العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-10-30, 02:05 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الورم الغدي النخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
بشرى is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Wink الورم الغدي النخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج


الورم الغدي النخامي. إن أغلب الأورام الغدية النخامية بطيئة النمو وحميدة، وهذا يعني أنها غير سرطانية ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكن بما أنها تنمو إلى أحجام كبيرة فقد تضغط على البنى المجاورة كالأعصاب التي تصل العين إلى الدماغ مسببةً أعراضًا.

ما هي الغدة النخامية؟

الغدة النخامية هي غدة بحجم حبة البازلاء تتصل بقاعدة الدماغ، تتوضع هذه الغدة خلف الجيوب الأنفية والوتدية (الفراغات الهوائية الموجودة خلف الوجه) ومباشرةً أسفل بنية أخرى هامة ومتعلقة بها تدعى الوطاء (تحت المهاد) Hypothalamus.

الغدة هي عضو يصنع ويفرز موادًا خاصةً، مثل الهرمونات، التي تؤثر على أعضاء ونسج أخرى لتدفعها للعمل. تلقب النخامى بسيدة الغدد؛ لأن هرموناتها تنظم التوازن بين الهرمونات التي تصنعها أغلب غدد الجسم الأخرى، وبهذه الطريقة تتحكم الغدة النخامية بالعديد من العمليات مثل النمو والتطور والإخصاب، تتحكم هذه الغدة أيضًا بوظيفة بعض الأعضاء مثل الكليتين والثديين والرحم.

تملك النخامى ثلاثة أجزاء أو فصوص رئيسية، كل منها لديه وظيفته الخاصة في الجسم.

يشكل الفص الأمامي -الذي يدعى النخامى الأمامية- حوالي 80% من حجم الغدة، ويوجد بالقرب من العظم الجبهي في الرأس. يتمثل عمله بصنع وتحرير العديد من الهرمونات “الإشارية signaling” إلى مجرى الدم. تتحرك هذه الهرمونات خلال الدم إلى غدد وأعضاء أخرى إذ تعطي إشارةً لهذه الأعضاء والغدد ببدء أو إيقاف العمل.

يفرز الفص المتوسط هرمونًا واحدًا فقط ويؤثر هذا الهرمون على عملية تصبغ الجلد.

لا يصنع القسم الخلفي للغدة -الذي يدعى النخامى الخلفية- أية هرمونات بنفسه، بل يحتوي على نهايات عصبية لخلايا الدماغ آتية من الوطاء Hypothalamus، تصنع خلايا الدماغ هذه هرمونات تنزل وتُخزَن في النخامى الخلفية لتُستخدم لاحقًا.

يعمل الوطاء والغدة النخامية بترابط وثيق، إذ يصنع الوطاء الهرمونات التي تقوم بدورها بإعطاء الإشارة إلى النخامى لتطلق هرموناتها.

ما هو الورم الغدي النخامي ؟

الورم الغدي النخامي هو نمو أو ورم على حساب الغدة النخامية. تكون أغلب الأورام الغدية النخامية بطيئة النمو وحميدة، ما يعني أنها غير سرطانية ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكن بما أنها تنمو إلى حجم كبير فقد تضغط على البنى المجاورة كالأعصاب التي تصل العين إلى الدماغ، وتسبب أعراضًا. يعرف هذا “بالتأثير الكتلي”.

قد تطبق الأورام الغدية الكبيرة ضغطًا شديدًا على الخلايا النخامية الطبيعية ما يمنعها من العمل بشكل مناسب، يؤدي هذا إلى حدوث حالة تدعى القصور النخامي.

قد تسبب هذه الحالة انخفاض ضغط الدم والتعب وتبدلات في الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية، يمكن أيضًا أن تجعلك تشعر بنقص القدرة على التعامل مع التوتر.

تُصنَّف الأورام الغدية النخامية اعتمادًا على حجمها. تُدعى الأورام الأصغر من 1 سم بالأورام الغدية الصغيرة «المجهرية» microadenomas، وتُدعى الأورام الأكبر من 1 سم بالأورام الغدية الكبيرة «العيانية» macroadenomas. تسبب العديد من الأورام الغدية أعراضًا ناتجةً عن إطلاق زائد للهرمونات إلى مجرى الدم، ولكن ليست جميع الأورام الغدية منتجةً للهرمونات.

