في أي مرحلة من مراحل علاجك أو كنت تشعر بأنك لا تتحسن، فيجب عليك الرجوع ورؤية الطبيب على الفور ومناقشة مخاوفك.

وإذا لم تشعر بالتحسن بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع، فعليك أولاً التحقق من تناولك الدواء كما هو موصوف؛ إذا كنت تتناول الجرعة الصحيحة ولكن لم تشعر بتحسن كبير أو لا يوجد أي تحسن بعد 3 إلى 4 أسابيع من العلاج، فقد يناقش الطبيب معك زيادة جرعة الدواء. ولكن إذا كان لديك آثار جانبية مزعجة، أو إذا كنت تفضل، فقد يُعرض عليك مضادات اكتئاب مختلفة.

وفي حال لم تتحسن الأعراض بعد الانتهاء من دورة مضادات الاكتئاب، فيجب على الطبيب أن يرتب لك عدد زيارات أكثر للتحقق من شعورك والتأكد من أن مدة علاج الاكتئاب الحاد هذه لم تكن كافية.

سوف يفكر الطبيب في مجموعة من الخيارات لك، بما في ذلك الاستمرار في تناول الدواء لفترة أطول، أو زيادة جرعة الدواء أو تجربة مضادات الاكتئاب المختلفة. تغيير مضادات الاكتئاب عادةً ما يستغرق حوالي أسبوع، خلال هذا الوقت يجب مراقبتك بعناية.

اقرأ أيضاً: هرمون السيروتونين : مضاد اكتئاب طبيعي وسبب السعادة!

الأدوية التي قد توصف خلال مدة علاج الاكتئاب الحاد

إذا وُصف لك دوائين معاً، سوف يناقش معك الطبيب أولاً نسبة حدوث الآثار الجانبية، والتي قد تكون نسبتها في هذه الحالة أكثر مما لو كنت تتناول مضادات الاكتئاب الفردية. يجب أن تُراقب بعناية. وبالإضافة إلى مضادات الاكتئاب التي وصفت لك في البداية، قد يتم إعطاؤك أدوية غير مضادة للاكتئاب، مثل الليثيوم أو الأدوية المضادة للذهان، أو قد يتم إعطاؤك مضادات أخرى للاكتئاب (مثل الميانسيرين أو الميرتازابين).

إذا وصف لك ليثيوم، فيجب إجراء فحوصات دم لفحص كليتيك والغدة الدرقية قبل بدء العلاج وكل 6 أشهر أثناء العلاج، وقد تحتاج إلى إجراء تخطيط كهربية القلب (ECG) لفحص قلبك. يجب أيضًا قياس مستويات الليثيوم في دمك بعد أسبوع واحد من بدء استخدام الليثيوم، وفي كل مرة يتم تغيير الجرعة ثم كل 3 أشهر.

وفي حال كنت تتناول الأدوية المضادة للذهان خلال مدة علاج الاكتئاب الحاد فيجب عليك فحص صحتك البدنية، بما في ذلك وزنك وضغط الدم ومستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم. يجب أيضًا أن تسأل عما إذا كان لديك أي آثار جانبية.

عادةً لا يوصف لك هرمون بوسبيرون أو كاربامازيبين أو لاموتريجين أو بيندولول أو فالبروات أو هرمونات الغدة الدرقية لتتناولها مع مضادات الاكتئاب لأنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه العلاجات يمكن أن تساعد المصابين بالاكتئاب أو لا. إذا قدم لك أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك أحد هذه الأدوية، فعليه توضيح سبب وصفه لهذا الدواء ومدى فاعليته قبل تناولك له.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة الاكتئاب بالوسواس القهري ؟

ماذا يحدث إن لم تكن مدة علاج الاكتئاب الحاد كافية لعلاجه؟




إذا كنت قد جربت كل من العلاج النفسي والأدوية بشكل منفصل ولم يساعدك، فيجب في هذه الحالة اللجوء لعلاج مشترك مع العلاج السلوكي المعرفي المضاد للاكتئاب (CBT).

وإذا كنت قد جربت مجموعة متنوعة من الأدوية أو مضادات الاكتئاب مع CBT ولم تشعر بالتحسن، فقد ينصحك الطبيب باللجوء لأخصائي أو عدة أخصائيين.

اقرأ أيضاً: العلاج السلوكي للاكتئاب ومدى فاعليته لحالتك

بعد انتهاء مدة علاج الاكتئاب الحاد

عندما يحين وقت التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، يجب أن يتم ذلك تدريجياً على مدار 4 أسابيع، على الرغم من أن بعض الأدوية قد تحتاج إلى فترة أطول (مثل الباروكستين والفينلافاكسين). يمكن إيقاف فلوكستين بسرعة أكبر.

قد تكون لديك أعراض عندما تتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب أو تقلل من الجرعة، والتي يمكن أن تشمل تغير المزاج، والأرق، ومشاكل النوم، والدوخة وآلام في المعدة. يمكن أن تحدث الأعراض أيضًا إذا فاتتك جرعة.

هذه الأعراض عادةً ما تكون خفيفة وتختفي قريبًا. لكنها قد تكون شديدة في بعض الأحيان، خاصةً إذا تم إيقاف مضادات الاكتئاب فجأة. فإذا كنت تعاني من أعراض حادة أثناء تخفيض جرعة الدواء أو بعد توقفك عن تناوله، يجب عليك الاتصال بالطبيب الخاص بك.

وإن كان لديك أي أسئلة حول مدة علاج الاكتئاب الحاد ومتى تنتهي، يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

الموضوع مدة علاج الاكتئاب الحاد وماذا يحدث بعد انتهاء المدة؟ ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكتئاب, الحاد, المدة؟, انتهاء, بعد, علاج, مدة, مضادات, وماذا, يحدث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019