العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-11-09, 01:56 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الألم العصبي التالي للهربس: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
بشرى is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Wink الألم العصبي التالي للهربس: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج


الألم العصبي التالي للهربس Postherpetic neuralgia هو حالة مرضية مؤلمة تصيب الألياف العصبية والجلد. وهو من مضاعفات الهربس النطاقي shingles، والهربس النطاقي هو من مضاعفات الحماق chickenpox. إذا استمر الألم الناتج عن الهربس النطاقي بعد انتهاء نوبة الهربس، فإنه يعرف بالألم العصبي التالي للهربس.

تقدر إصابة واحد من كل خمسة مرضى مصابين بالهربس النطاقي بالألم العصبي التالي للهربس. والألم العصبي هو مرض عصبي مؤلم على طول مجرى العصب. ويظهر حين يغير تهيج للعصب أو تلف به من البنية العصبية أو من الوظيفة.

يصبح الألم شديد الحرقة أو كالطعنة، ويحس كأنه يضرب على طول العصب المتأثر.

يأتي الألم العصبي من داخل الجهاز العصبي نفسه. فهو لا ينتج عن مؤثر خارجي كالجروح مثلًا. يشبهه المرضى غالبًا كعصب مقروص، أو عصب محصور، إذ يرسل العصب بنفسه رسائل ألم؛ إما لأنه معاب أو متهيّج.

العلاج

يعتمد العلاج على نوع الألم وعلى صحة المريض الجسدية، والعصبية، والذهنية.

العلاج بالأدوية




مهدئات: بما فيها الترامادول tramadol أو الأوكسيكودون oxycodone. ولها احتمالية خطر صغيرة بالتسبب بالإدمان.

مضادات الاختلاج: يخفف الألم الناتج عن الألم العصبي التالي للهربس بواسطة مضادات الاختلاج بسبب فعاليته في تهدئة دفعات العصب وتعديل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الجهاز العصبي والناتجة عن الأعصاب المصابة. توصف أدوية غالبًا مثل الغابابنتين Gabapentin، أو النيرونتين Neurontin، والبريغابالين pregabalin، والمعروف تجاريًا باسم ليريكا Lyrica، لعلاج هذا النوع من الألم.

الاستيرويدات: يحقن دواء كورتيكوستيرويد في المنطقة حول الحبل الشوكي. ويجب ألا تستخدم الاستيرويدات إلا بعد أن يختفي طفح الجلد البثري الناتج عن الهربس النطاقي تمامًا.

لواصق الليدوكايين الجلدية: يعد الليدوكايين مخدرًا موضعيًّا شائع الاستخدام، ودواءً مضادًا لاضطراب النظم. وحين يوضع على الجلد يخفف الحكة، والحرقة، والألم الناتج عن الالتهاب. تقص اللواصق لتناسب المنطقة المتضررة.

مضادات الاكتئاب: تؤثر هذه المضادات على المواد الكيميائية في الدماغ، مثل السيروتونين والنورإبينفرين، التي تؤثر في كيفية تفسير الجسد للألم. وأمثلة على الأدوية التي تستخدم لكبح استرداد السيروتونين أو النورإبينفرين مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل: الأميترايبتلين amitriptyline، والدسيبرامين desipramine (النوربرامين Norpramin)، والنورترايبتلين nortriptyline (الباميلور Pamelor)، والدولوكستين duloxetine (السيمبالتا Cymbalta).

التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (TENS):

يتضمن هذا العلاج وضع مسار (أقطاب) كهربائية على المناطق التي يحدث فيها الألم. تصدر هذه المساري دفعات كهربائية. ويستطيع المريض تشغيل جهاز التحفيز الكهربائي ووقفه متى لزم الأمر.

يجد بعض الناس أن التحفيز الكهربائي يخفف الألم، بينما لا يراه البعض يفعل ذلك. ولم تثبت فعاليته بعد عن طريق البحوث.

تحفيز النخاع الشوكي أو الأعصاب الطرفية:

تقدم هذه الأجهزة طريقة فعالة وآمنة لتخفيف أنواع كثيرة من حالات آلام الأعصاب. وبطريقة مشابهة للتحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد، تزرع هذه الأجهزة تحت الجلد على طول الأعصاب الطرفية. وقبل الزراعة، يجري الأطباء تجربة عن طريق مسرى كهربائي من سلك رفيع لتحديد استجابة المريض.

يوضع محفز النخاع الشوكي عبر الجلد في الحيز فوق الجافية على النخاع الشوكي. ويوضع محفز الأعصاب الطرفية تحت الجلد وفوق العصب الطرفي. وحالما توضع المسارات الكهربائية في مكانها، تشغَل كي تطلق تيارًا كهربائيًا ضعيفًا على العصب.

يعتقد الخبراء أنه من خلال تحفيز المسالك الحسية غير المؤلمة، تخدع النبضات الكهربائية الدماغ كي يغلق أو يطفئ الإشارات المؤلمة؛ مفضيًا إلى تخفيف الألم.

