العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات



إضافة رد

قديم 2010-11-11, 00:49   رقم المشاركة :221
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
10 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
10 / 11


يوم الثقافة في الأرجنتين في ذكرى ولادة خوسيه هرنانديز.
يوم الأبطال في إندونيسيا.
يوم ذكرى أتاتورك في تركيا.

10 / 11
1971

استشهاد زياد الحسيني قائد قوات التحرير الشعبية في قطاع غزة.

1975
رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية.
الأمانة العامة في الأمم المتحدة تصوت لصالح القرار 3379 الداعي لمساواة الصهيونية بالعنصرية. تم رفض القرار في عام 1991

1975
خلية فدائية فلسطينية تضم أربعة مقاومين تقتحم مستعمرة "جلعاد" اليهودية وتقتل وتجرح عشرين مستوطناً.

1975
الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم 3379
الذي يعد الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية (ألغته بعد مؤتمر مدريد عام 1991).بضغط مارسته أمريكا على مختلف الدول ووجه بصمت وموافقة عربيين.

1987
الأمن المصري يعتقل ضباطاً في جهاز "الموساد" الإسرائيلي تسللوا لأغراض التجسس.

1991
الرئيس جنوب الأفريقي فريدريك دي كليرك (ولد عام 1936) يزور الدولة العبرية، ليكون الأول في منصبه الذي يقوم بهذه الخطوة. مسؤولون من الجانبين على أرفع مستوى تبادلوا الزيارات في السابق.

2003
المئات من النساء والأطفال من الأرامل والأيتام الفلسطينيين يشاركون في مسيرة جماهيرية انطلقت من أمام المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة، احتجاجا على قرار السلطة تجميد أرصدة الجمعيات الخيرية وللمطالبة بإنهائه.



10 / 11
1024

وفاة ابن النقيب
توفي أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن الحسين الخفاف المعروف بابن النقيب، أحد أئمة السنة في القرن الخامس الهجري، ولد سنة 305هـ، وعاصر من الخلفاء العباسيين: المقتدر والقاهر والراضي والمتقي والمستكفي والمطيع والطائع والقادر والغالب بالله. ومات عن عمر يناهز 110 سنين.

1295
وفاة السلطان المملوكي منصور قلاوون مؤسس أسرة قلاوون في مصر

1483
ولادة القس مارتن لوثر في بلدة آيسليبن الألمانية (توفي في 18 شباط/ فبراير 1546). قاد حركة انشقاق في الكنيسة المسيحية، حيث أسس المذهب البروتستانتي، والذي لا يعترف بسلطة بابا الكنيسة الكاثوليكية في روما.

1683
ميلاد الملك جورج الثاني، ملك بريطانيا العظمى.

1730
ولادة الروائي و المسرحي الإنكليزي أوليفر غولدسميث (توفي عام 1774).

1759
ميلاد فريدرش شيلر، كاتب ألماني.

1775
تشكلت قوات مشاة البحرية الأمريكية المعروفة باسم المارينز.

1792
وضع حجر الأساس لبناء البيت الأبيض مقر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

1799
وفاة العالم الإسكتلندي جوزيف بلاك (ولد عام 1728) مكتشف غاز ثاني أوكسيد الكربون.

1834
ميلاد خوسيه هرنانديز، صحفي وشاعر وسياسي أرجنتيني.

1891
المخترع الأمريكي الأسود جرانفيل تي وودز يحصل على براءه إختراع القطار الكهربائي الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور القطار البخاري.

1891
وفاه آرتور رامبو، شاعر فرنسي.

1908
وفاة الزعيم الوطني مصطفى كامل (ولد عام 1874)
جاهد من أجل تحرير مصر من الاحتلال الإنكليزي. أسس الحزب الوطني في مصر عام 1906، وأشرف على عملية تأسيس الجامعة المصرية (جامعة القاهرة)، سعى إلى تنوير الرأي العام في بلاده، وإحياء الشعور الوطني، ونقل قضية الاستقلال إلى وعي وأذهان الشعب وهيئات كانت خامدة، وقام بتأسيس الجمعيات الأدبية والكتابة في جريدة الأهرام، والمؤيد، كما استطاع طرح مطالب مصر في الاستقلال على الرأي العام في أوروبا كلها، وتصدى لتأليف المحكمة الخصوصية بأغلبية من الإنكليز، فطاف في سبيل ذلك أغلب أقاليم مصر للتعريف بقضيته لدى الأعيان. وقد تجلى موقفه الوطني خلال مجزرة قرية "دنشواي" وتنفيذ حكم الإعدام بفلاحي تلك القرية الصغيرة من قرى المنوفية، حيث وقعت ملحمة زعزعت الوجود الاحتلالي الإنجليزي لمصر، بعد نحو ربع قرن من نزوله إلى البلاد (1882 ـ 1906) وهي الحادثة التي دارت رحاها بالقرب من أبراج حمام القرية، حيث تجاهل الضباط الإنجليز تحذيرات الفلاحين من أهالي القرية من مخاطر صيد الحمام في هذه المنطقة، وكانت النتيجة إصابة إحدى الفلاحات، فظن أهل القرية أنها قتلت فهاجموا الضباط الإنجليز وهم: الميجر باين كوفن قومندان الكتيبة، والكابتن بول، والملازمان بورتر وسمستيك، والطبيب البيطري بوستك وحاول شيخ الخفراء والخفراء تخليصهم منهم، لكن ثورة الأهالي كانت أقوى، فحاول الضابط إطلاق بعض الأعيرة النارية لإرهاب الأهالي وإبعادهم، فزاد هياجهم وزادوا هجوما على الضابط ضربا بالعصي والأحجار، وحاول الكابتن بول الذي أصيب بشج في رأسه أن يفر هو وبوستك من المكان فقطع مسافة طويلة حوالي ثمانية أميال تحت حرارة الشمس، فلم يكد بول يصل إلى باب سوق قرية سرسنا، حتى سقط من الإعياء وضربة الشمس ومات بعد ذلك، أما الطبيب بوستك فقد عبر ترعة الباجورية سباحة، ووصل إلى المعسكر، حيث أبلغهم بالحادث، فهب من كانوا بالمعسكر، متوجهين إلى سرسنا ظنا منهم أنها دنشواي، وهناك وجدوا الضابط بول مسجى وبجواره أحد الفلاحين يسقيه مساء وهو (سيد أحمد سعيد) فظنوا أنه المعتدي فقتلوه ضربا ووخزا بالبنادق، وعرف بشهيد سرسنا. وسرعان ما انعقدت المحكمة بسراي المديرية بشبين الكوم، وأصدرت أحكامها يوم 27 حزيران (يونيو) العام 1906 في الوقت الذي كانت فيه المشانق معدة، واستكمالا لفصول هذه الملحمة كانت إجراءات التنفيذ إرهابية وأمام الأهالي الذين جمعتهم السلطات لتبث في نفوسهم الرعب، وبنفس الطريقة التي وقع فيه الحادث، كان الجلد يتم مناوبة مع عمليات شنق المحكوم عليهم بالإعدام. وكان المنظر أقسى من الوصف، واهتزت له الدوائر السياسية في مصر والخارج ونجحت الحركة الوطنية المصرية، تمثلها صحيفة "اللواء" برئاسة مصطفى كامل أن تنشر الخبر على العالم، وتثير الرأي العام حتى وصل الأمر إلى دوائر الحكومة البريطانية ومجلس العموم في لندن، مما نتج عنه إنهاء عمل كرومر ممثل الاحتلال في مصر، وإعادة الحكومة البريطانية النظر في سياستها مع المصريين وظهور الروح القومية والوطنية، التي نضجت لتدخل في ثورة شعبية جارفة العام 1919. (مرفق صورة لـ مصطفى كامل)

1918
ميلاد إرنست فيشر، عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1973.



1919
مولد المخترع الروسى ايفان كلاشنيكوف
الذى ابتكر المدفع الرشاش الشهير وكان ذلك بداية تقدم كبير فى تسليح المشاه .

1920
مولد الأديب عبد الرحمن الشرقاوي، وقد توفي في نفس اليوم عام 1987

1928
الإمبراطور هيروهيتو يتولى عرش اليابان وظل عليه حتى رحيلة بعام 1989 وأصبح أحد أطول الحكام بقاء في الحكم بالعصر الحديث.

1933
ميلاد رونالد إفانز، رائد فضاء أمريكي.

1938
وفاة مصطفى أتاتورك (ولد عام 1881) الزعيم العلماني لتركيا الحالية، ألغى الخلافة الإسلامية عام 1924، وجعل تركيا دولة تابعة للفلك الأوروبي.

1942
ميلاد روبرت آنجل، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2003.

1944
ميلاد عسكر آكاييف، رئيس جمهورية قرغيزستان.

1947
اغتيال بشير الجميّل
سياسي وقائد عسكري لبناني. تم انتخابه لرئاسة لبنان ولكنه اغتيل قبل تسلمه المنصب.
بشير الجميّل هو الابن الأصغر من بين أربع بنات وولدين لبيار الجميّل، مؤسس ورئيس حزب الكتائب اللبنانيةوهو أخ لأمين الجميل الذي اصبح رئيسا للجمهورية فيما بعد. من قرية بكفية في قضاء المتن. تدرج في حزب الكتائب حتى أصبح قائده العسكري، ومن ثم أسس القوات اللبنانية التي تقلد منصب رئاستها حتى مقتله، على يد ناشط في الحزب القومي السوري يدعى حبيب الشرتوني أدى الى نسف حزب الكتائب باكمله.

1952
إستقالة تريغفي لي السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة.

1956
ميلاد محسن بدوي، رجل أعمال وناشط سياسي وكاتب مصري.

1969
وفاة الأديب العربي اليمني علي أحمد باكثير (ولد عام 1910)،
برع في كتابة المسرحيات ونال عشرات الجوائز الأدبية في مصر والعالم العربي. ولد في سوروبايا بإندونيسيا عام 1910م لأبوين عربيين من حضرموت، وحين بلغ الثامنة من عمره أرسله أبوه إلى حضرموت حيث نشأ وتلقى ثقافة إسلامية عربية. غادر حضرموت عام 1932 إثر وفاة زوجته وهي في نضارة الشباب، وتجول في عدن وبلاد الصومال والحبشة، ثم رحل إلى الحجاز حيث قضى أكثر من عام متنقلاً بين مكة والمدينة والطائف. بدأ حياته الأدبية بنظم الشعر، فنظمه وهو دون الثالثة عشرة من عمره، وفي الحجاز نظم قصيدته (نظام البردة) معارضاً بها قصيدة (البردة) الشهيرة للبوصيري، وهو دون الخامسة والعشرين، كما كتب في الحجاز أولى مسرحياته الشعرية :همام أو في بلاد الأحقاف. قدم باكثير إلى مصر سنة 1934 والتحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) حيث حصل على ليسانس الآداب في قسم اللغة الإنجليزية سنة 1939، ثم حصل على دبلوم التربية للمعلمين سنة 1940. اشتغل بالتدريس في المدارس الثانوية من سنة 1940 حتى سنة 1955، ثم نقل بعدها إلى (مصلحة الفنون) وقت إنشائها، وظل يعمل بوزارة الثقافة والإرشاد القومي حتى وفاته. تزوج باكثير في مصر عام 1943 من سيدة مصرية لها ابنة من زوج سابق. حصل على الجنسية المصرية بموجب مرسوم ملكي في 22/8/1951م، كما حصل على منحة تفرغ لمدة عامين (1961 - 1963) حيث أنجز الملحمة الإسلامية الكبرى عن عمر بن الخطاب، وكان أول أديب عربي يمنح هذا التفرغ.. أجاد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والملاوية بالإضافة إلى لغته الأم العربية. ترك ست روايات وست مسرحيات شعرية وحوالي خمس وأربعين مسرحية نثرية، بالإضافة إلى العديد من القصائد الشعرية التي لم يصدرها في حياته في ديوان. من أشهر رواياته (وا إسلاماه) و(الثائر الأحمر) ومن أشهر أعماله المسرحية الشعرية مسرحية (إخناتون ونفرتيتي) التي تعد أول ما كتب بالشعر الحر في اللغة العربية ومن أشهر مسرحياته النثرية (ملحمة عمر) التي تروي سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قالب مسرحي وتتكون من 19 جزءاً. توفي في مصر في غرة رمضان سنة 1389هـ الموافق 10 تشرين ثاني (نوفمبر) عام 1969م ودفن بمدافن الإمام الشافعي بمصر في مقبرة عائلة زوجته المصرية.

1982
وفاة الرئيس الروسي ليوند بريجنيف
وفاة رئيس مجلس السوفيات الأعلى والأمين العام للحزب الشيوعي ليونيد بريجنيف (ولد عام 1906). تسلم في الثامن من أيار (مايو) عام 1960 رئاسة مجلس السوفيات الأعلى. وقع مع الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد في السادس والعشرين من أيار (مايو) 1972 في موسكو معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ (ABM)، وبدأ العمل بها في تشرين أول (أكتوبر) من العام نفسه، كما وقع في الثامن من تشرين أول (أكتوبر) عام 1980 معاهدة صداقة وتعاون مع سوريا (إبان حكم حافظ الأسد) مدتها 20 عاماً، واتفاقية مشابهة مع إيران بعد الثورة الإسلامية التي قادها آية الله الخميني عام 1979.

1984
فشل محاولة انقلاب عسكري في ليبيريا.

1989
سقوط جدار برلين الذي يقسم المدينة بين ألمانيا الشرقية والغربية، في أجواء احتفالية. تم تشييده في 13 آب (أغسطس) 1961.

1994
النظام العراقي يعترف رسميا بالكويت
اعترف النظام العراقي السابق بقيادة صدام حسين رسميا بالكويت واعتبرها دولة مستقلة ذات سيادة على أرضها، وأنها ليست جزءا من العراق .

1995
الجنرال سانى اباتشا نيجيريا
اعدم الجنرال سانى اباتشا10 من المناضلين عن حقوق ارض اوجونى على راسهم المفكر كيم ساراويوا و قد اعقب ذلك انقلاب اطاح بالجنرال .

2000
وفاه جاك شابان دلماس، رئيس وزراء فرنسا.

2003
وفاه كنعان سوديندو بانانا، رئيس زيمبابوي.

2010
الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب الأردني والتي شارك بها 53% من الناخبين، وكانت النتيجة فوز كبير للمستقلين وخسارة لقيادات تقليدية، ودخول 13 امرأة إلى البرلمان، 12 منهن عن طريق نظام الكوتا بالإضافة إلى نائبة فازت عن طريق التنافس الحر.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-11-11, 01:59   رقم المشاركة :222
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي


حدث فى مثل هذا اليوم
11 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
11 / 11

استشهاد ياسر عرفات،
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994.

بسم الله الرحمن الرحيم
"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا". صدق الله العظيم .

في اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 2004 م، فقد الشعب العربي الفلسطيني، وفقدت الأمتين العربية والإسلامية، وفقد أحرار العالم،رجلا من أغلى الرجال، رجلا أمضى حياته فارسا مغوارا، ومناضلا بطلا، سياسيا محنكا،ومع ذلك رفع غصن الزيتون مرتين، مرة عام 1974م عندما ألقى كلمة فلسطين في الأمم المتحدة، والأخرى عام 1993 عندما نادى للعمل من اجل سلام الشجعان عند توقيع اتفاقيةإعلان المباديء في واشنطن، داعيا العمل من اجل إحلال السلام القائم على العدل، لاالسلام القائم على الظلم والاضطهاد.
لقد وعى الرئيس عرفات جيدا أبعاد النكبة التي حلت بشعبه عام 1948م، فقرر أن يسخر حياته لإزالة أثارها وعودة الحقوق إلى أصحابها، رافعا شعلة أضاءت للشعب الفلسطيني طوال واحد أربعين عاما، طريقا حالك الظلام نحو فلسطين، استطاع أن يعيد القضية الفلسطينية إلى فلسطينيتها، بعد أن غلفتها شعارات التيه والضياع ردها من الزمن، ظاهرها رحمة وباطنها المؤامرات والدسائس.
لقد استشهد ياسر عرفات بعد أن استطاعت مدرسته الثورية والنضالية من تخريج العشرات والمئات بل الألوف ومعهم جماهير الشعب الفلسطيني لمواصلة الطريق،طريق أبو عمار نحو فلسطين والقدس. السادة الحضور ... أن المجتهد لحصر تاريخ هذاالرجل في موسوعة كتابية ينتابه الفشل فأبو عمار أكبر وأعظم وأسمى من كل الكتابات فهو التاريخ المشرف لهذا الشعب ... تاريخ الأصل والنضال والتضحيات فأن تحدثت عن الروح الإنسانية به تجده أعظم إنسان وان تحدثت عن الروح العسكرية به تجده أشجع وأبرع المقاتلين وان تحدثت عن روح السياسة به تجده أفضل المحنكين والمراوغين في التعامل مع العدو والمتآمرين ...فكان يجمع في ذاته كل القيم الإنسانية والعسكريةوالسياسية ... فكان نعم القائد والمناضل واليكم أيها السادة الحضور هذه المقتطفات الموجزة عن السيرة الذاتية لهذا الرمز والقائد المميز .
" ولد قائدنا ورمزناالشهيد في القدس عاصمة فلسطين في 4/8/1929 .
" الاسم: "محمد ياسر"عبد الرحمنعبد الرؤوف القدوة الحسيني .
" تلقى تعليمه في القاهرة – مصر .
" التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصرعام1956.
" تخرج مهندساً مدنيا من جامعة فؤاد الأول - القاهرة.
" انخرط في شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد طلاب فلسطين في 1944 وتولى رئاسته لاحقاً.
" في الخمسينات أسس مع إخوانه من المناضلين الفلسطينيين حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وأعلن الناطق الرسمي لها في1965.
" في شباط 1969 انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .
"سنة 1973 عين قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية .
"سنة 1974 ألقى كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
" حصل على عده أوسمة وجوائز للسلام.
"سنة 1997حصل على وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.
"سنة 1981حصل على دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند".
" حصل دكتوراه من جامعة جوبا في السودان.
" حصل على دكتوراه فخريةمن كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999.
"سنة 1982 قاد المعركةالبطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية.
" نوفمبر 1984 ونيسان 1987 أعيد انتخابه رئيساً للجنةالتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.
" 15/11/1988 تم إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينيةالمستقلة، وانتخب رئيسا لدولة فلسطين.
" 13/12/1988ألقى خطابا في الجمعيةالعامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومةالأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكيةللذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة فينيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب.
" 13-14/12/1988أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالدريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس.
" 30/3/1989اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.
" أطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/1993.
" اختاره المجلس المركزي الفلسطيني في 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية .
" 31 اكتوبر 1993 اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار.
" نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي .
" في تموز 1994 منح جائزة فليكس هونيت بوانية للسلام .
" في أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام .
" في نوفمبر 1994 منح جائزةالأمير استورياس في أسبانيا.
" 20/1/1996 انتخابه رئيسا للسلطة الوطنيةالفلسطينية- الانتخابات العامة .
" 3/12/2001 ، فرضت الحكومة الإسرائيليةبرئاسة ارئيل شارون عليه الحصار في المقاطعة في رام الله، وهذا الحصار دام حتى ساعةاستشهاده، قامت قوات الاحتلال بتدمير أجزاء كبير من مبنى المقاطعة، وقصفت المبنىوبداخله الرئيس ياسر عرفات ورفاقه ومعاونيه مرات عديدة بقذائف الدبابات والطائرات،وهددت أكثر من مرة بتدمير المبنى على رؤوس من بداخله، ليس هذا فحسب بل قصفت قواتالاحتلال جميع مقرات الرئيس في قطاع غزة والضفة الغربية، كما دمرت مطار غزة الدولي وطائرات الرئاسة المروحية للحيلولة دون تنقل الرئيس ومتابعته لأمور شعبه.
"بتاريخ 1/8/2004 منح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس- أبو ديس.
إخوتنا الحضور ... إن الإرث العظيم الذي تركه لنا هذا الأب المعلم يستوجب مناجميعا السير على خطاه والعمل بكل صدق ووفاء لأجل فلسطين ومن هنا نؤكد أن الطريق التي رسمها قائدنا ومعلمنا أبا عمار هي طريقنا والنور الذي يضيء لنا درب النصروالتحرير والاستقلال ... فرحمك الله أبانا وقائدنا ومعلمنا أبا عمار ... والجنة مثواك بإذن الله.

عاشت فلسطين حرة عربية ... المجد كل المجد لروح شهيدنا القائد وكل الشهداء
وإنها لثورة حتى النصر ...
حتى النصر ...
حتى النصر ...




k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-11, 02:04   رقم المشاركة :223
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
11 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
11 / 11


عيد الاستقلال في أنجولا.
عيد الاستقلال في بولندا.
عيد الجمهورية في جزر المالديف.

11 / 11
1937

سلطات الانتداب البريطانية تنشئ محاكم عسكرية في عموم فلسطين لمحاكمة المجاهدين العرب الذين قاوموا الاحتلال البريطاني والدعم الذي قدمته لندن لليهود للاستيطان في فلسطين تمهيدا للاستيلاء عليها.

2004
استشهاد ياسر عرفات،

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994.

2004
رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح
يتولى رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة بعد الإعلان عن وفاة رئيس السلطة ياسر عرفات.



11 / 11
1155

ميلاد الملك ألفونسو الثامن، ملك مملكة قشتالة.

1290
وفاة السلطان المنصور سيف الدين قلاوون
أحد سلاطين دولة المماليك العظام، تولى عقب ولديْ السلطان الظاهر بيبرس، ونجح نجاحًا عظيمًا في جهاده ضد الصليبيين والمغول. وترك آثارًا عظيمة .

1578
معركة شماهي في القفقاس
انتصر العثمانيون على الصفويين في معركة "شماهي" في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.

1606
معاهدة ستفاتوروك
تم توقيع معاهدة بين الدولتين العثمانية والنمساوية، عُرفت باسم معاهدة "ستفاتوروك" أنهت الحرب بين الدولتين .

1675
جوتفريد لايبنتز يعرض أول عملية تكامل لحساب المساحة تحت منحنى الدالة ص = د(س).

1821
ميلاد فيودور دوستويفسكي، روائي روسي.

1855
وفاه كيركغارد، فيلسوف وكاتب دنماركي.

1860
أول حفل زواج يهودي في مدينة بيونس آيرس الأرجنتينية.

1864
ولادة النمساوي ألفريد هيرمان فريد (توفي ف الخامس من أيار/ مايو عام 1921)
زعيم حركة السلام الألمانية وأحد مؤسسيها, حاز على جائزة نوبل عام 1911. بدأ حياته بائعا للكتب والصحف في ألمانيا، وقد اشتهر بمعارضته للحروب والكتابة ضدها.

1869
ميلاد الملك فيتوريو إمانويلي الثالث، ملك مملكة إيطاليا.

1889
قبول ولاية واشنطن (عاصمتها سياتل) الولاية الثانية والأربعين في الولايات المتحدة الأمريكية.

1909
الولايات المتحدة تبدأ ببناء القاعدة البحرية العملاقة في ميناء بيرل هاربر في جزر هاواي بالمحيط الهادي.

1918
انتهاء الحرب العالمية الأولى
انتهاء الأنشطة العسكرية للحرب العالمية الأولى من الناحية العملية، وذلك في الساعة الحادية عشرة من اليوم الحادي عشر في الشهر الحادي عشر من العام 1918 بهزيمة ألمانيا (اندلعت عام 1914).

1919
ميلاد كالي باتالو، روائي فنلندي.

1919
قامت الثورة فى مصر للمطالبة بإستقلالها عن بريطانيا
وقعت الهدنة بين الدول المتحاربة .
قامت الثورة فى مصر للمطالبة بإستقلالها عن بريطانيا بعد عقد هدنة الحرب العالمية الأولى فقام كل من سعد زغلول وعلى شعراوى وعبد العزيز فهمى ويرهم بطلب الإستقلال من السير / ونجت المعتمد البريطانى الذى رفض طلبهم .

1935
عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفاً لمصطفى كمال أتاتورك.

1938
عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفًا لمصطفى كمال أتاتورك.

1942
ألمانيا تكمل احتلال فرنسا إبان الحرب العالمية الثانية.

1943
الاحتلال الفرنسي يأمر بتعطيل الدستور اللبناني وحل مجلس النواب واعتقال الرئيس بشارة الخوري (1890 - 1964).

1945
ميلاد دانييل أورتيغا، رئيس نيكاراجوا.

1952
أقيم أول احتفال بيوم الجندي المجهول في إنجلترا

1960
ميلاد الشيخ فهد سعد العبد الله الصباح، نجل أمير دولة الكويت الرابع عشر الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.

1962
أصدار الدستور في دولة الكويت لتكون أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب.

1965
أعلنت حكومة الأقلية البيضاء في روديسيا استقلالها

1968
جزر المالديف في المحيط الهندي تصبح جمهورية.

1973
مصر وإسرائيل توقعان اتفاقاً لإطلاق النار مكوناً من ست نقاط.

1973
وفاه أرتوري فيرتانن، عالم كيمياء فنلندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1945.

1975
أنغولا تحصل على استقلالها من الاستعمار البرتغالي (اليوم الوطني).

1975
التاج (البريطاني) يزيح رئيس الوزراء الأسترالي غوف ويتلام (ولد في الحادي عشر من تموز/ يوليو عام 1916)، وهو أول رئيس وزراء أسترالي منتخب يُعزل في 200 عام. وتتبع أستراليا التاج البريطاني رغم استقلالها من الناحية الإدارية. شغل ويتلام رئاسة الوزراء بين عامي (1972 - 1975)، وينتمي إلى حزب العمال الأسترالي.

1976
محاولة اغتيال ريمون إده (1913 - 2000) رئيس الكتلة الوطنية اللبنانية في باريس على يد منظمة "الصاعقة" التابعة لسورية. أدى ذلك إلى هجرته عن بلاده وإقامته في باريس إلى حين وفاته، حيث عارض التدخل السوري في شؤون لبنان.

1978
مأمون عبد القيوم يتولى الحكم في جزر المالديف.

1982
اول رحلة تجارية لمكوك الفضاء كولومبيا
انطلق مكوك الفضاء كولومبيا في اول رحلاته التجارية حاملا علي متنه لاول مرة اربعة من رواد الفضاء في مركبة واحدة وقد استغرقت رحلة المكوك خمسة ايام في مداره وكانت الرحلة الخامسة التي يقوم بها.

1983
الرئيس الأمريكي رونالد ريغان (ولد عام 1911) يلقي خطاباً أمام البرلمان الياباني هو الأول من نوعه الذي يلقيه رئيس أمريكي أمام المشرعين اليابانيين، منذ الحرب العالمية الثانية، التي انتهت بهزيمة اليابان.

1988
علماء يعلنون اكتشاف أقدم أحفورة لحشرة في العالم، ويقولون إن عمرها نحو 390 مليون عام.

1990
وفاه يانيس ريتسوس، شاعر يوناني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1975.

1993
مجلس الأمن يتبنى القرار 883 الذي يقضى بتشديد الحصار الاقتصادي على ليبيا، وذلك في أطار أزمة لوكيربى مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

1995
منظمة الكومنولث (التي تقودها بريطانيا) تقرر فصل نيجيريا من عضويتها, احتجاجاً على إعدام الأخيرة تسعة من نشيطي المعارضة، يعملون في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، ويعتبرون من المقربين من الغرب.

2005
تفجير فندق راديسون ساس في العاصمة الأردنية عمّان

2005
وفاه مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري / أمريكي، توفي متأثرًا بتفجيرات الأردن.

2006
حركة أمل وحزب الله يقرران سحب ممثليهما من الحكومة اللبنانية وذلك لما رأوه بتفرد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بوضع موضوع المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري على جدول أعمال الجلسة المقبله لمجلس الوزراء بالإضافة إلى فشل طاولة التشاور التي دعي إليها الرئيس نبيه بري لحل المسائل العالقة ومنها تشكيل حكومة وحده وطنية.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-12, 02:43   رقم المشاركة :224
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي



الاخ ابوعمار


سلام عليك في مثواك غير الاخير

سلام عليك في استراحة المحارب

سلام عليك وانت لا تريد من السلام الا فلسطين..

ومن طلب فلسطين فقد طلب الوجود

ايها الموجود في كل فلسطيني

ايها المغترب، الصابر، المحاصر، المطمئن

سلام عليك شهيدا شهيدا شهيدا




قـــائـــد بـــطــــل--


بقلم عبد الله البرغوثي



مَرّة المَجَد طِلع وعِمِل مِشوار/// وهَدّى جْناحو بكُل أرض وطار

تَيجيب صورة بِالشَرِف أرفَع////// تِبقى في بِروازو رَمِز تِذكار

فَتّش بِكُل الكون وتطَلّع ////////// ما لِقي صورة تليقبو وإحتار

قَلّو يا برواز إستِحي وإقنَع/////// في صورة فلسطين مهما صار

صورة رَسَمها العِز وِتْوَزّع/////// فيها وسَكَب ألوان طَيْفُو ودار

صورِة شَعِب جبّار ما بْيِركَع////// صامِد بوِحدِة عَزِم وبإصرار

صورِة رِجال مخَلّدي بتصنَع////// بخلودها ذات الدرب ثوار

صورِة الإم إل عينها بتدمَع/////// عا إبنها إللي سرقَتو الأقدار

صورِة صبايا بمَرجَلي أشجع///// وِقفَت بِوِجه الغاصِب الغدّار

صورِة لَقائِد بطِل عم تِلمع//////// زرعَت على جبين الفخِر أنوار

قائد بأفكارو سَكَب منبَع////////// يُذرُف تَحَدّي عا خطوط النار

ربّى شموخ أبطال بالموقَع/////// صَب الشجاعة في حُماة الدار

ضحّى بحَياتو تالوطن يرجَع////// يُركُض بِحُرِية شمس النهار

قائد بطل إسمو الزمن بطبَع////// ع جبين نجمات السما والقمار

إسمو أبو عمَّار ما بيوقَع//////// منّو حَرِف واحَد ولا بيِنهار

إسمو بِقلعة حجارها أمنع/////// ما تزَعزَعوا رغم الغدِر الحجار

إسمو بشَجرة ما قِدِر يقلَع/////// إلها وتِعِب زِندو وهِلِك الإعصار

بقلوبنا إسمو إلو موضَع //////// من دَمّنا عالإسم صِرنا نغار

الله يِرحَم قائِد تجَمّع////////////// في ظِل فَيّاتو كبار صغار

راح وترَك كِلمات عم تزرَع////// قوة وصمود بخُطوِة الأحرار

والأرض مطرح ما المجِد طبّع//// ومَطرَح ما شَتل العِز عم يطلَع

مَر ودَعَس فيها أبو عمّار



k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-12, 03:19   رقم المشاركة :225
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
12 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
12 / 11


عيد الدستور في أذربيجان.
عيد ميلاد صن يات سين في تايوان.
يوم ميلاد البهاء في الدين البهائي.

