العودة   منتديات عميد التعريب > عمادة الثقافة > الشريعة و الحياة

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-24, 06:14 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
دعاء التحصين ضد فيروس كورونا والأوبئة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 12
rzaq is on a distinguished road
المنتدى : الشريعة و الحياة
Icon (37) دعاء التحصين ضد فيروس كورونا والأوبئة


دعاء التحصين ضد فيروس كورونا والأوبئة عبر موقع alahlam.net ؛ “انتهت حلول الأرض الأمر متروك للسماء” التي الكلمات الأخيرة التي صرح بها وزير الخارجية الإيطالي بعدما فقدت إيطاليا السيطرة على المرض اللعين الذي أصاب العالم أجمع وهو فيروس كوفيد 19 أو فيروس كورونا مثلما يُعرف، ويمكن أن نفهم نحن المسلمون من هذا التصريح أن الأمر كله بات في يد الله .
‏اللهم ابعد الوباء عن أهل بيتي و عن أحبتي و عن أصحابي و جيراني و كل من رأيت منهم خيرا و كل من رأيت منهم سوءا و احفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام.

اللهم يا مجلي العظائم من الأمور ويا كاشف صعاب الهموم، ويامفرج الكرب العظيم ويامن اذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون؛ ارفع عنا البلاء واحمنا من كل وباء.

دعاء التحصين ضد كورونا

قال رسولنا الحبيب -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث الشريف (إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاَءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ)، ويًعد هذا الحديث رداً قاطعاً على كل من خرج إلينا في هذه الأيام مدعياً أن الله قد غضب علينا وحان وقت عقابنا لأن الإبتلاء ليس متعلقاً بالغضب بل هو من سنن الدنيا التي جعلها الله دار الشقاء.

ويوضح لنا الحديث أن الرضا بِقضاء الله وقدره والتسليم به هو الخطوة الأولى التي من خلالها سوف يُرفع هذا البلاء والمتمثل في هذه الأيام في فيروس كورونا الذي بات يهدد حياة الملايين من البشر حول العالم، ولكن معنى الرضا ليس التسليم وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا نصاب بهذا المرض، ولكن الرضا بالقلب والعمل بالجوارح على الوقاية من الفيروس ومن الطرق اللازمة التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم هو دعاء التحصين ضد فيروس كورونا.
أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.

هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

أفضل أدعية للوقاية من فيروس كورونا

من أكثر الآيات المنتشرة في الوقت الحالي من العديد من الأشخاص الذين يبررون عدم الحاجة إلى اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا قوله تعالى {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}، ولكن في الوقت نفسه توجد آية كريمة تقول {…وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ…} أي أن التوكل على الله والعمل بالأسباب ليسوا متناقضين بل هما شقين يجب أن يلتزم بهم المؤمن في وقتنا هذا.

  • أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  • أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
دعاء التحصين من الأمراض والأوبئة



دعاء التحصين من الأمراض والأوبئة يجب أن يردده كل مسلم في جميع أنحاء العالم باختلاف البلاد سواء كان هناك مرض يهدد حياة البشر أو لم يتواجد لأن الحماية والوقاية هو أمر واجب على الجميع لأنه كما سبق وأن ذكرنا أن الصحة أحد الأشياء التي سوف يحاسب عليها العبد يوم القيامة والحفاظ عليها أمر واجب خاصة أنه مثلما يعاقب العبد في حالة قصر تجاه صحته فإنه يُجزى من المولى -سبحانه وتعالى- في حالة حافظ عليها وحماها من الأمراض والأوبئة المختلفة.

وبما أننا نعيش في ظروف يحتاج كل إنسان على وجه الأرض أن يسلك كل السبل من أجل الحفاظ على صحته، وأهم ما يميز دعاء التحصين عن باقي طرق الوقاية هو أن الدعاء يمكن أن يشمل النفس والأهل والأحبة وكل من يرغب العبد في أن يحفظه الله ويبعد عنه المرض الحالي فيروس كورونا.
اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ.

أذكار الصباح تحصين المسلم

من أكثر الأشياء التي يمكن أن يقولها كل المسلمين في جميع أنحاء العالم هي أذكار الصباح تحصين المسلم، والتي يتواجد لها العديد من الصيغ المختلفة إلا أن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا في أكثر من حديث شريف أن هذه الأذكار كافية لأن تحمي قارئها طوال اليوم من جميع شرور الدنيا ومصائبها، وقد أشار كبار العلماء إلى أن أحد المصائب هي الأمراض والأوبئة.

  • ((قل: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء)).
  • اللهمَّ بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، وإذا أمسى فليقل: اللهمَّ بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهمَّ عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
في النهاية يجب أن لا ندخر مجهوداً من أجل حماية أنفسنا والآخرين من فيروس كورونا حتى وإن كان بالدعاء فقط لحين الخروج من هذه الأزمة سواء بأن يأتي الله بأمره من فوق سبع سموات أو يتمكن الأطباء والعلماء من اكتشاف لقاح لِعلاج هذا المرض الخطير.





rzaq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دعاء , التحصين , ضد , فيروس , كورونا , والأوبئة , الله , هُوَ , شرِّ , لي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020