العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-10-30, 02:05 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
دعاء قبل النوم مكتوب
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
rzaq is on a distinguished road
المنتدى : الشريعة و الحياة
Icon (37) دعاء قبل النوم مكتوب


دعاء قبل النوم ، نقدم لكم افضل دعاء قبل النوم مكتوب ومستجاب عبر موقع تفسيرالأحلام ، كثير منا ما يتعرض للأرق والقلق والكثير من الضغوطات الكبيرة والمشاكل والمتاعب النفسية التى تمنع النوم في الليل بسبب كثرة التفكير وهنا يجب الأكثار من الأذكار والأدعية التى حثنا على قولها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم .
بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ

افضل دعاء عند النوم

قبل أن نذكر لكم أفضل دعاء قبل النوم يجب أن يدرك كل إنسان أن الدعاء من أفضل العبادات وهناك الكثير من الأمور التى يجب أن يتحلي بها الانسان من أهمها الجد والاجتهاد والسعي والتوكل على الله عز وجل في مختلف أمور الحياة والإيمان بالقضاء والقدر .
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الم السجدة وتبارك الذي بيده الملك
  • من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه سورة البقرة آية آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون إلى آخر السورة
  • اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي الله لا اله الا هو الحي القيوم الآية حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح
  • اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها
  • ثلاث وثلاثون تسبيحة وثلاث وثلاثون تحميدة وثلاث وثلاثون تكبيرة
  • اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت او باسمك اللهم اموت واحيا
دعاء النوم قصير

يعتبر النوم هو الموتة الصغرى ويجب علينا أن نحمد الله عز وجل في كل وقت وحين وأن نذكر دعاء قبل النوم عسى أن يكون هذا أخر أعمالنا في الدنيا ، ونسبح كثيرا و نستغفر حتى نغفو وندخل في النوم العميق .
قال البراء بن عازب رضي الله عنه قال : اذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ، ونم على شقك الأيمن وقل : اللهم اسلمت وجهي اليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك .

دعاء النوم والقلق

أهم الفوائد التى تعود علينا من ذكر دعاء قبل النوم أنه يجنبنا مس الجن والشياطين وأذاهم لنا خلال فترة نومنا ومن أهمهم حمايتنا من الجن العاشق الذى يطمع بالسيدات بالتحديد خلال نومهم وايضا يعمل قول وذكر دعاء قبل النوم على تصفية أذهاننا وأبعادنا عما يشغل بالنا من قلق وتوتر وضيق نفسي وينعم علينا بنوم هانئ بإذن الله .
  • استغفر الله العظيم لي ولكم بنية الفرج وذهاب الهم والغم والحزن .. اللهم استرنا فى الدنيا والآخرة وحين العرض عليك .
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك ياكريم .
  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه… إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين…
  • اللهم أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضٍ عني ربي لا تُريني في أهلي وأحبتي أي مكروه .
  • اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.
  • اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .
دعاء قبل النوم للاطفال

يجب على كل أم وأب أن يعود أطفاله على الذهاب للنوم مبكرا وأن يمنعه عن السهر والتأخر في النوم وأن يعوده على الوضوء وذكر دعاء قبل النوم ويحثه على فعل ما أمر به رسول الله صل الله عليه وسلم وذلك حتى يعتاد عليه في صغره متربي ويكبر عليها .
بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ » متفقٌ عليه

ادعية الرسول قبل النوم

حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم على قول الأذكار والأدعية في كل وقت وحين ومن أهم تلك الأدعية دعاء قبل النوم ، وكان سيدنا محمد ( ص ) قبل أن يأوي إلى الفراش في ليلته كان يجمع كفيه وينفث بها ويقرأ سورة الأخلاص والمعوذتين 3 مرات ويمسح بهما على جسده صلى الله عليه وسلم 3 مرات وينام على جنبه الأيمن ويضع كفه الأيمن تحت خده الأيمن ويذكر أدعية النوم .
  • اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَ أَحْيَا . «قراءة اخر ايتين من سورة البقرة تكفي من كل شيء » عند دخول الفراش فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين .
  • وعن أَبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّه عنهُ ، قال : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِذا أَوَى أَحَدُكُم إِلى فِراشِهِ ، فَلْيَنْفُض فِراشَهُ بداخِلَةِ إِزَارِهِ فإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ.
  • ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ » متفقٌ عليه .
  • أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان إِذَا أَخَذَ مضْجعَهُ نَفَثَ في يدَيْهِ ، وَقَرَأَ بالْمُعَوِّذاتِ قُلْ هُوَ اللَّه أَحَدٌ ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفلَقِ ، وَقُلْ أَعُوذُ بِربِّ النَّاسِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ما اسْتطاعَ مِن جسَدِهِ .
  • يبْدَأُ بِهما عَلَى رَأْسِهِ وَوجهِهِ ، وما أَقبلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاَثَ.
  • أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ إِذا أَرَاد أَنْ يرْقُدَ ، وضَع يَدهُ اليُمنَى تَحْتَ خَدِّهِ ، ثُمَّ يقُولُ : « اللَّهمَّ قِني عَذَابكَ يوْمَ تَبْعثُ عِبادَكَ .
في ختام مقال اليوم ندعو الله لنا ولكم بصالح الأعمال وحسن الخاتمة ، ونرحب بالتعليقات وأى أدعية أخري مرتبطة بالمجال في الأسفل التعليقات .





rzaq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إِلَـيْكَ،, الأيمن, الله, اللهم, النوم, دعاء, رسول, قبل, مكتوب, وسلم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019