12 / 11
1935

الشيخ عز الدين القسام (1882 - 1935)
استعداد الشيخ عز الدين القسام للثورة لتحرير فلسطين
يلتجئ مع 52 رجلاً من أنصاره إلى أحراش قرية يعبد (جنين) استعداداً للثورة المسلحة لتحرير فلسطين من الاحتلال البريطاني والخطر الصهيوني. اسمه محمد عز الدين بن عبد القادر مصطفى القسام، عالم جليل، ولد في بلدة (جبلة) على الساحل السوري عام (1300- 1354هـ/ 1882- 1935م) من أسرة كريمة، وكان أبوه شيخا صوفيا، وله زاوية يعلم فيها الأولاد. أرسله أبوه إلى مصر، ليتعلم في الجامع الأزهر عام 1896م، ومكث فيها نحواً من عشر سنوات، كان فيها يتلقى تعاليم الإسلام، وتأثر بأفكار جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وعبد الرحمن الكواكبي، وكلها أفكار ثائرة، تحض على التمسك بروح الإسلام، وتندد بالاستبداد السياسي، والظلم الاجتماعي، والتخلف العلمي، والاستعمار الغربي، كما تأثر بمدرسة الجهاد التي أنشأها محمد رشيد رضا، وعندما عاد إلى بلدته (جبلة) اشتغل بالتعليم والوعظ، فكان معلماً عاملاً على القضاء على الأمية لدى الكبار والصغار، كما كان خطيباً لجامع المنصوري - استطاع بخطاباته الواعية المدروسة ذات الموضوعات التي تلامس قلوب المصلين وعقولهم التأثير بالناس، وأن يجمعهم حوله. كما استقطب العمال والفلاحين والفقراء، بما أوتي من براعة الحديث، وتواضع النفس، ودماثة الأخلاق، وكياسة التعامل، واستقامة السلوك، وتوثّب الروح، واستنارة البصيرة، وبما كان فيه من تسام عما يقتتل حوله الطامحون، ومن زهد عما في أيدي الناس، ومن تقشف في حياته البيتية، وفي لباسه وطعامه، ومن تضحية بالجهد والوقت والمال والراحة، ومن جرأة في الحق، ونصر للمظلوم، واستعلاء على المتكبرين وأصحاب النفوذ، فكان العالم القدوة المحبوب لدى المستضعفين والعقلاء من الكبراء.. كان يزورهم في بيوتهم المتواضعة، وفي مزارعهم وقراهم وأماكن عملهم، يشاركهم في أعمالهم، ويجلس إلى موائدهم البسيطة، كما يشاركهم في أعراسهم وأفراحهم، وفي مآتمهم وأتراحهم ومصائبهم. وعندما احتلّ الإيطاليون طرابلس الغرب عام 1911م قاد مظاهرة ضدّ إيطاليا في (جبلة) ودعا الناس إلى التطوع من أجل الدفاع عن طرابلس، وانتقى مئتين وخمسين متطوعاً منهم، وجمع المال للمجاهدين وأسرهم، ثم سافر بالمجاهدين إلى ميناء الاسكندرونة وبقوا فيها أربعين يوماً ينتظرون السفينة التي تقلّهم إلى ليبيا، ولكن الاتحاديين الذين كانوا يحكمون الدولة العثمانية تخاذلوا أمام إيطاليا، وحالوا دون سفر الشيخ والمتطوعين فعاد بهم إلى (جبلة) وبنى مدرسة بالمال الذي كان جمعه، وعندما احتلّ الفرنسيون الساحل السوري عام 1918م نادى بالثورة عليهم، وباع بيته الذي لا يملك سواه، واشترى بثمنه أربعاً وعشرين بندقية، وخرج بأسرته إلى قرية (الحفّة) في جبل صهيون وانضمّ بمن معه من المجاهدين إلى الثورة التي قادها المجاهد عمر البيطار في جبال اللاذقية، وصار يشجّع الناس على الالتحاق بالثورة، وعلى قتال الجيش الفرنسي الغازي، فطاردته قوات الاحتلال الفرنسية، وحكمت عليه وعلى عدد من إخوانه المجاهدين بالإعدام غيابياً، ثم حاولت إغراءه بالمال والمنصب، ولكنها فشلت، لأن الشيخ كان فوق الترهيب والترغيب. وعندما اشتدت ملاحقة الجيش الفرنسي لرجال الثورة، وفرّ عدد كبير منهم إلى تركيا والمدن والقرى السورية البعيدة، غادر الشيخ عز الدين مع بعض إخوانه المجاهدين إلى بيروت، ثم إلى حيفا في فلسطين، أواخر عام 1920م وصار إمام جامع الاستقلال وخطيبه المفوّه، كما انتخب رئيساً لجمعية الشبان المسلمين في حيفا، ونشط في افتتاح عدد من الفروع لها في العديد من القرى التابعة لها، وكان يزورها، من أجل تنظيمها وترتيب أمورها، وتنشيط أعضائها، ويلقي دروسه ومحاضراته فيها، ويجتمع بأبناء تلك القرى يعلّمهم الإسلام، وما ينبغي أن يتحلّى به المسلم من عزّة وكرامة وإباء، كما يعلمهم كيف يدافعون عن أنفسهم وأرضهم ودينهم ضدّ المحتلين الإنجليز، والمستوطنين اليهود، وكان يختار أعوانه ومساعديه ممن يتوسّم فيهم الصدق والإخلاص وحبّ التضحية والجهاد في سبيل الله. وهكذا استمر خمسة عشر عاماً يخطب ويحاضر ويعظ ويحضّ على الجهاد، ويحثّ على التضحية والبذل والجود بالمال والروح، وكان يشتري السلاح سرّاً، ويدرّب عليه من وقع اختياره عليه من الأتباع، ثم يأمر أعوانه بتدريب من يرونه أهلاً لحفظ السر والكتمان، على السلاح وعلى القتال، ويأمر من يلقاه من أصحاب الحميّة والدين باقتناء السلاح، تمهيداً للقيام بثورة حدّد أهدافها الثلاثة مسبقاً وهي: 1 - تحرير فلسطين من الاستعمار الإنجليزي الذي يُعدّ العدو الأول للفلسطينيين ولسائر المسلمين، لأنه وعد اليهود بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين، وسمح بهجرة عشرات الآلاف منهم إليها. 2 - الحيلولة دون تحقيق آمال اليهود في إنشاء وطن قومي لهم في فلسطين، وإنشاء دولة يهودية على أرضها. 3 - إقامة دولة عربية إسلامية في فلسطين، تكون نواة لدولة الوحدة التي تجمع العرب والمسلمين. وكان شعاره في حركته: (هذا جهاد.. نصر أو استشهاد) على ألسنة المجاهدين في حيفا وما حولها. كان الشيخ عز الدين يعمل في سرّية وتكتُّم، ولا يطلع على خطته إلا خاصة أعوانه ومساعديه الذين كانوا يخططون معه للعمليات التي ينفذونها ضد ثكنات الإنجليز، ومستوطنات اليهود القادمين من الخارج. وكانت عيون الإنجليز واليهود مفتوحة على الشعب، ثم تركزت على الشيخ عز الدين، وقد استدعته سلطة الاحتلال الإنجليزي وحققت معه أكثر من مرة. ولما عرف الشيخ أن وضعه قد انكشف، وعرف أعداؤه بعض ما قام به، وما يخطط للقيام به، خرج بأعوانه إلى جبل جنين، لتثوير الفلاحين وتدريبهم على حمل السلاح، ومناجزة الإنجليز واليهود، وقبل أن يتحرك الشيخ وأعوانه لتنفيذ ما انتووا القيام به، كشفت سلطات الاحتلال مكانه، فحشدت أكثر من مائة وخمسين شرطياً بريطانياً وعربياً، وحاصرته في حرش (يعبد) صباح 20/11/1935 من ثلاث جهات، وكان بإمكان الشيخ وإخوانه أن يهربوا، ولكنه أبى الفرار من المعركة التي فُرضت عليه، وقرر خوضها مع علمه بأنها معركة غير متكافئة، من حيث العُدد والتدريب والمكان، فقد كان الشيخ وإخوانه في الوادي، وكان المهاجمون المحاصرون في الجبل. كان القائد الإنجليزي وضع الشرطة العرب في ثلاثة صفوف أمامية، فكانوا يتقدمون الحملة، وكان قد أوهمهم أنهم يهاجمون عصابة من اللصوص وقطّاع الطرق، فأمر الشيخ إخوانه بأن لا يقتلوا أحداً من الشرطة العرب الذين كانوا يتقدمون نحو المجاهدين، وهم لا يعرفون أنهم يقاتلون الرجل الذي يحبّون.. إلى أن أحيط بالشيخ وإخوانه، فطلب قائد الحملة من الشيخ أن يستسلم وإخوانه، لينجوا من الموت المؤكد، فأجابه: "هذا جهاد في سبيل الله والوطن، ومن كان هذا جهاده، لا يستسلم لغير الله..". ثم التفت إلى إخوانه وهتف بهم: "موتوا شهداء". فمات الشيخ وأربعة من إخوانه شهداء، وجُرح اثنان، وأُسر أربعة، بعد ست ساعات من القتال الضاري، أظهر فيه الشيخ وإخوانه بطولة نادرة، وكانوا أمثلة حيّة تحتذى في التضحية والإخلاص لله والأمة والوطن، وكان لاستشهاد الشيخ وإخوانه دويٌّ هائل في فلسطين خاصة وبلاد الشام عامة. ودُفن الشيخ عز الدين في قرية (الشيخ) قرب حيفا، ورثاه كبار الأدباء والشعراء والعلماء السياسيين، ولم يخف بعض القادة الإنجليز إعجابهم بالشيخ وبطولته وجهاده. (مرفق صورة لـ عز الدين القسام)

1955
حصلت إسرائيل من أمريكا على 15 ألف كتاب وتقرير ونشرة تدور كلها حول العلوم الذرية

1956
جيش الاحتلال الإسرائيلي يهاجم مخيماً للاجئين في رفح بقطاع غزة, ويقتل 111 مدنياً فلسطينياً.

1984
انفجرت قنبلة قرب مكتب شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" في فيينا، وأخرى في السفارة البريطانية في المدينة.

2004
تشييع جنازة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات
بدء مراسم تشييع جنازة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في العاصمة المصرية القاهرة صباحا بحضور حشد من القادة العرب والأجانب، يتقدمهم الرئيس المصري، وقد نقل جثمان عرفات إلى رام الله بعدها حيث دفن في باحة مقر المقاطعة حيث كان يعيش في آخر أيامه.

2000
انعقاد القمة التاسعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة (قطر)
بحضور قادة وممثلين عن 56 دولة إسلامية، وقد ركز بيان المؤتمر على التضامن مع انتفاضة الأقصى، ودعم الشعب الفلسطيني في سعيه لنيل الاستقلال. أنشئت منظمة المؤتمر الإسلامي عام 1969، وتزامناً مع أحداث الأقصى الجارية حالياً بفلسطين انعقدت القمة التاسعة للمؤتمر الإسلامي بالدوحة منتصف تشرين ثاني (نوفمبر). وبين الفترتين ثلاثون عاماً عاش العالم الإسلامي أثناءها لحظات تاريخية عديدة من أهمها عملية السلام بين العرب والإسرائيليين، وهو الأمر الذي يدعونا لعرض نشأة منظمة المؤتمر الإسلامي وتطورها، مع عرض لمبادئها وأهدافها. تضم منظمة المؤتمر الإسلامي في عضويتها 56 دولة إسلامية، اتفقت على المشاركة في الموارد، وتوحيد الجهود، والتحدث بصوت واحد لحماية مصالحها، وتأمين التقدم والرفاهية لشعوبها ولجميع مسلمي العالم. أُنشئت في الرباط بالمملكة المغربية في 25/9/1969م (12/7/1389هـ) بعد انعقاد أول مؤتمر لقادة العالم الإسلامي عقب المحاولة الصهيونية الآثمة لحرق المسجد الأقصى الشريف في 21/8/1969 والتي أدانها العالم أجمع. وبعد ستة أشهر من هذا الحدث، في شهر آذار (مارس) 1970 (محرم 1390)، عقد أول مؤتمر لوزراء خارجية الدول الإسلامية في جدة بالمملكة العربية السعودية، تمخض عنه تشكيل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتأمين التنسيق بين الدول الأعضاء. كما عين المؤتمر أميناً عاماً للمنظمة واختار مدينة جدة لاستضافة مقرها المؤقت إلى حين تحرير القدس الشريف ليتم نقل الأمانة العامة إليه حينئذ ويصبح المقر الدائم للمنظمة.

2005
مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعاً استثنائياً فى بلودان
عقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً استثنائياً فى بلودان لترجمة مقررات انشاص عملياً ، و قرر المجلس إنشاء صندوق خاص لنجدة فلسطين و اعتبار بيع الأراضى و السمسرة فى بيعها إلى اليهود و تهريب الصهيونيين إلى فلسطين خيانة وطنية و وضع خطة لمحاربة الإرهاب الصهيونى و التعبئة لمواجهة مستقبلية عسكرية فى فلسطين
و اتخذ المؤتمر سلسلة من القرارات السرية أبرزها أن الدول العربية ستدرس إمكانية إلغاء الإمتيازات القائمة لكل من بريطانيا و الولايات المتحدة
إذا جرى تنفيذ توصيات اللجنة الأنجلو امريكة سنجلتون هاتشيسون
و أنها ستدرس إمكانية نقل القضية الفلسطينية برمتها إلى الولايات المتحدة .



12 / 11
1035

وفاه الملك كانوت العظيم، ملك الدنمارك والنرويج وإنجلترا.

1817
مولد الميرزا حسين علي بن عباس بزرك، الملقب بالبهاء، الذي ادعى النبوة والرسالة، وأسس فرقة البهائية الضالة

1840
ولادة الرسام الفرنسي كلود مونيه (توفي عام 1926)
أحد أبرز مؤسسي المذهب الانطباعي في أوروبا، من رسوماته المميزة لوحة "شروق الشمس" عام 1874.

1840
مولد المثال الفرنسى اوجست رودان
كان رودان يعيش على هامش الحياة, مجرد صبي يعمل في مصنع كارييه بيلوزالمتخصص في زخرفة واجهات القصور ,وكان يذهب الي متحف اللوفر والمكتبة الامبراطورية ليتعلم وبالفعل كان يفعل,, هناك ايضا الكاتدرائيات قوطية الطراز، حيث الروعة والمهابة وقوة التماسك وثمة اضواء وظلال تتسرب بين الكتل المعمارية الشامخة تحت سماء ملبدة بالغيوم.
ان الطبيعة هي افضل معلم، هذا ما تعلمه رودان و لقد وجد رودان نفسه يعلم نفسه بنفسه بعيدا عن المؤسسات الرسمية، كما انه يكد ويعمل بيديه كي يوفر قوت نفسه.

1842
مولد جون وليم ريليه، عالم فيزياء إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1904.

1847
استخدام مادة الكلوروفورم في الجراحة.
الطبيب البريطاني جيمس يانج سيمبسون يستخدم الكلوروفورم في التخدير لأول مرة في التاريخ.

1865
وفاه إليزابيث غاسكل، كاتبة إنجليزية.

1866
مولد صن يات سين، سياسي صيني.

1914
تركيا تعلن إنضمامها رسمياً إلى دول المحور المكون من ألمانيا والنمسا في الحرب العالمية الأولى.

1927
طرد الزعيم الشيوعي ليو تروتسكي من الحزب الشيوعي السوفييتي بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين.

1929
مولد الأميرة غريس كيلي، ممثلة أمريكية وزوجة رينيه الثالث أمير موناكو.

1933
مولد جلال طالباني، سياسي كردي ورئيس الجمهورية العراقية.

1938
القائد النازي الألماني هيرمان غورينغ (1893 - 1946) يعلن قبل الحرب العالمية الثانية دراسة فكرة جعل جزيرة مدغشقر وطناً لليهود الأوروبيين وتهجيرهم إليها.

1939
إلزام يهود مدينة لودز (بولندا) بربط شارة صفراء على أذرعهم لتمييزهم عن غيرهم.

1940
مولد يورغين تودنهوفر، سياسي ألماني.

1948
الحكم على رئيس الوزراء الياباني أثناء الحرب العالمية الثانية الجنرال هيدكي توجو بالإعدام.

1969
اتحاد الكتاب السوفيتى يطرد الكسندر سولجنتسين من عضويتة
قام اتحاد الكتاب السوفيتى يطرد الروائى الكبير الكسندر سولجنتسين من عضويتةو الحكومة تجردة من الجنسية فيهاجر الى امريكا ثم يستقر فى السويد و من اشهر اعمالة عنبر السرطان و يوم فى حياة ايفان دينوسوفيتش سوخوف فضلا عن سلسلة الجولاخ التى يؤرخ فيها لمعسكرات الاعتقال فى العهد السوفيتى.

1970
تمكن عالم أمريكي من عمل خلية حية تتكاثر.

1970
بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشة انضمام الصين إلى المنظمة الدولية

1977
مولد لي موراي، مصارع بريطاني - مغربي في فنون القتال المتنوع.

1979
أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران.

1982
يوري أندروبوف يخلف ليونيد بريجينيف في رئاسة الحزب الشيوعي السوفييتي والإتحاد السوفييتي السابق.

1984
نجح رواد مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري في استعادة قمرين شاردين

1990
تنصيب الإمبراطور أكيهيتو رسميًا إمبراطورًا لليابان.

1992
أوكرانيا تتخلى عن العملة السوفياتية السابقة "الروبل" وتطلق عملتها الوطنية الجديدة "كربوفانيز".

1998
منتخب الكويت لكرة القدم يفوز بكأس الخليج لكرة القدم للمرة التاسعة بتاريخه في البطولة المقامة في البحرين.

2000
وفاة ليئا رابين (ولدت عام 1928) زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين (اغتيل في 4 تشرين ثاني/ نوفمبر 1995). وقد عانت ليئا من مرض السرطان قبل وفاتها.

2006
جمهورية أوسيتيا الجنوبية والمتمتعة بالحكم الذاتي ضمن جمهورية جورجيا تجري استفتاء شعبي للتصويت حول الاستقلال عن جورجيا، وكانت نتيجته الموافقه على الاستقلال.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-- -----------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-13, 21:18   رقم المشاركة :226
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
13 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
13 / 11


1143
وفاه فولك، ملك مملكة بيت المقدس.
فولك الخامس أنجو أو فولك بيت المقدس (1131 - 1143 م) والاسم يعني حارس الشعب ، كونت أنجو و ملك مملكة بيت المقدس الإفرنجية بعد بلدوين الثاني الذي كان قد أمر بتتويجه ملكًا بعده في 14 سبتمبر عام 1131 م.
اشتهر ببناء القلاع والحصون، من بينها ثلاثة حصون لصد غارات الفاطميين وهي حصن يبنا في الجنوب الغربي من الرملة، وحصن تل الصافي جنوب يبنا وحصن بيت جيبريل. حيث أصبحت هذه الحصون مراكز للإدارات المحلية. كما بنى حصن أرنأوط لتأمين المؤون والحجاج بين يافا و بيت المقدس. ثم بنى قلعة الصفد للسيطرة على طريق دمشق عكا. كما أقام قلعة في أسدود لمراقبة الأسطول المصري في عسقلان. كما أمّن جنوب المملكة، حيث أضاف إلى حصن الشوبك وقلاع العقبة ومعان والقويرة، قلعة جديدة هي قلعة الكرك، ومكّنه ذلك من بسط سيطرته على حقول القمح في الكرك وطرق التجارة والقوافل.
في خريف عام 1143م وبينما كان فولك يطارد فريسة، كبا به الحصان، ووقع السرج على رأسه، حيث لم يلبث أن توفي بعدها بقليل. أثناء نزاعه مع الموت أعلن أن ابنه الأكبر بلدوين الثالث-والذي كان في الثالثة عشر من عمره-هو الملك من بعده على بيت المقدس تحت وصاية أمه ميليسنده (ابنة بالدوين الثاني الأرمني).
عرف عهده بالثراء، حيث كانت القوافل التجارية تحضر الفرو من سيبريا والخيل من سوريا وقبرص والعبيد من روسيا والحرير من الصين واللؤلؤ من الخليج العربي والزجاج من الخليل وريش النعام من الصحارى والأجر والخزف الثمين المطلي بالمينا من دمشق وأنطاكية وطرابلس.

1954
في القدس، قدم السفير الأمريكي أوراق اعتماده لرئيس إسرائيل

1956
أول قطار إسرائيلي يصل إلى قطاع غزة فى فلسطين بعدما احتلته إسرائيل خلال العدوان الثلاثي على مصر. انسحبت من القطاع بضغط أمريكي ثم أعادت احتلاله عام 1967، ثم انسحبت منه عام 2005 بضغط من المقاومة الفلسطينية.

1956
عقد مؤتمر القمة في بيروت
بدعوة من الرئيس اللبناني كميل شمعون، إثر الاعتداء الثلاثي على مصر وقطاع غزة فى فلسطين. شارك في القمة تسعة رؤساء عرب، وصدر عنها بيان ختامي أجمع فيه القادة على: مناصرة مصر ضد العدوان الثلاثي، وفي حالة عدم امتثال الدول المعتدية لقرارات الأمم المتحدة وامتنعت عن سحب قواتها، فإن الدول العربية المجتمعة ستلجأ إلى حق الدفاع المشروع عن النفس. واعتبار سيادة مصر هي أساس حل قضية السويس. تأييد نضال الشعب الجزائري من أجل الاستقلال عن فرنسا.

1957
قمة عربية فى بيروت
حدث في مثل هذا اليوم 13 نوفمبر 1957 قمة عربية فى بيروت
الأولى منذ قمة أنشاص لبحث العدوان الثلاثى على مصر لم يحضرها عبد الناصر بسبب انشغاله فى حرب السويس و أوفد مندوبه الخاص اللواء عبد الحميد غالى
* هددت القمة بريطانيا و فرنسا و اسرائيل بـ إجراءات ردع عربية إذا لم تسحب قواتها فوراً من الأراضى المصرية
و دعت إلى حل مشكلة السويس بما يتفق مع سيادة مصر و مكانتها.

1964
قامت المقاتلات الإسرائيلية باجتياح الحدود السورية وتدمير السدود والقنوات والمنشآت المقامة لتحويل مياه نهر الأردن

1966
الجيش الإسرائيلي يهاجم بلدة السموع في الخليل ويقتل 18 مدنياً ويدمر 125 منزلا. تقع البلدة إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل. وتبعد عنها 14 كيلومتراً. وترتفع 734 متراً عن سطح البحر. وتقوم السموع مكان بلدة (اشتموع) بمعنى "طاعة" العربية الكنعانية. حصنها الإفرنج في العصور الوسطى وما زالت بقايا حصنها قائمة لليوم. وبلغت مساحة أراضيها 138872 دونما. قُدر عدد سكانها عام 1922 (1600) نسمة، وعام 1945 (2520) نسمة، وعام 1987 (7600) نسمة، وعام 1996 (9022) نسمة. يحيط بها العديد من الخرب أهمها: رافات، والمركز، والثواني، والقريتين، ورجم السويف، وبيوض، ومجدل باع، ورجم المدفع، وجنبة، وعرقوب ابن بسمة، ومعين، وسوسية، وغونية التحتا، وغونية الفوقا، ودير شمس، وسيميا، والحديثة، والفخيت. تعرضت السموع لعدوان إسرائيلي واسع بتاريخ 13/11/1966، حيث شنّ الجيش الإسرائيلي غارة استخدم فيها 80 دبابة وأكثر من 80 مصفحة و12 طائرة. واستمرت الغارة حوالي أربع ساعات، قتل فيها من الأهالي والعسكريين من الجيش الأردني حوالي 18 شخصاً، وجرح 134 آخرين.

1974
زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات (1929 - 2004)
يلقي أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ويعلن قبوله بالتسوية السياسية مع إسرائيل. جاءت زيارته بنيويورك بعد أن اعترفت الدول العربية بمنظم التحرير "ممثلاً شرعياً للشعب الفلسطيني".

1990
اعترفت إسرائيل رسمياً بامتلاكها للأسلحة النووية. كتابة أول صفحة معروفة على الانترنت

1990
سلطان العجلوني ينفذ عملية في معسكر إسرائيلي قرب الحدود الأردنية تسفر عن مقتل ضابط من قوات حرس الحدود الإسرائلية وأسر سلطان نفسه.

2003
شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي ينفي أن يكون أدلى بتصريحات للتلفزيون الإسرائيلي تنزع صفة "الاستشهادية" عن عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، التي يقوم بها شبان فلسطينيون وأكد في المقابل أنّ "من فجّر نفسه في عدو من الجيش الإسرائيلي، أو يردّ اعتداء العدو الإسرائيلي، ولم يكن له وسيلة لردِّ الاعتداء سوى تفجير نفسه؛ هو شهيد، شهيد، شهيد"، وقال طنطاوي إنّ "من يفجِّر نفسه في أطفال أو مدارس أو نساء (أي في مدنيين)؛ فنحن لا نوافق عليه، ولكن إذا كان هناك اعتداء على المدنيين الآمنين، وكان هذا التفجير رداً للاعتداء عليهم؛ فنحن نتسامح مع هذا الذي فجّر نفسه في المدنيين رداً لاعتداء مماثل على المدنيين" الفلسطينيين.



13 / 11
354 م

ميلاد أوغسطينوس، أسقف شمال أفريقيا.

899 م
وفاة أبن قتيبة احد اعلام اللغة و الادب و التاريخ الحديث
توفى ابى محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبةالدينورى المعروف بأبن قتيبة احد اعلام اللغة و الادب و التاريخ الحديث فى القرن الثالث الهجرى .

1093
وفاه مالكوم الثالث، ملك إسكتلندا.

1312
ميلاد الملك إدوارد الثالث، ملك إنجلترا.

1460
وفاة الأمير البرتغالي هنري المعروف باسم "هنري المكتشف" (ولد عام 1394) ابن ملك البرتغال الأسبق يوحنا الأول (1357 - 1433).

1504
ميلاد فيليب الأول، رائد الإصلاح البروتستانتي.

1757
حرق مجلدات التلمود اليهودي في روسيا.

1770
وفاه جورج غرنفيل، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1792
وضع حجر الأساس لمبنى البيت الأبيض في أمريكا، ليكون مقراً دائماً لإقامة الرئيس الأمريكي .

1844
القيصر نيقولا الأول (1796 - 1855) قيصر روسياً يصدر أمراً بإنشاء مدرسة للطلاب اليهود، ويسمح بتدريب الحاخامات والمدرسين، في خطوات نادرة تخفف من القيود المفروضة من المسيحيين الأرثوذكس على اليهود.

1850
ميلاد روبرت لويس ستيفنسون، كاتب إسكتلندي.

1868
وفاة الموسيقار الإيطالي جييوا تشينو أنطونيو روسيني (ولد في التاسع والعشرين من كانون ثاني/ يناير عام 1792) له قرابة أربعين أوبرا. ولد في مدينة بتزار في إيطاليا، وكان والده يشتغل مفتشاً للجزارين قبل أن يصبح عازفاً في فرقة البلدية، وقد سجن لأمور سياسية مما حمل الأم التي كانت ذات صوت جميل على العمل المسرحي، فكان سبب إهمالها لتربية الطفل الذي اضطر للعمل كمستخدم في حانوت جزار، ثم في دكان حداد، وخلال هذه الفترة تبين لأمه استعداده الموسيقي، فأخذت توجهه توجيهاً فنياً وقد أتاح له الحظ العمل بين أفراد الجوقة الكنسي، حيث بدأ يتلقى دروس العزف على البيانو والبوق. وقد أمضى الجزء الأكبر من حياته في باريس، حيث أدار المسرح الإيطالي هناك، كما عيّن مفتشاً للغناء، واستطاع خلال هذه الفترة أن يقدم للمسرح الفرنسي عدة مسرحيات إيطالية بأسلوب فرنسي، وقام بجولة فنية في المدن الإنجليزية نال منها ربحاً مادياً لا بأس به، أما عن حياته الخاصة فقد تزوج من مغنية السوبرانو "كوليبرون" وعاش ما يزيد على ستة وسبعين عاماً كان إنتاجه الفني خلالها ضئيلا بالنسبة لحياته الطويلة، إذ أنه لم ينصرف إلى التأليف الموسيقي إلا خلال الفترة الواقعة ما بين عامي (1810 - 1830) أي مدة عشرين عاما أعقبتها فترة انقطاع شبه تام، إلا من بعض المؤلفات الدينية العادية، حيث كان ينشد الراحة في قصره الفخم في باريس بعيداً عن الناس تقريباً حتى وافته المنية عام 1868 بعد أن طلب في وصيته أن يبنى معهد موسيقي في بلدته بتزار. وقد استجابت الحكومة الإيطالية إلى هذا الطلب وحمل هذا المعهد اسم روسيني تخليداً لذكراه. ومن اشهر أعماله المسرحية «حلاق اشبيلية» التي حازت رواجا في ذلك العصر لدرجة أنها وصلت إلى مسارح نيويورك بعد عرضها الأول في روما عام 1816 بثلاث سنوات، وقد كتب روسيني موسيقى هذه الأوبرا خلال ثلاثة عشر يوماً، وهي من نوع الأوبرا الإيطالية الهزلية، والثانية «عطيل أو أوتللو» وقد ذهب فيها مذهباً مغايراً للتراجيديا الموسيقية، والثالثة «وليم تل وسمير أميس» هذا إلى جانب بعض الأوبرات التي لم تلق الشهرة والنجاح كسابقاتها الأربع وألف أيضا موسيقى دينية تصور الآم السيدة مريم العذراء. ويقال إن روسيني لم يكن مخلصاً لفنه كغيره من الموسيقيين، فهو تاجر اكثر منه فنانا، وكان يزن بالقسطاس ما يطلبه الجمهور وما يروق له ويأتي بالألحان حسب الطلب.

1893
ميلاد أدوارد دويزي، عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1943.

1899
ميلاد هوانغ زيان فان، مؤرخ صيني.

1918
بدء أحداث ثورة 1919فى مصر
بدأت احداث ثورة 1919 فى مصر بمقابلة سعد زغلول و على شعراوى وعبد العزيز فهمى للمندوب السامى البريطانى ثم اجتماع حزب الوفد لاول مرة .

1918
الحكومة الشيوعية في روسيا تلغي معاهدة بريست-ليتوفسك للسلام مع دول المحور في الحرب العالمية الأولى.

1920
ميلاد عبد الرحمن الخميسي، شاعر مصري.

1929
الحزب الشيوعي الأندونيسي يشعل ثوره ضد الإحتلال الهولندي في جزيرة جاوا الغربية.

1935
اندلاع إنتفاضة شعبية في مصر
إنتفاضة شعبية مصرية ضد الإحتلال البريطاني وحكومة رئيس الوزراء إسماعيل صدقي التي ألغت دستور 1923 الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدر بدلا منه دستور 1930 الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات.

1936
توقيع المعاهدة اللبنانية - الفرنسية.

1954
الثورة تقيل الرئيس
اقالت الثورة الرئيس المصرى محمد نجيب ثم تحفظت عليه بمنزلة بالمرج
وهو من مواليد 20 فبراير 1901 من أب مصري وأم سودانية وعاش مع والده البكباشي بالجيش المصري يوسف نجيب حتى عام 1917حين حصل على الثانوية العامة .
• تخرج ضابط بسلاح المشاة في عام 1921 من مدرسة الحربية .
• حصل على إجازة الحقوق عام 1927 والدكتوراه في الاقتصاد السياسي عام 1931 وشهادة عليا أركان الحرب عام 1938 .
• اشترك في القتال ضد القوات الألمانية عام 1943 .
• اشترك في حرب فلسطين عام 1948 من خلال معارك القبة ودير البلح .
• أصيب في حرب فلسطين 3 مرات .
• رشح وزيرا للحربية في وزارة نجيب الهلالي لكن القصر الملكي عارض ذلك بسبب شخصيته المحبوبة لدى ضباط الجيش .
• انتخب رئيسا لنادى الضباط في يوليو 1952 .
• اختار الضباط الأحرار اللواء محمد نجيب ليكون قائدا للثورة لما كان يتمتع به من شخصية صارمة في التعامل العسكري وطيبة وسماحة في التعامل المدني .
•أول رئيس للجمهورية بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 .
• شكل أول حكومة للثورة في سبتمبر 1952
• أعلن الجمهورية في 18 يونيو 1953 وتولي رئاسة الجمهورية .

1969
ميلاد أيان حرسي علي، سياسية هولندية من أصل صومالي.

1970
حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا يشهد صراعا داخليا تفجر خلال المؤتمر القومي العاشر الاستثنائي للحزب الذي عقد في دمشق خلال المدة من 30/10 ـ 12/11/1970، حيث تم إثره إقالة وزير الدفاع وقائد السلاح الجوي الفريق حافظ الأسد (1930 - 2000)، وإبعاد عدد من مناصريه، مما دفعه للقيام بانقلاب أبيض أطاح بالقيادة التاريخية للحزب، والاستيلاء على السلطة.

1979
الممثل السابق وحاكم ولاية كاليفورنيا رونالد ريغان يعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر من عام 1980.

1982
ميلاد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي العهد في إمارة دبي.

