العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-10-30, 02:05 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
اعتلال عضلة القلب الضخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
بشرى is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Wink اعتلال عضلة القلب الضخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج


اعتلال عضلة القلب الضّخامي (HCM) مرض يصيب عضلة القلب، ما يؤدي إلى زيادة حجم العضلات أو تضخمها. نهتم بشكل خاص بمعالجة اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM) في معهد ميلر فاميلي للقلب والأوعية الدموية في مستشفى كليفلاند كلينك. عالجنا مئات المرضى منذ عام 1978 والعدد في تزايد كل عام.

ما هو اعتلال عضلة القلب الضخامي ؟

يُعد اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM) نوعًا معقدًا من أمراض القلب والذي يصيب عضلة القلب، مسببًا سماكةً في عضلة القلب (خاصة البطينين أو حجرات القلب السفلية)، تصلب البطين الأيسر، استبدال الصمام التاجي، والتغيرات الخلوية.

تسمك عضلة القلب بشكل شائع في منطقة الحاجز الأذيني البطيني. الحاجز هو جدار عضلي يفصل الجانب الأيسر والأيمن من القلب. تحدث المشاكل عندما يكون الحاجز بين حجرات القلب السفلية، أو البطينين سميكًا.

قد يؤدي تَسمُّك الحاجز الأذيني البطيني إلى تضيق قد يمنع بدوره أو يقلل تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر، وهي حالة تسمى «انسداد مسالك التدفق». ينبغي أن تضخ البطينات بشكل أقوى كي تتغلب على التضيق أو الانسداد.

يمكن أن يسمى هذا النوع من اعتلال عضلة القلب الضّخامي اعتلال عضلة القلب الضّخامي (HCM). وقد يتسبب اعتلال عضلة القلب الضّخامي (HCM) بحدوث سماكة في أجزاء أخرى من عضلة القلب، الجزء السفلي من القلب الذي يسمى القمة، أو البطين الأيمن أو على امتداد البطين الأيسر بأكمله.

يحدث التصلب في البطين الأيسر نتيجة التغيرات الخلوية الحاصلة في عضلة القلب عندما تسمك.

لا يكون البطين الأيسر قادرًا في الحالة الطبيعية على التمدد والامتلاء بالدم، نتيجة دخول كميات قليلة من الدم في نهاية عملية تعبئة البطين. وتُضخ كميات قليلة من الدم الغني بالأكسجين إلى الأعضاء والعضلات.

يؤدي تصلب البطين الأيسر إلى ازدياد الضغط داخل القلب وقد يؤدي إلى الأعراض الموضحة أدناه:

تغيرات في الصمام التاجي:

يؤدي تضيق قناة التدفق في البطين الأيسر إلى تعطيل الوظيفة الحيوية للصمام التاجي، ما يسبب إعاقة التدفق وزيادة الضغط في البطين الأيسر. الانسداد هو نتيجة بروز الصمام التاجي خلال الحاجز الأذيني البطيني. عند حدوث هذا، يتسرب الدم من الصمام التاجي بشكل متكرر، ما يؤدي إلى عودة الدم إلى الأذين الأيسر.
  • تحدث التغيرات الخلوية أو التغيرات في خلايا القلب العضلية مع الإصابة باعتلال عضلة القلب الضخامي. تظهر الخلايا في المجهر عشوائية وغير منتظمة (تسمى disarray) بدلًا من أن تكون منتظمة ومتوازية. قد تؤدي هذه العشوائية إلى تغيرات في الإشارات الكهربائية التي تمر عبر الحجرات السفلية للقلب وتؤدي إلى عدم انتظام الانقباض البطيني (نوع من الإيقاع القلبي غير الطبيعي).
من يتأثر باعتلال عضلة القلب الضخامي؟

قُدِّرَ أن اعتلال عضلة القلب الضخامي يؤثر على ما بين 600,000 و1.5 مليون أمريكي، أو شخص من بين كل 500 شخص. وهو أكثر انتشارًا من مرض التصلب المتعدد الذي يؤثر على شخص واحد من بين كل 700 شخص.





