العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

التربوية و التعليم و المناهج كل ما يتعلق بالتربية و التعليم و الأمور التربوية و المناهج الدراسية و الثقافة العامة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-06-16, 11:25 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
المنتدى : التربوية و التعليم و المناهج
Animated Favicon موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا


موضوع تعبير جديد عن فضل الوطن علينا بالعناصر والاستشهادات وذلك عبر منتديات عميد التعريب، الوطن كلمة بسيطة جداً سهلة النطق ولكنها تحمل بحوراً من المعاني التي لا يستطيع فهمها الكثيرون.






ما هو الوطن

الوطن هو ذلك المكان الذي نولد فيه ونترعرع في أرجائه وننمو ونكبر في أزقته وشوارعه ونشب ونشيب بجوار معالمه، وفي النهاية ندفن في ترابه الثري.

الوطن هو الأب والأم والأخوة والأهل والأقارب والأصدقاء، هو كل شبر نركض فيه ونعمل فيه، هو العزة والكرامة والشرف، الكبرياء والشموخ والعزيمة والإرادة.

الوطن يعني الإنتماء والتعاطف والألفة والوحدة والصبر على مرّ الحال به، الوطن يعني الفرحة التي لا نشعر بلذتها إلا فيه وسط الأهل والأحباب، الوطن هو الطمأنينة التي يشعر بها المسافر عند العودة لأرض بلاده، زوال المرار عند لمس تراب وطنه، الدموع التي تسقط من أعيننا عند مغادرته والرحيل عنه.

لا نستطيع أن نضع تعريفا دقيقاً لمفهوم الوطن، فالوطن هو الكيان الكامل للانسان من مشاعر وأحاسيس وأفكار وحياة كاملة لا يستطيع الفرد أن يشعر بها وبلذتها إلا في وطنه.






هل حب الوطن فرض

حب الوطن فرض في جميع الأديان والأعراف، فيجب على المواطنين حب وطنهم والإخلاص لبلادهم والدفاع عنه وحمايته من كل معتدٍ وآثم غادر، ويدل قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عند مغادرته لمكة الحبيبة إلى قلبه وتوجهه إلى المدينة المنورة ” يعلم الله أنك أحب البلاد على نفسي” على وجوب حب الوطن والتمسك به، ويقول الشاعر الراحل أحمد شوقي ” وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي”.

ويحثنا القرآن الكريم على حب الوطن أيضاً وحرص على ترسيخ ذلك في عقول البشر وكيف اعتنت المقاصد الشرعية بحب الوطن ونمته داخل قلوب البشر، فيقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على لسان نبي الله إبراهيم الخليل:

“وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ”.

فطلب نبي الله في دعائه الأمن والرزق لبلاده وأهلها مما يدل على انتمائه وحبه للوطن وتمنيه الخير له وأن يكون في أبهى الصور وأفضل الأحوال.








فضل الوطن علينا

للوطن أفضال كثيرة على أبنائه، فهو الأرض التي ينمون بها ويترعرعون فيها ويعملون بها ويأكلون من خيرها، وتوفير العيشة الكريمة لمواطنيه وذلك من خلال المسؤولين عنه، وإتاحة الفرص لاكتشاف مواهب المواطنين في شتى المجالات والعمل على تنميتها وازدهارها.

محاولة العبور بالمواطنين لبر الأمان في الأزمات الاقتصادية والسياسية وغيرها، واحترام آرائهم وأفكارهم وتوجيههم إلى الطريق الصحيح.

توفير الحماية اللازمة للمواطن وتوفير الأمن له، وتوفير المقومات التي يستظل بظلها ويستطيع العيش من خلالها.

أهمية الوطن للمواطن

لا تقل أهمية الوطن للمواطن عن أهمية الأصل والنسب، فمن لا وطن له كمن لا أصل له، فهو الهوية التي يملكها المواطن، هو العزة والكرامة والفخر، هو جميع التاريخ والحضارة، فيه يمتلك الفرد حقوقه المختلفة، ويستطيع ممارسة كافة الحقوق فيه.

ومن لا يمتلك وطناً يظل معايراً طوال عمره بعدم الهوية والانتماء، ويظل هائماً على وجهه لا يعرف مأو ولا ملجأ، ولا يكون له أي حقوق في أي مكان يستطيع أن يطالب بها.






واجبنا نحو الوطن

كما للمواطن حقوق يستطيع ممارستها على أرض وطنه ويطالب بها، فعليه أيضاً واجبات تجاه ذلك الوطن الغالي يجب أن يؤديها على أكمل وجه نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:

  • الأخلاص الأبدي للوطن وعدم خيانته بالقول أو الفعل.
  • عدم نقل معلومات أو أخبار للغير تضر بمصلحة الوطن وتهدد أمنه.
  • العمل بجد واجتهاد على رفعة الوطن وعلو شأنه.
  • المحافظة على معالم الوطن وعدم المساعدة في تخريبها.
  • المشاركة في التوعية والارشاد على أهمية حب الوطن والحفاظ عليه
  • الالتزام بالقوانين وعدم مخالفتها.
  • عدم إثارة الشغب والفتن بين المواطنين.
  • الإدلاء بالأراء والأفكار التي في صالح الوطن بطريقة صحيحة.
  • غرس حب الوطن والإنتماء له والحفاظ عليه داخل قلوب الأبناء.


الموضوع
موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا ظهر أيضا على
منتديات عميد التعريب.





مسلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أهمية, الله, الوطن, تعبير, حب, علينا, عن, فضل, للمواطن, موضوع, يستطيع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019