1988
فوز فاروق ليجاري برئاسة باكستان.

1990
كتابة أول صفحة معروفة على الإنترنت.

1995
انفجار يدمر مكتب بعثة عسكرية أمريكية في الرياض ويسفر عن مقتل ستة أشخاص.

1988
فاروق ليجاري يفوز بثقة البرلمان الباكستاني رئيساً لباكستان.

2008
إطلاق سراح الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مع وضعه تحت الإقامة الجبرية في مسقط رأسه والسماح له بمقابله من يريد.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-13, 22:12   رقم المشاركة :227
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
14 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
14 / 11


اليوم العالمي للسكري.
اليوم الوطني في بورما.
عيد الطفولة في الهند.

14 / 11
2005

استشهاد البطل الفلسطيني أمجد محمد رشيد حناوي
المطارد والمطلوب لدى قوات الاحتلال لأكثر من تسع سنوات، ابتداء من سنة 1996 عندما قام هو ورفيقه الشهيد خليل الشريف بتنفيذ عملية بطولية بالقرب من "بيت إيل" ضد يهود من الولايات المتحدة الأمريكية.
سلم نفسه سنة 1996 إلى أجهزة السلطة الفلسطينية ليحتجز في سجن أريحا ويحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات لكنه ورفاقه أخلي سبيلهم بعد اندلاع انتفاضة الأقصى واستهداف الصهاينة لسجون السلطة وبسبب الضغط الشعبي ليعود بعدها إلى نابلس ليعود ويسير على خطى أخيه الشهيد أيمن حناوي وفي 14/11/2005 استطاعت قوات الاحتلال القبض عليه وأطلقت على رأسه النار من مسافة قريبة جدا لينتهي بذلك فصل من فصول ملاحم نضال شعبنا التي لا ولن تنتهي في فلسطين السليبة.



14 / 11
565 م

وفاه الإمبراطور جستنيان الأول، إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية.

685 م
وفاة مروان بن الحكم مؤسس الدولة الاموية الثانية
توفى مروان عن عمر بلغ نحو خمسة وستين عامًا، وهو لم يكمل العام الأول من خلافته، وبرغم ذلك فقد استطاع أن يؤسس دولة قوية للأمويين –وآل مروان خاصة- في الشام، وتعد خلافته هي البداية الحقيقية للعهد الثاني من الحكم الأموي، وقد تميز عهده –على قصره- بالعديد من الإصلاحات والإنجازات العسكرية والسياسية والاقتصادية.
فمن الناحية العسكرية استطاع أن ينتزع مصر من قبضة ابن الزبير، كما استطاع أن يحقق انتصارًا عسكريًا وسياسيًا آخر بانتصاره على "الضحاك" في موقعة مرج راهط، وقتله مع كثير من أعوانه في معركة حاسمة أصبح مروان بعدها هو الخليفة بلا منازع، كذلك استطاع مروان أن ينقل الخلافة من البيت السفياني إلى البيت المرواني في عملية سياسية، ربما تعد أول انقلاب سلمي في التاريخ الإسلامي.
كما عُني مروان بالإصلاح الاقتصادي، وإليه يرجع الفضل في ضبط المكاييل والأوزان، وهو ما ضبط عملية البيع والشراء حتى لا يقع فيها الغبن أو الغش.

1650
ميلاد الملك ويليام الثالث، ملك إنجلترا.

1716
وفاه غوتفريد لايبنتز، عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف ألماني.

1765
ميلاد روبرت فلتون، مهندس ومخترع أمريكي.

1831
وفاه غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل، فيلسوف ألماني.

1840
ميلاد كلود مونيه، رسام فرنسي.

1863
ميلاد ليو بيكلاند، عالم كيمياء أمريكي.

1871
اكتشاف منابع نهر النيل على يد الرحالة الاسكتلندي ديفيد ليفينغسون (1813 - 1873). ينبع النهر من الحبشة ويمر بأراضي السودان ومصر، ويعتبر الشريان الحيوي للزراعة والسقاية في البلدان التي يمر فيها.

1831
وفاة الفيلسوف الألماني الشهير فريدريك هيغل (ولد عام 1770)
واضع نظام الديالكتيك في فهم التاريخ، الذي أسهم في نشوء نظريات الماركسية والوجودية والوضعية والفلسفة الديالكتيكية أو الجدلية وخلاصتها أن كل فكرة (أو طريحة Thesis) تولد فكرة مناقضة (أو نقيضة Antithesis), ومن تفاعل الفكرتين تنشأ فكرة جديدة تؤلف بينهما، وهو ما أطلق عليه هيغل الجمعية Synthesis.

1889
ولادة جواهر لال نهرو (توفي عام 1964) أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال.

1889
ميلاد طة حسين عميد الادب العربى (توفي في الثامن والعشرين من تشرين ثاني/ نوفمبر عام 1973)،
يُوصف بأنه "عميد الأدب العربي". من مواليد "عزبة الكيلو" قرب بلدة مغاغة، في الصعيد المصري الأوسط، فقد بصره أثناء مرحلة الطفولة، ودرس في الأزهر الشريف بين عامي (1902 - 1910) كما انتسب عام 1908 إلى جانب دراسته في الأزهر للجامعة المصرية "الأهلية"، حيث حصل على درجة الدكتوراه عام 1914 وكان موضوع رسالته "ذكرى أي العلاء المعري"، ثم سافر إلى فنسا ودرس في جامعة مونبيلي بين عامي (1914 - 1915) ثم انتقل للدراسة في جامعة السوربون حيث درس التاريخ وحصل على شهادة الليسانس عام 1917، وأتبعها بشهادة دكتوراه برسالة حمبت عنوان: "دراسة تحليلية نقديّة لفلسفة ابن خلدون الاجتماعية"، وعاد إلى مصر عام 1919، حيث عين أستاذا للتاريخ القديم (اليوناني والرّوماني) في الجامعة المصرية، فظلّ يُدرّسه طيلة ست سنوات (1919-1925)، وأصبح في عام 1942 مديرا لجامعة الإسكندرية، وفي عام 1950 وزيرا للمعارف في ظل الوزارة الوفدية.

1891
ولادة الطبيب الكندي فريدريك غرانت بانتنغ (توفي عام 1941) مكتشف الأنسولين المستخدم في علاج مرض السكري.

1893
وفاة علي مبارك
أحد أبرز زعماء حركة الإصلاح في مصر في القرن التاسع عشر، قضى معظم نشأته بالقاهرة، وسافر في بعثة إلى فرنسا، وبعد عودته عمل في معية عباس الأول، ثم شارك في حرب القرم، وله أعمال عظيمة، أشهرها إنشاؤه دار الكتب المصرية، ومدرسة دار العلوم، ومن أشهر مؤلفاته: "الخطط التوفيقية"

1907
وفاة أندرو إنغليج كلارك، سياسي أسترالي.

1908
عالم الفيزياء الأمريكي ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء وهي النظرية التي ساعدت على تطوير تكنلوجيا الليزر.

1922
بدء إرسال الإذاعة البريطانية "ب. ب. س"
بدأ إرسال الإذاعة البريطانية BBC ، وكانت هيئة الإذاعة البريطانية British Broadcasting Corporation هيئة إعلامية مستقلة مقرها المملكة المتحدة، تأسست عام 1927، أما قبل ذلك فكان اسمها شركة الإذاعة البريطانية، وكانت قد تأسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923. تضم الهيئة شبكة من القنوات، و مؤسسات الإنتاج، وقد أطلقت مؤخرا قناة إخبارية ناطقة بالعربية.
ويأتي تمويلها من الضريبة التي تفرضها الدولة على كل مواطن يشتري تلفزيوني بريطانيا.
مقر هيئة الإذاعة البريطانية في ضاحية وايت سيتي غرب لندن.

1922
ولادة الدكتور بطرس بطرس غالي،
تسلم عدة مناصب هامة في مصر والأمم المتحدة والفرانكفونية الدولية. أصبح سادس أمين عام للأمم المتحدة في أول كانون ثاني (يناير) 1992 حيث تولى مهامه لمدة خمس سنوات، وعندما عينته الجمعية العامة لهذا المنصب في الثالث من كانون أول (ديسمبر) 1991، كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ أيار (مايو) 1991، وكان وزيرا للدولة للشؤون الخارجية من تشرين أول (أكتوبر) 1977 وحتى عام 1991. أصبح عضوا في البرلمان المصري في عام 1987 وعضوا في أمانة الحزب الوطني الديمقراطي عام 1980. كما كان نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية إلى أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة. كان عضوا في لجنة القانون الدولي من عام 1979 إلى عام 1991. وهو عضو سابق في لجنة الحقوقيين الدولية، ولديه صلات مهنية وأكاديمية عديدة ترتبط بخلفيته في مجال القانون والشؤون الدولية والعلوم السياسية، ومنها عضويته في معهد القانون الدولي، والمعهد الدولي لحقوق الإنسان، والجمعية الإفريقية للدراسات السياسية، وأكاديمية العلوم الأدبية والسياسية (الأكاديمية الفرنسية، باريس). في أيلول (سبتمبر) عام 1978، حضر قمة كامب ديفيد وكان له دور في المفاوضات بين مصر وإسرائيل التي وقعت عام 1979. وترأس عدة وفود مصرية لحضور اجتماعات منظمة الوحدة الإفريقية وحركة بلدان عدم الانحياز وكذلك مؤتمر القمة لرؤساء الدول الإفريقية وفرنسا، كما ترأس الوفد المصري إلى دورات الجمعية العامة أعوام 1979 و1982 و1990. وقد حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة باريس عام 1949، وكانت أطروحته عن دراسة المنظمات الإقليمية. وهو حاصل أيضا على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946. وعلى دبلوم في كل من العلوم السياسية والاقتصاد والقانون العام من جامعة باريس. وفي الفترة من عام 1949 إلى عام 1977، كان أستاذا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة. ومن عام 1974 إلى عام 1977 كان عضوا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي العربي. ومن بين أنشطته المهنية والأكاديمية الأخرى، كان بحاثاً بمنحة من مؤسسة فولبرايت بجامعة كولومبيا ( 1954- 1955) ومديرا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963 - 1964)؛ وأستاذا زائرا بكلية الحقوق في جامعة باريس (1967-1968). وقد ألقى محاضرات في القانون الدولي والعلاقات الدولية في جامعات في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية. وكان رئيسا للجمعية المصرية للقانون الدولي منذ عام 1965، ورئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية (الأهرام) منذ عام 1975، وعضو مجلس الأمناء الإداري لأكاديمية لاهاي للقانون الدولي منذ عام 1978، وعضو اللجنة العلمية للأكاديمية العالمية للسلام (مونتون، فرنسا) منذ عام 1978، وعضوا مشاركا في معهد الشؤون الدولية (روما) منذ عام 1979. وكان عضوا في اللجنة المعنية بتطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل الدولية من عام 1971 حتى عام 1979. وقد أسس أيضا مجلة "الأهرام الاقتصادي" التي تولى تحريرها في الفترة من 1960 إلى 1975، ومجلة "السياسة الدولية" الفصلية التي تولى تحريرها لغاية كانون الأول (ديسمبر) 1991.

1935
ولادة الحسين بن طلال (توفي عام 1999) ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
تلقى تعليمه الأولي في عمان ثم الاسكندرية ثم سافر إلى بريطانيا للالتحاق بكلية ساند هيرست العسكرية عام 1950. وفي عام 1951 اغتيل جده الملك عبد الله في القدس وكان برفقته، فتولى الحكم والده الملك طلال بن عبد الله، ولكنه أعفي من منصبه بناء على تقرير طبي يقرر عدم قدرته على إدارة المملكة، وأصدر مجلس الأمة قرارا بتولية الأمير حسين بن طلال ملكًا على الأردن مع تعيين مجلس وصاية على العرش إلى حين بلوغ الملك الجديد سن الرشد. تزوج من الأميرة دنيا عبد الحميد وأنجب منها الأميرة عالية، ثم تزوج الأميرة منى غاردنرز وهي ابنة ضابط بريطاني كان يعمل في الأردن، وأنجب منها الأمير عبد الله الذي أصبح ملكا على الأردن عقب وفاة والده والأمير فيصل والأميرة عائشة والأميرة زين. ثم تزوج من الملكة علياء طوقان وأنجب منها الأمير علي والأميرة هيا. ثم تزوج من الملكة نور التي أنجبت له الأمير حمزة ولي العهد والأمير هاشم والأميرة راية والأميرة إيمان. عمل على تخليص الجيش الأردني من العناصر الأجنبية، فأبعد الجنرال البريطاني غلوب قائد الجيش الأردني عام 1955، وأعلن عام 1957 إنهاء الانتداب البريطاني على الأردن استنادا إلى معاهدة 1948. أنشأ عام 1958 مع ابن عمه الملك فيصل بن غازي ملك العراق اتحادا عرف آنذاك بالاتحاد العربي الهاشمي، لكنه لم يستمر طويلا فقد انهار فور قيام ثورة 14 تموز (يوليو) سنة 1958 في العراق. وقع على إنشاء حلف دفاعي مع مصر أوائل عام 1967 بعد أن طلب رئيسها الأسبق جمال عبد الناصر سحب القوات الدولية المتمركزة على الحدود المصرية مع إسرائيل، وتصالح مع منظمة التحرير الفلسطينية. لكن الأحداث تتابعت، فشنت إسرائيل هجوما على مصر وسوريا والأردن أسفر عن احتلال صحراء سيناء المصرية ومرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية من الأردن بما فيها القدس، ونجم عن ذلك تدفق مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين إلى الأردن. أعلن مشروعا للسلام مع إسرائيل عرف فيما بعد بمشروع النقاط الست، ففي 10/4/1969 اقترح أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن خطة من ست نقاط، وذكر في ذلك اللقاء أنه لا يطرحها باسمه فحسب وإنما أيضا باسم الرئيس المصري جمال عبد الناصر وبتفويض منه. وتستند الخطة إلى قرار مجلس الأمن 242 الصادر في 22/11/1967 وتهدف إلى إقامة سلام عادل ودائم على أساس انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في حزيران (يونيو) 1967 وتنفيذ جميع بنود قرار مجلس الأمن الأخرى. وبعد إعلان الملك حسين مشروعه بيومين رفضته رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك غولدا مائير، وأصدرت معظم المنظمات الفدائية الفلسطينية بيانا مشتركا في 15/4/1969 أعلنت فيه رفضها لمشروع السلام بعد أن رفضت إسرائيل قرار 242. وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الأردني والمنظمات الفلسطينية التي كانت تتخذ لها من الأردن قواعد عسكرية ومكاتب إدارية وسياسية وإعلامية عرفت باسم أحداث أيلول الأسود عام 1970 وأدت إلى خروج المقاومة الفلسطينية المسلحة من الأردن إلى لبنان. أعلن في 15/3/1972 عن مشروع بإقامة المملكة العربية المتحدة، وذكر في ذلك المشروع أنه يعتزم تغيير اسم المملكة الأردنية الهاشمية إلى المملكة العربية المتحدة على أن تتكون من قطرين: الأول فلسطين ويضم الضفة الغربية وأي أراض فلسطينية أخرى يتم تحريرها ويرغب أهلها في الانضمام إلى المملكة المقترحة، والثاني هو الأردن ويتكون من الضفة الشرقية. وتكون عمان عاصمة مركزية للمملكة والقدس عاصمة لفلسطين. ورئيس الدولة هو الملك، ويتولى السلطة القضائية محكمة عليا مركزية وقوات مسلحة واحدة قائدها الأعلى هو الملك، ويتولى السلطة التنفيذية في كل قطر حاكم عام من أبناء القطر نفسه، وينتخب أهالي كل قطر مجلسا تشريعيا. وقد رفضت منظمة التحرير الفلسطينية هذا المشروع واعتبرته مؤامرة تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، ومحاولة لسلب المنظمة أهليتها باعتبارها ممثلا للشعب الفلسطيني. وقد تميزت علاقة الملك حسين بمنظمة التحرير الفلسطينية بالتوتر، فلم يعترف بها ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني كما نص قرار القمة العربية عام 1964، وظلت هذه الحالة حتى عام 1974. أصدر قراره التاريخي عام 1988 بفك الارتباط القانوني والإداري بين الأردن والضفة الغربية تمهيدا لإعلان الدولة الفلسطينية. شارك الأردن في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 والذي انبثقت عنه مفاوضات متعددة الأطراف، وتوصل الطرفان الأردني والإسرائيلي إلى التوقيع على معاهدة سلام بين الدولتين عرفت باسم اتفاقية وادي عربة عام 1994 التي نصت على اعتراف الأردن رسميا بإسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية وأمنية واقتصادية بينهما، وتخطي الحواجز النفسية وصولا إلى تطبيق قراري مجلس الأمن 242 و338. أصيب الملك حسين بمرض السرطان عام 1992 وكان يتلقى العلاج بانتظام في الولايات المتحدة، وقد اشتد عليه المرض عام 1998 وأمضى فترة طويلة في الولايات المتحدة للعلاج، وقبيل وفاته عاد إلى عمان عام 1999 ليصدر قرارا بعزل أخيه الأمير الحسن بن طلال من ولاية العهد التي ظل محتفظا بها منذ عام 1965 وعهد بها إلى ابنه الأكبر الأمير عبد الله. وتوفي الملك حسين بن طلال في السابع من شباط (فبراير) 1999 بعد أن قضى 47 عاما ملكاً على الأردن.

1945
تقديم دعوى أمام المحكمة الدولية في مدينة نورنبرغ الألمانية ضد اثنين وعشرين من كبار المتهمين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب العالمية الثانية.

1945
ميلاد ستيلا أوباسانجو، السيدة الأولى في نيجيريا.

1948
ميلاد الأمير تشارلز، ولي عهد المملكة المتحدة وأمير ويلز.

1953
ميلاد دومينيك دو فيلبان، رئيس وزراء فرنسا.

1954
ميلاد كوندوليزا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية.

1954
جمال عبد الناصر يطيح بأول رئيس للجمهورية المصرية اللواء محمد نجيب ويضعه تحت الإقامة الجبرية ويتولى الحكم بدلًا منه، ويعلن حالة الطوارئ في البلاد.

1954
اقصاء محمد نجيب نهائياً عن رئاسة الجمهورية
حيث قام مجلس قيادة الثورة يقصى اللواء محمد نجيب نهائياً عن رئاسة الجمهورية بعد اتهامه بالتعامل مع الاخوان المسلمين لقلب النظام و جمال عبد الناصر يحل محله على رأس الجمهورية و الحكومة و مجلس قيادة الثورة .

1968
انفجار عدد من القنابل في أماكن عامة ومختلفة بالكويت وذلك أثناء زيارة شاه إيران محمد رضا بهلوي لها.

1968
إجراء أول عملية جراحية لزراعة رئه في أوروبا.

1970
انقلاب في سوريا برئاسة الفريق حافظ الأسد، الذي تولى رئاسة الوزارة، والقيادة القطرية لحزب البعث

1971
تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا على الإسكندرية وبطرياركاً على الكرازة المرقسية وبطريارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

1975
اسبانيا و المغرب توقعان اتفاقية
وقعت أسبانيا والمغرب اتفاقية تعهدت فيها أسبانيا بإجلاء قواتها من الصحراء المغربية، وكانت أجزاء من المغرب قد وقعت تحت السيطرة المباشرة لأسبانيا. وما زالت منطقتي "سبتة" و "ميليلة" المغربيتين تحت النفوذ الأسباني .

1979
تجميد الودائع الايرانية
اصدر الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر" مرسوما بتجميد الودائع الإيرانية في المصارف الأمريكية، والتي تقدر بنحو 13 مليار دولار، وما تزال هذه الودائع مجمدة حتى الآن.

1981
وفاة الأديب المحقق محمد المرزوقي
أحد أعلام النهضة الأدبية في تونس والحائز على جائزة رئيس الدولة ووسام الاستحقاق الثقافي .

1983
افتتاح أكبر مطار في العالم
افتتح مطار الملك خالد أكبر مطار في العالم، إذ تبلغ مساحته 221 كيلومترا، وتكلف 21 مليار جنيه إسترليني، ويرتفع برجه 74 مترا، وهو أعلى برج طائرات في العالم.

1985
مقتل خمسة وعشرين ألف شخص في كولومبيا نتيجة ثورة بركان نيفادودل رويز الذي دمر مدينة أرميرو.

1986
صاروخ إيراني يقتل ويجرح سبعين شخصاً في العاصمة العراقية بغداد، اُطلق أثناء الحرب بين الطرفين.

1987
مقتل سبعة أشخاص وجرح ثلاثين آخرين في انفجار قنبلة في الجامعة الأمريكية في بيروت.

1987
الكويت تقرر إستئناف علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع مصر.

1988
وفاة رئيس وزراء اليابان الأسبق تاكيوميكي (ولد عام 1907) في طوكيو.

1990
تحطم طائرة ركاب إيطالية لدى هبوطها في مطار زيورخ في سويسرا, ومصرع ستة وأربعين شخصاً من ركابها.

1991
ملك كمبوديا نوردوم سيهانوك يعود إلى بنوم بنه بعد ثلاثه عشر عاماً قضاها في المنفى.

1995
اغتيال المستشار التجاري المصري لدى الأمم المتحدة في سويسرا على يد مجهولين

2001
قوات تحالف الشمال تسيطر على العاصمة الأفغانية كابول

2003
اكتشاف سدنا، والذي كان وقت اكتشافه أبعد جرم مرصود يدور حول الشمس على الإطلاق.

2004
عرض فيلم الرسوم المتحركة خاتم المرسلين في أمريكا
بعد 5 سنوات من إنتاجه. يتناول الفيلم قصة بزوغ فجر الإسلام، الفيلم من إنتاج السعودي موفق الحارثي ومن إخراج ريتشارد ريتش.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-15, 00:28   رقم المشاركة :228
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي



حدث فى مثل هذا اليوم
15 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
15 / 11


15تشرين ثاني (نوفمبر)

وثيقة إعلان الاستقلال

على أرض الرسالات السماوية إلى البشر، على أرض فلسطين ولد الشعب العربي الفلسطيني، نما وتطور وأبدع وجوده الإنساني عبر علاقة عضوية، لا انفصام فيه ولا انقطاع، بين الشعب والأرض والتاريخ.
بالثبات الملحمي في المكان والزمان، صاغ شعب فلسطين هويته الوطنية، وارتقى بصموده في الدفاع عنها إلى مستوى المعجزة، فعلى الرغم مما أثاره سحر هذه الأرض القديمة وموقعها الحيوي على حدود التشابك بين القوى والحضارات… من مطامح ومطامع وغزوات كانت ستؤدي إلى حرمان شعبها من إمكانية تحقيق استقلاله السياسي، إلا أن ديمومة التصاق الشعب بالأرض هي التي منحت الأرض هويتها، ونفخت في الشعب روح الوطن، مطعما بسلالات الحضارة، وتعدد الثقافات، مستلهما نصوص تراثه الروحي والزمني، واصل الشعب العربي الفلسطيني، عبر التاريخ، تطوير ذاته في التواجد الكلي بين الأرض والإنسان على خطى الأنبياء المتواصلة على هذه الأرض المباركة، على كل مئذنة صلاة الحمد للخالق ودق مع جرس كل كنيسة ومعبد ترنيمه الرحمة والسلام.
ومن جيل إلى جيل، لم يتوقف الشعب العربي الفلسطيني عن الدفاع الباسل عن وطنه ولقد كانت ثورات شعبنا المتلاحقة تجسيداً بطوليا لإرادة الاستقلال الوطني.
ففي الوقت الذي كان فيه العالم المعاصر يصوغ نظام قيمة الجديدة كانت موازين القوى المحلية والعالمية تستثني الفلسطيني من المصير العام، فاتضح مرة أخرى أن العدل وحدة لا يسير عجلات التاريخ.
وهكذا انفتح الجرح الفلسطيني الكبير على مفارقة جارحة: فالشعب الذي حرم من الاستقلال وتعرض وطنه لاحتلال من نوع جديد، قد تعرض لمحاولة تعميم الأكذوبة القائلة "إن فلسطين هي أرض بلا شعب" وعلى الرغم من هذا التزييف التاريخي، فإن المجتمع الدولي في المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم لعام 1919، وفي معاهدة لوزان لعام 1923 قد اعترف بأن الشعب العربي الفلسطيني شأنه شأن الشعوب العربية الأخرى، التي انسلخت عن الدولة العثمانية هو شعب حر مستقل.
ومع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب العربي الفلسطيني بتشريده وبحرمانه من حق تقرير المصير، أثر قرار الجمعية العامة رقم 181 عام 1947م، الذي قسم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية،فإن هذا القرار مازال يوفر شروطاً للشرعية الدولية تضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني.
إن احتلال القوات الإسرائيلية الأرض الفلسطينية وأجزاء من الأرض العربية واقتلاع غالبية الفلسطينيين وتشريدهم عن ديارهم، بقوة الإرهاب المنظم، واخضاع الباقين منهم للاحتلال والإضطهاد ولعمليات تدمير معالم حياتهم الوطنية، هو انتهاك صارخ لمبادئ الشرعية ولميثاق الأمم المتحدة ولقراراتها التي تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية، بما فيها حق العودة، وحق تقرير المصير والاستقلال والسيادة على أرضه ووطنه.
وفي قلب الوطن وعلى سياجه، في المنافي القريبة والبعيدة، لم يفقد الشعب العربي الفلسطيني إيمانه الراسخ بحقه في العودة، ولا إيمانه الصلب بحقه في الاستقلال، ولم يتمكن الاحتلال والمجازر والتشريد من طرد الفلسطيني من وعيه وذاته- ولقد واصل نضاله الملحمي، وتابع بلورة شخصيته الوطنية من خلال التراكم النضالي المتنامي. وصاغت الإرادة الوطنية إطارها السياسي، منظمة التحرير الفلسطينية، ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني، باعتراف المجتمع الدولي، متمثلاً بهيئة الأمم المتحدة ومؤسساتها والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى، وعلى قاعدة الإيمان بالحقوق الثابتة، وعلى قاعدة الإجماع القومي العربي، وعلى قاعدة الشرعية الدولية قادت منظمة التحرير الفلسطينية معارك شعبها العظيم، المنصهر في وحدته الوطنية المثلي، وصموده الأسطوري أمام المجازر والحصار في الوطن وخارج الوطن. وتجلت ملحمة المقاومة الفلسطينية في الوعي العربي وفي الوعي العالمي، بصفتها واحدة من أبرز حركات التحرر الوطني في هذا العصر.
إن الانتفاضة الشعبية الكبرى، المتصاعدة في الأرض المحتلة مع الصمود الأسطوري في المخيمات داخل وخارج الوطن، قد رفعا الأدراك الإنساني بالحقيقة الفلسطينية وبالحقوق الوطنية الفلسطينية إلى مستوى أعلى من الإستيعاب والنضج، وأسدلت ستار الختام على مرحلة كاملة من التزييف ومن خمول الضمير وحاصرت العقلية الإسرائيلية الرسمية التي أدمنت الإحتكام إلى الخرافة والإرهاب في نفيها الوجود الفلسطيني.
مع الانتفاضة، وبالتراكم الثوري النضالي لكل مواقع الثورة يبلغ الزمن الفلسطيني أحدى لحظات الإنعطاف التاريخي الحادة وليؤكد الشعب العربي الفلسطيني، مرة أخرى حقوقه الثابتة وممارستها فوق أرضه الفلسطينية.
واستناداً إلى الحق الطبيعي والتاريخي والقانوني للشعب العربي الفلسطيني في وطنه فلسطين وتضحيات أجياله المتعاقبة دفاعا عن حرية وطنهم واستقلاله وانطلاقا من قرارات القمم العربية، ومن قوة الشرعية الدولية التي تجسدها قرارات الأمم المتحدة منذ عام 1947، ممارسة من الشعب العربي الفلسطيني لحقه في تقرير المصير والاستقلال السياسي والسيادة فوق أرضه.
فإن المجلس الوطني يعلن، باسم الله وباسم الشعب العربي الفلسطيني قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية، ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق، تصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية وكرامتهم الإنسانية، في ظل نظام ديمقراطي برلماني يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية واحترام الأقلية قرارات الأغلبية، وعلى العدل الاجتماعي والمساواة وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو الدين أو اللون أو بين المرأة والرجل، في ظل دستور يؤمن سيادة القانون والقضاء المستقل وعلى أساس الوفاء الكامل لتراث فلسطين الروحي والحضاري في التسامح والتعايش السمح بين الأديان عبر القرون.
إن دولة فلسطين دولة عربية هي جزء لا يتجزأ من الأمة العربية، من تراثها وحضارتها، ومن طموحها الحاضر إلى تحقيق أهدافها في التحرر والتطور والديمقراطية والوحدة. وهي إذ تؤكد التزامها بميثاق جامعة الدول العربية، واصرارها على تعزيز العمل العربي المشترك، تناشد أبناء أمتها مساعدتها على إكتمال ولادتها العملية، بحشد الطاقات وتكثيف الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
وتعلن دولة فلسطين التزامها بمبادئ الأمم المتحدة وأهدافها وبالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتزامها كذلك بمبادئ عدم الإنحياز وسياسته.
وإذ تعلن دولة فلسطين أنها دولة محبة للسلام ملتزمة بمبادئ التعايش السلمي، فإنها ستعمل مع جميع الدول والشعوب من أجل تحقيق سلام دائم قائم على العدل واحترام الحقوق، تتفتح في ظله طاقات البشر على البناء، ويجري فيه التنافس على إبداع الحياة وعدم الخوف من الغد، فالغد لا يحمل غير الأمان لمن عدلوا أو ثابوا إلى العدل.
وفي سياق نضالها من أجل إحلال السلام على أرض المحبة والسلام، تهيب دولة فلسطين بالأمم المتحدة التي تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب العربي الفلسطيني ووطنه، وتهيب بشعوب العالم ودولة المحبة للسلام والحرية أن تعينها على تحقيق أهدافها، ووضع حد لمأساة شعبها، بتوفير الأمن له، وبالعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
كما تعلم في هذا المجال، أنهاتؤمن بتسوية المشاكل الدولية والإقليمية بالطرق السلمية وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها وأنها ترفض التهديد بالقوة أو العنف أو الإرهاب، أو بإستعمالها ضد سلامة أراضيها واستقلالها السياسي، أو سلامة أراضي أي دولة أخرى، وذلك دون المساس بحقها الطبيعي في الدفاع عن أراضيها واستقلالها.

وفي هذا اليوم الخالد، في الخامس عشر من تشرن الثاني 1988 ونحن نقف على عتبة عهد جديد، ننحني إجلالا وخشوعاً أمام أرواح شهدائنا وشهداء الأمة العربية الذين أضاءوا بدمائهم الطاهرة شعلة هذا الفجر العتيد، واستشهدوا من أجل أن يحيا الوطن. ونرفع قلوبنا على أيدينا لنملأها بالنور القادم من وهج الانتفاضة المباركة، ومن ملحمة الصامدين في المخيمات وفي الشتات وفي المهاجر، ومن حملة لواء الحرية: أطفالنا وشيوخنا وشبابنا، أسرنا ومعتقلينا وجرحانا المرابطين على التراب المقدس وفي كل مخيم وفي كل قرية ومدينة، والمرأة الفلسطينية الشجاعة، حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة. ونعاهد أرواح شهدائنا الأبرار، وجماهير شعبنا العربي الفلسطيني وأمتنا العربية وكل الأحرار والشرفاء في العالم على مواصلة النضال من أجل جلاء الاحتلال، وترسيخ السيادة والاستقلال إننا، ندعو شعبنا العظيم إلى الالتفاف حول علمه الفلسطيني والإعتزاز به والدفاع عنه ليظل أبدا رمزاً لحريتنا وكرامتنا في وطن سيبقي دائما وطننا حراً لشعب من الأحرار.



