العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2017-09-06, 03:33 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
ما هو حج التمتع
إحصائية العضو




معدل تقييم المستوى: 3
مشتاقه is on a distinguished road
المنتدى : الشريعة و الحياة
ما هو حج التمتع


منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي





قام الدين الإسلاميّ على عددٍ من الأركان والدعائم التي ضمّت بين طيّاتها إفراد الوحدانيّة لله، وتقديم العبادات القلبيّة والجسديّة، والمشاركة الماديّة مع الفقراء والمحتاجين، والوقوف بين يديّ الله كل يومٍ معترفًا بالذنب وطالبًا للصفح، وهذه الأركان منها ما يتكرر فعله كلّ يومٍ، أو شهرًا في السنة، أو خلال أيامٍ معدودةٍ، أو مواسم محددة وهي ما يُطلق عليها اسم أركان الإسلام الخمسة، ومن هذه الأركان الرُّكن الخامسّ والأخير ألا وهو الحجّ وزيارة البيت الحرام لمن استطاع فِعل ذلك من الرجال والنساء على مختلف الأعمار؛ فالحجّ واجبٌ على كلِّ فرّدٍ مسّلمٍ بالغٍ عاقلٍ حرٍّ *وامتلك الاستطاعة الماديّة والجسديّة والمعنويّة، ويُضاف للمرأة شرطٌ وهو وجود المُحّرم معها، وهذا الوجوب لمرّةٍ واحدةٍ في العمر وما زاد عن ذلك فهو تطوّعٌ مأجورٌ بمشيئة الله، وسنقدم أهم المعلومات حول حج التمتع بالتفصيل خلال هذا المقال.

أنساك الحج

عندما يصلّ الحاجّ إلى مكان الإحرام الواقع على طريق سفره من بلده إلى مكّة المكرّمة عليه عقّد النيّة واختيار النُّسك الذي يريد أداؤه والتّلبية به وذلك ممّا تواتر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، والأنساك ثلاثةٌ على المسلم اختيار إحداهما وهي: التمتُّع، والقِران، والإفراد.

حج التمتع

وهو أحد أنواع النُّسك في الحجّ ويكون بعقّد النيّة والتلبية على ذلك بقول الحاجّ:*” لبيك عمرةً متمتِّعًا بها إلى الحج”؛ فحجّ التمتُّع هو الإحرام لأداء العمرة في الأشهر الحُرُم وهي: شوال، وذو القعدة، والأيام العشّر الأولى من شهر ذي الحجّة.

صفة حج التمتع
  • الإحرام لأداء العُمرة في أحد الأشهر الحُرُم.
  • التوجُه صوّب مكة المكرّمة لأداء مناسك العمرة وهي الطواف حوّل البيت والسعيّ بين الصفا والمروة.
  • التحلل من الإحرام عن طريق الحلّق أو التّقصير.
  • الإحرام مرّة ثانيةً من مكان وجود الحاجّ في مكّة المكرّمة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو المعروف بيوم التروية ويقول:*” لبيّك حجًّا لبيّك اللهم لبيّك”.
  • التوجه إلى جبل عرفاتٍ مع شروق شمسّ اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والبقاء هناك ضِمن حدود منطقة الجبل حتّى مغيب الشّمس ذاكرًا عابدًا مصليًا لله تعالى، ويصلي الحاجّ الظهر والعصّر معًا جمع تقديمٍ.
  • النزول عن جبل عرفات بعد مغيب الشّمس والتوجه إلى مزدلفة والمبيت فيها حتّى مطلع الفجر، ويصلي فيها الحاجّ المغرب والعشاء معًا جمع تأخيرٍ.
  • رميّ جمرة العقبة الكبرى قبل شروق شمسّ اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى ثمّ يتحلل الحاج بالحلّق أو التقصير وهو التحلل الأصغر.
  • التوجه إلى البيت الحرام لتأدية طواف الإفاضة، والسعيّ.
  • التوجه إلى مِنى والمبيت فيها لثلاثة أيامٍ وهي أيّام التشريق الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة ويقوم الحاجّ كلّ يومٍ قبل زوال الشمس برمي الجمرات مبتدئًا بالصغرى يليها الوسطى وأخيرًا الكبرى.
  • التوجه إلى مكّة وتأدية طواف الوداع وبذلك تنتهي أعمال حجّ التمتُّع وبطواف الوداع يتحلل الحاجّ التحلل الأكبر وعليه مغادرة مكّة.
الموضوع

ما هو حج التمتع

منتديات عميد التعريب.


مشتاقه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإحرام, التمتع, التوجه, الحاجّ, الحجة, حج, ذي, شهر, ما, هو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019