العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-13, 05:11 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
شلل دماغي عند الاطفال و علاجه 2019
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 14
هيا is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Icon (26) شلل دماغي عند الاطفال و علاجه 2019


منتدى الحياة يقدم لكم : شلل دماغي عند الاطفال و علاجه 2019
شلل دماغي عند الاطفال علاجه 114918.jpg


عادة ما يكون الشلل الدماغي للأطفال عبارة عن اضطرابات مصحوبة بتشنجات في الأعصاب والنظام العضلي حيث يصيب الأطفال. ويتسم بوجود اضطرابات بالجهاز العصبي والعضلات في مناطق توتر العضلات، وقوة العضلات والتناسق وأنماط الحركة. والأكثر شيوعا أشكال هجينة تشنجية مع ارتفاع توتر العضلات بشكل عام.


فحوص الدماغ
يمكن لتقنيات تصوير المخ أن تكشف مناطق التضرر أو التطور غير الطبيعي في المخ. قد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالاً مغناطيسيًا قويًا لإنتاج صور مفصلة وثلاثية الأبعاد أو مقطعية-مستعرضة لمخ طفلك. يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) كشف أي آفات أو شذوذات في مخ طفلك.

وهو اختبار غير مؤلم، ولكنه ضوضائي ويمكن أن يستغرق إتمامه مدة حوالي ساعة. ويرجح أن يتلقى طفلك مهدئًا بسيطًا قبلها. عادةً ما يكون التصوير بالرنين المغناطيسي هو اختبار التصوير المفضل.

تصوير الجمجمة بالموجات فوق الصوتية: يمكن إجراء ذلك خلال الطفولة المبكرة. يستخدم تصوير الجمجمة بالموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد للحصول على صور للمخ. لا ينتج التصوير بالموجات فوق الصوتية صورة تفصيلية، ولكن يمكن استخدامه لسرعته ورخص سعره، ويمكنه توفير تقييم مبدئي قيّم للمخ.
التخطيط الكهربائي للدماغ (EEG)
إن أصيب طفلك بنوبات، فقد يطلب طبيبك تخطيطًا كهربائيًا للدماغ (EEG) لتحديد ما إذا كان مصابًا بالصرع، وهو ما يحدث غالبًا للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي. في اختبار التخطيط الكهربائي للدماغ (EEG)، تثبت سلسلة من الأقطاب على فروة رأس طفلك.

وتسجل أقطاب التخطيط الكهربائي للدماغ (EEG) النشاط الكهربائي لمخ طفلك. وإن كان مصابًا بالصرع، فمن الشائع أن تكون هناك تغيرات في الأنماط الطبيعية لموجات المخ.

الاختبارات المختبرية
تفحص الاختبارات المعملية أيضًا المشكلات الجينية أو المتعلقة بالتمثيل الغذائي.

فحوصات إضافية
إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالشلل الدماغي، فستحال على الأرجح إلى أخصائيين لإجراء تقييمات لحالات أخرى غالبًا ما تصاحب هذا الاضطراب. قد تحدد تلك الاختبارات:

ضعف البصر
ضعف السمع
تأخر التخاطب أو ضعفه
الإعاقات الذهنية
تأخرات نمائية أخرى
اضطرابات الحركة
العلاج
يحتاج الأطفال والبالغون المصابون بالشلل الدماغي لرعاية طويلة الأجل على يد فريق الرعاية الطبية. قد يتضمن هذا الفريق ما يلي:

طبيب الأطفال أو طبيب العلاج الطبيعي يشرف طبيب الأطفال على خطة العلاج والرعاية الطبية.
طبيب أعصاب الأطفال. قد ينضم طبيب حاصل على تدريب في تشخيص وعلاج الأطفال المصابين باضطرابات الدماغ والجهاز العصبي، إلى فريق رعاية الطفل.
جراح تقويم عظام. قد ينضم طبيب حاصل على تدريب في علاج اضطرابات العضلات والعظام لتشخيص وعلاج حالات العضلات.
اختصاصي العلاج الطبيعي قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي طفلك في تحسين القوة ومهارات السير وإطالة العضلات.