الجزائر 12-15/ تشرين ثاني / 1988

البيان السياسي


على ارض الجزائر البطلة وفي ضيافة شعبها ورئيسها الشاذلي بن جديد . عقد المجلس الوطني الفلسطيني دورته التاسعة عشرة غير العادية .. دورة الانتفاضة والاستقلال الوطني ودورة الشهيد البطل أبو جهاد في الفترة من 12-15/11/1988 .
ولقد توجت هذه الدورة بإعلان قيام الدولة الفلسطينية على أرضنا الفلسطينية باعتبار ذلك التتويج الطبيعي لنضال شعبي جسور وعنيد ، تواصل اكثر من سبعين عاما وتعهد بالتضحيات الجسام التي قدمها شعبنا في ارض الوطن وعلى حدوده .. وفي كل مخيمات ومناطق الشتات.
كما تميزت الدورة بتخصيصها للانتفاضة الوطنية الفلسطينية الكبرى باعتبارها من ابرز الأحداث الكفاحية في تاريخ ثورة الشعب الفلسطيني المعاصرة بجانب الصمود والملحمي لاهلنا في مخيماتهم داخل وخارج أرضنا المحتلة .
لقد توضحت منذ الأيام الأولى للانتفاضة وخلال الاثنى عشر شهرا التي تواصلت فيها حتى الان السمات الأساسية لانتفاضة شعبنا الكبرى .. فهي ثورة شعبية شاملة جسدت اجماع الوطن بنسائه ورجاله .. بشيوخه وأطفاله .. بمخيماته وقراه ومدنه على رفض الاحتلال وعلى النضال لدحره وإنهائه .
ولقد تجلت في هذه الانتفاضة العظيمة الوحدة الوطنية الراسخة لشعبنا .. والتفافه الشامل حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا كل شعبنا في أماكن تجمعه كافة .. داخل الوطن وخارجه . وتجسد ذلك في انخراط الجماهير الفلسطينية بكل مؤسساتها الوطنية النقابية والمهنية والطلابية والعمالية والفلاحية والنسائية والتجار والملاك والحرفيين والأكاديميين في الانتفاضة وعبر القيادة الموحدة للانتفاضة ومن خلال اللجان الشعبية التي تشكلت في كل أحياء المدن وفي القرى والمخيمات .
ان هذا الاتون الثوري لشعبنا وانتفاضته المباركة مع التراكم الثوري المتواصل والخلاق لثورتنا في جميع مواقع الثورة ومساحتها داخل وخارج الوطن .. قد اسقط رهانات وأوهام أعداء شعبنا في ان يجعلوا من احتلال الأرض الفلسطينية أمرا واقعا ودائما ، وان يدفعوا بالقضية الفلسطينية الى متاهات النسيان والاندثار ، فإذا بالأجيال التي تربت على أهداف ومبادئ الثورة الفلسطينية وعاشت كل معاركها منذ انطلاقتها عام 1965 حتى الان .. مرورا بصمودها البطولي أمام الغزو الصهيوني عام 1982 وصمود مخيمات الثورة في لبنان لحصار الجوع والموت ، فإذا بهذه الأجيال . أبناء الثورة .. أبناء منظمة التحرير الفلسطينية ، تؤكد حيوية هذه الثورة واستمراريتها وتفجير الأرض تحت أقدام المحتلين ، مبرهنة على ان المخزون النضالي لشعبنا لا ينضب وإيمانه العميق متأصل وعميق .
ويؤكد بهذا التناغم الثوري بين أطفال ( الاربي جي) وأطفال الحجارة المقدسة داخل وخارج أرضنا المحتلة .
ولقد صمد شعبنا امام جميع محاولات سلطات العدو بوقف ثورتنا الشعبية رغم كل ما استخدمته هذه السلطات من إرهاب وقمع وقتل وسجن وابعاد واستباحة المقدسات الإسلامية والمسيحية وانتهاك حرية اماكن العبادة وسلب الأراضي وتدمير البيوت وارتكاب جرائم القتل المتعمد واطلاق المستوطنين المسلحين ضد قرانا ومخيماتنا وإحراق المزروعات وقطع المياه والكهرباء وضرب النساء والأطفال واستخدام الغازات المحرقة التي تسببت في وفاة وإجهاض الآلاف ، وممارسة سياسة التجهيل عن طريق إغلاق المدارس والجامعات . ودفع شعبنا ثمنا لهذا الصمود البطولي مئات الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى والمصابين والمعتقلين والمبعدين .. وكانت عبقرية شعبنا حاضرة دوما في كل اللحظات الجريحة لابتداع الأساليب والوسائل النضالية التي تعزز من صموده ومقاومته ، وتمكنه من مواجهة جرائم العدة وإجراءاته ومن ثمة مواصلة نضاله البطولي العنيد .
ولقد اثبت شعبنا بصموده وتواصل ثورته وتصاعد انتفاضته ، ان تصميمه على مواصلة النضال مهما بلغت التضحيات .. لا حدود له .. متسلحا بتراث نضالي عظيم ، وارادة ثورية لا تلين ، ووحدة وطنية راسخة تعززت اكثر فاكثر من خلال الانتفاضة وحولها داخل الوطن وخارجه .. والتفاف شامل حول قيادته الوطنية ، منظمة التحرير الفلسطينية ، وتمسك شعبنا بأهدافه لدحر وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .
واستند شعبنا في كل ذلك الى مساندة جماهير امتنا العربية وقواها ووقوفها الى جانبه ومساندتها له وهو ما تجلى في الدعم الشعبي العربي الواسع الذي تلقته الانتفاضة ، وفي الاجماع العربي الرسمي الذي تجسد في القمة العربي بالجزائر ، وقراراتها مما يؤكد ان شعبنا ليس وحيدا في مواجهة الهجمة الفاشية العنصرية ، ومما يقطع الطريق على إمكانية الاستفراد به من قبل المعتدين الإسرائيليين بعيدا عن دعم أمته العربية ومساندتها لجهاده . والى جانب هذا التضامن العربي حظيت ثورة شعبنا وانتفاضته المباركة بتضامن عالمي واسع تجلى في تزايد التفهم لقضية الشعب الفلسطيني وتصاعد الدعم والتأييد بين شعوب ودول العالم لنضالنا العادل وبالمقابل إدانة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه مما اسهم في فضح اسرائيل وتزايد عزلتها وعزلة من يؤيدها ويدعمها ..
وكانت قرارات مجلس الأمن 605 و 607 و 608 وقرارات الجمعية العامة لتثبيت الحق الفلسطيني ضد إبعاد الفلسطينيين من أرضهم وضد القمع والإرهاب الإسرائيلي المنصبة ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة مظهرا قويا من مظاهر تأييد الرأي العام العالمي وتزايده بما في ذلك الرسمي منه لدعم شعبنا وممثله منظمة التحرير الفلسطينية وضد الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الفاشية العنصرية .
كما كان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 21 ل/43 / أ . بتاريخ 4/11/1988 الذي صدر عن الجلسة التي خصصت للانتفاضة دليلا آخر على وقوف شعوب العالم ودوله بأغلبيتها الساحقة ضد الاحتلال ومع النضال العادل للشعب الفلسطيني وحقه الثابت في التحرر والاستقلال … ومن خلال جرائم الاحتلال وممارساته الوحشية ألا إنسانية سقطت أكذوبة الدعاية الصهيونية عن ديمقراطية الكيان الصهيوني التي خدعت الرأي العام الدولي طيلة أربعين عاما وظهرت اسرائيل على حقيقتها .. دولة فاشية عنصرية استيطانية ، تقوم على اغتصاب الأرض الفلسطينية وإبادة الشعب الفلسطيني ، بل وتهدد وتقوم بالعدوان والتوسع في الأراضي العربية المجاورة . ونؤكد من خلال ذلك ان الاحتلال لا يستطيع مواصلة جني ثمار احتلاله على حساب حقوق الشعب الفلسطيني دون ان يدفع ثمن ذلك .. ان على الأرض او على ساحة الرأي العام العالمي.
فبالإضافة الى القوى الديمقراطية والتقدمية الإسرائيلية التي رفضت الاحتلال وأدانت الاحتلال وادانت ممارساته وإجراءاته القمعية .. فان التجمعات اليهودية في العالم لم تعد قادرة على الاستمرار بالدفاع عن اسرائيل او السكوت على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، وارتفعت أصوات عديدة من هذه التجمعات تطالب بوقف هذه الجرائم وتدعو الى جلاء اسرائيل عن الأراضي المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير .
ومن خلال مجمل النتائج والتأثيرات التي أحدثتها ثورة شعبنا وانتفاضته المباركة في الساحات المحلية والعربية ، والدولية تأكد صحة وواقعية البرنامج الوطني لمنظمة التحرير .. برنامج دحر الاحتلال وحق العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة ، وتأكد أيضا ان نضال شعبنا هو العنصر الحاسم في ضمان انتزاع حقوقنا الوطنية من براثن الاحتلال .. وان سلطة الجماهير الشعبية ممثلة بلجانها هي التي تسيطر على الوضع وفي مواجهة سلطة الاحتلال واجهزته المنهارة وتأكد كذلك ان المجتمع الدولي اصبح مهيئا اكثر من أي وقت مضى للمساهمة في تحقيق تسوية سياسية لقضية الشرق الأوسط وأساسها القضية الفلسطينية .. وان سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومن خلفها الإدارة الأمريكية لا تستطيع ان تستمر في سياسة عدم الاستجابة للارادة الدولية التي تجمع اليوم على ضرورة عقد المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه الوطنية وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وممارسة استقلاله الوطني فوق أرضه .
وفي ضوء كل ذلك وتعزيزا لصمود شعبنا وانتفاضته المباركة واستجابة لارادة جماهيرنا في الوطن المحتل وخارجه ووفاء للشهداء والجرحى والمعتقلين .. فان المجلس الوطني الفلسطيني يقرر :
في مجال تصعيد الانتفاضة واستمراريتها

أ - توفير كل الوسائل والإمكانيات لتصعيد انتفاضة شعبنا على مختلف الصعد وبمختلف السبل، من اجل ضمان استمرارها وتصاعدها .
ب - دعم المؤسسات والمنظمات الجماهيرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة .
ج - تعزيز وتطوير اللجان الشعبية والأطر الجماهيرية والنقابية المختلفة من اجل سيادة فعاليتها ودورها بما في ذلك المجموعات الضاربة والجيش الشعبي .
د- توطيد الوحدة الوطنية التي تجلت وتأصلت خلال الانتفاضة .
هـ - تكثيف العمل على الساحة الدولية من اجل إطلاق سراح المعتقلين وعودة المبعدين ووقف عمليات القمع والإرهاب الرسمي المنظم ضد أطفالنا ونسائنا ورجالنا ومؤسساتنا .
و- دعوة الأمم المتحدة الى وضع الأرض الفلسطينية المحتلة تحت إشراف دولي لحماية جماهيرنا ولإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .
ز- دعوة الجماهير الفلسطينية خارج الوطن الى تكثيف وزيادة دعمها وترسيخ العمل بالتكافل الأسرى .
ح- دعوة الأمة العربية بجماهيرها وقواها ومؤسساتها وحكوماتها الى زيادة دعمها السياسي والمادي والإعلامي للانتفاضة .
ط- دعوة الأحرار والشرفاء في العالم اجمع للوقوف مع جماهيرنا وثورتنا وانتفاضتنا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ووسائل قمعه وإرهابه الفاشي العسكري الرسمي المنظم الذي تقوم به قوات جيش الاحتلال والمسلحون والمستوطنون المتعصبون ضد جماهيرنا وجامعاتنا ومدارسنا ومؤسساتنا واقتصادنا الوطني وأماكننا المقدسة الإسلامية والمسيحية .

في المجال السياسي
وانطلاقا من كل ما تقدم .. فان المجلس الوطني الفلسطيني من موقع المسؤولية تجاه شعبنا الفلسطيني وحقوقه الوطنية ورغبته في السلام استنادا الى إعلان الاستقلال الصادر يوم 15/11/1988 وتجاوبا مع الإرادة الإنسانية الساعية لتعزيز الانفراج الدولي ونزع السلاح النووي وتسوية النزاعات الإقليمية بالوسائل السلمية ، يؤكد عزم منظمة التحرير الفلسطينية على الوصول الى تسوية سياسية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي، وجوهره القضية الفلسطينية، في إطار ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ واحكام الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وآخرها قرارات مجلس الأمن الدولي 605/607/608 وقرارات القمم العربية بما يضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة دولته الوطنية المستقلة على ترابه الوطني، ويضع ترتيبات الأمن والسلام لكل دول المنطقة . وتحقيقا لذلك يؤكد المجلس الوطني الفلسطيني على :

1- ضرورة انعقاد المؤتمر الدولي الفعال الخاص بقضية الشرق الأوسط ، وجوهرها القضية الفلسطينية، تحت إشراف الأمم المتحدة وبمشاركة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وجميع أطراف الصراع في المنطقة بما فيه منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وعلى قدم المساواة، آخذين بالاعتبار ان المؤتمر الدولي ينعقد على قاعدة قراري مجلس الأمن رقم 242 ، 338 ، وضمان الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير عملا بمبادئ واحكام ميثاق الأمم المتحدة بشأن حق تقرير المصير للشعوب ، وعدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة او بالغزو العسكري ، ووفق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية.
2- انسحاب اسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلالها منذ العام 1967 بما فيها القدس العربية .
3- إلغاء جميع إجراءات الإلحاق والضم ، وإزالة المستعمرات التي إقامتها اسرائيل في الأراضي الفلسطينية والعربية منذ العام 1967 .
4- السعي لوضع الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس العربية تحت إشراف الأمم المتحدة لفترة محدودة لحماية شعبنا ولتوفير مناخ موات وتحقيق الأمن والسلام للجميع بقبول ورضى متبادلين ولتمكين الدولة الفلسطينية من ممارسة سلطاتها الفعلية على هذه الأراضي .
5- حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بهذا الشأن .
6- ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية في الأماكن المقدسة في فلسطين لاتباع جميع الأديان .
7- يضع مجلس الأمن ويضمن ترتيبات الأمن والسلام ، بين جميع الدول المعنية في المنطقة بما فيها الدولة الفلسطينية .

ويؤكد المجلس الوطني الفلسطيني على قراراته السابقة بشأن العلاقة المميزة بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني ، وان العلاقة المستقبلية بين دولتي الأردن وفلسطين ستقوم على أسس كونفدرالية وعلى أساس الاختيار الطوعي والحر للشعبين الشقيقين تعزيزا للروابط التاريخية والمصالح الحيوية المشتركة بينهما .
ويجدد المجلس الوطني التزامه بقرارات الأمم المتحدة التي تؤكد حق الشعوب في مقاومة الاحتلال الأجنبي والاستعمار والتمييز العنصري وحقها في النضال من اجل استقلالها ، ويعلن مجددا رفضه للإرهاب بكل أنواعه بما في ذلك إرهاب الدولة مؤكدا التزامه بقراراته السابقة بهذا الخصوص وقرار القمة العربية في الجزائر لعام 1988 وقراري الأمم لمتحدة 159 / 42 لعام 1987 و 61 / 40 لعام 1985 وبما ورد في إعلان القاهرة الصادر بتاريخ 7/11/1985 بهذا الخصوص .



k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-15, 00:34   رقم المشاركة :229
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
15 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
15 / 11


عيد الاستقلال في فلسطين.
عيد الجمهورية في البرازيل.
عيد شيتشي غو سان في اليابان.

15 / 11
66 م

اليهود يثورون ضد حكم الرومان في فلسطين
في عهد الإمبراطور نيرون (تم إخماد الثورة في أيلول عام 70 ميلادية, حيث ارتكب الرومان مذبحة بحق اليهود, وأبادوا ممتلكاتهم وقراهم). أول من استوطن فلسطين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة هم العموريون، ثم جاء بعد ذلك اليبوسيون، وقد جاء هؤلاء جميعا من بلاد العرب، وفي حوالي سنة 3500 قبل الميلاد جاء الكنعانيون، وهم قبيلة عربية كانت قد نزحت إلى فلسطين من شبه جزيرة العرب أيضا، وقد عرفت فلسطين في ذلك العهد بأرض كنعان, وعلى نحو ما ورد في العهد القديم، اشتهر العرب الكنعانيون بأنهم بناة الحضارة في فلسطين إثر بنائهم عدة مدن معروفة مثل القدس ونابلس وأريحا وبيسان وعكا ويافا، وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى "أور" العبرانيون بقيادة النبي إبراهيم عليه السلام وأقاموا في فلسطين وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا إلى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة، وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت إلى فلسطين قبيلة أخرى تدعى "باليست" قادمة من جزر بحر إيجه التي تشكل جزيرة كريت جزءا منها، ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الأصلية، وبسبب هؤلاء النازحين أصبحت ارض كنعان تعرف بفلسطين، ظل اليهود مشردين ومضطهدين في مصر إلى أن أنقذهم النبي موسى عليه السلام وعاد بهم إلى ارض كنعان عن طريق الجنوب الشرقي في زمن رمسيس الثاني الموافق سنة 1250 أو زمن ابنه منفتاح سنة 1225 قبل الميلاد. ووفق ما جاء في التوراة فإن يشوع بن نون انتزع بالقوة مدينة "أريحا" من الكنعانيين، وقد انقسم اليهود بعد ذلك إلى مملكتين، مملكة إسرائيل وعاصمتها السامرة "نابلس" ودامت 250 سنة، ثم سقطت على يد شلمناصر ملك أشور سنة 722 قبل الميلاد، وعلى اثر ذلك سُبي شعبها إلى مملكته، ثم كانت مملكة يهوذا وعاصمتها أورشليم "القدس" ودامت 130 سنة بعد انقراض مملكة إسرائيل، ثم أبيدت هي أيضا على يد "نبوخذنصر" ملك بابل الذي سبى شعبها أيضا سنة 580 قبل الميلاد. رجع اليهود من السبي إلى فلسطين بأمر قورش ملك الفرس، ثم تلا ذلك الفتح اليوناني بقيادة الاسكندر المقدوني سنة 332 قبل الميلاد، الذي دام حكم إمبراطوريته في فلسطين مدة 272 سنة، وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة بومبي، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة 700 سنة متواصلة، وفي سنة 637 ميلادية فتح العرب المسلمون فلسطين، ودام حكمهم 880 سنة، ثم تواصل مع العثمانيين حتى سنة 1517 ميلادية في زمن السلطان سليم الأول، وقد ظلت فلسطين في حوزة الخلافة الإسلامية العثمانية مدة 400 سنة، وفي سنة 1918 ميلادية احتلها البريطانيون، وفي سنة 1948 ميلادية أنهت بريطانيا انتدابها في فلسطين وأعلن اليهود "دولة إسرائيل".

1956
وصول قوات الطوارئ الدولية لمصر أثناء العدوان الثلاثي
وانتشرت فى غزة الفلسطينيه وشرم الشيخ المصريه لضمان مرور السفن الاسرئيلية فى خليج العقبة عبر مضايق تيران وأدى إغلاقها فى عام 1967 الى نشوب حرب يونيو.

1973
عملية تبادل أسرى بين مصر وإسرائيل برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك بعد نهاية معارك حرب أكتوبر.

1973
الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يحذر الولايات المتحدة الأمريكية من استخدام سلاح النفط ضدها بسبب دعمها للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والأراضي العربية.

1977
دعوة السادات لزيارة إسرائيل
قام مناحم بيجين رئيس وزراء إسرائيل بتوجية الدعوة للرئيس محمد انور السادات لزيارة إسرائيل . وقد تمت الزيارة فعلا وترتب عليها بدء مفاوضات ثنائية ادت الي معاهدة كامب ديفيد واتفاق السلام المصري الاسرائيلي .

1988
المجلس الوطني الفلسطيني يتبنى، في دورته التاسعة عشرة في الجزائر،
مبادرة للسلام مع إسرائيل تقوم على الاعتراف بالأخيرة, ويعلن قيام "دولة فلسطين" وعاصمتها القدس، على الجزء المحتل من فلسطين عام 1967، وقد اعتبر هذا الإعلان بمثابة مدخل للتسوية التي تمت في مدريد وأوسلو عامي 1991 و1993. اتخذ المجلس الوطني الفلسطيني في الخامس عشر من تشرين ثاني (نوفمبر) عام 2000 قراراً بإرجاء إعلان الدولة الفلسطينية إثر ضغوط أمريكية وأوروبية.

2003
استهداف كنيسين يهوديين في العاصمة التركية، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 23 شخصاً وإصابة نحو 100 آخرين بجروح. ووقع أحد الانفجارَين قرب الكنيس المركزي "نفيه شالوم" في مدينة اسطنبول، في حين وقع الانفجار الثاني قرب كنيس "بيت يسرائيل" في حيّ "شيشلي"، على بعد نحو خمسة كيلومترات من مركز المدينة.



15 / 11
655 م

وفاة بيندا، ملك مرسيا.

1188
وفاة الشاعر الثائر و الامير الفارس اسامة بن منقذ
احد ابطال المسلمين فى الحروب الصليبية لة ديوان شعر مطبوع و مذكرات .

1280
وفاة ألبيرتوس ماغنوس، فيلسوف وقديس ألماني.

1498
ميلاد الملكة إليونورا هابسبورغ، ملكة البرتغال وفرنسا.

1630
وفاة العالم الألماني جوهانس كبلر أحد أبرز مؤسسي علم الفلك الحديث (ولد في السابع والعشرين من كانون أول/ ديسمبر عام 1571). عمل أستاذاً في جامعة غراز بين عامي (1594 - 1600)، نشر عدة مؤلفات في مجال علوم الفلك والطبيعة، وله ثلاثة قانونين في مجال حركة الكواكب.

1670
وفاة جون آموس كومينيوس، كاتب تشيكي.

1706
وفاة تسانغيانغ غياتسو، دالاي لاما السادس.

1708
ميلاد وليام بت الأكبر، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1738
ميلاد ويليام هيرشل، عالم بريطاني في علم الفلك.

1787
وفاة الموسيقار الألماني كريستوف غلوك (ولد في الثاني من تموز/ يوليو 1714). له عدد من الأعمال الموسيقية في مجال الأوبرا. درس الموسيقا في ميلان بإيطاليا على يد الموسيقار جيوفاني باتيستا سامارتيني، وأنتج خلال إقامته في إياليا لمدة تسع سنوات نحو ست عشرة أوبرا، ثم انتقل إلى النمسا عام 1750 حيث عمل في المسرح المركزي في فيينا، وعاد بعد ذلك إلى ألمانيا لمتابعة نشاطه الموسيقي.

1795
وفاة شارل إيميديه فيليب فان لو، رسام فرنسي.

1796
القائد الفرنسي نابليون بونابرت يهزم القوات النمساوية في موقعة جسر اركولي.

1821
القاجاريون يهاجمون الأناضول الشرقية ويحاصرون بغداد.
استغل القاجاريون في إيران انشغال الدولة العثمانية بإخماد ثورة اليونان، وهاجموا الأناضول الشرقية وقاموا بحصار بغداد، وقد عقد صلح بين الجانبين بعد سنتين لإنهاء الحرب بين الجانبين، وكانت تلك آخر حرب بين إيران وتركيا.

1844
ولادة الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه (توفي عام 1900) بشر بالإنسان السوبرمان.

1852
ميلاد الخديوي توفيق، سادس حكام مصر من الأسرة العلوية.

1862
ميلاد غرهارت هاوبتمان، أديب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1912.

1874
ميلاد أوغست كروغ، طبيب دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1920.

1886
ميلاد ريني غوينون، أديب فرنسي.

1889
بداية النظام الجمهوري في البرازيل.

1891
ميلاد إرفين رومل، قائد عسكري ألماني وملقب بثعلب الصحراء.

1891
ميلاد أفيريل هاريمان، رجل أعمال وسياسي ودبلوماسي أمريكي.

1908
وفاة تسي شي، إمبراطورة الصين.

1916
وفاة هنريك سينكيفيتش، كاتب بولندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1905.

1917
وفاة إميل دوركايم، فيلسوف وعالم في علم الاجتماع فرنسي.

1919
وفاة ألفرد فيرنر، عالم كيمياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1913.

1919
وفاة الزعيم والسياسي المصري "محمد فريد" صديق "مصطفى كامل" (1874 - 1908).
هو محام و مؤرخ معروف و أحد كبار الزعماء الوطنيين بمصر و له تمثال في ميدان بإسمه بالقاهره تخليداً لذكراه . ترأس الحزب الوطني بعد وفاة مصطفى كامل. أنفق ثروته في سبيل القضية المصرية. من أشهر ما كتب: "تاريخ الدولة العثمانية".

1920
أول اجتماع لعصبة الأمم . في جنيف السويسرية.

1922
وفاة ديميتريوس غوناريس، رئيس وزراء اليونان.

1930
صدور القانون رقم 49 لسنة 1930 بشأن إصلاح الأزهر،
وبمقتضاه انتظمت الدراسة في الأزهر على نحو جديد، وظهرت الكليات الثلاث المعروفة الشريعة وأصول الدين واللغة العربية لأول مرة، وكانت خطوة مهمة لظهور الجامعة الأزهرية على النحو الذي نراه الآن .

1931
ميلاد مواي كيباكي، رئيس كينيا.

1939
افتتاح مقبرة توت عنخ آمون للجمهور

1945
انشاء منظمة اليونيسكو.
تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة - اليونسكو.

1946
المطر الصناعي
حلق فوق منطقة جبل جريلوك طيران من شركة جنرال الكتريك، ولاحظا أنه عند نشرهما سحابة من الجليد الكربوني فمن الممكن الحصول على المطر. وعقب هذا التقرير، تكاثرت التجارب في بلاد كثيرة، وفي عام 1948. وفي فرنسا على وجه التحديد. أسقط 90 ألف طن ماء مقابل 15 كج من الجليد الكربوني نثرت في السحب، وفي عام 1950 اكتشف أن بلورات أيودور الفضة لها خصائص متميزة في هذا المجال على مثيلاتها عن الجليد الكربوني. ولكن بعد سنوات، أهملت هذه الطريقة لأنها تشكل مخاطر كبيرة.

1946
ميلاد فيصل الحجي بوخضور، سفير ووزير كويتي.

1955
صالح بن يوسف الأمين العام للحزب الدستوري الجديد في تونس يرفض حضور مؤتمر الحزب في صفاقس، ويتهم رئيس الحزب الحبيب بورقيبة بالخيانة ويدعو إلى مقاومة الفرنسيين.

1959
وفاة تشارلز ويلسون، عالم فيزياء إسكتلندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1927.

1961
بدء البث الرسمي لتلفزيون الكويت.

1976
قوات الردع العربية تدخل بيروت في محاولة لإيقاف الحرب الأهلية التي تفجرت في 13 أبريل 1975 بين المسلمين والمسيحيين.

1983
مقتل الملحق العسكري الأمريكي في اليونان جيورجس تسانتيس بيد مجهولين.

1985
إقامة أول علاقات سياسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة و"اتحاد الجمهوريات السوفياتية الاشتراكية" السابق.

1986
مقتل ثمانية أشخاص إثر هزة أرضية ضربت مدينة تايبيه في تايوان.

1987
مقتل وجرح اثنين وثمانين شخصا في انشطار طائرة ركاب أمريكية.

1989
أنهت ألمانيا الغربية وبولندا عداءهما التاريخي

1992
البرلمان الهولندي يوافق على معاهدة ماسترخت
للوحدة الأوروبية بأغلبية كبيرة. وقعت الدول الأوروبية معاهدة ماسترخت في شباط (فبراير) 1992، ودخلت حيز التنفيذ عام 1993، وتم إعلان قيام الوحدة الاقتصادية بين الدول الأوربية في احتفالات كبرى في كانون ثاني (يناير) 1993. وقد حددت اتفاقية ماسترخت ثلاث مراحل لعملها تضمنت وصول الدول الأعضاء إلى درجة عالية من التقارب في السياسات الاقتصادية والنقدية، وتجنب حدوث عجز مفرط في موازناتها العامة أو زيادة كبيرة في الديون الحكومية، وقد انتهت هذه المرحلة بنهاية عام 1993، والاهتمام بتنفيذ مجموعة من السياسات والبرامج الاقتصادية لتحقيق التقارب المطلوب بين الدول في المجال الاقتصادي، وذلك من خلال تحقيق معدلات متقاربة في بعض المؤشرات الاقتصادية، مثل: معدل التضخم، وسعر الفائدة، وعجز الموازنة، وأسعار الصرف، ووضع أسس إنشاء مؤسسة النقد الأوروبية (E.M.I) التي تحولت فيما بعد إلى البنك المركزي الأوروبي، وامتدت هذه المرحلة من كانون ثاني (يناير) 1994م حتى الشهر نفسه من عام 1999. والإعلان عن ميلاد العملة الأوروبية (الأورو)، حيث تم تثبيت أسعار صرف عملات الدول المشاركة فيها بصورة نهائية، وصاحب ذلك إنشاء المصرف المركزي الأوروبي (ESCB) الذي يضم كل المصارف المركزية للدول الأعضاء، وقد تم الإعلان عن ميلاد الأورو في كانون ثاني (يناير) 1999م ليكون أشهر حدث اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية.

2001
ميكروسوفت تعرض إكس بوكس في الأسواق.

2002
إنتخاب هو جين تاو أميناً عاماً للحزب الشيوعي الصيني ثم رئيساً لجمهورية الصين الشعبية

2006
قناة الجزيرة تطلق قناتها الإخبارية الجديدة باللغة الإنجليزية تحت اسم قناة الجزيرة الإنجليزية.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-15, 22:41   رقم المشاركة :230
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
16 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
16 / 11


1917
قوات الاحتلال البريطاني تسيطر على مدينة يافا في فلسطين,
وتخضع سكانها العرب بعد إبعاد القوات العثمانية عنها. يعود تاريخ يافا إلى 4000 سنة قبل الميلاد. بناها الكنعانيون وكانت مملكة، وقد حوصرت ودمرت وأعيد بناؤها عدة مرات، حيث تعرضت لغزو الفراعنة، والآشوريين، والبابليين، والفرس، واليونان، والرومان، ثم فتحها المسلمون بقيادة عمرو بن العاص، وبقيت مع باقي أراضي فلسطين تعيش بأمان في ظل الرعاية الإسلامية إلى أن احتلها الإنكليز عام 1917، ثم تسلمها الصهاينة منهم عام 1948 وشردوا غالبية سكانها العرب. تعتبر يافا نافذة فلسطين الرئيسة على البحر المتوسط، وإحدى بواباتها الهامة، وقد لعبت دورا كبيرا وهاما في ربط فلسطين بالعالم الخارجي، من حيث وقوعها محطة رئيسة تتلاقى فيها قوافل الشرق مع الغرب، وجسرا للحلركة التجارية، ويُعد ميناء يافا، وهو من أقدم موانئ العالم، درة فلسطين من حيث القِدم والأهمية التجارية والاقتصادية. وكلمة "يافا" كنعانية الأصل، فهي تحريف لكلمة "يافي" بمعنى الجميلة، وأطلق اليونان عليها اسم "جوبي"، وذكرها الفرنجة باسم "جافا"، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب من مصب نهر العوجا على بعد 7 كيلومترات، وإلى الشمال الغربي من مدينة القدس وتبعد عنها حوالي 60 كيلومترا، وقد بلغت مساحة أراضيها 17510 دونمات، وقدر عدد سكانها عام 1948 بحوالي 3651 نسمة، وضمت المدينة سبعة أحياء رئيسة، هي: البلدة القديمة، حي المنشية، حي العجمي، حي أرشيد، حي النزهة، حي الجبلية (اهريش). كما كان فيها ستة أسواق متنوعة وعامرة، بالإضافة إلى أربع مشافي، وحوالي 12 جامعا، و10 كنائس، و3 أديرة، وكان فيها أيضا قبل عام 1948 (47) مدرسة. وكانت يافا مركزا للنشاط الثقافي والأدبي في فلسطين، حيث صدرت فيها معظم الصحف والمجلات الفلسطينية، كما لعبت دورا رياديا مميزا في الجهاد ضد الاحتلالين البريطاني والصهيوني، ومنها انطلقت ثورة 1920، ومنها بدأ الإضراب التاريخي الذي عمّ فلسطين عام 1936، وشهدت بعد قرار التقسيم معارك دامية بين المجاهدين وحامية يافا البريطانية من جهة والصهاينة من جهة أخرى. وبعد سقوط المدينة واقتحامها من قبل العصابات اليهودية في 15/5/1948 جمع هؤلاء أهالي يافا في حي العجمي وأحاطوهم بالأسلاك الشائكة، وجعلوا الخروج والدخول بتصريح من الحاكم العسكري، إلى أن أرغموهم على الهجرة القسرية منها.

