العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-03-26, 03:41 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
دراسة : اكتشاف اثنين من الجينات تشترك في ظهور اللوكيميا
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
ZyaD is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Cool دراسة : اكتشاف اثنين من الجينات تشترك في ظهور اللوكيميا


حقق الباحثون طفرة في فهم تطور سرطان الدم الليمفاوي الحاد، وهو سرطان دموي قوي وعنيف، وفي حين أن العلماء كانوا على دراية بالعديد من الجينات المسببة للسرطان ووظائفهم المنفصلة، فإن فريق VIB قد أوضح الآن كيف أن اثنتين من هذه الجينات السرطانية تعملان معا لإحداث اللوكيميا .

دراسة : اكتشاف اثنين من الجينات تشترك في ظهور اللوكيميا
حققت مجموعة دولية من الباحثين بقيادة البروفيسور جان كوولز من مركز ” VIB-KU لوفين ” لعلم الأحياء السرطانية، انفراجة في فهم تطور سرطان الدم الليمفاوي الحاد، وهو سرطان الدم العدواني القوي، وفي حين أن العلماء كانوا على دراية بالعديد من الجينات المسببة للسرطان ووظائفهم المنفصلة، فإن فريق VIB قد أوضح الآن كيف أن اثنتين من هذه الجينات السرطانية تعملان معا لإحداث اللوكيميا، وقد نشرت هذه الدراسة الجديدة في المجلة العلمية ” Cancer Discovery ” .

سرطان الدم الليمفاوي الحاد
سرطان الدم الليمفاوي الحاد ( ALL ) هو السرطان الأكثر شيوعا في الأطفال، حيث يتم الإبلاغ عن 100 حالة جديدة في بلجيكا كل عام، وعلى الرغم من فعالية العلاج الكيميائي في علاج هذا النوع من المرض، إلا أن آثاره الجانبية سواء الطويلة أو قصيرة الأجل تكون كبيرة، وقد تابع فريق البروفيسور جان كولز هذا المشروع البحثي لمعرفة المزيد حول كيفية تفاعل جينات السرطان مع بعضها البعض، بهدف تحديد خيارات العلاج البديلة التي لا تسبب آثار جانبية شديدة .

تتميز بطفرات محددة
كل هذا يحدث بسبب تراكم التغيرات الجينية ( الطفرات )، التي تغير سلوك تطوير الخلايا المناعية، حيث تعمل على تحويلها إلى خلايا سرطان الدم العدوانية تلك، وقد وجدت الدراسات الحديثة أن جميع الحالات غالبا ما تتميز بطفرات في مسار جيني معين، يدعى ” JAK3/STAT5 ” .

ويقول البروفيسور جان كولز من مركز ” VIB-KU Leuven ” : ” إن طفرات JAK3 / STAT5 مهمة في الكل لأنها تحفز نمو الخلايا، ومع ذلك فإن مرضى سرطان الدم لديهم طفرات جينية إضافية، وقد وجدنا أن طفرات JAK3 / STAT5 تحدث بشكل متكرر جنبا إلى جنب مع طفرات تدعى ” HOXA9 ” .

ربط النقاط الجينية
في هذه الدراسة أنشأ جان كولز وفريقه على حيوان مختبري ” فأر تجارب ” نموذج مع الطفرات المرتبطة بالسرطان JAK3 / STAT5 *و HOXA9 لتحديد ما إذا كانوا يتعاونون لدفع تطوير سرطان الدم الليمفاوي الحاد، ووجدوا أن طفرات HOXA9 لها دور راسخ في تطوير سرطان الدم .

تصريحات الدكتور شارل دي بوك المشار في الدراسة
يقول الدكتور شارل دي بوك من مركز ” VIB-KU Leuven ” : ” لقد درسنا التعاون بين طفرة *JAK3 / STAT5 و *HOXA9، ولقد لاحظنا أن HOXA9 يعزز تأثيرات الجينات الأخرى، مما يؤدي إلى تطور الورم، ونتيجة لذلك فإن طفرات *JAK3 / STAT5 *و HOXA9 عندما يوجودان معا على حد السواء، تتطور اللوكيميا بسرعة أكبر وبقوة ” .

ويمهد تعريف الفريق للتعاون المباشر بين هذين الجينين السرطانيين الطريق للعلاجات المستهدفة – ليس فقط في سرطان الدم الليمفاوي الحاد، ولكن أيضا في أنواع اللوكيميا الأخرى التي يمكن أن تتعاون فيها JAK3 / STAT5 مع *HOXA9 وتؤدي إلى تطورها السريع .

مركز VIB-KU لوفين
مختبر جان كولز هو جزء من مركز VIB-KU لوفين لبيولوجيا السرطان، وقد ركز هذا المركز منذ 15 عاما على اهتمامه البحثي في الكشف عن الأساس الجزيئي لتكوين الأوعية الدموية ( أي تشكيل الأوعية الدموية )، وترجمة هذه الأفكار الجينية في المفاهيم العلاجية – وإن أمكن علاجات جديدة، ومنذ عهد قريب وسع المركز نطاق اهتمامه وأصبح الآن مهتما بالصحة الوعائية العصبية في الصحة والمرض، ولذلك يستخدم المركز استراتيجيات بحثية جينية وراثية وظيفية متعددة التخصصات، من مقاعد البدلاء إلى السرير، وقد بدأت التجارب السريرية للسرطان مع الأجسام المضادة ضد PlGF، وهو عامل تولد وعائي خاص بالمرض مع ارتفاع السلامة الشخصي في الوقت نفسه .

ويطمح المركز لمعالجة الأسئلة ذات الصلة طبيا ودراسة العمليات البيولوجية الهامة من خلال البحوث الأساسية متعددة التخصصات، من خلال كشف الأساس الوراثي، ويأمل في إزالة الأمراض البيولوجية المعقدة إلى أهداف يمكن تحديدها، والتي يمكن استخدامها لتطوير مفاهيم علاجية جديدة .

المصدر : ساينس ديلي



منتديات عميد التعريب
المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي



ZyaD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اثنين, اكتشاف, الجينات, اللوكيميا, تشترك, دراسة, ظهور, في, من,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019