العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-06-24, 11:32 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
اسعافات نزيف دوالي الساقين
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
ZyaD is on a distinguished road
المنتدى : الـصـحـة و الأمـور الـطـبـيـة
Cool اسعافات نزيف دوالي الساقين




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

نزيف دوالي الساقين : تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تحافظ على تدفق الدم نحو القلب، إذا فشلت هذه الصمامات في التدفق نحو القلب فإن الدم يتجمع خلف هذه الصمامات مما يجعل الوريد منتفخًا، وهذه المشكلة تسمى بدوالي الأوردة *وتتطور هذه المشكلة خاصة في الساق، وعادة ما ينتج جلد مقشر حول المنطقة المصابة ويمكن أن ينفجر الوريد بمجرد ضربة خفيفة، وهذا قد يؤدي إلى نزيف غزير وقد يتطور النزيف بسرعة إذا لم يتم التحكم فيه.

يصاب عدد كبير من الناس بالدوالي، وكثيرا ما يحدث نزيف دموي للدوالي ولا يعرف الكثير من الاشخاص كيفية التعامل مع هذا النزيف، فيما يلي بعض النصائح البسيطة التي قد تكون منقذة للحياة حول الإسعافات الأولية لنزيف الدوالي.

خطوات اسعافات نزيف دوالي الساقين :
– في حالة الاصابة بنزيف

دوالي الساق* يجب أولا تهدئة المصاب ومساعدته على الاستلقاء على ظهره ورفع الساق المصابة على أعلى مستوى ممكن، حيث يعتبر رفع الساق فوق مستوى القلب الامر المثالي لعلاج اسرع، كما يعتبر رفعه فوق مستوى الخصر يخفف من الضغط على الأوردة ويبطئ بشكل كبير تسرب الدم، لذلك يفضل وضع الساق المصابة فوق كرسي أو أي سطح مرتفع.

– بعد وضع الساق المصابة وتثبيتها في مكان مرتفع يتم الضغط على مكان الإصابة، وذلك باستخدام ضمادة معقمة أو من خلال فوطة قطنية نظيفة حتى يتم السيطرة على فقدان الدم، مع الحرص على ازالة الملابس التي تغطي موضع الاصابة مثل الجوارب والاربطة، ?يث من الممكن أن يتسبب عدم كشف المنطقة المصابة في الاستمرار في ا?نزيف.

– يتم إبقاء الساق مرفوعة ويفضل وضع وسادة ناعمة وكبيرة تحت الساق، ثم وضع ضمادة فوق مكان الاصابة بقوة والضغط عليها بما يكفي من قوة، ولكن ليس بالقوة الشديدة حتى لا يتم تعطيل الدورة الدموية في الطرف.

– يفضل طلب المساعدة في حالة النزيف الشديد، حتى بعدما يتوقف النزيف لأنه من الوارد جدا الاصابة بنزيف أخر في فترة قريبة، حيث بمجرد توقف النزيف يكون هناك فرصة كبيرة للتكرار، لذلك يجب طلب الطبيب وخلال هذا الوقت يجب الحافظ على رفع الساق المصابة ودعمها حتى وصول المساعدة، مع الحرص على رصد وتسجيل العلامات الحيوية من حيث مستوى الاستجابة والتنفس والنبض بشكل منتظم. بالإضافة إلى التحقق من الدورة الدموية في الطرف المصاب كل عشر دقائق.



العوامل المؤدية إلى نزيف دوالي الساق :
– التقدم في السن : كلما تقدم الشخص في العمر تميل دوالي الساق إلى الانتشار، وتصبح أكثر عرضة للانفجار والاصابة بالنزيف، وقد يتسبب كبر السن في الاضطراب ليصبحوا غير مدركين بأنهم ينزفون.

– يتسبب تقرحات الساق في اصابة الساق بدوالي، ويرجع ذلك لوجود قصور وريدي سبب أن الدم لا يعود إلى القلب بسبب مشاكل في الوريد.

وهناك بعض الحالات الطبية الأخرى وراء القصور الوريدي *مثل:
– تتسبب مشاكل القلب في زيادة الضغط على الأوردة، مما يتسبب في جعل النزيف أكثر صعوبة في التوقف.
– تتسبب مشاكل الكبد في زيادة الضغط على أوردة الساق بالإضافة إلى تأثيره على قدرة الكبد على إنتاج عوامل

تخثر الدم.




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


ZyaD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اسعافات, الدم, الساق, الساقين, المصابة, النزيف, دوالي, نزيف, يتم,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019