1948
وقف القتال فى حرب فلسطين
صدر قرار مجلس الأمن بوقف القتال بين مصر وعصابة الهاجاناة، في حرب فلسطين.

1983
سقوط مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين،
الذي كان يتحصن فيه مؤيدون لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات في هجوم شنّه منشقون عنه تدعمهم القوات السورية في لبنان. يعتبر مخيم البداوي ثاني مخيم للاجئين في شمال لبنان، ويبعد نحو خمسة كيلومرات شمال مدينة طرابلس، ويبلغ عدد سكانه نحو ثمانية عشر ألف لاجئ.



16 / 11
42 ق.م

ميلاد تيبريوس، إمبراطور روماني.

636 م
المسلمون يدخلون مدينة بعلبك في لبنان بعد عقد الصلح بين أبو عبيدة بن الجراح و خالد بن الوليد وبين أهلها.

1626
الهنود الهنود الحمر جزيرة "مانهاتن"
مقابل قماش وأزرار بقيمة 24 دولارا، وأصبحت هذه الجزيرة فيما بعد واحدة من أغنى المناطق في الولايات المتحدة لوقوعها في مدينة نيويورك، عاصمة المال والأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

1717
ميلاد لورن دالمبير، عالم رياضيات فرنسي.

1780
ميلاد المفتي عبد الغني آل جميل، فقيه وعالِم وخطاط وشاعر وسياسي عراقي.

1836
وفاه كريستيان هندريك برسون، عالم جنوب أفريقي في علم النبات.

1869
انتهاء أعمال قناة السويس
وحُدد اليوم التالي للاحتفال بمرور أول فوج من السفن، من البحر إلى البحر، بفضل اختلاط مياه البحر الأحمر بمياه البحر الأبيض المتوسط ، مؤلفة هذا الشريان الرئيسي .

1880
ميلاد ألكسندر بلوك، شاعر روسي.

1904
ميلاد نامدي أزيكيوي، رئيس نيجيريا.

1907
ضم أراضي أوكلاهوما للولايات المتحدة لتصبح الولاية رقم 46.

1917
تولى جورج كليمنصو الحكم فى فرنسا
وفي خضم أحداث الحرب العالمية الأولى المدمرة؛ تسلم الحكم في فرنسا جورج كليمنصو، وكان كليمنصو يعرف أن المهمة الملقاة على عاتقه تعني النصر أو الموت. ذلك بأن كل الموارد أوشكت على النفاد، ولم يكن يلوح في الجو أي حل مرتقب. وأيقن رئيس الجمهورية بوانكاريه أن كليمنصو، من دون سائر رجال السياسة يجسد فكرة الحرب حتى الموت. فكلفه تشكيل الحكومة، وكان إذ ذاك في السادسة والسبعين. فلم يتردد وألّف حكومة تحت شعار حكومة النصر .

1918
جلاء الألمان عن العاصمة البلجيكية بروكسل
ومع نهاية الحرب العالمية الأولى التي دامت أربع سنوات،تم جلاء الألمان عن العاصمة البلجيكية بروكسل.

1922
ميلاد خوزيه ساراماغو، كاتب برتغالي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1998.

1945
الولايات المتحدة تستقدم 88 عالم من ألمانيا للمساعدة في إنتاج تكنولوجيا الصواريخ، وكان أغلب هؤلاء العلماء يعملون تحت إمره النظام النازي.

1952
الولايات المتحدة الأمريكية تفجر أول قنبلة هيدروجينية

1953
الغاء الحلفاء الغربيون في جمهورية ألمانيا الاتحادي
وجوب حمل جواز سفر للتنقل ما بين القطاعات المحتلة من ألمانيا.

1955
محمد الخامس ملك المغرب يعود من منفاه بمدغشقر إلى الرباط.

1965
منح رئيس وزراء بريطاني هارولد ولسون الصلاحيات المطلقة لمعالجة الأزمة الروديسية.

1970
وزير الدفاع السوري حافظ الأسد (ولد في السادس من تشرين أول/ أكتوبر 1930)
يهيمن على السلطة في سوريا بعد انقلاب على رفاقه في حزب البعث العربي الاشتراكي. أدت أنشطته السياسية داخل الجيش إلى فصله من الخدمة العسكرية في الثاني من كانون أول (ديسمبر) 1961. وقف داخل حزب البعث ضد ما يُوصف بـ"القيادة التاريخية" للحزب، وكان عضوا في التنظيم العسكري السرّي المسؤول عن تنظيم المحاولات الانقلابية للهيمنة على السلطة، وقد اصطدم بمنافسيه في الحزب في معظم المؤتمرات القطرية والقومية التي عقدت بين عامي 1963 و1970، وكان محسوباً على اليسار الراديكالي، وقد حصل على ترفيعات استثنائية بعد وصول البعث إلى السلطة، واستلم مواقع هامة من بينها قيادة القوى الجوية والدفاع الجوي في الثاني من كانون ثاني (يناير) 1964، ووزارة الدفاع في الثالث والعشرين من شباط (فبراير) 1966، وفي ظل رئاسته لوزارة الدفاع احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية دون مقاومة في الخامس من حزيران (يونيو) 1967، وقد نجح في السادس عشر من تشرين ثاني (نوفمبر) 1970 في إقصاء منافسيه في الحزب والدولة، واعتقل عددا منهم وأبعد آخرين وانفرد بالسلطة إلى حين وفاته عام 2000، وقد أصدر إثر ذلك بياناً باسم "القيادة القطرية المؤقتة" (الحركة التصحيحية)، جاء فيه: "إن حزبنا (..) كان يُبتلى بعقليات قيادية مناورة وعاجزة عن التطور وتمثل كل رواسب الواقع المتخلف الذي تعيشه أمتنا مما يجعلها عامل كبح دائم لنضالات قواعده وجماهيره، الأمر الذي كان يخلق هوة كبيرة بين ما يصبو إليه مناضلو هذا الحزب وجماهير الشعب وبين ما يسمح بتحقيقه قصور وتسلط تلك العقليات القيادية والمتعالية والمناورة مما سبب التناقض والشلل والانقسام في صفوف حركتنا الثورية الأصلية، وفي كل مرة تصدت فيها قواعد الحزب لتلك العقليات القيادية كان ينقسم الحزب على نفسه بفعل ما تملك العقلية من قدرة على ممارسة الديماغوجية والتزييف والتستر وراء شعارات لا تؤمن بها وكانت كل تلك الانقسامات بعيدة عن أن تكون انقسامات لها أسس ومنطلقات وأساليب عمل متمايزة بحيث يتحقق فرز علمي صحيح للشوائب التي قد تعلق بجسم أية حركة ثورية نامية ومتطورة، بل كان الانقسام يشطر الحزب إلى مجموعات فيها الغث والسمين وهكذا كانت تتوالى الكوارث على الحزب بفعل هذه العقلية المتخلفة (..) لقد مارست هذه العقلية ديكتاتورية في الحزب ووصاية على قواعده وإرهاباً فكرياً على مناضليه وإغفالاً لقرارات مؤتمراته وأقامت علاقات شخصية ونفعية وقربت وأبعدت بمقاييس لا تمت إلى التقويم النضالي بصلة. إن حصيلة عمل تلك العقلية انعزال عن الجماهير الكادحة وفرض وصاية عليها وتسخير السلطة لإذلال المواطنين وهدر كرامتهم وبيروقراطية في أجهزة الحزب والحكم وقصور عن تطوير وتقويم أجهزة الحزب وقصور عن تقويم القوانين والأنظمة وإغفال كبير ومتعمد لدور المنظمات الشعبية وانغلاق عن الوطن العربي وقواه التقدمية وتفتيت للقوى التقدمية في داخل هذا القطر. ولكي تتوج هذه العقلية المناورة والمتسلطة أعمالها عمدت إلى تفجير أزمة مفتعلة كادت أن تودي بالحزب وثورته في هذا القطر بهدف هروبها من معركة المواجهة القادمة مع القوى الاستعمارية والصهيونية والرجعية. وعلى الرغم من تداعي قواعد الحزب المناضلة إلى عقد مؤتمر قطري استثنائي في ربيع عام 1969 لمعالجة الأزمة وعلى الرغم من المقررات الهامة التي اتخذها ذلك المؤتمر والتي هي في صلب اختصاصه وعلى الرغم من تظاهر العقلية المناورة والمتسلطة بالرضوخ لإرادة قواعد الحزب وإعلانها القبول بهذه المقررات وترشيح نفسها للقيادة القطرية على هذا الأساس وإعلانها الالتزام الكامل بها، إلا أنها استمرت وخلال عامين تقريباً بالتهرب من تحمل المسؤولية ووضع العراقيل في طريق الذين تصدوا لحمل أعباء المرحلة بصدق وجدية وبروح المسؤولية والالتزام الحزبي والحرص على مصلحة الوطن والشعب التي هي فوق كل اعتبار. كما استمرت هذه العقلية بتسميم الجو الحزبي وخاصة على نطاق التنظيم القومي وتشويه صورة الثورة وجيشها العقائدي في هذا القطر بأذهان رفاقنا المناضلين في الوطن العربي الذين يخوضون أشرس المعارك ضد الرجعية العميلة في الأردن وضد العقلية المتسلطة على شعبنا في العراق وضد كل قوى التخلف والعمالة على كل الساحة العربية. (..) في هذا الوقت بالذات دللت العقلية المناورة على استهتارها وضعف شعورها بالمسؤولية بافتعالها أزمة جديدة تركت البلاد في دوامتها أكثر من شهر، ولهذا ولكي لا نفسح المجال أمام هذه العقلية المناورة والمتسلطة والفردية أن تعرقل مسيرة الحزب والثورة وتضع جماهير الشعب في سلبية قاتلة، ولكي نعيد إلى حركة الثالث والعشرين من شباط صفاءها وثوريتها كان لابد لقواعد الحزب مدعومة بتأييد جماهيرنا الكادحة وبقوة هذا الشعب الذي لا تلن له قناة من أن تتصدى مرة أخرى لهذه العقلية فتبعدها نهائياً عن مسرح الأحداث وعن مواقع المسؤولية. وانطلاقاً من هذا الفهم فقد تصدى رفاق لكم من واقع الشعور بالمسؤولية والحرص على الحزب والثورة وشكلوا قيادة قطرية مؤقتة أخذت على عاتقها قيادة الحزب والثورة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ أمتنا ووضعت برنامج عمل محددا لهذه المرحلة الانتقالية بما يكفل السير بجدية من أجل رأب الصدع والعودة إلى الحياة الطبيعية ريثما يعقد مؤتمر قطري لانتخاب قيادة قطرية جديدة بعد أن تكون القيادة القطرية المؤقتة قد جنبت الحزب والوطن كارثة محققة كانت تدفع إليها عقلية التسلط والمناورة في القيادة السابقة للتهرب من المسؤولية الثقيلة في هذه الظروف العصيبة".

1977
قرار باعتقال السادات
صدر قرار باعتقال السادات!!
زار السادات دمشق،للقاء الرئيس الأسد. وأثناء اجتماع السادات والأسد حتى ساعة مبكرة من الصباح، كانت قيادة حزب البعث في اجتماع طويل، قررت فيه اعتقال السادات قبل مغادرته دمشق، وإعلان محاكمته سياسياً وشعبياً بتهمة الخيانة!، وخلال مراسم التوديع ذهب مبعوث من القيادة القطرية إلى المطار لكي يحصل على موافقة حافظ الأسد على القرار، ولم يستطع المبعوث أن يقابل الأسد إلا بعد أن ركب السادات الطائرة ! ولم يتوصل الرئيسان إلى اتفاق، وكان ذلك إشارة للقوى العربية المعارضة للتعبير عن رأيها. فتصاعدت من العراق وليبيا والتنظيمات الفلسطينية أصوات الإدانة للسادات ، بينما التزمت دول شبة الجزيرة العربية الصمت من أثر الصدمة.
استقالة وزيري الخارجية، والدولة للشؤون الخارجية
وفي يوم 17 نوفمبر، قدم إسماعيل فهمي وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء استقالته، وكذلك فعل محمد رياض وزير الدولة للشؤون الخارجية، وقبل السادات الاستقالتين .

1982
التصديق على اتفاقية المصالحة بين سلطنة عمان واليمن الديمقراطية في عدن

1983
الطائرات الإسرائيلية تهاجم معسكرا للمقاومة الوطنية اللبنانية في منطقة البقاع.

1984
انفجار قنبلة في ساحة السفارة الكويتية في بيروت (لبنان).

1987
مقتل قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الفلبيني أرتورو اسنسيون إثر تحطم طائرة نقل عسكرية.

1990
السلطات العراقية في الكويت يفشلون في إقناع الكويتيين بتغير بطاقاتهم المدنية الكويتية بهوية الأحوال المدنية العراقية وتقوم السلطات بتمديد مهله إلغاء البطاقات الكويتية إلى 1 ديسمبر.وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش على مذكرة إلغاء الديون العسكرية المصرية، لتقديمها للكونجرس (تبلغ هذه الديون 7.1 مليار دولار)

1990
إلغاء الديون العسكرية المصرية
وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش على مذكرة إلغاء الديون العسكرية المصرية، لتقديمها للكونجرس تبلغ هذه الديون 7.1 مليار دولار.

1994
منتخب السعودية لكرة القدم يفوز بكأس الخليج 1994 في الإمارات العربية المتحدة.

1996
الأم تريزا تحصل على المواطنة الأمريكية الشرفية نظراً لجهودها في مساعدة فقراء العالم.

1996
مصرع أكثر من ثمانين مشاهد وإصابة نحو مائة آخرين بجراح في ملعب لكرة القدم في غواتيمالا بسبب الازدحام أثناء مباراة رياضية.

1997
انتخاب بطرس غالى امين عام لمنظمة الدول الناطقة بالفرنسية
أعلنت القمة السابعة لمنظمة الدول الناطقة بالفرنسية (الفرانكوفونية) في ختام أعمالها الدكتوربطرس غالي أميناً عاماً للمنظمة.
تم انتخاب د. بطرس بطرس غالي امينا عاما لمنظمة الدول الناطقة بالفرنسية ، بطرس غالى سياسي ودبلوماسي مصري وشخصية عالمية. ولد عام 1922 في عائلة قبطية عريقة. ودرس في جامعة السربون بفرنسا. وفي عام 1949 ناقش الدكتوراه في القانون الدولي ، وفى عام 1977 عين استاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ومحررحقل " السياسة الخارجية " بصحيفة " الاهرام " القاهرية. من عام 1977 وحتى عام 1990 اعتلى منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة المصرية. انتخب عام 1992 سكرتيرا عاما لهيئة الامم المتحدة. منذ عام 1997 سكرتير عام لمنظمة الدول الناطقة بالفرنسية.

1999
وفاه دانيال ناتان، عالم ميكروبولوجي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1978.

2000
الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يزور فيتنام ويصبح بذلك أول رئيس أمريكي يزور فيتنام منذ حرب فيتنام.

2002
وفاة الفنان التشكيلى والشاعر الكبير حسين بيكار
بعد عطاء فنى دام سبعين عاما، ولد بيكار بالإسكندرية وتخرج في مدرسة الفنون الجميلة عام‏1933,‏ وتولي مهمة التدريس بها حتي وصل إلي درجة رئيس قسم التصوير‏,‏والتحق عام‏1945 للعمل في مؤسسة أخبار اليوم التي يعد أحد مؤسسيها حيث ظل يكتب فيها الأزجال المقترنة بالرسومات المتميزة والتي يعالج من خلالها القضايا الاجتماعية والإنسانية‏.
وقد قام بيكار عام‏1960‏ برحلة حول العالم ونقل من خلال رسوماته انطباعاته عن كل بلد زارها وقام بنشرها في صحيفة الاخبار‏.‏

2004
وكالة الطيران والفضاء الأمريكية - ناسا تجري تجربة ناجحة لطائرة تتجاوز سرعتها عشرة أضعاف سرعة الصوت وذلك بطائرة X-43A

2005
وفاه هنري تاوب، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1983.

2006
وفاه ميلتون فريدمان، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1976.

2008
وفاه صلاح الدين حافظ، كاتب مصري.

2008
مجلس الوزراء العراقي يقر توقيع الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-20, 00:14   رقم المشاركة :231
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
17 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
17 / 11


اليوم العالمي للطلاب.
يوم الحرية في سلوفاكيا.
عيد الشوغي في اليابان.

17 / 11
1930

مناقشة مجلس العموم البريطاني حول فلسطين
شهد مجلس العموم البريطاني نقاشاً حول فلسطين، يتعلق بالطريقة التي تمارس فيها الحكومة انتدابها على هذه البلاد. وقدم الرئيس الأول جيمس رامزي ماكدونالد مشروعاً يلحظ إعادة إسكان 10 آلاف أسرة عربية وجدت نفسها بلا أرض عقب عقود الشراء الكثيفة التي قام بها المستوطنون اليهود.
ويلحظ المشروع، كذلك للمستقبل، استيطاناً في فلسطين، يوازن بين المستوطنات العربية واليهودية. ويُذكر هنا أنه في سنة 1917، وفي 2 تشرين الثاني، أقر وعد بلفور المشؤوم تقسيماً بين اليهود والعرب لهذه البلاد التي تُنتدب عليها بريطانيا العظمى.

1936
مؤتمر حول فلسطين
عقد في نيودلهي وحضره 35 ألف مندوب يدعو إلى مقاطعة المنتجات البريطانية، بسبب احتلال البريطانيين لأرض فلسطين وتقديم تسهيلات لليهود للاستيطان فيها والتهيئة لهم لإقامة دولتهم على أرضها.

1957
صدور قرار جامعة الدول العربية رقم 1390 بإعمار المسجد الأقصى وتجديده

1981
الرئيس الإسرائيلي إسحاق نافون (ولد عام 1921) يزور القاهرة أول مرة في زمن الرئيس حسني مبارك (ولد عام 1928). سبقت له زيارة مصر في تشرين أول (أكتوبر) 1980 إبان حكم الرئيس أنور السادات (1918 - 1981).

1987
الدول العربية تبدأ في إعادة علاقاتها مع مصر
بعد قرار القمة العربية الطارئة في عمان (8 - 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 1987) الذي دعا إلى إعادة مصر إلى الصف العربي. شاركت في القمة عشرون دولة عربية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وصدر عنها مجموعة من القرارات أهمها: - إدانة إيران لاحتلالها جزءا من الأراضي العراقية والتضامن مع بغداد. - تضامن المؤتمر مع السعودية والكويت والتنديد بأحداث الشغب التي اقترفها حجاج إيرانيون في مكة المكرمة. - التمسك باسترجاع كافة الأراضي العربية المحتلة والقدس الشريف كأساس للسلام، وضرورة بناء القوة الذاتية للعرب. - إدانة الإرهاب الدولي. - اعتبار العلاقات الدبلوماسية بين أي دولة عضو في الجامعة العربية وبين مصر عملاً من أعمال السيادة تقرره كل دولة بموجب دستورها وقانونها. تكثيف الحوار مع دولة الفاتيكان، ودعوة الملك حسين إلى إجراء الاتصالات معها.

1998
اتفاق واي ريفر
تمت اتفاقية واي ريفر التي وقعت عام 1998 و نصت على الانسحاب الإسرائيلي من بعض مناطق الضفة، وعلى اتخاذ تدابير أمنية لمكافحة الإرهاب، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وإعادة الانتشار الثاني للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أن تتم إعادة الانتشار على ثلاث مراحل.



17 / 11
9 م

ميلاد الإمبراطور فسبازيان، إمبراطور روماني.

641 م
وفاه الإمبراطور جوميه، إمبراطور اليابان.

1292
جون باليول يتولى العرش في إسكتلندا.

1494
وفاة الأديب الإيطالي بيك دو لاميراندولي بعد تجرعه السُّم.

1511
إسبانيا وإنجلترا يتحالفان ضد فرنسا.

1558
وفاه الملكة ماري الأولى، ملكة إنجلترا.

1558
الأميرة إليزابيث ابنة الملك هنري الثامن تتولى حكم إنجلترا خلفًا لأختها غير الشقيقة ماري الأولى.

1558
وفاه ريجينالد بول، كاردينال إنجليزي كاثوليكي.

1571
زلزال عنيف يضرب مدينة فيرارا الإيطالية.

1755
ميلاد لويس الثامن عشر، ملك فرنسا.

1768
وفاه توماس بلهام هولز، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1808
القوات الإنكشارية العثمانية تثور ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليها.

1809
البريطانيون يهجمون على معقل القواسم في رأس الخيمة وبدء الحملة البريطانية الثانية.

1860
ولادة الموسيقي والسياسي البولندي إغناسي باديرفسكي (توفي عام 1941) أحد أشهر عازفي البيانو، وكان رئيساً لوزراء بولندا عام 1919.

1869
حفل افتتاح قناة السويس.

1878
ميلاد ليز مايتنر، عالمة فيزياء سويدية.

1887
ميلاد الفيلد ماريشال برنارد لو مونتغمري ـ الفيكونت
ولد في لندن الفيلد ماريشال برنارد لو مونتغمري ـ الفيكونت أوف علمين ـ وهو اللقب الذي منحه إياه التاج البريطاني تخليداً لذكرى انتصاراته في الصحراء الغربية في شمال أفريقيا على ثعلب الصحراء روميل، في الحرب العالمية الثانية التي كان من أبرز قادتها العسكريين.

1901
ولادة خبير أبحاث الرأي الأمريكي جورج غالوب بمدينة جيفرسون بولاية إيوا (توفي في 27 تموز/ يوليو 1984). تلقى تعليمه الجامعي في جامعة إيوا، م عمل رئيساً لقسم الصحافة في جامعة دراك بين عامي (1929 - 1931)، وأستاذاً للصحافة والدعاية في جامعة نورث ويسترن بين عامي (1931 - 1932)، ومحاضرا في مدرسة بوليتزر للصحافة التابعة لجامعة كولومبيا بين عامي (1935 - 1937)، وفي عام 1935 ترأس المؤسسة الأمريكية لقياس الرأي العام، وفي العام التالي أسس المركز البريطاني لقياس الرأي العام، ومنذ ذلك الحين اشتهر بتحديد اتجاهات الرأي العام لصالح المؤسسات والهيئات الاقتصادية والسياسية.

1901
مولد رجل القانون، والدبلوماسي، والسياسي الألماني، فاتلتر هولشتاين، وقد غاب عن هذا العالم في 23 تشرين الثاني 1976.

1902
ميلاد يوجين ويغنر، عالم فيزياء هنغاري حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1963.

1905
ميلاد الملكة أستريد، زوجة ليوبولد الثالث ملك بلجيكا.

1917
وفاة النحات الفرنسي أوغست رودان
الذي كان مولده 1840. وقد ظهرت أولى الدلائل على أصالته وابتكاره في صنيعه الفني سنة 1864 عندما فرغ من تمثاله «الرجل ذو الأنف المحطم». وبين سنة 1871 و1877 عمل رودان في بروكسل لدى النحات البلجيكي فان راسبورغ،حيث نحت تمثاله الضخم القوي «بوابة جهنم» سنة 1885، وهو من أشهر أعماله، وقد استوحاه من ملحمة دانتي المعروفة «الكوميديا الإلهية». وله التمثال الشهير «المفكر». وقد خلف رودان الرسام الأميركي جيمس هويسلر سنة 1904 في رئاسة الجمعية الدولية للنحاتين والرسامين والنقاشين.

1917
مولد الشيخ أحمد الشرباصي
أحد رواد الفكر الإسلامي في مصر، له مؤلفات كثيرة كتب بعضها وهو لا يزال طالبا.

1922
ميلاد ستانلي كوهين، عالم كيمياء حيوية أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1986.

1934
صدور قانون جونسون في الولايات المتحدة الأمريكية
صدر في الولايات المتحدة الأمريكية قانون جونسون الخاص بمنع القروض عن البلدان التي لم تسدد بعد ديون الحرب العالمية الأولى.

1935
عصبة الأمم تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا بسبب غزوها الحبشة.

1938
ميلاد الأميرة فريال، ابنه فاروق الأول ملك مصر.

1949
ميلاد نكوين تان دونك، رئيس وزراء فيتنام.

1949
وفاه علي محمود طه، شاعر مصري.

1957
اختتام المؤتمر الاقتصادي والنقدي فى فرنسا
اختُتم في فرنسا، المؤتمر الاقتصادي والنقدي الذي عُقد في رامبوويه وقد تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل للحد من تقلبات الدولار وتخفيضها ما أمكن.

1958
قام الجنرال ابراهيم عبود بانقلاب عسكري في السودان
في السودان، قام الجنرال ابراهيم عبود بانقلاب عسكري، وتسلم السلطة، وحل الأحزاب السياسية جميعاً.

1960
وفاة الممثل الامريكى المعروف كلارك غيبل
فقدت السينما الأميركية الممثل المعروف كلارك غيبل، بعد أشهر قليلة من تمثيله فيلم المختل و الشعورمع مارلين مونرو. فبعد حياة تشرُّد، وزواجه من الممثلة جوزفين ديلن، انخرط مع العاملين في الفن السابع، وسرعان ما فرض نفسه بفضل شخصيته القوية وتمثيل دور المنصف ذي القلب الرقيق.
وقد حاز على جائزة أوسكار على دوره في فيلم «نيويورك ـ ميامي». ولا أحد يسعه نسيان دوره الرائع في الفيلم الضخم «ذهب مع الريح» الذي يصور الحرب الأهلية الأميركية ويتناول قضية تحرير العبيد. وكان عمره لدى وفاته 59 عاماً.

1967
وفاه أمجد الزهاوي، عالِم دين وفقيه وداعية عراقي.

1969
مفاوضون من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة يجتمعون في هلسنكي في الجولة الأولى لبدء مفاوضات تهدف إلى الحد من عدد الأسلحة الاستراتيجية على كلا الجانبين وذلك أثناء الحرب الباردة.

1970
هبوط المحطة الأوتوماتيكية «لونا ـ 17» على سطح القمر
في الساعة السادسة و47 دقيقة بتوقيت موسكو، هبطت برفق على سطح القمر المحطة الأوتوماتيكية لونا ـ 17، وذلك في منطقة بحر الأمطار. وقد أقيم الجهاز القمري ذو الحركة الذاتية لوناخود ـ 1على متن جهاز الهبوط.
ولأول مرة في تاريخ الملاحة الجوية، وضع على القمر جهاز أوتوماتيكي ذو دفع ذاتي يُقاد ابتداءً من الأرض، بادئاً بالسبر العلمي.

1972
تدعيم الجنرال خوان بيرون لحزبه
عاد الجنرال خوان بيرون إلى الأرجنتين لكي يدعم حزبه في الانتخابات التشريعية بعد أكثر من 17 سنة من الحياة في المنفى.

1974
التوقيع على اتفاق فصل القوات بين مصر وإسرائيل عند الكيلو 101.

1975
الحسن الثاني ملك المغرب يعلن عن عزمه تسير مضاهرات شعبية إلى الصحراء الغربية لتحريرها بعد أعلان محكمة العدل الدولية أنها أرض مغربية.

1977
استقاله اسماعيل فهمى
استقال وزير الخارجية المصرى اسماعيل فهمى احتجاجا على مبادرة السادات وتعين بطرس غالى وزيرا للشئون الخارجية.

1978
الانتحار الجماعي والاغتيالات فى طائفة معبد الشعب
عُرف أن حصيلة الانتحار الجماعي والاغتيالات التي أبادت طائفة «معبد الشعب» التي أسسها الأسقف الأميركي جيمي جونز في منطقة الغابات الاستوائية في غويانا هي 914 قتيلاً، منهم 260 طفلاً.

1983
مصرع سبعة أشخاص في محاولة لخطف طائرة ركاب سوفياتية في جورجيا.

1985
مقتل 100 شخص في معركة بين المجاهدين الأفغان والقوات السوفياتية التي كانت أفغانستان منذ عام 1979.

1988
مقتل ثمانية أشخاص لدى تحطم طائرة في ولاية آركنساس الأمريكية.

1990
اكتشف قبر جماعي يُعتقد أنه قبر أسرى حرب
من زمن الحرب العالمُية الثانية قرب الجسر المشؤوم فوق نهر كواي الشهير في تايلاند سيام.

1990
وفاه روبرت هوفستاتر، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1961.

1991
وفاة الرئيس التشيكوسلوفاكي غوستاف هوساك (ولد عام 1913).
حكم تشيكوسلوفاكيا بين عامي (1975 - 1989)، انضم إلى الحزب الاجتماعي عام 1933، وشارك في المقاومة السلوفاكية ضد الاحتلال النازي الألماني لبلاده خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد انقضاء الحرب مارس العمل الحزبي والسياسي إلى أن عين نائباً لرئيس الوزراء عام 1968، وشارك في قمع ما عرف بـ "ربيع براغ"، وفي عام 1975 عين رئيسا للدولة واستمر إلى أن تخلى عن زعامة حزبه عام 1987، ورئاسة الدولة في كانون أول (ديسمبر) 1989، حيث انقسمت البلاد فيما بعد إلى دولتين هما التشيك والسلوفاك.

1997
مسلحون فى مصر يغتالون فى الاقصر58 سائحا
حادث عنف كبير في مدينة الأقصر استقال على إثره وزير الداخلية المصري في ذلك الوقت.
جماعه مسلحه فى مصر يغتالون فى الاقصر58 سائحا و 4 مصريين و يصيبون 20 .

2000
وفاه لوي نيل، عالم فيزياء فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1970.

2003
متظاهرون عراقيون يحتشدون أمام مقر للقوات الأمريكية في منطقة سد حديثة، غرب العراق، ويهاجمون مركزا للشرطة المحلية للمطالبة بالإفراج عن امرأتين اعتقلتهما القوات الأمريكية في المركز.

2003
الممثل الأمريكي من أصل نمساوي آرنولد شوارزنيجر ينتخب حاكماً على ولاية كاليفورنيا

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-20, 01:20   رقم المشاركة :232
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
18 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
18 / 11


اليوم الوطني في سلطنة عمان.
عيد الاستقلال في المغرب.
عيد الاستقلال في لاتفيا.

18 / 11
1931

تأسيس المنظمة العسكرية القومية لإسرائيل، في فلسطين العربية

1983
وقوع قتال عنيف بين أنصار رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات (ولد عام 1929)
ومعارضين له، تدعمهم القوات السورية في مدينة طرابلس شمال لبنان. انتهى القتال باستئصال ما تبقى من القوة العسكرية الفلسطينية على الأراضي اللبنانية.

2003
مقتل جنديين إسرائيليين
خلال عملية هجومية نفذها رجال المقاومة الفلسطينية بالقرب من حاجز الأنفاق العسكري في شارع "غوش عتصيون"- القدس في الضفة الغربية، وتمكن منفذو الهجوم من الانسحاب.

2004
القوات الإسرائيلية تقتل 3 جنود مصريين على الحدود بين مصر وقطاع غزة الفلسطينى



18 / 11
1092

وفاه جلال الدولة ملك شاه، سلطان سلجوقي.

1494
مقتل الأديب الإيطالي بيك دو لامير اندولي مسمومًا
وهو الذي أسهم في دفع المسيرة الأدبية أبان عصر النهضة الأوروبية .

1558
وفاة ملكة إنكلترا ماري تيودور
المعروفة بماري الأولى أو ماري الدموية (ولدت 1516) اضطهدت البروتستانت في سبيل إعادة إنكلترا إلى ديانة الروم الكاثوليك.

1601
العثمانيون بقيادة حسن باشا ينتصرون على الجيش الألماني ، بعد أن كان الألمان يحاصرونهم في قانيجة.

1787
ميلاد لويس داجير، عالم كيمياء ومصور فرنسي.

1793
إفتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس.