اختصاصي العلاج المهني. يمكن أن يُقدِّم اختصاصي العلاج المهني العلاج لطفلك من أجل تطوير المهارات اليومية وتَعلُّم استخدام المنتجات المساعدة التي تساعد في ممارسة الأنشطة اليومية.
اختصاصي أمراض النطق واللغة. إن الطبيب المتدرب على تشخيص وعلاج اضطرابات النطق واللغة قد يعمل مع طفلك إذا كان يعاني من صعوبات في النطق أو البلع أو اللغة.
اختصاصي العلاج التطوري. ربما يٌقدِّم اختصاصي العلاج التطوري العلاج لمساعدة الطفل في تطوير السلوكيات والمهارات الاجتماعية والمهارات الشخصية الملائمة لعمر الطفل.
اختصاصي أمراض الصحة العقلية. إن اختصاصي أمراض الصحة العقلية، مثل اختصاصي علم النفس أو الطبيب النفسي، قد يشارك في تقديم الرعاية للطفل. قد يساعدك الطبيب أنت وطفلك في معرفة كيفية التعامل مع إعاقة الطفل.
اختصاصي المعالجة الترفيهية. المشاركة في البرامج الفنية والثقافية والنشاطات الرياضية والأحداث الأخرى التي تساعد الأطفال في زيادة المهارات والقدرات البدنية والمعرفية. وكثيرًا ما يلاحظ أولياء أمور الأطفال تحسينات في نطق الطفل وثقته بنفسه وسلامته العاطفية.
الاختصاصي الاجتماعي. قد يساعد الاختصاصي الاجتماعي أسرتك في الوصول إلى خدمات وبرنامج لفترات الرعاية الانتقالية.
مُعلِّم التربية الخاصة. يعالج مُعلِّم التربية الخاصة صعوبات التعلم ويُقرر الاحتياجات التعليمية ويُحدد المصادر التعليمية المناسبة.

العلاجات
توجد العديد من طرق العلاج غير الدوائية التي تساعد المصاب بشلل الدماغ في تعزيز قدراته الوظيفية.

العلاج الطبيعي. تساعد التمارين والرياضات العضلية في تعزيز قوة طفلكِ ومرونته وتوازنه ونموه الحركي والتحرك. كذلك، ستتعلمين كيف تقومين بتلبية احتياجات طفلكِ اليومية في المنزل بأمان، مثل الاستحمام والتغذية.

في أول سنة إلى سنتين بعد الولادة، يقدم اختصاصيو العلاج الطبيعي والعلاج المهني الدعم في مسائل مثل التحكم في الرأس والجذع والتقلُّب والإمساك. ولاحقًا، يشارك كلا النوعين من اختصاصيي العلاج في تقييمات الكرسي المتحرك.

وربما يوصي الأطباء بتركيب سنادات أو جبائر لطفلكِ. تساعد بعض هذه الدعائم على تحسين القدرات الوظيفية، مثل تعزيز القدرة على المشي. وتعمل غيرها على تمديد العضلات المتيبسة لوقاية طفلكِ من تصلب العضلات (التقفع).

العلاج الوظيفي. يعمل استخدام الاستراتيجيات البديلة والأجهزة المساعدة والاستعانة باختصاصي العلاج المهني على تقوية اعتماد طفلكِ على نفسه للمشاركة في أداء الأنشطة اليومية وأعمال المنزل والمدرسة والمجتمع.

تشمل الأجهزة المساعدة المشايات أو العكازات رباعية الأرجل أو أنظمة الجلوس أو الكراسي المتحركة الكهربائية.

علاج أمراض اللغة والتخاطب. يساعد اختصاصيو أمراض اللغة والتخاطب في تحسين قدرة طفلكِ على التحدث بوضوح أو التواصل باستخدام لغة الإشارة.

ويمكن لاختصاصيي أمراض اللغة والتخاطبأيضًا تعليم طفلكِ استخدام أجهزة التواصل، مثل الكمبيوتر ومعدل الصوت، إذا كان التواصل صعبًا.

وتشمل أجهزة التواصل الأخرى لوحًا مثبت عليه صور لأدوات وأنشطة يمكن أن يراها طفلكِ في الحياة اليومية. ويمكنه تركيب الجمل بالإشارة إلى الصور.

ويستطيع اختصاصيو التخاطب أيضًا علاج الصعوبات التي يعاني منها الطفل في العضلات المستخدمة في الأكل والبلع.

العلاج الترفيهي يستفيد بعض الأطفال من طرق العلاج الترفيهي، مثل ركوب الخيل العلاجي. ويساعد هذا النوع من العلاج في تحسين القدرات الحركية لدى الطفل، بالإضافة إلى التخاطب والصحة النفسية.


agg ]lhyd uk] hgh'thg , ugh[i 2019







agg ]lhyd uk] hgh'thg , ugh[i 2019 hojwhwd hgH'thg hgugh[



هيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2019, اختصاصي, الأطفال, الاطفال, العلاج, دماغي, شلل, علاجه, عند, و

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019