ما الذي يسبب اعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM)؟

يمكن أن يكون اعتلال عضلة القلب الضّخامي وراثيًا، بسبب شذوذ يصيب الجين المرمز لخصائص عضلة القلب. توجد العديد من الجينات التي يمكن أن تسبب اعتلال عضلة القلب الضخامي. يختلف نوع اعتلال عضلة القلب الضّخامي الذي يتطور في العائلة عند وجود خلل جيني.

إضافةً إلى ذلك، قد لا يصاب بعض الأشخاص الذين يمتلكون مورثة اعتلال عضلة القلب الضخامي بهذا المرض أبدًا. قد ينتج الاعتلال الضخامي نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو تقدم السن.

قد يكون سبب التضخم واعتلال عضلة القلب الضخامي مجهولًا في بعض الحالات.

من الصعب أحيانًا تحديد السكان المعرضين للخطر نتيجةً لتنوع أسباب اعتلال عضلة القلب الضخامي.

ما هي الحالات المتعلقة باعتلال عضلة القلب الضخامي (HCM)؟

يعيش العديد من الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضخامي حياةً طبيعية ولا يعانون من اضطرابات صحية. قد يصاب الأشخاص الآخرون الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضّخامي بأمراض قلبية تقصّر الحياة أو تقلل من جودتها، ويتضمن ذلك:

●السكتة القلبية المفاجئة والموت القلبي المفاجئ:

السكتة القلبية المفاجئة هي اضطراب مفاجئ في وظائف القلب بسبب تسارع دقات القلب بشكل خطير يسمى اللا نظميات البطينية.

وإذا لم تُقدَّم العلاجات الإسعافية، بما في ذلك الإنعاش القلبي الرئوي والتخلص من الرجفان، عند ظهور الأعراض فورًا، فقد تحدث الوفاة القلبية المفاجئة.

يكون خطر تعرض معظم الناس الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضّخامي للموت القلبي المفاجئ منخفضًا، وبالرغم من ذلك فإن اعتلال عضلة القلب الضّخامي هو السبب الأكثر شيوعًا للموت القلبي المفاجئ لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

قد يكون اعتلال عضلة القلب الضخامي معروفًا لكونه المسبب للسكتة القلبية والموت اللاحق عند بعض الرياضيين الشباب المحترفين.

قصور القلب:

حالة تكون فيها قوة ضخ القلب أضعف من الحالة الطبيعية.

الأعراض المتعلقة بذلك:

تشمل الأعراض المتعلقة بوجود تسرع بطيني أو فشل القلب ما يلي:
  • ألمًا في الصدر أو الضغط الذي يحدث عادةً مع ممارسة الرياضة أو النشاط الجسدي، والذي قد يحدث أيضًا عند الراحة أو بعد وجبات الطعام.
  • قصور في التنفس والشعور بالوهن، وخاصةً في حالات الإجهاد.
هذه الأعراض أكثر شيوعًا عند البالغين الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضّخامي ويعود ذلك غالبًا لوجود فائض من الضغط في الأذين الأيسر والرئتين.

قد يغمى (فقدان الوعي) على مرضى اعتلال عضلة القلب الضخامي.

قد يكون الإغماء المترافق مع اعتلال عضلة القلب الضخامي ناتجًا عن عدم انتظام ضربات القلب، الارتكاسات غير الطبيعية للأوعية الدموية أثناء التمرين، وقد يكون مجهول السبب.

خفقان (ارتعاش في الصدر) بسبب عدم انتظام ضربات القلب (اللا نظميات) مثل الرجفان الأذيني أو اللا نظميات البطينية. يحدث الرجفان الأذيني عند نحو 25% من مرضى اعتلال عضلة القلب الضخامي، ويزيد من خطر الجلطات الدموية وفشل القلب.

اقرأ أيضًا:

تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر MAT: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هو الإحصار القلبي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

قصور القلب: الاسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: طارق قيلوح

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: آية فحماوي

المصدر

الموضوع اعتلال عضلة القلب الضخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج ظهر أيضا على المصدر.





بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اعتلال, الأسباب, البطين, الضخامي, الضخامي:, القلب, عضلة, والأعراض, والتشخيص, والعلاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019