1831
وفاة المؤرخ العسكري الالماني كارل فون كلاوزفيتس عن 51 سنة
وهو صاحب المقولة الشهيرة ب"إن الحرب هي السياسة بأدوات أخري"وأشهر اعماله "في الحرب" وهو من أهم الكتب المؤسسة لدراسات القتال والحروب .

1865
ولادة العالم الفلكي الكندي جون بلاسكيت أحد أبرز الفلكيين في القرن التاسع عشر.

1869
تدشين قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

1874
ميلاد كلارنس شبرد داي، كاتب أمريكي.

1884
وفاه علي بن خليفة، فقيه تونسي.

1886
وفاه تشستر آرثر، رئيس الولايات المتحدة الحادي والعشرون.

1897
مولد العالم الفيزيائى الإنكليزى باتريك ماينارد بلا
الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1948 لدراساته في الفيزياء الذرية. ومن منجزاته العلمية في سنة 1947 نظرية عامة جديدة في المغناطيسية تربط بين الخصائص المغناطيسية للأرض، والشمس، والنجوم. وقام بدور رئيسي ومهم في تحسين الرادار والقنبلة الذرية. وهو مطور الغرفة المعتمة المعروفة باسم «غرفة ولسون». كما قام باكتشاف البوزيترون.

1901
مولد جورج هوراس غالوب
الصحفي والإحصائي الأمريكي المعروف، الشهير عالمياً بمعهده الخاص باستطلاعات الرأي معهد غالوب. وقد كانت وفاته في 27يوليو1976.

1903
معاهدة هاى بونوفاريلا
وقعت الحكومة الأمريكية مع بنما معاهدة هاى بونوفاريلا التي تمنح الولايات المتحدة الأمريكية كل الحقوق المتعلقة ببناء القناة وإدارتها وحمايتها.

1906
ميلاد جورج والد، عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1967.

1910
تحرك أحد الكواكب أمام الشمس
مما أثار فزع السكان في الولايات المتحدة معتقدين أن نهاية العالم قريبة .
وقد اختبأ الكثير من الناس ، كما أن الكنائس غصّت بالمصلين والتائبين .

1913
عبور أول سفينة قناة بنما
وعقب إنجاز قناة بنما، كانت السفينة «لويز» أول سفينة تعبر هذا الممر المائي الثاني الذي أنشىء بعد قناة السويس.

1914
وفاه شبلي النعماني، عالم من علماء المسلمين في الهند.

1920
ميلاد مصطفى خليل مهندس السلام
مصطفى خليل كامل خليل من مواليد 18 نوفمبر 1920 بنها- القليوبية . رئيس وزراء مصر فى اواخر الستينيات، نائب رئيس الحزب الوطنى للشئون الخارجية. اصغر وزير للمواصلات فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، رئيس مجلس ادارة البنك العربى الافريقى من 1980 الى 1993. اختير نقيبا للمهندسين واختيرا امينا للاتحاد الاشتراكى العربى . نال قلادة الجمهورية تقديرا لخدماته . سياسى ومثقف مصرى مرموق ورجل دولة اجتمعت فيه صفات الالتزام والموهبة اكتشفه عبد الناصر واستفاد من خبراته السادات وتولى المناصب الوزارية لمدة ربع قرن.

1922
وفاة الروائي الفرنسي مارسيل بروست عن 51 عاماً،
وهو صاحب الرواية الضخمة «بحثاً عن الزمن الضائع» التي كتبها بين سنة 1910 وسنة وفاته، والتي يُعتبر عنوانها هذا أحد أجمل العناوين في الأدب.
لقد كان تأثير بروست، وبخاصة بعد وفاته، عظيماً جداً. أدخل على الرواية أسلوب التحليل الذي يمكن تشبيهه بأسلوب فرويد. وسيظل القارىء يجد لذة في قراءة بروست، وميلاً شديداً إلى كتبه، ما بقي هناك ميل إلى السيكولوجيا كفاية، وما بقيت لعبة الذاكرة، والسعي وراء استرجاع الماضي، يقدمان إلى البعض سبباً كافياً للحياة، أو طريقة رومنطيقية لعدم الحياة.

1927
وفاه السلطان يوسف بن الحسن، سلطان المغرب.

1927
تولى مولاى حمادة الحكم فى المغرب
أعلن مولاى حمادة، الابن الأصغر للسلطان الراحل مولاى يوسف، سلطاناً على المغرب، ويُذكر أن هذه البلاد الشمال افريقية وُضعت تحت الحماية الفرنسية سنة 1912.
ولم يكن السلطان الراحل يتمتع سوى بسلطات أو صلاحيات دينية، فقط، بينما كانت كل الأمور بتصرف المقيم العام الفرنسي الجنرال ليوتي. ونظراً إلى صغر سن السلطان الجديد، فإن مجلس وصاية سيعاونه في «الحكم» ويرأسه الوزير الأكبر المقري.

1930
تأسيس سوكا غاكاي وهي جماعة دينية يابانية جديدة تتبع البوذية.

1935
فرض العقوبات الاقتصادية على إيطاليا لغزوها الحبشة،
التي كانت أقرتها عصبة الأمم في جنيف في 1935وذلك في اطار التمهيد لعمليات الحرب العالمية الثانية.

1936
الاعتراف بحكومة الجنرال فرانكو في اسبانيا
اعترفت المانيا وبريطانيا بحكومة الجنرال فرانكو في اسبانيا ، وقد اعتبرها أنصار الحرية في اوروبا"حكومة فاشية" وحاربوها وانضم لهذه الحرب ادباء كبار مثل اندرية مالرو، وارنست هيمنجواى ، وآرثر كويستلر ، وجورج أوريل ،وسجلوا وقائعها في رواياتهم .

1939
ميلاد مارجريت آتوود، كاتبة كندية.

1940
مولد قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان.

1941
وفاه فالتر هيرمان نيرنست، عالم فيزياء وكيمياء فيزيائية ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1920.

1941
وفاه كريس واتسون، رئيس وزراء أستراليا.

1952
وفاة الشاعر بول إيلور فى فرنسا عن 57 سنة
هو شاعراً كبيراً كانت أعماله في آن واحد تجربة للشعر وتجربة للحياة.وكان غداة الحرب العالمية الأولى سنة 1914 قد تعرف إلى كل من بريتون وآراغون وبعض الكتاب السورياليين الآخرين الذين اشتركوا بنشاط في نشر حركة الدادائية.
وكان قد اشترك خلال الحرب العالمية الثانية في المقاومة، وغدا بعد التحرير سنة 1945 أحد الأمجاد الأدبية الوطنية. وتمجد أشعاره في الوقت نفسه الحب والحرية والأمل. ومن أشهرها دواوينه «خفايا حياة» و«العيون الخصبة» و«الفينيق».

1956
استقلال المغرب

1957
تولى الملك محمد الخامس عرش المغرب

1962
وفاه نيلز بور، عالم فيزياء دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

1963
قام عبدالسلام عارف بانقلاب على حزب البعث العربي الإشتراكي شريكه في الحكم في العراق حيث قضي على الحرس القومي و طرد البعثيين من الحكومة.

1970
تولى أحمد الخطيب رئاسة سوريا "في انقلاب الأسد
قادة الحركة التصحيحية في سوريا يعينون أحمد الحسن الخطيب رئيسًا للجمهورية ليخلف نور الدين الأتاسي.

1972
استقلال سلطنة عمان.

1973
خلو طرقات بلجيكا من السيارات يومين
ابتداءً من الساعة الثالثة من صباح الأحد وحتى الساعة الثالثة من صباح يوم الاثنين، بغية الاقتصاد في استهلاك الوقود.
وبذلك وفَّرت بلجيكا ما مقداره 10 ملايين ونصف المليون من ليترات البنزين. وسبق أن اتُّخذ تدبير في عطلة نهاية الأسبوع السابقة، يوصي بتحديد السرعة على الطرقات السريعة بـ80 كيلومتراً بالساعة، ولكن التوفير لم يتجاوز المليوني ليتر من البنزين. وكل ذلك نتيجة الحظر العربي على تصدير النفط.

1974
الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون (1913 - 1994) يعلن التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين مصر وإسرائيل على جبهة سيناء. وقع رئيسا الأركان في مصر وإسرائيل اتفاقية فصل القوات عند الكيلو 101. بدأت المفاوضات في الحادي والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1973 في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، وبدعوة من الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي لإحلال السلام في الشرق الأوسط, وقد عُقِدَ مؤتمر جنيف بناء على قرار مجلس الأمن رقم 338، ووافقت الأردن ومصر على المشاركة شريطة الالتزام بعدم إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل. وعلى هامش المؤتمر بدأت لجنة مصرية إسرائيلية بإجراء لقاءات ثنائية في جنيف منذ السادس والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1973 لمناقشة فصل القوات, واستمرت المفاوضات بواسطة هنري كيسنجر (ولد عام 1923) وزير الخارجية الأمريكي، إلى حين التوصل إلى اتفاق مهد فيما بعد لعقد اتفاقية كامب ديفيد عام 1979.

1974
بدء البث التليفزيوني في سلطنة عمان لأول مرة

1986
انتخاب شيخ بن عمر رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية في تشاد.

1987
سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية يسفر عن مصرع 115 راكباً.
سيئول وواشنطن تتهمان كوريا الشمالية بتدبير الحادث، وبيونغ يانغ تنفي الاتهامات الموجهة إليها.

1987
حريق بمترو أنفاق لندن يقتل و يصيب مئات.

1988
مصرع ستة عشر شخصا لدى تحطم طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1989
بداية "الثورة المخملية"
في تشيكوسلوفاكيا المطالبة بالانفتاح الديمقراطي، بمناسبة الذكري الخمسين لإعدام تسعة من القيادات الطالبية وإغلاق الجامعات التشيكية على أيدي الاحتلال النازي. "الثورة المخملية" نجحت في تحقيق مطالبها في التغيير الديمقراطي، وإزاحة النظام الشيوعي المدعوم من موسكو.

1989
مقتل مائة شخص في حريق شب في منجم للفحم في يوغسلافيا السابقة.

1990
مقتل مائة وخمسين شخصاً نتيجة فيضانات اجتاحت ولاية اوريسا الهندية.

1991
إطلاق سراح تيري وايت مبعوث الكنيسة الذي كان مختطف في بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية منذ 1986.

1991
وفاة الرئيس التشيكوسلوفاكي غوستاف
توفي عن 78 عاماً في براغ الرئيس التشيكوسلوفاكي والزعيم الشيوعي غوستاف هوساك الذي سحق «ربيع براغ» سنة 1968.

1993
التوقيع على الدستور المؤقت
في خطوة تاريخية اتخذها الزعماء البيض والسود في جنوب افريقيا ثم التوقيع على الدستور المؤقت الذي ينهي التفرقة العنصرية ويعطي السود الحق في المشاركة السياسية والحكم.

1993
حكومة جنوب أفريقيا العنصرية تتفق مع نيلسون مانديلا وزملائه على دستور انتقالي.

1993
موافقة مجلس النواب الأمريكي على اتفاقية التجارة الحرة نافتا بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

1997
مسلحون، ينتمون إلى "الجماعة الإسلامية"
يرتكبون مجزرة في الأقصر (مصر) ضد أفواج سياحية متعددة الجنسيات، تسفر عن مصرع 67 شخصاً وإصابة 85 آخرين بجراح بالإضافة إلى مصرع ستة مهاجمين.

2005
وفاه حسين الشافعي، نائب رئيس جمهورية مصر العربية.

2008
وفاه عبد الباقي الحسيني، مؤسس جمعية أنصار السنة المحمدية في مصر.

2010
وفاه إبراهام السرفاتي، سياسي مغربي.

2010
وفاه برايان مارسدن، عالم بريطاني في علم الفلك.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-20, 02:49   رقم المشاركة :233
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
19 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
19 / 11


اليوم العالمي للرجل.
عيد التحرير في مالي.
عيد العلم في البرازيل.

19 / 11
1290

ولاية الأشرف خليل بن قلاوون الحكم في مصر
خلفا لأبيه السلطان المنصور قلاوون. ويذكر له التاريخ أنه هو الذي وضع خاتمة الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمان بفتحه مدينة عكا فى فلسطين آخر معقل الصليبيين في الشام.

1935
استشهاد الشيخ عز الدين القسام
استشهد الشيخ عز الدين القسام في مثل هذا اليوم في معركة غير متكافئة مع القوات البريطانية المنتدبة على فلسطين في إحراج يعبد قرب جنين بعد سلسلة من عمليات المقاومة الشعبية حرب العصابات.
وقد خرج الشيخ بنفسه لقيادة النضال الميداني فحاصرته القوات البريطانية مع أصحابه الذين استبسلوا في القتال واستشهد القسام مع عدد من رجاله منهم: الشيخ يوسف عبد الله واحمد الشيخ سعيد وسعيد عطية أحمد وأحمد مصلح الحسين كما جرح عدد آخر ونقل جثمان الشيخ إلى حيفا وشيع إلى مثواه الأخير في مقبرة بلد الشيخ في موكب مهيب وضخم حضره الكثير من زعماء البلاد وجماهير غفيره. وبعد استشهاد القسام تولى خليل محمد عيسى قيادة الحركة وبعد فترة من إعادة التنظيم، عاودت الحركة نشاطها في جبال شمال فلسطين، وقامت بهجمات متعددة على المستعمرات اليهودية ومراكز الشرطة والجيش، وظل رجالها معتصمين في الجبال مدة ستة شهور، إلى أن نشبت الثورة الكبرى ((أيار/مايو 1936م)) فانضم القساميون إليها وابلوا فيها بلاء حسنا، ومن أبرزهم: خليل محمد عيسى أبو إبراهيم الكبير ومحمد صالح الحمد والشيخ عطية أحمد عوض ويوسف سعيد أبو درة والشيخ فرحات السعدي وتوفيق إبراهيم أبو إبراهيم الصغير وغيرهم.
وأهمية حركة القسام ليست في انجازاتها المباشرة وإنما في دلالاتها وأثارها على مسار النضال الفلسطيني اللاحق، ففي عملية المواجهة الشاملة التي احتدم التناقض فيها بين المشروع الصهيوني المدعوم من حكومة الانتداب وبين الحركة الوطنية الفلسطينية كانت الأخيرة تفتقد إلى عنصر أساسي يمتلكه الأول، وهو القوة العسكرية، وباستخدام حركة القسام للسلاح جاءت أهمية حركة القسام ولكن نشاطها لم يأت مكملا لعمل الحركة الوطنية بفصائلها الأخرى ولم يكن جزءا عضويا من العمل الوطني الفلسطيني العام بل لعل بعض أطرافه اعتبر حركة القسام بديلا منه وفي هذا تمكن نقطة الضعف الرئيسية لحركة القسام التي لم تعمر طويلا.
لم يذهب دم الشهيد القسام هدرا إذ شكل عمله بل استشهاده عاملا إضافيا لتفجير الثورة الكبرى في 15 نيسان ابريل 1936.
ولد القسام سنة 1871م في مدينة جبلة السورية ودرس في الأزهر حيت تلقى العلم على يد الإمام الشيخ محمد عبده واشتغل في التدريس بعد تخرجه في بلده وبعد الانتداب الفرنسي على سورية انضم إلى عصبة عمر البيطار للجهاد ضد المستعمرين ثم شارك في ثورة الشيخ صالح العلي (1920-1921) ضد الفرنسيين، ثم عينه المجلس الإسلامي الأعلى خطيبا لجامع الاستقلال في حيفا ومأذوننا شرعيا فيها ومن خلال عمله هذا أتيحت للقسام فرصة كبيرة للاتصال بقطاعات واسعة في السكان في مدينة كانت تتطور بسرعة وتجتذب أعدادا كبيرة من الريف وخصوصا من الفلاحين الذين اجبروا على ترك أراضيهم وذهبوا على المدينة بحثا عن العمل المأجور وكانت حيفا في تلك الفترة قد أصبحت ميناء فلسطين الأول، بما يفتحه ذلك من مجالات أمام الأيدي العاملة الرخيصة.
وانتقل إلى الريف تحت ضغط مطاردة قوات السلطة واعتقال على صالح أحمد طه ومصطفى على الأحمد وخليل محمد عيسى أبو إبراهيم الكبير واحمد الغلاييني وأحمد التوبه، وحكم على مصطفى الأحمد بالإعدام وعلى الغلاييني بالسجن 25 عاماً وبرئ آخرون لعدم وجود أدلة ضدهم.

1977
الرئيس المصري محمد أنور السادات (1918 - 1981) يزور الدولة العبرية
في أول زيارة علنية لرئيس عربي إليها، ويجتمع بقادتها، ويلقي خطاباً أمام البرلمان (الكنيست) الإسرائيلي، وقد ساد امتعاض عارم في المستويات الرسمية والشعبية العربية والإسلامية بسبب تلك الزيارة. سبقت الزيارة مجموعة من الاتصالات السرية، حيث تم إعداد لقاء سري بين الطرفين في المغرب تحت رعاية الملك الحسن الثاني، التقى فيه موشيه ديان وزير الخارجية الإسرائيلي، وحسن التهامي نائب رئيس الوزراء برئاسة الجمهورية. وفي أعقاب تلك الخطوة التمهيدية قام السادات بزيارة لعدد من الدول ومن بينها رومانيا، وتحدث مع رئيسها نيقولاي شاوشيسكو بشأن مدى جدية مناحيم بيغن ورغبته في السلام، فأكد له أن بيغن راغب في تحقيق السلام. ألقى السادات خطاباً أمام الكنيست الإسرائيلي في العشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) 1977، شدد فيه على أن فكرة السلام مع الإسرائيليين ليست جديدة، وأنه يستهدف السلام الشامل، وأقر أنه لم يتشاور مع أحد من الرؤساء العرب في شأن هذه الزيارة.

1996
محكمة ألمانية في هامبورغ تحكم على الفلسطينية سهيلة أندراوس صايغ بالسجن لمدة 12 عاماً بعد أن أدانتها باختطاف طائرة لوفتهانزا في عام 1977.

2003
مصدر أمني إسرائيلي يعلن أن فدائيين تسللا من الأردن إلى معبر "العربة"
القائم على الحدود الأردنية، قرب ايلات، فتحا نيرانهما فأصابا خمسة إسرائيليين، قتل أحدهم. كما تبنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/ القيادة العامة، بزعامة أحمد جبريل, هجوما فدائيا أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين جنوب الضفة الغربية.



19 / 11
923 م

وفاة العالم الكبير أبي بكر محمد بن زكريا الرازي أبي الطب العربي
وأحد الرواد العظام في الثقافة والحضارة العربية، شملت إنجازاته العظيمة فروعًا مختلفة من المعرفة؛ فشملت إلى جانب الطب علوم الطبيعة والكيمياء.

1256
مولد أبي حيان الغرناطي
ولد أثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف بن علي، المعروف بأبي حيان الغرناطي، أحد أئمة اللغة والحديث والتفسير في القرن السابع الهجري، ولد بغرناطة وتعلم بها، ثم انتقل إلى القاهرة واستقر بها، ومنها طارت شهرته وعرفه الناس، وأشهر مؤلفاته تفسيره المعروف بالبحر المحيط.

1492
وفاه عبد الرحمن الجامي، شاعر فارسي.

1493
كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتو ريكو في العالم الجديد.

1600
ميلاد الملك تشارلز الأول، ملك إنجلترا.

1665
وفاة الرسام الفرنسي نيقولاي بوسان (ولد عام 1594)، عُني بتصوير المواضيع الدينية والرمزية.

1711
ميلاد ميخائيل لومونوسوف، كاتب روسي.

1805
ميلاد فرديناند دي لسبس، دبلوماسي فرنسي وصاحب مشروع حفر قناة السويس.

1828
وفاة الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت, صاحب العديد من المؤلفات الموسيقية العالمية.
توفي في فيينا، بحمى التيفوس. ومما يروى عنه أنه لم تعرف الغيرة أو الحسد طريقهما إلى نفسه، فقد كان يقر لجميع زملائه بما يتمتعون به من مواهب. وكان دائماً يفضل سماع موسيقى سواه على سماع موسيقاه، فإذا ما أعجب بعمل جيد تدفق بالإطراء

1831
ميلاد جيمس جارفيلد، رئيس الولايات المتحدة العشرون.

1865
صدور العدد الأول من صحيفة "سورية" وهي أول صحيفة تصدر في الشرق والجزيرة العربية.

1865
وفاة صاحب أول مدرسة مختلطة فى الشرق
توفي أسعد يعقوب الخياط صاحب أول مدرسة مختلطة في الشرق، وأشهر رحالة لبناني في القرن التاسع عشر

1887
ميلاد جيمس سومنر، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1946.

1887
وفاه إيما لازاروس، شاعرة أمريكية.

1912
ميلاد جورج بالاد، عالم أمريكي في علم الأحياء الخلوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1974.

1915
ميلاد إيرل سوثرلند، عالم كيمياء حيوية وصيدلي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1971.

1917
ولادة رئيسة وزراء الهند إنديرا نهرو غاندي (اغتيلت في الحادي والثلاثين من تشرين أول/ أكتوبر عام 1984) تولت رئاسة الوزراء مرتين. تسلمت رئاسة وزراء الهند عام 1966، وقد استمرت في منصبها ثمانية عشر عاماً، اغتيلت بعد أربعة أعوام فقط من توليها رئاسة الوزارة الثانية، وكانت قد تولت الوزارة أول مرة بين عامي (1966 - 1977).

1924
اغتيال السير لي أوليفر فيتزموريس ستاك (ولد عام 1868) الحاكم الذي فرضته بريطانيا على السودان إبان احتلالها له, على أيدي مقاومين من مصر.

1924
مولد الرسام التونسي الزبير التركي
أحد كبار الفنانين التشكيليين في تونس، وأول رئيس للاتحاد الوطني للفنون التشكيلية، واشتغل بالنحت وأنجز تمثالا لابن خلدون في ساحة الاستقلال.

1936
ميلاد يوان تسي لي، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1986.

1938
ميلاد تد تيرنر، رجل أعمال أمريكي ومؤسس شبكة سي إن إن.

1942
الجيش الأحمر السوفييتي بقيادة الجنرال جورجي زوكوف يبدأ عملية أورانوي، وهي العملية التي حولت دفة الصراع في معركة ستالينجراد.

1945
تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الأردن
على يد عبد اللطيف أبو قورة (1906 - 1967) (تعتبر جزءاً من جماعة الإخوان المسلمين التي أسسها حسن البنا في مصر عام 1928). قامت الجماعة بأنشطة عديدة من بينها إقامة ندوات ومحاضرات واحتفالات دينية ووطنية، والمساهمة في إنشاء الكلية العلمية الإسلامية (في الأردن)، ورابطة العالم الإسلامي (في السعودية)، والمؤتمر الإسلامي، ولجنة نصرة الجزائر، والمؤتمر الإسلامي لبيت المقدس، وشارك الإخوان في حرب فلسطين عام 1948 بسرية قوامها 120 مقاتلاً، وكان مقرها بلدة عين كارم بقيادة عبد اللطيف أبو قورة. وفي عام 1953 انتخب محمد عبد الرحمن خليفة (ولد عام 1919) مراقباً عاماً للجماعة خلفاً لأبي قورة، وأصدرت الجماعة مجلة "الكفاح الإسلامي"، ورأس تحريرها يوسف العظم، ثم أوقفتها الحكومة بعد صدور أحد عشر عدداً منها، وطالبت الجماعة بإبعاد الضباط الإنكليز عن الجيش الأردني، ونظمت عام 1954 مظاهرات معادية للاستعمار، وهاجمت حلف بغداد، واعتقل زعيمها عام 1955، كما عارضت مبدأ أيزنهاور عام 1957 المعروف بمبدأ ملء الفراغ في الشرق الأوسط، ونظمت مظاهرات احتجاجية إثر استدعاء قوات بريطانية عام 1958 واعتقل مراقبها العام مرة أخرى عام 1958 وكان عضواً في البرلمان. وشارك الإخوان في الانتخابات النيابية عام 1956، ونجح لهم أربعة مرشحين من أصل ستة، ووقفوا ضد الفساد الرسمي، حيث اعتقل عدد منهم، على رأسهم المراقب العام الذي بقي في السجن مدة ستة أشهر، كما شاركوا في الانتخابات النيابية عام 1963، ونجح لهم اثنان، وأنـشأوا مع مجموعة من الشخصيات الإسلامية والعامة جمعية المركز الإسلامي الخيرية التي افتتحت فروعاً في مختلف مدن الأردن، وأنـشأت المـشفى الإسلامي في عمان والعقبة وعدة مدارس ومعاهد. وشارك الإخوان في العمل الفدائي ضد إسرائيل بعد عام 1967، حيث أقاموا ثلاثة معسكرات، ونفذوا مجموعة من العمليات الناجحة ضد أهداف إسرائيلية، وانضم إلى هذه المعسكرات 180 مقاتلاً متفرغاً وعدد من المتطوعين، وفي عام 1970 رفض الإخوان الانخراط في الاقتتال بين الجيش الأردني وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وشاركوا في الانتخابات النيابية التكميلية عام 1984 حيث حصلوا على مقعدين آخرين في المجلس فأصبح لهم أربعة نواب، وشاركوا أيضاً في الانتخابات البلدية في إربد ومأدبا وسحاب. وحصلت الجماعة في المجلس النيابي الحادي عشر (عام 1989) على اثـنين وعشرين مقعداً، بالإضافة إلى رئاسة المجلس لثلاث دورات متتالية، كما شاركت بخمسة وزراء عام 1991، وفي عام 1993 حصلت على سبعة عشر مقعداً، بعد إصدار قانون انتخابي جديد (قانون الصوت الواحد)، وفي عام 1992 أنشأت حزب جبهة العمل الإسلامي باشتراك شخصيات إسلامية عامة، كما شاركت في الانتخابات البلدية عام 1995 وفاز مؤيدوها في عدد من البلديات، وعام 1994 تم انتخاب مراقب عام جديد هو عبد المجيد ذنيبات (ولد عام 1945)، وعقدت الجماعة عام 1996 مؤتمراً داخلياً لتقويم مسيرة خمسين سنة. وفي عام 1997 قررت مقاطعة الانتخابات النيابية بسبب التضييق الرسمي عليها لمعارضتها اتفاقية "وادي عربة" بين الأردن وإسرائيل.

1949
وفاة الرسام البلجيكي انسور
الذي لم يُعترف بفنه إلا عندما بدأ إبداعه بالتلاشي.
ذلك بأنه كان طوال حياته الفنية النشطة والغزيرة من حيث الإنتاج، غير مفهوم ولا مقدر، وموضعاً للجدل، ونعلم اليوم أن هذا المنعزل، المبشر بالانطباعية قد أثر كذلك في السورياليين.

1951
احتلال القوات البريطانية الإسماعيلية فى مصر
وأعدمت رمياً بالرصاص 14 مصرياً من المنتفضين عليها.

1956
أعلان الصلح بين اليابان وروسيا
وذلك أنهى حالة الحرب التي استمرت أحد عشرة عامًا . اعترفت روسيا بالسيادة اليابانية على جزر هابوماي وشيكوتان وإقامة علاقات دبلوماسية ، كما وعدت روسيا بتأييد طلب اليابان الانضمام إلى الأمم المتحدة .

1961
في القاهرة انعقد لقاء قمة بين أقطاب حركة عدم الانحياز الثلاثة "عبد الناصر - نهرو - تيتو"

1969
وصول أبوللو - 12 إلى القمر، وهي الرحلة الثانية إلى القمر بأشخاص من الأرض

1971
مظاهرات فى اليابان
تظاهر الآلاف من السكان ضد الإبقاء على القواعد العسكرية الأمريكية في جزيرة أوكيناوى.
وكان قد تم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان على إعادة أوكيناوى إلى اليابان في سنة 1972.

1979
الخميني يفرج عن جميع الرجال والنساء من أصول أفريقية المتحتجزين في مبنى السفارة الأمريكية في طهران.

1983
مقتل القنصل السنغالي في بلجيكا بيد مسلح مجهول.

1984
اغتيال ايفنز أركون وهو سياسي تركي في غينيا على يد مسلح أرمني.

1985
أول لقاء بين الرئيس الأمريكي ريجان ونظيره السوفيتي جورباتشوف في جنيف

1986
إكتشاف مقبرةإيري
تم اكتشاف مقبرة فرعونية للامير إيري في سقارة تعود الي 4400عام.

1990
الشرطة الصينية تتصدى لمظاهرة نظمها المسلمون وتقتل ثلاثة منهم.

1990
تولى علي عزت رئاسة البوسنة والهرسك
وكان قد بدأ حياته بتأسيس جمعية الشبان المسلمين، ثم تعرض للسجن والاعتقال بسبب آرائه ومعتقداته، استقال من رئاسة البوسنة بعد اتفاق دايتون للسلام...

1990
في قصر الأليزيه بباريس، وقع قادة حلف الأطلنطي "22 دولة" على معاهدة خفض الأسلحة التقليدية في أوربا

1993
انعقاد أول قمة لمنتدى التعاون الإقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادي المعروفة باسم (أبيك) في مدينة سياتل الأمريكية.

1993
تنفيذ السلطات الأردنية حكم الإعدام في سيدة
تبلغ من العمر 26 سنة لقيامها بضرب زوجها وإشعال النيران فيه وتعد هذه هي المرة الثانية في تاريخ الأردن التي ينفذ فيها حكم الإعدام في سيدة .

1993
نقل التكنولوجيا المتطورة بين امريكا والصين
وافقت الولايات المتحدة على أن تبيع للصين جهازاً متقدماً للكمبيوتر سوبر كومبيوتر قيمته 10 ملايين دولار في أول عملية من نوعها لنقل التكنولوجيا المتطورة بين البلدين.

1995
وفاة رئيس المجلس الوطني العراقي سعدي مهدي صالح (ولد في تكريت عام 1940).

1995
انفجار يدمر مبنى السفارة المصرية في إسلام آباد ويوقع ستة عشر قتيلا وخمسة وستين جريحا, تبنته الجماعة الإسلامية المناوئة لنظام الحكم.

1997
اعلان الحكومة الروسية عن إقالة أناتولى تشوبايس
رضخت الحكومة الروسية لمطالب المعارضة فأعلنت عن إقالة أناتولي تشوبايس وزير المالية لتورطه في فضيحة رشاوى.

2004
وفاه جون روبرت فين، صيدلي إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1982.

2005
إفتتاح مؤتمر الوفاق العراقي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء إبراهيم الجعفري ومندوبين عن كافة الأطياف السياسية ومختلف التيارات الدينية والعرقية وبعض الشخصيات في العراق.

2005
القوات الأمريكية ترتكب مجزرة في مدينة حديثة العراقية.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-20, 07:20   رقم المشاركة :234
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
20 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
20 / 11


عيد الطفولة.
يوم التصنيع في أفريقيا.
عيد المعلم في فيتنام.

20 / 11
1882

ميلاد عز الدين القسام، مجاهد فلسطيني.
ولد الشيخ عزّ الدين عبد القادر مصطفى يوسف محمد القسام (1300 هـ / 20 نوفمبر 1871 - 1935) في بلدة جبلة في محافظة اللاذقية في سوريا. والده عبد القادر بن محمود القسام. كان منذ صغره يميل إلى العزلة والتفكير. تلقى دراسته الابتدائية في كتاتيب بلدته جبلة ورحل في شبابه إلى مصر حيث درس في الأزهر وكان من عداد تلاميذ الشيخ محمد عبده والعالم محمد أحمد الطوخي. كما تأثر بقادة الحركة النشطة التي كانت تقاوم المحتل البريطاني بمصر.

