العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الأسـهم و العـقـارات العامة بيغ وشراء و تأجير غقارات منازل و أراضي تداول أسهم بورصة شراء و بيغ الأسهم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-04-10, 11:59 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
الاستثمار في الاسهم : ما ينبغي عليك معرفته قبل استثمار أموالك في سوق الاسهم
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
عبد الرزاق is on a distinguished road
المنتدى : الأسـهم و العـقـارات العامة
افتراضي الاستثمار في الاسهم : ما ينبغي عليك معرفته قبل استثمار أموالك في سوق الاسهم


الاستثمار في الاسهم هي واحدة من أنواع الاستثمار الأربعة الرئيسية بجانب استثمارات النقد و السندات و استثمارات الملكية، و تنطوي على مخاطر ، لكنها يمكن أن تقدم عوائد اعلى، في هذه المقالة سنتعرف على ماهية الاسهم و كيفية الاستثمار في سوق الاسهم فيها و المخاطر التي تنطوي عليها.

ما هي الاسهم؟

السهم هو نصيب أو حصة يمثل وحدة ملكية صغيرة في شركة، فإذا قمت بشراء أسهم في إحدى الشركات، تكون بذلك قد امتلكت حصة معينة من ملكية هذه الشركة.

يمكنك امتلاك الأسهم بنفسك (الاستثمار المباشر) أو يمكنك ان تجمع أموالك مع اموال أشخاص آخرين و تضمهم في استثمار جماعي (صناديق الاستثمار). تقوم صناديق الاستثمار بشراء مجموعة من الاسهم يتم اختيارها و إدارتها بواسطة مدير الصندوق، إذا وضعت أموالك في الصندوق، فلا يتعين عليك القيام باختيارات استثمارية فردية.

عندما تمتلك الاسهم مباشرة فإنك تصبح أحد المساهمين في الشركة، مما يعني عادة أن لديك الحق في التصويت على بعض قرارات الشركة، هذا لا يحدث إذا كنت تستثمر في صندوق استثماري.

=> يتم شراء الاسهم و بيعها في البورصة او سوق الاوراق المالية.

اقرأ أيضا: أفضل 9 كتب الاستثمار التي يُمكن قراءتها هذا العام

كيف يعمل الاستثمار في الاسهم؟

لا بد من فهم طبيعة الاستثمار في سوق الاسهم أولا، فالاستثمار في الأشياء التي تجهل تفاصيلها تكون طريقاً إلى الخسائر والمخاطر المالية، فما أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في الاسهم؟

الاستثمار في الاسهم يعني شراءها و الاحتفاظ بها لفترة من الوقت لتحقيق مكاسب مالية، و يتم كسب المال من الأسهم بطريقتين:
  1. إذا حققت الشركة نموا و أصبحت ذات قيمة فستزداد قيمة اسهمها، ونتيجة لذلك ستحقق مكسبا بارتفاع قيمة استثماراتك في هذه الشركة.
  2. توزع بعض الشركات ارباحا كل عام لفائدة حاملي اسهمها، و تسمى توزيعات الارباح النقدية.
إذا اشتريت أسهمًا في شركات كبيرة و طويلة الأجل، ستحصل على توزيعات ارباح لكن دون نمو سريع في قيمة الاسهم. الأسهم المُوزِّعة للارباح جيدة إذا كنت مستثمراً على المدى الطويل وتسعى لدخل ثابت لا إلى زيادة كبيرة في أسعار الأسهم.

أما الشركات الصغيرة في الغالب لا تقوم بتوزيع أرباح سنوية على حاملي اسهمها، يكون لدى هذه الشركات فرصة أكبر للنمو بسرعة مما يمنح نسبة نمو اكبر لراس المال المستثمر، و لكن قد تكون نسبة المخاطرة أعلى.

اقرأ أيضا: طريقة الاستثمار طويل الاجل في الاسهم

كيفية الاستثمار في سوق الاسهم

كيف تبدأ الاستثمار في الاسهم ؟ يمكن الاستثمار في سوق الاسهم إما على مستوى فردي بشكل مباشر او من خلال صناديق الاستثمار :

1. شراء وبيع الأسهم:

إذا كنت تفضِّل شراء و بيع الاسهم بشكل بشكل فردي، و الاعتماد على نفسك كليّا (يمكنك الاستعانة بخبير أو مستشار مالي بشكل مستمر). أمامك ثلاث خيارات للاستثمار المباشر:
  • وسيط عبر الانترنت
  • سمسار بورصة تقليدي
  • مستشار مالي أو مدير استثمارات حيث يمكنك أن تطلب منه شراء أو بيع الاسهم نيابة عنك، وسيقومون بذلك طبعا عبر وسيط او سمسار.
اقرأ أيضا: انواع المحافظ الاستثمارية الخمسة

2. الاستثمار في الاسهم من خلال صندوق استثماري:

في استثمار جماعي يضع الكثير من الناس أموالهم في صندوق استثماري، و يتم استثمارها في الأسهم أو اصول اخرى، مثل السندات او الاستثمارات النقدية أو الممتلكات الاستثمارية التي يختارها مدير صندوق محترف.

يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار إما خلال البنوك أو مدير الصندوق أو مستشار مالي أو سمسار تقليدي أو وسيط عبر الإنترنت.

اقراأيضا: افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي

فوائد و مخاطر الاستثمار في الاسهم

يمكن أن تنخفض أسعار الاسهم أيضًا، و بالتالي فإن شراء الأسهم لا يخلو من المخاطرة، و لكن على المدى الطويل يمكنها أن تحقق عوائد مالية جيدة. إذا كنت ترغب في مضاعفة أموالك في عام على سبيل المثال، فإن الاسهم ليست هي أفضل طريقة للقيام بذلك، و لكن إذا كنت تنوي استثمار اموالك لمدة 5 أو 10 سنوات فما فوق، فإن سوق الاسهم تعتبر خيارا مربحا على المدى الطويل.

تم تصميم الأسهم لتزويد المستثمرين بنوعين من العائد، الدخل السنوي و نمو رأس المال على المدى الطويل.

تقدم معظم الأسهم دخلاً على شكل أرباح و التي يتم دفعها عادةً مرتين في السنة، يمكن اعتبار الأرباح الموزعة بمثابة مكافأة للمساهمين، يتم توزيع الارباح عندما تحقق الشركة ارباحا و يكون لديها أموال سائلة بعد أن تفي بجميع التزاماتها.

في معظم الحالات كلما كانت الشركة أكثر ربحية كلما ارتفعت الأرباح الموَزَّعة، إذا كانت الشركة تكسب مبالغ كبيرة من المال و تقوم بتسديد أرباح كبيرة، فعادة ما يتم اعتبارها استثمارًا جيدًا و بالتالي يرتفع سعر سهم الشركة.

يمكن الاستثمار في الاسهم على وجه التحديد للحصول على دخل ثابت. العديد من الشركات تحقق ارباحا مالية كبيرة كل عام، قد تستخدم جزء من ارباحها لأغراض عامة للشركة، مثل دفع فواتير الإيجار و الأجور و قد تستخدم الشركات جزء من ارباحها ايضا للاستثمار في المعدات و البحث و التطوير. في المقابل يتم توزيع نسبة ارباحها لحاملي اسهمها، ونظرًا لأن توزيعات ارباح الأسهم تُدفع عادةً مرتين في السنة، فإنها يمكن أن توفر للمستثمرين دخلاً منتظمًا.

=> تُعرف الشركات التي تدفع توزيعات أرباح سخية باسم أسهم الدخل.

قد يهمُّك: كيف تشتري اسهم في شركة Apple

لدى بعض الشركات برامج استثمارية ضخمة، لذا فهي تعيد استثمار جميع أرباحها، غالبًا ما تكون هذه الشركات في مرحلة مبكرة من تطورها و تحرص على التوسع و النمو، و تعرف باسم شركات النمو. وترتفع اسعار اسهم هذه الشركات عندما تنجح في تحقيق خططها الاستثمارية.

=> يتحقَّق نمو رأس المال الطويل الأجل عندما يرتفع سعر السهم خلال فترة زمنية معينة.

الاستثمار في سوق الاسهم إما استثمار أو مضاربة

المستثمر في سوق الاسهم هو الذي يختار سهم شركة ما بعد أن يطّلع على أداء الشركة والتعرف على خدماتها وقوة منتجاتها، ويطّلع على قوائمه المالية الفصلية (ربع، نصف سنوي) والقوائم المالية في ختام السنة المالية. يقوم بالمقارنة بين أداء الشركة في فترات سنوية مختلفة أو بين أداء الشركة وشركة منافسة لها. هذا الأسلوب يُسمى بالتحليل الأساسي. يتيع هذا الأسلوب من يريد جني أرباح من توقعه بارتفاع السهم خلال عدة شهور أو سنين أو حتى يتقاضى أرباح من الشركة مقابل حمله لسهم الشركة. واستراتيجية اقتناء السهم بهذه الطريقة تسمى الشراء والاحتفاظ أي امتلاك السهم وبقائة في المحفظة الاستثمارية لفترة.

اقرأ أيضا: الاستثمار في الاسهم على طريقة وارن بافت

المضارب في سوق الاسهم هو من يُحلل السهم باستخدام الرسم البياني الخاص بأداء السهم. لا يلتفت المضارب إلى منتجات وخدمات الشركة ولا إلى القوائم المالية في الغالب. كل ما يهتم به هو حركة السهم التي تتضح من خلال الرسم البياني. وهذا النوع من التحليل يُسمى بالتحليل الفني. والمضاربون ينقسمون لأقسام منهم المضارب المتأرجح والمضارب اليومي.

خلاصة

أثبتت الدراسات مرارًا و تكرارًا، أن الاستثمار في الاسهم هي واحدة من أفضل الاستثمارات الطويلة الأجل في السوق المالية، فهي تميل إلى التفوق على السندات الحكومية و سندات الشركات و العقارات و أنواع أخرى كثيرة من الأصول.





عبد الرزاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أموالك, استثمار, الاستثمار, الاسهم, سوق, عليك, في, قبل, ما, معرفته, ينبغي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:15 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019