بعض الأورام التي تدعى الأورام الغدية غير الوظيفية أو ذات الخلايا عديمة الواسمات null cell لا تقوم بصناعة الهرمونات. تشكل هذه الأورام حوالي ثلث الأورام النخامية، تكبر هذه الأورام عادةً وتُكشف بسبب أعراضها الناتجة عن تأثيرها الكتلي.

ما هي نسبة شيوع الأورام الغدية النخامية؟

تشكل الأورام الغدية النخامية 10% إلى 15% من مجمل الأورام التي تتطور في الجمجمة، تُكشف عند نحو 77 شخصًا من كل 100,000 شخص رغم أنه كان من المعتقد أن هذه الأورام تحدث بشكل شائع حتى نسبة تقارب 20% من الناس في فترة ما من حياتهم، ولكن العديد من الأورام الغدية النخامية وخاصةً الصغيرة لا تسبب أعراضًا خطيرةً ولا تُكشف أبدًا، تشيع الأورام الغدية النخامية الكبيرة أكثر بمرتين من الصغيرة وقد تحدث هذه الأورام في أي عمر لكنها أشيع عند الناس في العقدين الرابع والخامس، نادرًا ما يُكشف ورم غدي نخامي عند الأشخاص الأصغر من 20 عامًا.
تصاب النساء بالأورام الغدية أكثر من الرجال.

ما الذي يسبب الورم الغدي النخامي ؟

إن السبب الدقيق لحدوث الأورام الغدية النخامية غير معروف، ولكن ربطها البعض بالتبدلات العارضة في DNA الخلية وهي المادة الموجودة في الخلية التي تشكل جيناتنا (الجينات هي تعليمات صناعة البروتينات التي تتحكم بوظيفة الخلية)، تسبب هذه التبدلات خللًا في خلايا النخامى ونموها خارج نطاق السيطرة مشكلةً ورمًا.

يمكن أن تمر هذه الجينات من الأبوين إلى أولادهما «وراثية»، لكنها تحدث عادةً من تلقاء نفسها خلال حياة الفرد.





ما هي أعراض الورم الغدي النخامي ؟

تتنوع أعراض الورم الغدي النخامي اعتمادًا على نوع الهرمون الذي يحرره الورم أو تأثيره الكتلي على البنى المجاورة، إن وجود كميات كبيرة من الهرمونات قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات أو المتلازمات، التي تشمل ما يلي:
  • العملقة عند الأطفال وضخامة النهايات عند البالغين بسبب وجود كميات كبيرة من هرمون النمو GH.
  • داء كوشينغ بسبب وجود كميات كبيرة من الهرمون المحرض لقشر الكظر ACTH، الذي يحرض الغدتين الكظريتين على صنع الهرمونات الستيرويدية.
  • فرط نشاط الدرق بسبب وجود كميات كبيرة من الهرمون المحرض للدرق TSH.
بعض الأعراض العامة التي تسببها الأورام الغدية النخامية:
  • الصداع.
  • اضطرابات الرؤية (الرؤية المزدوجة، وخسارة البصر).
  • الغثيان أو الإقياء.
  • تبدلات في السلوك، بما فيها العدائية والاكتئاب والقلق.
  • تبدلات في حاسة الشم.
  • سيلان أنفي.
  • ضعف الوظيفة الجنسية.
  • العقم.
  • الإعياء (التعب الشديد).
  • خسارة أو اكتساب الوزن غير المفسر.
  • ألم مفصلي أو ضعف عضلي.
  • انقطاع طمث مبكر.
  • تبدلات في الدورة الشهرية عند النساء.
كيف يُشخَص الورم الغدي النخامي؟

إذا اشتبه طبيبك بأنك قد تكون مصابًا بورم غدي نخامي، سيُراجع أعراضك وتاريخك الطبي بشكل شامل وسيجري فحصًا جسديًا، قد تُجرَى فحوص مخبرية لتحري مستويات الهرمونات في دمك. يمكن أن تظهر الفحوص الشعاعية بالرنين المغناطيسي MRI والطبقي المحوري المحوسب CT scan وجود نمو في النخامى؛ قد تؤكد هذه الاختبارات تشخيص الورم الغدي النخامي.

إذا كنت تعاني من اضطرابات بصرية فقد يجري الأطباء فحصًا لحقل الرؤية لديك لتحري الوظيفة العينية.