في فلسطين
لجأ القسام إلى فلسطين في 5 شباط 1922 واستقر في قرية الياجور قرب حيفا. ولجأ معه من رفاق الجهاد الشيخ محمد الحنفي والشيخ علي الحاج عبيد وحتى سنة 1935 لم يكن سكان حيفا يعرفون عن عز الدين القسام سوى أنه واعظ ديني ومرشد سورى ورئيس جمعية الشبان المسلمين في مدينة حيفا وكان بنظرهم شيخا محمود السيرة في تقواه وصدقه ووطنيته كما كانت منطقة الشمال تعرفه إماما وخطيبا بارعا ومأذونا شرعيا في جامع الاستقلال، وهو الذي سعى في تشييده، وقد جمع المال والسلاح لنجدة المجاهدين في طرابلس الغرب أثناء حملة الإيطاليين عليها.في عام 1929 أشيع أن اليهود يريدون أن يحرقوا مسجد الاستقلال بحيفا، فاقترح بعض الوجهاء أن يطلبوا المساعدة من الإنكليز، لكن الشيخ القسام رفض رفضا قاطعا وقال أن دمنا هو الذي يحمي المسلمين ويحمي مساجد المسلمين وليست دماء المحتلين. كان يرفض أي حوار أو معاهدة مع الإنكليز ويقول (من جرّب المجرّب فهو خائن) فقد جرّب بعض العرب الإنكليز ضد العثمانين وكانت كل وعودهم كذبا.
في إحدى خطبه، كان يخبئ سلاحا تحت ثيابه فرفعه وقال : (من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فليقتن مثل هذا)، فؤخذ مباشرة إلى السجن وتظاهر الناس لإخراجه وأضربوا إضرابا عاما. كان يقول للناس في خطبه : هل أنتم مؤمنون؟ ويجيب نفسه لا، ثم يقول للناس إن كنتم مؤمنين فلا يقعدنّ أحد منكم بلا سلاح وجهاد. كان يركّز على أن الإسراف في زخرفة المساجد حرام، وأن علينا أن نشتري سلاحا بدل أن نشتري الثريات الفاخرة. كان يصل إلى جميع الناس من خلال عمله كمأذون شرعي وكخطيب. وكان يختلف كثيرا مع الشيوخ لأنهم كانوا لا يهتمون سوى بأمور العبادة من صلاة وصوم بينما كان اليهود يخططون ويشترون الأراضي. فكان يرى أن لا فصل بين الدين والسياسة، وأمور السياسة كانت واضحة بعد أن نال اليهود وعد بلفور. كما كان في شجار مع المستعجلين من أبناء تنظيمه الذين يريدون الثورة في حين كان القسام يعدّ ويتريّث ليضرب في الوقت المناسب فلبث سنين وهو يعدّ للثورة.

فيلم درامي يحكي قصة عز الدين القسام
فيلم درامي يحكي قصة ثورة الشيخ المجاهد العربي عز الدين القسام في فلسطين المحتلة ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني, حيث كان الأخير يتحضر لاستلام زمام أمور فلسطين بعد انسحاب جيش الإمبراطورية البريطانية. خلال هذه الآونة التاريخية قدم الشيخ القسام من سوريا إلى فلسطين, هارباً من وجه الفرنسيين الذين أصدروا بحقه حكماً بالإعدام.راح الشيخ القسام يستنهض الناس في فلسطين ويكشف لهم خيوط المؤامرة ضد بلاد العرب والمسلمين عموماً وفلسطين خصوصاً. وفي العام 1921 تمكن الشيخ من تأسيس خلايا مقاومة ضد الاحتلال البريطاني خاضت العديد من المعارك والمواجهات في سبيل تحرير الأرض. كشف أمره لاحقاً وكانت مواجهة عنيفة داخ أحراج بلدة يعبد قضى خلالها الشيخ القسام مع معظم أعضاء خليته شهداء

1977
السادات في الكنيست الاسرائيلى
في صباح اليوم التالي
للزيارة، خرج السادات لصلاة العيد، ودخل القدس وصلى في المسجد الأقصى. ووجد أن منبر صلاح الدين قد احترق تماماً، فأمر بإعادة بناء المنبر من جديد على نفقة مصر وذهب السادات إلى الكنيست الإسرائيلي، وألقى من داخله خطابه الشهير . وأعقب ذلك اجتماعات منفصلة مع أعضاء حزب العمل، وكتلة ليكود، والنواب الشيوعيين. واستمع السادات طويلاً إلى المتطرفين والمعتدلين، الذين تناولوا في كلماتهم مشكلات تفصيلية وأظهروا تشدداً في المطالب، وخاصة النائبة جيئولا كوهين، التي مزقت معاهدة السلام بعد ذلك .
عاد السادات إلى مصر، واستقبلته الملايين استقبالاً حافلاً .
رد الفعل العربي
باستثناء السودان، الذي سارع رئيسه جعفر نميري، إلى مصر فور عودة السادات، وأبدى تأييده الكامل تماماً، وباستثناء المغرب أيضاً، فقد أعلن الملك الحسن الثاني، أن مبادرة السادات فرصة فريدة تتوج كفاح العرب لتحرير أراضيهم، وأكدَّ الحسن تأييده للمبادرة . وسلطنة عُمان التي لم تعلن رفضها للمبادرة، لم تتقدم دولة عربية واحدة لكي تنضم إلى عملية السلام، بل تبارت كل الدول العربية في شجب هذه العملية.
كان السادات شخصية عنيدة. ولعل بعض الدول العربية ظنت أنه يمكن أن يتراجع، مثلما حدث مع جمال عبدالناصر من قبل عام 1954، عندما دعا وزير خارجية بريطانيا إلى عقد اجتماع مائدة مستديرة تشترك فيه الدول العربية وإسرائيل، لبحث تسوية النزاع . ويقول محمد إبراهيم كامل: وعندما أعلن عبدالناصر أنها فكرة جديرة بالدراسة، احتجت سوريا والفلسطينيون، وغيرهما، وانهالت الاتهامات على عبدالناصر بالخيانة، وبأنه يبيع القضية الفلسطينية للعدو الصهيوني. فتراجع عبدالناصر، وهدأت العاصفة.



20 / 11
1000 م

وفاة أبو الفرج الأصفهانى فى بغداد بالفالج
توفي بالفالج في بغداد، أبو الفرج الأصفهاني، صاحب كتاب الأغاني الشهير الذي طُبعت أول طبعة منه في بولاق، في القاهرة سنة 1868، في عشرين جزءاً.

1602
ميلاد جوريك أوتوفون، عالم فيزياء ألماني.

1615
الدولة العثمانية توقع معاهدة إستانبول مع إيران
لإنهاء الحرب التي استمرت بينهما 9 سنوات، وعينت هذه المعاهدة الحدود بين الجانبين ، لكن هذا الصلح لم يستمر إلا سنتين فقط حيث تجدد القتال بين الجانبين .

1632
معركة عنجر الشهيرة
جرت معركة عنجر الشهيرة التي كانت حاسمة في علاقات الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير بالباب العالي، وبالتالي في إقرار كيان الدولة اللبنانية في العصر الحديث.

1636
مولد نيكولا بوالو الشاعر والناقد الفرنسي
ومشرع البارناس في عهد الملك لويس الرابع عشر. كان نصيراً للفكر والطبيعة في الفن، ومحباً للحقيقة، والوضوح، والتحديد الدقيق. فقد حاول أن يجعل الأدب علماً دقيقاً بوضعه قواعد صارمة له.
وقد ساعد كثيراً جداً على ترسيخ الأدب الفرنسي وتهذيبه، محوّلاً إياه عن الميل الشديد إلى التصنع أو التكلف الذي برز في مطلع القرن السابع عشر. فساهم هكذا بتحديد المثال الأدبي الذي عُرف فيما بعد باسم الكلاسيكية. وكان بوالو من أعضاء الفريق العظيم الذي تألف من موليير، وراسين، وكورناي، ولافونتين .

1662
استُخدِامَ الأوتوبيسات العمومية الأولى فى أوروبا
فى باريس على عهد الملك لويس الرابع عشر. وقد وُجِدَت فى الأصل لاستعمال فقراء المدينة الذين لم يكن بمقدورهم استئجار العربات .

1755
حدوث الهزة الأرضية الكبرى فى لشبونة فى البرتغال
وقد أعقبتها الموجة المدية الشهيرة، وهي موجة بحرية شديدة الارتفاع. وقد قضت على ستين ألف نسمة من مجموع سكانها البالغ 260 ألفاً، ووجد مئة ألف نسمة أنفسهم بلا مأوى .

1764
وفاه كريستيان غولدباخ، عالم رياضيات ألماني.

1815
توقيع معاهدة باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت في معركة واترلو.

1815
الحياد السويسرى الشهير
تم الاعترف بالحياد السويسري الشهير، بعد أن صدر في باريس، مرسوم، وقعته كل من النمسا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وبروسيا، وروسيا، للاعتراف بحياد سويسرا الدائم وعدم انتهاك حرمة أراضيها.

1818
استقلال فنزويلا عن إسبانيا
سيمون بوليفار قائد ثوري وسياسي من فنزويلا تدين له جمهوريات في أميركا اللاتينية باستقلالها عن الحكم الاسباني. ولد سيمون بوليفار في كاراكاس في 24 تموز 1783. تأثر خلال دراسته بالفلسفة ودرس بشكل خاص جان جاك روسو الذي ترك أثراً عميقاً في شخصيته. سافر بوليفار في مطلع شبابه الى فرنسا حيث التقى بالعالم الألماني اسكندر هومبولت الذي نقل له اعتقاده بأن المستعمرات الاسبانية في حالة استعداد للتحرر، فراقت الفكرة لبوليفار وأخذ يمعن النظر في تحرير بلاده.
في العام 1807، عاد بوليفار الى فنزويلا حيث اشترك في اجتماعات وطنية عدة للتآمر على السلطات الاسبانية التي كانت تحكم بلاده. واستطاع في 1810 الإطاحة بالحاكم الاسباني فنسينت دي امبران وإقامة حكم عسكري.

1832
تنصيب الأمير عبد القادر ابن محي الدين سلطانًا على الجزائر وذلك بعد تنازل والده له، وكان حينها في عمر 25 سنة.

1858
تولى الملكة فكتوريا الإنكليزية زمام السلطة في الهند بعد أن بلغ حكم شركة الهند الشرقية نهاية أيامه

1858
مولد الروائية والأديبة السويدية سلمى لايرلوف
في مدينة مورباكا. بدأت حياتها بالتدريس في بلدة لاندسكرونا، وقد عُرفت في عالم الأدب بعد نشرها « ملحمة غوستا برلنغ» سنة 1891. وكانت أول امرأة تنال جائزة نوبل للأدب سنة 1909

1886
ميلاد كارل فون فريش، عالم إيثولوجيا نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1973.

1910
وفاة كبير الكتاب الروس ليون تولستوى
أبصر تولستوي النور سنة 1828 في قصر مؤلف من 42 غرفة، تحيط به الثروة من كل جانب؛ فنشأ وترعرع في جو الارستقراطية الروسية القديمة. إلا أنه في أواخر أيام حياته وزع كل أراضيه وممتلكاته، ومات بذات الرئة وحيداً فقيراً في محطة للسكة الحديدية محاطاً ببعض الفلاحين، عقب نزاعه مع زوجته الكونتيسة صوفي.
وكان قبل عشرين سنة من وفاته موضع إعجاب الملايين، يتهافتون إلى منزله لإلقاء نظرة على وجهه، أو سماع صوته.
كان أصدقاؤه يقيمون في منزله السنين الطوال ويدوّنون بالاختزال كل كلمة يتلفظ بها، ولو في أي حديث عابر، ويصفون بالدقة والتفصيل كل حركة من حركاته اليومية.

1915
اصدار البرلمان الصيني قانوناً يقضي بإعادة الملكية إلى البلاد، فتوِّج يوان تشي كاي إمبراطوراً على الصين .

1923
ميلاد نادين غورديمير، كاتبة جنوب إفريقية حاصلة على جائزة نوبل في الأدب عام 1991.

1924
ميلاد بنوا ماندلبرو، عالم رياضيات أمريكي.

1924
اغتيال السير لي ستاك سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام على يد مواطن مصري.

1925
ميلاد روبرت كينيدي، سياسي أمريكي.

1926
ميلاد أندرو سكالي، طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1977.

1942
ميلاد جو بايدن، نائب رئيس الولايات المتحدة.

1945
بداية محاكم نورمبرغ ضد 24 من النازيين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

1945
وفاه فرانسيس أستون، عالم كيمياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1922.

1947
حفل زفاف أسطوري في لندن
بمناسبة زفاف الأميرة إليزابيث (الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا) من ابن عمها الأمير فيليب الأمير السابق لليونان والدانمارك الذي تخلى عن ألقابة من أجل الزواج من الأميرة الإنجليزية.

1951
أكثر من 1000 عائلة بريطانية تغادر مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وذلك بعد تبادل لإطلاق النار وأدى لمقتل خمسه جنود بريطانيين وعشرة جنود مصريين.

1957
ميلاد غودلاك جوناثان، رئيس نيجيريا.

1970
الفريق حافظ الأسد قائد الإنقلاب في سوريا يشكل وزارة جديدة من 26 وزير وإحتفظ فيها لنفسه بوزارة الدفاع.

1971
إيران تسيطر على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تعتبرها الإمارات إنها جزر إماراتية محتلة من قبل إيران.

1975
وفاة فرنشيسكو فرانكوالقائد العسكرى الاسبانى
توفي قائد عسكري، وسياسي إسباني هو فرنشيسكو فرانكو، الزعيم الإسباني الذي حكم البلاد طوال أربعين سنة وقد انتهى هذا الحكم الطويل بوفاته، بعد أن بلغ الثانية والثمانين.
وكما خطط أُعيدت بعد وفاته، الملكية الإسبانية بشخص الملك خوان كارلوس الأول، حفيد الملك ألفونسو الثالث عشر الذي نفته الحكومة الجمهورية سنة 1931. وهكذا حدث تبدل رئيسي في نظام الحكم في إسبانيا. ومعلوم أن فرانكو نفسه عين شخصياً خوان كارلوس دو بوربون خليفة له. وقد استعاد مهام رئاسة الدولة في 30 تشرين الأول 1975، بسبب مرض فرانكو.

1978
وفاه جورجيو دي شيريكو، رسام إيطالي.

1979
جهيمان العتيبي وأتباعه يقتحمون المسجد الحرام بمكة المكرمة ويعلنون عن ظهور المهدي المنتظر.
قام أكثر من 500 مسلح بمهاجمة المسجد الحرام في مكة المكرمة وبقوا متحصنين فيه لأكثر من أسبوعين حتى أخرجتهم السلطات السعودية بقوة السلاح وقامت بمحاكمتهم وتم إعدام زعمائهم بقطع رؤوسهم.

1979
الرئيس حبيب بورقيبة يفتتح القمة العربية الحادية عشرة في تونس

1980
بدء محاكمة عصابة الأربعة في بكين من بينهم زوجة الرئيس ماو تسي تونغ.

1981
بدء المفاوضات الثنائية بين الإتحاد السوفييتى والولايات المتحدة الأمريكية
في شأن تسوية مسألة الصواريخ النووية. وأُعلن في 16 آذار 1982 نبأ تجميد الاتحاد السوفيتي للصواريخ النووية المتوسطة المدى في أوروبا

1993
انتهاكات النظام العراقي للحدود العراقية الكويتية
عاود النظام العراقي إنتهاكاته للحدود العراقية الكويتية، حيث اجتاز مئات من العراقيين الحدود وحاولوا منع العاملين من حفر الخندق الحدودي الفاصل بين البلدين ومواصلة أعمالهم .

1999
وفاه أمنتوري فانفاني، رئيس وزراء إيطاليا.

2000
وفاه كالي باتالو، كاتب فنلندي.

2001
الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يطلق اسم روبرت كينيدي على مبنى وزارة العدل وذلك تكريمًا له.

2005
وفاه منوتشهر آتشي، شاعر وكاتب صحفي إيراني.

2006
عيد الطفولة
فى 20 نوفمبر من كل عام يحتفل أطفال العالم بأعياد الطفولة و فيها يتم تقديم أفضل الخدمات الثقافية و الإجتماعية و الفنية للطفل .

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-- -----------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-21, 00:55   رقم المشاركة :235
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
21 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
21 / 11


عيد القوات المسلحة في بنغلاديش.

21 / 11
1818

بعثة بريطانية تقدم عريضة إلى قيصر روسيا مطالبة إياه بالعمل على ما سمته "إعادة الاستقلال اليهودي" فوق أرض فلسطين.

1957
وفاة الأديب الفلسطينى الكبيرعادل زعيتر
عادل بن عمر بن حسن زعيتر" المعروف بعادل زعيتر، عضو مجمعي اللغة العربية في دمشق وبغداد، وواحد من كبار المترجمين في العصر الحديث
ولد عادل بن عمر بن حسن زعيتر، بمدينة نابلس بفلسطين المحتلة سنة1897م
وأتم دراسته الابتدائية، ثم التحق بالمكتب السلطاني في بيروت وبالمكتب السلطان في الأستانة؛ حيث استكمل دراسته، وتعلم اللغتين التركية والفرنسية، وأجادهما تمام الإجادة.وذهب عادل زعيتر سنة 1921م إلى باريس، والتحق بكلية الحقوق في جامعة السربون، ونال شهادة الحقوق .وعلى الرغم من انشغال عادل زعيتر بالحركة الوطنية في فلسطين، فإنه كان يصدر أعمالاً مترجمة عن الفرنسية لكبار المؤلفين الغربيين، ثم انصرف تمامًا إلى الترجمة بعد نكبة 1948م، وترك التدريس في معهد الحقوق بالقدس، واستقر نهائيًا في نابلس متفرغًا لما نذر نفسه له.
وقد بلغت الكتب التي ترجمها عن الفرنسية 37 كتابًا تدور كلها حول التشريع والاجتماع والتاريخ .

1965
الدولة العبرية تفتح ميناء مدينة إسدود في فلسطين 48 للملاحة التجارية.

1973
قرر المجلس الوزاري لمنظمة الوحدة الأفريقية فرض حظر اقتصادي شامل على إسرائيل حتى تمتثل لقرارات مجلس الأمن.

1980
يصادف اليوم ذكرى استشهاد الشهيد شرف الطيبي استشهد بمثل هذا اليوم اثناء انعقاد دورة استقلال القرار الوطني الفلسطيني في عمان وقد اطلق اسم الشهيد على الدوره التي انعقدت يومها في الاردن
والشهيد ولد في مدينة خانيونس وهو احد كوادر حركة الشبيبه الطلابيه في جامعة بيرزيت درس الهندسه وكان بالفصل الاخير للتخرج ومنحته جامعة بير زيت شهادة التخرج نظرا لتميزه



21 / 11
1248

سقوط مدينة إشبيلية
كبرى الحواضر الأندلسية في أيدي "فرناندو الثالث" ملك قشتالة. كان سقوطها تاليًا لسقوط عدد من المدن الإسلامية الأندلسية، مثل: قرطبة، وبلنسية، وجيان.

1555
وفاه جورجيوس أغريكولا، عالم ألماني في علم المعادن.

1579
وفاه توماس كريشام،
كان تاجرًا واقتصاديًا إنكليزيًا، عمل مستشارا اقتصاديا لدى ملك بريطانيا إدوارد السادس، وكذلك مستشارا لدى أخته الملكة إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا.

1620
وصول السفينة الإنجليزية ماي فلاور إلى سواحل الماساتشوستس.

1654
أمريكي أسود يُدعى ريتشارد جونسون يحصل على قطعة من الأرض مساحتها 550 أكراً في ولاية فرجينيا، واشتُهر لتمتعه بالحرية في عصر ساد فيه استعباد الأوروبيين للسود الذين استقدموهم من أفريقيا إلى العالم الجديد (القارة الأمريكية).

1694
ولادة الـكاتب والشاعر الفرنسي فرانسوا فولتير (توفي في الثلاثين من أيار/ مايو عام 1778) أبرز مفكري القرن الثامن عشر. اسمه الأصلي فرانسوا ماري آروويه، عرف بنقده الساخر، ودعوته إلى الإصلاح، ومعاداته للكنيسة وديانتها. من أشهر آثاره راديغ أو صادق (1747) وقد نقلها إلى العربية طه حسين تحت عنوان اسمه (القدر)، وكانديد (أو الساذج) (1759)، والمعجم الفلسفي (1764).

1785
مولد الجراح الأمريكي الرائد وليام بومونت الذي يشتهر باكتشافاته المتعلقة بقوانين الهضم.

1791
وصول البحار الفرنسى إتيين مارشان إلى الصين بعد اجتيازه المحيط الهادىء بمدة 60 يوماً، وهو رقم قياسي.

1794
اكتشاف ميناء هونولولو في جزر هاواي.

1798
ولاية نورث كارولاينا تصادق على الدستور الأمريكي والاعتراف بها كالولاية رقم 12 من الولايات المنضمة.

1805
اصدار نابليون بونابرت مرسوم برلين
رداً على الحصار البريطاني الاقتصادي لفرنسا مدعياً أن الحصار البريطاني للموانىء التجارية يتناقض والقانون الدولي. ورد على هذا الحصار بإعلانه أن الجزر البريطانية هي محاصرة، ومنع كل تجارة معها، سواء التصدير إليها، أو الإستيراد منها. وقد كان مرسوم برلين هذا بداية ما عُرف بـ النظام القاري.
والنظام القاري هذا، هو المشروع الذي اعتمده نابليون في حربه الاقتصادية مع إنجلترا .

1811
وفاه هاينريش فون كلايست، كاتب ألماني.

1853
ميلاد السلطان حسين كامل، سلطان مصر.

1877
توماس إديسون يخترع آلة الفونوغراف.
المخترع الأمريكي توماس ألفا إديسون (1847 - 1931) يعلن اختراعه "آلة ناطقة"، وهي التي عُرفت لاحقاً بالفونوغراف. أسهم في تطوير التلغراف والهاتف والإضاءة الكهربائية، ويعتبر أول من افتتح مختبراً للبحث الصناعي، وحطم رقماً قياسياً عالمياً بنسبة 1093 اختراعاً إليه. ولد في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية. انكب منذ صغره على تحسين معرفته وتطويرها؛ إذ قام في العاشرة من عمره بتجهيز مختبر في قبو بيته، وعندما كان يتعلم كيفية استخدام التلغراف وشيفرة مورس، حدثت نقطة تحول أساسية في حياته، إذ بدأ تجربته على جهاز التلغراف بعد إتقانه للأساسيات، ونتيجة لجهوده، قام في السادسة عشرة من عمره بابتكار جهاز تكرير تلقائي لنقل رسائل التلغراف بين المحطات غير المزوَّدة بالعمال المكلفين باستقبال البرقيات. وبحلول العام 1869، ابتكر إديسون نظاما تلغرافيا يعمل على إرسال واستقبال البرقيات في آنٍ معاً عبر السلك نفسه، وطابعة رسائل. وفي نهاية ستينيات القرن التاسع عشر، انتقل إلى ولاية بوسطن للعمل في شركة ويسترن يونيون كعامل لنقل البرقيات، لينتقل بعد فترة وجيزة إلى نيويورك. وفي العام 1874، فتح أول مختبر له من الأموال التي جناها من بيعه ابتكاراته، وبدأ العمل على جهاز إرسال مُجهّز بزر كربوني لا يزال يُستخدم إلى الآن في سمّاعات الهاتف والميكروفونات. نقل مختبره إلى مدينة مينلو بارك بولاية نيوجرسي الأمريكية في نهاية عقد السبعينيات من القرن التاسع عشر، وقام بتطوير أول فونوغراف في العام 1877، وأول مصباح كهربائي ساطع في العام 1879. وقد أسهمت ابتكاراته وقدرته في العمل على العديد من المشاريع في وقت واحد في أن يطلق عليه أهل المدينة لقب ساحر مينلو بارك. وفي العام 1887، فتح أول مختبر أبحاث عصري في مدينة ويست أورانج بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وطوَّر فيه فونوغرافاً تجارياً وقلماً كهربائياً وبطارية إديسون للتخزين، وكثيراً غيرها. ويعد توماس إديسون مبتكراً غزير الإنتاج ؛ إذ حصل على 1093 براءة اختراع في حياته، آخرها كانت وهو يناهز الثالثة والثمانين من عمره، أي ما يعادل ابتكارين كل أسبوع.

1888
مولد الممثل الهزلى الأمريكي هاربو ماركس
أحد أخوة ماركس الأربعة، الذي بقي أبكم تماماً، مكتفياً بالتعبير، عن نفسه بالصفير، والإيماء، والعزف بالقيثار.

1898
ميلاد رينيه ماغريت، رسام بلجيكي.

1904
اعصار عنيف في الفيليبين
خلف الإعصار العنيف الذي هب في الفيليبين، 30 ألف نسمة مشردين وبلا مأوى .

1908
وفاة الدكتور يوحنا ورتبات
أحد أعلام العلم والتربية في لبنان، ومن أركان الجامعة الأمريكية في بيروت في أول عهدها مع كل من كورنيليوس فاندايك، وجورج بوست، وعالي سميث، زمن رئاسة مؤسسها دانيال بلس

1909
انشاء جمعية باسم الاتحاد اللبنانى ترأسها إسكندر
أنشئت في القاهرة جمعية باسم الاتحاد اللبناني ترأسها إسكندر عمون، وكان من أعضائها عدد من الشخصيات اللبنانية البارزة المقيمة في مصر آنذاك من محامين، وصحافيين، وأدباء، وإداريين، وسياسيين

1913
احراق 22 كتيباً من مؤلفات الروسى الكبير ليو
فى عالم الأدب، وفي مجال القمع الرسمي للكلمة المكتوبة، أحرق 22 كتيباً من مؤلفات الروسي الكبير ليون تولستوي تتناول موضوعات دينية واجتماعية، في العاصمة بطرسبرغ بأمر من السلطات القضائية.
ولا شك في أن صاحب «الحرب والسلام » الذي رحل عن هذا العالم في عام 1910، قد أدين بعد وفاته بتهمة نشر أعمال مدمرة. ويُذكر أن تولستوي كان على خلاف مكشوف مع السلطات الاجتماعية والدينية في بلاده

1916
وفاه فرانز جوزيف الأول، إمبراطور النمسا.

1919
تكليف يوسف وهبة بتشكيل الوزارة
وأصبح هو رئيس الوزارة وقام بالتفاوض مع لجنة ملنر وزير المستعمرات البريطانية كلجنة تقصى الحقائق للأوضاع فى مصر , وكانت خطة بريطانيا ارسال هذه اللجنة لتعطيل المطالبة بإستقلال مصر

1921
إعلان استقلال أفغانستان
استعاد "أمان الله خان" حاكم أفغانستان أراضي بلاده التي احتلتها بريطانيا، وإعلن استقلال أفغانستان، وتنصيب نفسه ملكا على البلاد .

1924
اغتيال سير لى ستاك قائد الجيش المصرى فى السودان وترتب علية اقالة حكومة سعد زغلول المعروفة بأسم حكومة الثورة .

1927
اكتشاف مضخة الحرارة
مضخة الحرارة هي وسيلة للتسخين وتقتنص الكالوريهات حيثما تكون بالمجان (الهواء الخارجي، والهواء المستخلص، أو مياه بحيرة جوفية أومياه بحيرة عادية أو مياه نهر). وذلك لتحويل هذه الكالوريهات إلى درجة حرارة أعلى من خلال نظام تقليدي للتدفئة المركزية. وترجع الفكرة الأساسية لهذه الوسيلة إلى لورد كيلفن ـ Lord kilven العالم الايرلندي المشهور الذي أعلن، منذ عام 1852، مبادىء مكنة ترمو ديناميكية لتوليد الحرارة أو البرودة على حد سواء. ويبدو فعلياً أن أول تحقيق لهذا التطبيق جاء في عام 1927 على يد ”هالدين ـ Haldane” عندما استخدم هذا الأسلوب في تدفئة مكتبه وبيته في اسكتلندا.

1931
بناء أول مبنى كنيسة في الكويت وهي كنيسة المسيح، وكانت تقام بها صلوات باللغة الإنكليزية والعربية ومقرها بجوار مقر المستشفى الأمريكاني.

1933
أول سفير للولايات المتحدة لدى الاتحاد السوفياتي يبدأ عمله في موسكو.

1935
وفاة الزعيم الوطني السوري إبراهيم هنانو
"إبراهيم بن سليمان بن أغا هنانو" المعروف بـ"إبراهيم هنانو". قاد حركة الجهاد الثورية ضد المحتل الفرنسي بعد معركة "ميسلون"، ولد في حلب 1869م، وتلقى تعليمه في تركيا، وعمل في الوظائف الإدارية بسوريا، وبعد محاكمته تحول من العمل الثوري إلى العمل السياسي

1948
إفتتاح أول كنيسة في الكويت بمدينة الأحمدي.أصدرت الأمم المتحدة قراراً بمقتضاه أصبحت المملكة الليبية دولة مستقلة

1948
ميلاد ميشال سليمان، رئيس الجمهورية اللبنانية.

1949
موافقة الامم المتحدة علي استقلال ليبيا
وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها.

1949
إخضاع الصومال للوصايا الايطالية لمدة عشر سنوات علي ان تنال استقلالهانهاية هذه المدة .

1956
انضمام تونس إلى الأمم المتحدة

1970
وفاه س. ف. رامان، عالم فيزياء هندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930.

1971
ااستخلاص الماء و الاكسجين من احجار القمر
استخلص العلماء الامريكيون الماء و الاكسجين اللازمين للمياة من احجار القمر.

1977
أول رحلة لطائرة الكونكورد الأسرع من الصوت. صُنعت بتعاون بين بريطانيا وفرنسا، وكانت رحلتها الأولى بين لندن ونيويورك. يعتبر أسطول الكونكورد الأكثر إيراداً في الخطوط الجوية البريطانية، إذ يبلغ سعر التذكرة للراكب ستة آلاف جنيه وتحمل الطائرة 100 مسافر وتسير بسرعة تفوق سرعة الصوت وتصل إلى 2500 كيلومتر في الساعة, وتحلق على ارتفاع 55 ألف قدم, وتحتكر فرنسا وبريطانيا استخدام هذه الطائرات والتي صنع منها في البداية 13 طائرة أخذت فرنسا منها ست طائرات، فيما ذهبت السبع الأخرى لبريطانيا, وتم بناء 20 طائرة منها بين عامي (1969 - 1980)، وقد تعرضت في الخامس والعشرين من تموز (يوليو) 200 إلى حادث أدى إلى سقوط طائرة كونكورد فرنسية بعد إقلاعها من مطار شارل ديغول في باريس، حيث اشتعلت النيران في أحد المحركات الخلفية للطائرة مما أدى إلى ارتطامها بفندق في مدينة Gonesse شمال العاصمة الفرنسية، وقتل في الحادث 113 راكباً بينهم تسعة ملاحين، وأدى الحادث إلى وقف رحلات الكونكورد لنحو عام، وإعادة فحصها من جديد حيث تبين وجود تشققات في عدد منها. وقد تم توقيف رحلات نهائيا عام 2003

1979
بداية القرن الخامس عشر للهجرة النبوية الشريفة.

1980
بدء القمة العربية الثانية عشرة في عمان

1980
حريق في فندق "إم جي إم" الشهير مدينة لاس فيغاس الأمريكية يقضي على 84 شخصاً، ويؤدي إلى تغيير كبير في إجراءات السلامة ومكافحة الحرائق المتبعة في الفنادق.

1983
وقوع معارك جوية وبحرية ضارية بين القوات العراقية والإيرانية شمال الخليج العربي.

1990
مقتل ستة وثلاثين شخصاً في حادث تحطم طائرة ركاب تايلندية.

1991
وفاة عشرة أشخاص وتدمير عدد من المنازل في زلزال ضرب مدينة إب في اليمن (الشمالي).

1995
فرنسا تجري تجربتها النووية الرابعة في المحيط الهادي.

1995
التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية دايتون للسلام.
والتي انتهى بموجبها الصراع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995.

1996
وفاه محمد عبد السلام، عالم فيزياء باكستاني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عالم 1979.

2003
منظمات إنسانية دولية تبدأ حملة لجمع ثلاثة مليارات دولار عن العام 2004، لمساعدة 45 مليون شخص في 21 دولة، في توفير الخدمات الصحية الأساسية لهم.

2006
إغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار أمين الجميل إثر تعرضه لإطلاق نار في لبنان منطقة الجديدة.

2008
البرلمان الروسي يوافق على مد الفترة الرئاسية للرئيس من أربع سنوات إلى سته سنوات.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-29, 03:25   رقم المشاركة :236
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
22 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
22 / 11


عيد الاستقلال في لبنان.

