العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

السياحة و السفر شاهد العالم بعيون الآخرين و شاركنا تجاربك و صورك من سفرك و دعنا نعيش معك



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-15, 02:35 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
خريطة اوزباكستان لتوضيح ” مدينة بخارى ” و ” سمرقند ” التاريخية
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
همال المطر is on a distinguished road
المنتدى : السياحة و السفر
Post خريطة اوزباكستان لتوضيح ” مدينة بخارى ” و ” سمرقند ” التاريخية


أوزبكستان، هي دولة في آسيا الوسطى، يحدها كازاخستان إلى الشمال الغربي والشمال، و قيرغيزستان و طاجيكستان إلى الشرق والجنوب الشرقي، أفغانستان إلى الجنوب، و تركمانستان في الجنوب الغربي، أنشأت حكومة الجمهورية الاشتراكية السوفياتية الأوزبكية كما التأسيسية (الاتحاد) الجمهورية من الاتحاد السوفياتي في عام 1924، أعلنت أوزبكستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في أغسطس، 1991.

المناخ في اوزباكستان

– تتميز المنطقة بالجفاف الشديد وأشعة الشمس الكثيفة، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 8 بوصات (200 ملم) سنويًا، تسقط معظم الأمطار في فصل الشتاء والربيع، مع ارتفاع مستوياتها في الجبال والحد الأدنى من الكميات على الصحاري.

– يبلغ متوسط درجة الحرارة في يوليو 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية)، ولكن درجات حرارة الهواء أثناء النهار في طشقند وأماكن أخرى تتجاوز في الغالب 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية).

– تتناقض حرارة بخارى الصيفية المرتفعة مع درجات الحرارة الباردة في الجبال، من أجل استيعاب هذه الأنماط ، فإن الأوزبك يفضلون المنازل ذات النوافذ المواجهة بعيداً عن الشمس ولكنها مفتوحة على الشرفات والفناءات المليئة بالأشجار التي تغلق من الشوارع.

– على الرغم من أن هناك أكثر من 600 قناة متقاطعة عبر أوزبكستان، فإن المناخ يؤثر بشدة على الصرف، لأن مياه النهر تهرب سريعًا من خلال التبخر والترشيح أو تعمل في شبكات الري.

خريطة اوزباكستان لتوضيح مدينة بخارى مدن-اوزباك



مدينة بخارى

بخارى هي مدينة قديمة في دولة أوزبكستان بوسط آسيا، كانت محطة بارزة على طريق الحرير التجاري بين الشرق والغرب، ومركز رئيسي للقرون الوسطى لللاهوت والثقافة الإسلامية، لا تزال تحتوي على المئات من المساجد المحفوظة جيدًا والمدارس والبازارات والقوافل، والتي يرجع تاريخها إلى حد كبير من القرن التاسع إلى القرن السابع عشر.

– ظلت بخارى عاصمة جمهورية بوخاران السوفيتية الشعبية، التي حلت محل الخانات، حتى تم استيعاب الجمهورية في جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية في عام 1924، وظلت العاصمة عندما حصلت أوزبكستان على الاستقلال في عام 1991.

– يعتمد اقتصاد المدينة على عدد من الصناعات الغذائية والصناعات الخفيفة، بما في ذلك الأعمال الكبيرة التي تقوم بتصنيع صوف الحملان في كاراكول، نمت أهمية بخارى أيضًا لأنها أكبر مدينة في إنتاج الغاز الطبيعي، لا تزال تمارس بعض الحرف اليدوية التقليدية، مثل التطريز الذهبي والأشغال المعدنية، كما السياحة تساهم في الاقتصاد المحلي، وتعد المدينة هي مقر جامعة ولاية بخارى (التي تأسست عام 1930)، هناك أيضا معاهد الصناعة الطبية والخفيفة هناك.