قد تُكشف الأورام الغدية النخامية بالصدفة أحيانًا، وذلك أثناء إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو الطبقي المحوري المحوسب لأغراض أخرى.

يستخدم جهاز الرنين المغناطيسي مغناطيسًا كبيرًا وموجات راديويةً وجهاز حاسوب ليشكل صورةً واضحةً لجسمك.

يستخدم جهاز الفحص الطبقي المحوري المحوسب أجهزة الحاسوب لجمع العديد من صور الأشعة السينية وفق مقاطع مستعرضة لما يوجد داخل جسمك.

كيف يُعالج الورم الغدي النخامي ؟

تُعالج الأورام الغدية النخامية عادةً عن طريق الجراحة أو دوائيًا أو شعاعيًا أو بعلاج مشترك بين هذه الطرق.

الجراحة:

يستطيع الأطباء غالبًا إزالة الورم باستخدام الجراحة التنظيرية، ويصلون إلى الغدة النخامية باستخدام أدوات صغيرة وآلة تصوير تُدخَل عن طريق فتحة صغيرة في الأنف والجيوب. تدعى هذه الطريقة بتقنية الجراحة عبر العظم الوتدي transsphenoidal technique، في حال تعذر استخدام هذه الطريقة، سيضطر الأطباء إلى فتح الجمجمة ليصلوا إلى النخامى والورم الغدي.

التدبير الدوائي:

يمكن أن يعالج الورم في بعض أنواع الورم الغدي النخامي باستخدام الأدوية التي تؤدي إلى انكماش الورم وإزالة الأعراض.

العلاج بالأشعة:

يُجرى العلاج الشعاعي باستخدام أشعة سينية عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية وتقليص حجم الورم.

هناك نوع خاص من العلاج الشعاعي يدعى جراحة التوضع التجسيمي الإشعاعية stereotactic radiosurgery، يستخدم هذا النوع جرعةً عاليةً من الأشعة التي تُوجَه بدقة إلى الورم الغدي من عدة اتجاهات لمنع الورم من النمو.

في بعض الحالات، قد يختار الأطباء إجراء اختبارات سنوية لتحري عدم نمو الورم، ومراقبة المريض لكشف أي أعراض في الوقت نفسه، قد يُجرى هذا في حالة الأورام الصغيرة التي لا تسبب أعراضًا خطيرةً وعند الناس الذين لديهم حالات طبية أخرى مهمة.

هل تمكن الوقاية من الورم الغدي النخامي ؟

لا، لا تمكن الوقاية من الورم الغدي النخامي.

ما إنذار المرض عند المصابين بالورم الغدي النخامي؟

يعتمد الإنذار على حجم ونمط الورم الغدي الذي تملكه، يستطيع أغلب المرضى المصابين بأورام غدية حميدة العودة إلى حياتهم الطبيعية بشكل كامل عندما يقضي العلاج على الورم.

الأورام الغدية قابلة للنكس، وهذا يعني أنك ستحتاج للخضوع للعلاج ثانيةً. سيحتاج 18% من المرضى المصابين بورم غدي غير وظيفي و 25% من المرضى المصابين بالـ برولاكتينوما prolactinomas (ورم نخامي مفرز لهرمون البرولاكتين) -وهو النمط الأشيع من بين الأورام الغدية المطلقة للهرمونات- إلى علاج إضافي في مرحلة ما، في بعض الحالات يسبب علاج الورم الغدي هبوط مستويات الهرمونات ويجب عليك عندها أن تأخذ أدويةً هرمونيةً لتعويض ما فقدته.

متى يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية؟

اتصل بمقدم الرعاية الصحية خاصتك إذا عانيت من مشاكل في الرؤية أو صداع لا يزول ويُعاود، أو شعرت بأي أعراض أخرى للورم الغدي النخامي.

اقرأ أيضًا:

قصور الغدة النخامية (نقص نشاط الغدة النخامية)

متلازمة كوشينغ، تعريفها وأسبابها وعلاجها

ترجمة: محمد ياسر جوهرة

تدقيق: علي قاسم

المصدر

الموضوع الورم الغدي النخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج ظهر أيضا على المصدر.





بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسباب, الأورام, الغدي, الغدية, النخامي, النخامية, الورم, والأعراض, والتشخيص, والعلاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:04 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019