أعراض الألم العصبي التالي للهربس


بعد زوال علامات الهربس النطاقي، قد يستمر ألم العصب


تكون الأعراض محصورة ضمن منطقة الجلد المصابة بالوباء أولًا وقد تشمل الآتي:
  • ألمًا بين فترة وأخرى على شكل حرق حاد، أو طلق، أو طعنات.
  • ألمًا متواصلًا على نحو حارق، أو نابض، أو موجع.
  • حساسية مفرطة تجاه اللمس.
  • حساسية مفرطة تجاه تغير الحرارة.
  • حكة.
  • تنميلًا.
  • صداعًا.
في حالات نادرة، في حال كان العصب يتحكم بحركة العضل، قد يظهر ضعفًا في العضل أو شللًا.

قد تصعب الأعراض القيام ببعض الأنشطة اليومية العادية، كالاستحمام أو تغيير الملابس. قد يسبب الألم العصبي التالي للهربس كذلك الإعياء وصعوبات في النوم.

أسباب الألم العصبي التالي للهربس



الألم العصبي التالي للهربس هو ألم عصبي مستمر يحدث نتيجة للهربس النطاقي. ومسبب الهربس النطاقي هو فيروس الفاريسللا-زوستر varicella zoster virus، الذي يعرف كذلك بتسببه بداء الحماق. بعد أن يشفى المرء من الحماق، يبقى الفيروس كامنًا في الجهاز العصبي.

لاحقًا، يستعيد الفيروس نشاطه مسببًا الهربس النطاقي، وهو عدوى تصيب العصب والمنطقة الجلدية حوله، وغالبًا ما تكون الأعصاب في الصدر والبطن بجهة واحدة هي المعرضة للإصابة.

يشوش التلف العصبي الناتج عن الهربس النطاقي على وظيفة العصب وعلى عمله بالشكل المطلوب، فتصبح الأعصاب المعطوبة مشوشة، وترسل إشارات ألم عشوائيًا وبشكل فوضوي إلى الدماغ، يفضي إلى ألم نابض ومحرق.

يعتقد الخبراء أن الهربس النطاقي الذي ينتج عنه تشكل نسيج ندبي بالقرب من العصب يخلق ضغطًا يؤدي إلى جعل الأعصاب ترسل إشارات غير دقيقة، وكثير منها إشارات ألم إلى الدماغ. ولا يعرف بوضوح سبب ظهور الألم العصبي التالي للهربس عند بعض المرضى.

العلاج الطبيعي

يوصى بعدد من العلاجات الطبيعية والبديلة لمداواة الألم العصبي التالي للهربس، بما فيها التالي:
  • فيتامين سي، إلا أنه يتطلب دراسات أكثر حول تأثيره.
  • المعالجة المثلية أو الهوميباثي homeopathic treatment، إلا أن الأبحاث العلمية لم تثبت ذلك.
  • الوخز بالإبر، والذي يبحث العلماء في فاعليته.
  • العلاج بالأعشاب.
  • لبس الملابس المريحة والمصنوعة من القطن أو الحرير.
  • استخدام أكياس تبريد لتخفيف الألم.
تختلف المعالجة باستخدام الطب التقليدي الصيني بحسب ما إذا كان الألم العصبي التالي للهربس من النوع «الرطب»، أو النوع «الحار»، أو النوع «الهوائي».

ما يزال الباحثون يستقصون فعالية بعض هذه الأنواع من العلاجات.

التشخيص

الألم العصبي التالي للهربس بالعادة سهل التشخيص. إن استمرت الأعراض بعد الهربس النطاقي، أو ظهرت حال اختفاء أعراض الهربس النطاقي، فالمريض مصاب بالألم العصبي التالي للهربس.

الوقاية من الألم العصبي التالي للهربس

العلاج المبكر هو مفتاح الوقاية من الألم العصبي التال للهربس. إذ أن طلب العناية الطبية فور ظهور علامات أو أعراض الهربس النطاقي يقلل بشكل كبير فرص ظهور الألم العصبي.


يوصى بالتطعيم للوقاية من الهربس النطاقي والحماق


يساعد العلاج المكثف للهربس النطاقي خلال يومين من بدء ظهور الطفح في تقليل كل من خطر الإصابة بالألم العصبي اللاحق وطول فترة الداء وشدته.

الطريقة الفعالة الوحيدة للوقاية من الألم العصبي التالي للهربس هي التحصن من الهربس النطاقي والحماق عن طريق التطعيم. يقي تطعيم الفاريسللا varicella vaccine ضد الحماق، ويقي تطعيم الفاريسللا-زوستر varicella zoster vaccine من الهربس النطاقي.

اقرأ أيضًا:

الهربس النطاقي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

عشر خرافات عن الهربس التناسلي

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر

الموضوع الألم العصبي التالي للهربس: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج ظهر أيضا على المصدر.





بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسباب, الألم, التالي, العصبي, الهربس, للهربس, للهربس:, والأعراض, والتشخيص, والعلاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:36 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019