المعالم والمزارات في مدينة بخارى

– سفينة بخارى، وهي قلعة تعود للقرن الخامس وهي القلعة الملكية في قلب بخارى، أصيبت بأضرار من قبل الجيش الروسي في عشرينيات القرن العشرين، تضم البنايات والمتاحف التي تروي تاريخ المدينة والفنون الزخرفية ونحت الخشب والسجاد.

– مئذنة كاليان خان التي تعود للقرن الحادي عشر لم يفلت منها جنكيز خان في القرن الثالث عشر، وتتمتع بإطلالات بعيدة المدى على المدينة، كان مسجد كاليان المجاور الذي يعود إلى القرن السادس عشر يضم 10000 من المصلين.

– ضريح سامانيد في القرن العاشر ويحتوي على أعمال من الطوب المشيد.
– باي كاليان هو ساحة مظللة تقع حول بركة، في الجوار، تبيع الأكشاك في البازارات المقببة التي تم تجديدها المجوهرات والمنسوجات والأشغال المعدنية والسيراميك.



خريطة اوزباكستان لتوضيح مدينة بخارى خريطة-اوزب



مدينة سمرقند

سمرقند هي مدينة في أوزبكستان تشتهر بمساجدها وأضرحتها، إنها تقع على طريق الحرير، طريق التجارة القديم الذي يربط الصين بالبحر الأبيض المتوسط، اكتسبت سمرقند أهميتها التجارية في العصور القديمة والعصور الوسطى من موقعها عند تقاطع طرق التجارة من الصين والهند.

– تضم سمرقند العديد من الأضرحة والمدارس والمساجد التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر حتى القرن السابع عشر، على الرغم من أنها ليست مثيرة للإعجاب مثل الهياكل التي تعود إلى يوم تيمور، الملامح الرئيسية لمباني سمرقند القديمة هي بواباتها الرائعة، وقبابها الملونة الواسعة، وزخارفها الخارجية الرائعة في خزفها، والفسيفساء، والرخام، والذهب.

– مع وصول السكك الحديدية في عام 1888، أصبحت سمرقند مركزًا مهمًا لتصدير النبيذ والفواكه المجففة والطازجة والقطن والأرز والحرير والجلود، تعتمد المدينة حاليًا بشكل أساسي على الزراعة، حيث يتم إنتاج القطن والحرير والغزل والنسيج وتعليب الفاكهة وإنتاج النبيذ والملابس والجلود والأحذية والتبغ، كما تعد صناعة قطع غيار الجرارات والسيارات وأجهزة السينما ذات أهمية اقتصادية.

المعالم والمزارات في مدينة سمرقند

– ريجستان، وهي ساحة يحدها ثلاثة مدارس مزخرفة ومغطاة بالماغوليا يعود تاريخها إلى القرنين الخامس عشر والسابع عشر.

– كور أمير، مقبرة تيمور الشاهقة (تاميرلين)، مؤسس إمبراطورية تيمور.
– شاه زندة، هو شارع تصطف عليه الأضرحة المزينة ببذخ والتي هي مواقع الحج الإسلامية.
– مسجد بيبي خاني الهائل، الذي يعود للقرن الخامس عشر، والذي أعيد بناؤه بالكامل منذ سبعينيات القرن الماضي، يقع بجوار سوق المدينة الخارجي الكبير، وهو سوق سيوب (أو سياب)، خارج وسط المدينة، تم بناء المسجد بتكليف من زوجة تيمور الصينية المفضلة.

– أنقاض حصن تل أفراسياب، والذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد، وهي معروفة بجداريات السوجديان النادرة.

– مرصد أولوغ بيك والمتحف والذي يلقي الضوء على الإنجازات العلمية لعلماء الفلك في القرن الخامس عشر.






ovd'm h,.fh;sjhk gj,qdp ” l]dkm fohvn , slvrk] hgjhvdodm –



همال المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
, التاريخية, اوزباكستان, بخارى, خريطة, سمرقند, لتوضيح, مدينة, و,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019