العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

التربوية و التعليم و المناهج كل ما يتعلق بالتربية و التعليم و الأمور التربوية و المناهج الدراسية و الثقافة العامة



محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر

يستعد العالم لاستغلال ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي في فصل الشتاء بعد انكماشه إلى ثاني أصغر مساحة له منذ بدء التسجيل، ما يمهد الطريق أمام عمليات الشحن والتنقيب عن النفط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-02-06, 12:20 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
burhan is on a distinguished road
المنتدى : التربوية و التعليم و المناهج
Post محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر



محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر 1-1033406-e152199382











يستعد العالم لاستغلال ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي في فصل الشتاء بعد انكماشه إلى ثاني أصغر مساحة له منذ بدء التسجيل، ما يمهد الطريق أمام عمليات الشحن والتنقيب عن النفط في المنطقة وربما يتسبب في تقلب أحوال الطقس جنوبا، حسب ما أفاد علماء.

وحسب رويترز، قال المركز الوطني الأميركي لبيانات الثلوج والجليد الجمعة، إن الغطاء الجليدي العائم ربما بلغ حدا أقصى سنويا في 17مارس على مساحة 14.5 مليون كيلومتر مربع وهو ما يزيد بقدر ضئيل عن مساحة قياسية له سجلت عام 2017.

ومع نهاية فصل الشتاء في مارس، يصل امتداد المياه المتجمدة حول القطب الشمالي إلى حده الأقصى، لكنه لا يلبث أن يبدأ في الذوبان إلى أن يصل إلى حد أدنى سنوي في سبتمبر من كل عام.

وانكمش الغطاء الجليدي للمحيط المتجمد الشمالي في العقود القليلة الماضية في ظاهرة يقول علماء إن السبب فيها هو تغير المناخ بفعل النشاط البشري.

محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر snow-3231030_1280-e1











ويتناقض تقلص الغطاء الجليدي مع تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مقابلة تلفزيونية في شهر يناير حين قال “كانت القمم الجليدية في طريقها للذوبان… لكنها الآن تسجل أرقاما قياسية”.

وإلى الآن تركز معظم البحوث العلمية على وتيرة لتقلص مساحةالغطاء الجليدي في المحيط المتجمد الشمالي خلال فصل الصيف تفتح مسارات للملاحة البحرية من المحيط الهادي إلى المحيط الأطلسي وتسمح بالتنقيب عن النفط والغاز حتى إذا كان ذلك يتسبب في أضرار للسكان الأصليين والحياة البرية في المنطقة التي تعيش فيها الدببة القطبية.

وقال تور إيلدفيج الأستاذ في مركز بيركنيس لبحوث المناخ التابع لجامعة بيرجين، إن تقلص فترة الشتاء يعني انكماش مساحات الجليد وخصوصا في بحر بارنتس القطبي شمالي روسيا والنرويج حيث صار المناخ أشبه بمناخ المحيط الأطلسي.

وقالت شركة تيكاي للشحن إن ناقلة جرى تحميلها بأول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من ميناء في شمال روسيا وتوجهت إلى فرنسا في يناير، مضيفة أن هذه هي أول سفينة تخرج في هذه الرحلة في فصل الشتاء دون الحاجة لتزويدها بكاسرات الجليد.



محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر july-pass-3042793_12











وربما يؤثر تقلص مساحة الجليد أيضا على الطقس في مناطق واقعة إلى الجنوب.

وشهدت ولاية فلوريدا الأميركية هذا الشتاء أجواء برد قارس كما تعاني الولاية على فترات طويلة من تهديد ارتفاع مستوى المياه في البحر.

وقال المركز الوطني الأميركي لبيانات الثلوج والجليد، إنه وعلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية سجل الغطاء الجليدي حول القارة القطبية الجنوبية ثاني أقل مساحة قياسية له في فصل الصيف منذ بدء تسجيل حركة الجليد في سبعينيات القرن الماضي.

المصدر : سكاي نيوز*


لأعلي
إقرأ أيضاً :*

حقل غاز عملاق في الفضاء يفوق ثروة الأرض

دور الأوكسجين في النظام البيئي

ما هي موجات الجاذبية أو الموجات التثاقلية Gravitational Waves؟

الموضوع محيط متجمد يذوب وعالم تجاري يزدهر ظهر أيضا على مدونة الأضواء.







burhan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تجاري, متجمد, محيط, وعالم, يذوب, يزدهر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة



الساعة الآن 06:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019