22 / 11
1919

ميلاد سالم حنا خميس، عالم رياضيات فلسطيني.
ولد سالم خميس في قرية الرينة الفلسطينيّة يوم 22 نوفمبر 1919 للوالدين حنا وجميلة.
أنهى دراسته الثانوية في الكلية العربية في القدس بامتياز عام 1938
بمنحة من حكومة الانتداب البريطاني تعلم في الجامعة الأميركية في بيروت حيث حاز على البكالوريا في الرياضيات والفيزياء عام 1941، والماجستير في الفيزياء عام 1942.

1967
صدور قرار مجلس الامن الشهير بخصوص الشرق الاوسط بعد حرب 1967،
صدور قرار مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة رقم 242 الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من جميع الأراضي التي احتلتها عام 1967. تبنى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة هذا القرار، في جلسته رقم 1382، بإجماع الأصوات، تحت عنوان "إقرار مبادئ سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط"، ونصه: (إن مجلس الأمن، إذ يعرب عن قلقه المستمر بشأن الوضع الخطر في الشرق الأوسط، وإذ يؤكد عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالحرب، والحاجة إلى العمل من أجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان، وإذ يؤكد أيضا أن جميع الدول الأعضاء بقبولها ميثاق الأمم المتحدة، قد التزمت بالعمل وفقا للمادة 2 من الميثاق، 1 - يؤكد أن تطبيق مبادئ الميثاق يتطلب إقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط ويستوجب تطبيق كلا المبدأين التاليين: أ - انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من أراضي احتلتها في النزاع الأخير، ب - إنهاء جميع ادعاءات أو حالات الحرب، واحترام واعتراف بسيادة ووحدة أراضي كل دولة في المنطقة، واستقلالها السياسي وحقها في العيش بسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها، حرة من التهديد بالقوة أو استعمالها. 2 - يؤكد أيضا الحاجة إلى: أ - ضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية في المنطقة، ب - تحقيق تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين، ج - ضمان حرمة الأراضي والاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة عن طريق إجراءات من بينها إقامة مناطق مجردة من السلاح. 3 - يطلب من الأمين العام تعيين ممثل خاص ليتوجه إلى الشرق الأوسط كي يجري اتصالات بالدول المعنية ويستمر فيها بغية إيجاد اتفاق، ومساعدة الجهود لتحقيق تسوية سلمية ومقبولة وفقا لأحكام هذا القرار ومبادئه. 4 - يطلب من الأمين العام أن يرفع تقريرا إلى مجلس الأمن بشأن تقدم جهود الممثل الخاص في أقرب وقت ممكن.

1974
الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر القرار رقم 3226 الذي أقر بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني على أرضه، وتضمن القرار في فقرته الثانية تأكيداً على حقوق الفلسطينيين الثابتة في العودة إلى ديارهم التي شردوا منها.

1979
اغتيال علي حسن سلامة (أبو حسن)
أحد القادة العسكريين لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بانفجار لغم في سيارته في العاصمة اللبنانية بيروت. كان مسؤولاً عن (القوة 17) التابعة لحركة "فتح".

2010
الكنيست يقر مشروع قانون يلزم الحكومات الإسرائيلية بأن تطرح للاستفتاء الشعبي أي انسحاب تريد الإقدام عليه كجزء من اتفاق سلام من القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلين، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر هذا القانون بمثابة استهزاء بالقانون الدولي.



22 / 11
1062

وفاة القاضي المؤرخ أبي عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر المعروف بالقضاعي،
كان إمامًا في الفقه والحديث، قدم للمكتبة العربية مسنده المعروف بمسند القضاعي، واشتغل بالتاريخ ، فكتب كتابًا في خطط مصر اعتمد عليه المقريزي وغيره.

1165
استشهاد الحسين بن علي – رضوان الله عليهما
في كربلاء بعدما خرج على يزيد بن معاوية الذي لم يرضه خليفة للمسلمين، وكان استشهاده حادثًا أدمى القلوب على مر العصور.

1617
وفاة السلطان العثماني أحمد الأول
توفى السلطان العثماني أحمد بن مراد، المعروف بأحمد الأول، الخليفة الرابع العشر من خلفاء الدولة العثمانية، تولى الخلافة سنة 1012هـ .
واستمر حكمه 14 سنة، قضاها في صراعات مع الفتن والقلاقل، اشتهر ببناء مسجده الذي يعد آية من آيات الفن المعماري .

1643
ميلاد روبير دو لا سال، مستكشف فرنسي.

1718
وفاه إدوارد تيش، قرصان إنجليزي معروف باسم اللحية السوداء.

1793
ستراسبورغ تحظر الختان الذي يمارسه اليهود، وتمنع إطلاق اللحى، كما صدر فيها أمر بحرق كل الكتب المكتوبة بالعبرية.

1819
ميلاد جورج إليوت، روائية إنجليزية.

1852
ميلاد بول دو كونستنت، سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1909.

1869
ميلاد أندريه جيد، كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1947.

1882
مبايعة عبد القادر الجزائري
تمت مبايعة عبد القادر الجزائري بإمارة الجهاد، ودخوله مدينة تلمسان بعد التفاف المجاهدين حوله.

1890
ولادة شارل ديغول
(توفي في التاسع من تشرين ثاني/ نوفمبر عام 1970)
أول رئيس لفرنسا بعد تحريرها من الاحتلال النازي. ينتمي إلى عائلة كاثوليكية فرنسية، تخرج من مدرسة سان سير الحربية عام 1912، وقد جرح وأسر خلال الحرب العالمية الأولى عام 1916، ولمع نجمه في الحرب العالمية الثانية من خلال دعوته لمقاومة حكومة "فيشي" المتعاونة مع الألمان، حيث قاد "قوات فرنسا الحرة" وساعد في تنظيم المقاومة الداخلية، وشكل "الهيئة الفرنسية للتحرير الوطني" بمساعدة رينيه كاسان، ومع نهاية الحرب عين رئيساً للحكومة الانتقالية، وفي عام 1946 استقال من منصبه بسبب خلاف مع البرلمان، حيث أسس "التجمع الشعبي الفرنسي" عام 1947، وأعيد انتخابه رئيساً للحكومة الفرنسية في الجمهورية الرابعة عام 1958، وقد أقر باستقلال الجزائر بعد فشل السياسة الاستعمارية عام 1962، واضطر للاستقالة عام 1968 إثر مظاهرات احتجاج طالبية وعمالية حادة.

1896
ولادة العلامة والبحاثة السوري محمد سعيد العرفي
(توفي في 21 آذار/ مارس 1956)،
نفته فرنسا إلى أنطاكيا بسبب مواقفه المناهضة للاستعمار، شغل منصب مفتي دير الزور، شرق سوريا، وعضوية مجمع اللغة العربية في دمشق.

1904
ميلاد لوي نيل، عالم فيزياء فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1970.

1909
ميلاد ميخائيل ميل، صانع طائرات روسي.

1912
ميلاد الشيخ عبد العزيز بن باز، شيخ دين سعودي.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز. وُلد في الرياض ذي الحجة سنة 1330 هـ (22 نوفمبر 1912 إلى 14 مايو 1999) في مدينة الرياض. كان الشيخ بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ. شغل منصب المفتي السابق للمملكة العربية السعودية.

1914
سقوط مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى وذلك بقصد حماية أنابيب البترول .

1916
وفاه جاك لندن، كاتب أمريكي.

1917
ميلاد أندرو هكسلي، عالم فيزيولوجيا بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1963.

1924
توجيه إنذار بريطاني عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان سير لي ستاك إلى حكومة سعد زغلول بإعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم وسحب القوات المصرية من السودان، وقد وافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان. ولما أصر البريطانيون على مطالبهم إستقال سعد زغلول احتجاجا على ذلك.

1943
ألقى الحلفاء 2300 طن من القنابل على برلين خلال الحرب العالمية الثانية.

1943
استقلال لبنان عن فرنسا.
وتسلم بشارة الخوري رئاسة الجمهورية . كما تسلم رياض الصلح رئاسة الحكومة وتم انتزاع صلاحيات الانتداب من فرنسا.

1944
وفاه آرثر ستانلي إيدنجتون، عالم إنجليزي في علم الفلك والفيزياء.

1956
فرنسا تخطف طائرة ثوار مغربية
خطفت فرنسا طائرة مغربية كانت تنقل عددا من قادة الثورة الجزائرية أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر.

1963
اغتيال جون كنيدي (ولد عام 1917)، الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، بالرصاص خلال موكب حافل. اتُّهم بقتله "لي هارفي أوزوولد" (1939 - 1963) ذو الميول الشيوعية.

1963
وفاه ألدوس هكسلي، كاتب إنجليزي.

1963
وفاه كليف لويس، أديب أيرلندي.

1968
انتهاء العمل في نقل معبد أبو سمبل بأسوان.

1973
ميلاد عبد الفتاح بوعكاز، إعلامي وشاعر جزائري.

1975
خوان كارلوس ملكاًعلى أسبانيا
أصبح خوان كارلوس ملكاًعلى أسبانيا بعد 44 عاما من حكم الديكتاتور فرانكو.وبناء على وصيته، وبذلك أعيد النظام الملكي إلى إسبانيا.

1981
وفاه هانس كريبس، عالم كيمياء حيوية بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1953.

1987
مقتل تسعة أشخاص برصاص الشرطة البنغالية في مظاهرة طالبت باستقالة الجنرال حسين محمد أرشاد.

1989
مقتل الرئيس اللبناني رينيه معوض (ولد عام 1925) في انفجار سيارة ملغومة. انتخب رئيساً في الخامس من تشرين ثاني (نوفمبر) 1989، أي قبل 17 يوماً فقط من اغتياله. خلفه في منصبه الرئيس إلياس الهراوي.

1989
إغتيال رئيس لبنان رينيه معوض وذلك بسيارة مفخخة في أحد شوارع بيروت
تم اغتيال الرئيس اللبناني رينيه معوض في انفجار سيارة ملغومة. انتخب رئيساً في الخامس من نوفمبر 1989، أي قبل 17 يوماً فقط من اغتياله. خلفه في منصبه الرئيس إلياس الهراوي .

1990
الرئيس الأمريكي جورج بوش "الأب" (ولد عام 1924) يزور القوات الأمريكية المرابطة في السعودية استعداداً لحرب الخليج في عيد الشكر الأمريكي.

1990
رئيسة وزراء بريطانيا مارجريت ثاتشر والملقبة بالمرأة الحديدية تقدم استقالتها من منصبها إلى الملكة إليزابيث الثانية.

1995
زلزال يضرب منطقة خليج العقبة في البحر الأحمر, يسفر عن وقوع خسائر طفيفة.

2001
وفاة محمد ابراهيم كامل
وزير خارجية مصر الذى استقال عام 1978 لرفضه اتفاق كامب ديفيد الذى أبرمه الرئيس السادات.

2003
اقتحام المعارضة للبرلمان في جورجيا
قام انصار المعارضة في جورجيا باقتحام مبني البرلمان ويمنعون الرئيس شيفرنادزة من القاء خطابه ,وتم تنصيب رئيسة البرلمان كرئيسة مؤقتة للبلاد.

2004
بدأ الثورة البرتقالية في أوكرانيا على إثر نتائج الانتخابات الرئاسية المشكوك بصدقيتها.

2005
أنجيلا ميركل تنتخب مستشارة في ألمانيا وكانت بذلك أول إمراه تنتخب لهذا المنصب.

2007
العماد ميشال عون يطرح مبادرة إنقاذيه بمسأله الرئاسة في لبنان، وقوى 14 آذار ترفضها لإنها تعتبرتها مخالفة للدستور وإتفاق الطائف.

2010
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يفتتح الدورة العشرون لبطولة كأس الخليج لكرة القدم المقامة في مدينة عدن والتي تستضيفها اليمن للمرة الأولى.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-29, 04:22   رقم المشاركة :237
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
23 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
23 / 11


عيد شكر العمال في اليابان.
عيد القديس جورج في جورجيا.

23 / 11
1924

تأسيس مستعمرة هرتسليا اليهودية في فلسطين.

1943
سلطات الانتداب البريطانية تمنح اليهود فترة خمس سنوات إضافية للهجرة إلى فلسطين.

2000
انفجار سيارة مفخخة في مدينة الخضيرة في إسرائيل يؤدي إلى مقتل سبعة إسرائيليين وجرح مائة آخرين.

2001
استشهاد المناضل محمود أبو هنود احد القادة البارزين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اثر مطاردة حثيثة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهت باستشهاده.
الصحف الصهيونية تتحدث عن عمليات أبو الهنود
يعتبر محمود أبو هنود المسؤول عن تجنيد الاستشهاديين الخمسة الذين فجروا أنفسهم عام 1997 وتبين أن معظمهم جاء من قرية عصيرة الشمالية شمال نابلس الخاضعة للسيطرة الأمنية الصهيونية فيما تخضع للسيطرة الأمنية الفلسطينية . وتشير مصادر أمنية صهيونية إلى أن أبو هنود تمكن من فن الاختفاء والمراوغة مستغلاً عيونه الزرقاء وجسمه الأشقر .
سطع نجم أبو هنود عام 1996 عندما اعتقل إلى جانب مجاهدي حماس الآخرين في حملة شنتها أجهزة الأمن الفلسطينية في ذلك الوقت إلا أن أبو هنود أطلق سراحه وقيل أنه فر من السجن في شهر أيار 96 .
أكمل أبو هنود دراسته الثانوية في القرية والتحق في العام 1995 بكلية الدعوة وأصول الدين بالقدس حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية ويعمل شقيقه "مصطفى" ممرضاً وأخر مهندساً والثالث "حسين" محامياً والرابع "خالد" طبيب مختبرات طبية .
وخلال الانتفاضة الفلسطينية شارك محمود أبو هنود في فعالياتها وأصيب في العام 1988 بجراح خطيرة جراء طلق ناري خلال مواجهة مع جنود الاحتلال وتم اعتقاله لاحقاً لعدة شهور في سجن مجدو .
وبعد إطلاق سراحه أصبح عضواً ناشطاً في حركة حماس في منطقة نابلس وفي شهر كانون أول عام 1992 كان هو وخمسة آخرين من بلدته عصيرة الشمالية من بين 400 عضو في حركة حماس والجهاد الإسلامي أبعدوا إلى جنوب لبنان .
ولم تثنِ عملية الإبعاد أبو هنود عن مساره في الانخراط في الحركة الإسلامية بل إنه واصل نشاطه العسكري في الحركة وأضحى بعد استشهاد "محي الدين الشريف" المطلوب رقم واحد لأجهزة الأمن الصهيونية والفلسطينية على حد سواء .
ولم تسلم منازل عائلة أبو هنود من التفتيش والمداهمة حيث تم تهديد والديه بتصفيته وأعادته إليهم جثة هامدة .
وكانت الصحف الصهيونية قد أسهبت سابقاً في التقارير الخاصة التي نشرت عن أبو هنود وقالت مجلة - جيروزلم بوست - قبل عامين أن على الكيان الصهيوني مهمة ملحة جداً وهي القبض عليه .
ويفتخر والده بأن نجله محمود عشق التدين منذ نعومة أظافره ، وحسب أقرانه فإن محمود كان يحب أن يلعب دور الطفل المحارب حيث كان يصوب بندقيته البلاستيكية عليهم ويلاحقهم في حقول الزيتون الممتدة في الجبال المحيطة بالقرية وكان يحظى بمحبة جميع أهالي القرية .
ويؤكد محللون سياسيون أن اعتقال أبو هنود إن صح ذلك لن يغلق الباب عن ميلاد قادة جدد في الجناح العسكري لحركة حماس حيث أثبتت التجارب صحة ذلك .
قائمة بعملياته العسكرية
نشرت الصحف الصهيونية نبذة عن حياة محمود أبو هنود الذي استهدفته عملية قوات الاحتلال الفاشية ليلة السبت 23/11/2001 والذي تقول أجهزة الأمن الصهيونية أنه قائد الجناح العسكري لحركة "حماس"في الضفة ، وتصنفه على أنه المطلوب الأول لها في الأراضي الفلسطينية منذ أربع سنوات .
وقالت صحيفة هارتس الصهيونية في تقرير تصدر العنوان الرئيس على صفحاتها الأولى والتي منعتها الرقابة العسكرية الصهيونية كما باقي الصحف العبرية الصادرة عن نشر أي معلومات عن عدد قتلى وجرحى الجيش الصهيوني الذين أصيبوا خلال عملية الاشتباك في بلدة عصيرة في آب 99 :
"محمود أبو هنود رجل الذراع العسكري لحركة "حماس" كتائب الشهيد عز الدين القسام ، بدأ طريقه كمسؤول عن خلية محلية في قريته (عصيرة الشمالية) في منتصف التسعينات في عام 1995 نفذ أعضاء الخلية أول هجوم بالرصاص حينما أطلقوا النار وجرحوا طبيبا عسكريا صهيونيا وسائقه على مقربة من مغتصبة ألون موريه .. وتضيف هارتس وبالتدريج احتل أبو هنود موقعا مركزيا أكثر في نشاطات الجناح العسكري لحركة "حماس" وأبو هنود هو الرجل الذي يقف وراء عمليتي التفجير الاستشهاديتين في القدس الغربية في صيف عام 1997 وقد قتل في هاتين العمليتين 19 صهيونيا وخمسة استشهاديين فلسطينيين أربعة منهم من سكان بلدة عصيرة الشمالية .
ومنذ ذلك الحين أضحى أبو هنود – حسب هارتس- ضالعا في عمليات مختلفة وإقامة عدد من مختبرات المتفجرات التي عملت لحساب الجناح العسكري لحركة "حماس" .
وفي نيسان من العام الحالي ارتبط اسم أبو هنود بعملية إطلاق نار وقعت بالقرب من مغتصبة الون موريه أسفرت عن إصابة مغتصبة صهيونية بجروح طفيفة وبحسب الصحيفة كان أبو هنود أيضا على صلة بإقامة مختبر المتفجرات الذي دمرته أجهزة الأمن الفلسطينية قبل حوالي شهر ونصف في نابلس ، والذي عثر فيه على ما يقارب أربعة أطنان من المواد الكيماوية التي تستخدم في صناعة المتفجرات .
وتحت عنوان كشف الحساب الدامي ل"أبو هنود"
أوردت صحيفة "معاريف" النبذة التالية عن أبو هنود والعمليات المنسوبة إليه :
محمود أبو هنود (35) عام ولد في قرية عصيرة الشمالية وهو يعتبر المطلوب رقم واحد للكيان الصهيوني في الضفة ، وهو الذي خطط وقاد الهجومين الاستشهاديين الذين وقعا في سوق محانيه يهودا وشارع بن يهودا في القدس الغربية في صيف 1997 وهو الذي جند الاستشهاديين الذين نفذوا العمليتين .
ومن بين العمليات التي تنسب المسؤولية عنها إلى خلية أبو هنود:
تشرين ثاني 1995: إطلاق نار باتجاه سيارة أحد حاخامات المغتصبين المتطرفين قرب مغتصبة "كوخاف يعقوب" مما أدى لإصابة الحاخام بجروح .
كانون الأول 1995: إطلاق نار باتجاه سيارة عسكرية قرب وادي الباذان "شرق نابلس" من دون وقوع إصابات .أيار 1996: إطلاق نار على حافلة مغتصبين في مغتصبة بيت ايل مما أسفر عن مقتل مغتصب وإصابة 3 آخرين بجروح .
أيار 1996: إطلاق نار على سيارة عسكرية في جبل عيبال قرب نابلس مما أدى إلى جرح ضابط صهيوني بجروح طفيفة.
أيار 1997 : إطلاق نار على سيارة صهيونية قرب مغتصبة "الون موريه " من دون وقوع إصابات .
تموز 1997 : تفجير عبوة ناسفة "جانبية" ضد سيارة جيب تابعة لقوات حرس الحدود الصهيونية على الطريق المؤدي ل"مسجد النبي يوسف " في مدينة نابلس ، أسفرت عن إصابة جنديين صهيونيين بجروح .
تموز1997: عملية تفجير استشهادية مزدوجة في سوق "محانيه يهودا" في القدس الغربية أسفرت عن مقتل 16 صهيونياً وإصابة 169 آخرين بجروح مختلفة .
أيلول 1997 : تنفيذ عملية تفجير استشهادية " مزدوجة" في شارع بن يهودا أسفرت عن مقتل 5 صهاينة وإصابة أكثر من 120 بجروح .
المركز التجاري الرئيس وسط القدس الغربية أسفرت العملية عن مقتل خمسة صهاينة وجرح حوالي 169 آخرين .
1997: محاولة فاشلة لاختطاف جندي صهيوني .
وتعرض أبو هنود لمحاولة اغتيال في سجنه بنابلس إلا أنه نجا بأعجوبة حيث أصيب بجراح طفيفة فيما استشهد 11 عنصراً من الشرطة الخاصة خلال الغارة التي نفذتها طائرة إف 16 الحربية الصهيونية على السجن الذي كان متواجدا بداخله .
وتمكنت طائرات الأباتشي الصهيونية من اغتياله مساء أمس الجمعة في قصف صاروخي للسيارة التي كان يستقلها شمال نابلس .

2002
استشهاد مقاومين فلسطينيين وإصابة أربعة جنود إسرائيليين بجراح إثر تفجير المقاومين قاربا ملغوما كانا يقودانه بالقرب من سفينة "دبور" تعود لسلاح البحرية الإسرائيلي، قبالة شواطئ مستوطنة "دوغيت" شمال قطاع غزة.

2003
مجموعة "كتائب شهداء جنين" تتبنى قتل حارسي أمن إسرائيليين يحرسان الجدار الأمني الفاصل بالقرب من بلدة أبو ديس في القدس الشرقية.

2008
المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيساً لدولة فلسطين وهو القرار الذي رفضته حركة حماس.



23 / 11
632 م

وفاة فاطمة الزهراء

912 م
ميلاد أوتو الأول العظيم، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

1221
ميلاد الملك ألفونسو العاشر، ملك مملكة قشتالة.

1285
وفاة الشاعر أبي الحسن حازم
توفى الشاعر والناقد أبي الحسن حازم بن محمد بن حسن، المعروف بحازم القرطاجني، واحد من النقاد الكبار في الأدب العربي، اشتهر بكتابه "منهاج البلغاء وسراج الأدباء"، وله قصيدة طويلة عُرفت بالمقصورة في أكثر من ألف بيت...

1593
أعمال عنف ضد اليهود في بوخارست (رومانيا) تودي بحياة بعضهم.

1616
ميلاد جون واليس، عالم رياضيات إنجليزي.

1804
ميلاد فرانكلين بيرس، رئيس الولايات المتحدة الرابع عشر.

1824
انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في موقعة "ستمبالا"

1837
ميلاد يوهانس ديديريك فان دير فالس، عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1910.

1847
أسر الأمير عبد القادر الجزائري (1808 - 1883) على يد قوات الاحتلال الفرنسية, وكان قائدا للثورة في بلاده ضد الاستعمار.

1860
ميلاد كارل هايلمار برانتينج، رئيس وزراء السويد حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1921.

1883
ولادة الرسام المكسيكي خوسيه كليمانت أوروزكو (توفي عام 1949) الملقب "فنان الجداريات".

1887
ميلاد هنري موزلي، عالم فيزياء إنجليزي.

1890
وفاة ملك هولندا ويليام الثالث دون وجود وريث ذكر يخلفة مما حتم إصدار تشريع خاص لتخلفة إبنته الملكة ويلهلمينا.

1899
الشيخ مبارك الصباح (عُرف بمبارك الكبير) يوقع مع المسؤول الإنكليزي مالكوم جون ميد معاهدة الحماية البريطانية. ألغيت في 19 حزيران (يونيو) 1961.

1916
وفاة العالم الاجتماعي الإنكليزي تشارلز بوش, المختص في علم الميثولوجي.

1917
صحيفتا أزفستيا وبرافدا السوفياتيتان تنشران النص الكامل لاتفاقية سايكس - بيكو التي قسمت الوطن العربي بين بريطانيا وفرنسا عقب الحرب العالمية الأولى.

1920
ميلاد باول تسيلان، شاعر ألماني.

1940
رومانيا توقع اتفاقاً للتحالف مع ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان فيما عرف باسم دول المحور وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1942
بدأت معركة العلمين خلال الحرب العالمية الثانية
هزم إلانجليز القوات إلالمانية في معركة العلمين وحالت بين قوات هتلر بين السيطرة على قناة السويس والشرق الأوسط ككل.

1961
تأميم كل ممتلكات الاجانب
اعلن الرئيس المصري جمال عبدالناصر تأميم كل ممتلكات الاجانب ويمنع دخول الفرنسيين الى مصر بعد اعتقال اربعة منهم بتهمة التجسس والتآمر عليه.

1964
الرئيس المصري جمال عبد الناصر وملك السعودية فيصل بن عبد العزيز يوقعان في مدينة جدة اتفاقًا بشأن حرب اليمن.

1971
جمهورية الصين الشعبية تجلس على مقعد الصين الدائم في مجلس الأمن الدولي، وهو المقعد الذي شغلته تايون (الصين الوطنية) منذ الثورة الشيوعية في الصين عام 1949.

1974
لصين الشعبية تحتل مقعد بلادها فى مجلس الامن كعضو دائم
الصين, بصفتها عضوا دائما فى مجلس الأمن الدولي, ظلت تنفذ القرارات المعنية الصادرة من مجلس الأمن الدولي بصورة جدية ومسؤولة. وبلا إستثناء .

1974
القمة الامريكية السوفيتية بين جيرالد فورد و ليونيد بريجينيف
بدأت القمة الامريكية السوفيتية بين الرئيسين الامريكى جيرالد فورد و الروسى وليونيد بريجينيف اعمالها فى ميناء فلاديفستوك على المحيط الهادى لبحث قضايا الحد من الاسلحة الاستراتيجية.

1976
وفاة الاديب الفرنسى اندرية مالرو
توفى اندرية مالرو شاعر الغربة و النضال ومؤلف روايات الغزاة قدر الانسان و الحرية و الامل.

1979
اختتام أعمال القمة العربية العاشرة في تونس.

1981
الرئيس الولايات المتحدة الأمريكية رونالد ريغان يوقع على أمر رئاسي ظل سراً يقضي بأن تقوم وكالة المخابرات الأمريكية بدعم وتدريب وتمويل ثوار الكونترا في نيكاراغوا، وهو الأمر الذي تم فضحة فيما بعد وعرفت بفضيحة إيران - كونترا.

1983
انتخاب مصر عضواً في منظمة الفاو

1985
اختطاف طائرة ركاب مصرية أثناء رحلتها من أثينا إلى القاهرة, وقد قُتل أحد ركابها.

1986
مقتل 13 شخصا في انهيار منزل في مدينة دمنهور في مصر.

1989
انتخاب الياس الهراوى رئيسا للجمهورية اللبنانية
الهراوى كرس حياته لخدمة بلده فى وقت مهم من تاريخ لبنان وانتقالها من الحرب الاهلية الى السلم حيث شهدت فترة حكمه التحول الدستورى بعد اتفاق /الطائف/ وبدء بناء لبنان الذى دمرته الحرب0

1989
هدم جدار برلين.

1991
انتخاب بطرس بطرس غالي أمين عام للأمم المتحدة خلفًا لخافيير بيريز دي كويلارد على أن يتسلم عمله رسميًا في 1 يناير 1992.

1992
هجوم عنصري حارق على مبنى في مدينة مولن الألمانية، ولاية شليسفيغ هولشتاين، يسفر عن مقتل ثلاث تركيات. أعقبه موجة من الغضب والاستنكار.

1999
اغتيال عبد القادر حشاني أحد قادة "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" المعتدلين في الجزائر على يد فؤاد بوليمة الذي حكم بالإعدام بتهمة "الانتماء إلى مجموعة إرهابية مسلحة والقتل العمد عن سابق ترصد وتصميم ونصب الكمائن وحيازة أسلحة غير مرخصة"..

1999
وفاه لطفي زيني، شاعر وممثل ومنولجيست سعودي.

2003
الرئيس الجورجي إدوارد شيفردنادزه يضطر لتقديم استقالته من منصبه بعد احتجاجات شعبية واسعة على إثر نتائيج الانتخابات.

2005
إنتخاب إيلين جونسون سيرليف رئيسة على ليبيريا وبذلك تصبح أول امرأة تتولى منصب رئاسة الدولة في أفريقيا كلها.

2007
تأجيل الجلسة الإنتخابية إلى تاريخ 30 نوفمبر وذلك لمزيد من التشاور لإنتخاب رئيس جديد في لبنان على الرغم من أن هذا اليوم هو آخر يوم من ولاية الرئيس إميل لحود.

2007
الرئيس اللبناني إميل لحود يقرر تسليم الجيش اللبناني الأمن في البلاد وذلك بسبب عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وحصول فراغ بمركز الرئاسة، والحكومة ترفض القرار.

2010
كوريا الشمالية تطلق أكثر من 200 قذيفة مدفعية على جزيرة تابعة لكوريا الجنوبية، وجيش كوريا الجنوبية يفتح النار دفاعًا عن النفس.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-29, 05:20   رقم المشاركة :238
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
24 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
24 / 11


يوم التطور.
يوم المُعلم في تركيا.

24 / 11
1953

صدور قرار بإدانة الكيان الصهيوني
صدر قرار مجلس الأمن رقم 101 لسنة 1953 بإدانة الكيان الصهيوني عقب ارتكاب مذبحة قبية.

1983
إسرائيل تفرج عن 4800 معتقل فلسطيني مقابل الإفراج عن ستة جنود إسرائيليين، في عملية تبادل أسرى مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة التي يقودها أحمد جبريل.

1986
مقتل وجرح 150 شخصاً في قتال جرى في المخيمات الفلسطينية بجنوب لبنان.

1989
اغتيال الدكتور عبد الله عزام
(ولد عام 1941) وولديه محمد (20 عاما) وإبراهيم (15 عاما) في بيشاور بباكستان بتفجير لغم بسيارته. يعتبر الأب الروحي للعرب الذين شاركوا مع الأفغان في مقاومة الاحتلال الروسي لبلادهم. ولد في قرية "سيلة الحارثية" قضاء جنين في فلسطين، وتلقى علومه الابتدائية والإعدادية في مدرسة القرية وأكملها في معهد خضوري الزراعي في مدينة طولكرم، وعين بعد ذلك معلما في منطقة الكرك (جنوب الأردن) مطلع الستينيات، ثم نقل بعد ذلك إلى مدرسة برقين في الضفة الغربية، وتابع دراسته الجامعية في جامعة دمشق (كلية الشريعة) ونال منها شهادة الليسانس في الشريعة. شارك في التصدي للجيش الإسرائيلي خلال عدوانه على الضفة الغربية عام 1967، وانضم إلى العمل الفدائي المقاوم، حيث شارك في عدد من العمليات داخل فلسطين، وبعد أحداث أيلول 1970 في الأردن، توجه إلى مصر حيث درس الماجستير في الأزهر الشريف، ومن ثم عاد إلى الجامعة الأردنية محاضرا في كلية الشريعة (1970 - 1971)، وأوفد للقاهرة عام 1973 لإتمام شهادة الدكتوراه، وليواصل بعدها التدريس في الأردن حتى عام 1980، حيث فصل من الجامعة الأردنية، ومن ثم غادر إلى السعودية للعمل في جامعة الملك عبد العزيز في جدة عام 1981، وانتدب بعدها للعمل في الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام آباد في الباكستان، حيث استقال عام 1983 وانخرط بعد ذلك في "الجهاد الأفغاني" من خلال تأسيس "مكتب الخدمات" الذي كان يوجه العرب لخدمة الجهاد الأفغاني ويتولى تنظيم نشاطات تعليمية وتربوية وصحية واجتماعية وإعلامية في أنحاء أفغانستان.

1993
استشهاد عماد عقل
أحد ابرز قيادات كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بعد مواجهة بطولية خاضها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي طوقت منزله في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
السيرة الذاتية
عماد حسن إبراهيم عقل ولد في 10/7/1971 في مخيم جباليا بقطاع غزة، هاجر أهله بعد حرب 1948 من قرية برعير القريبة من المجدل .
درس في إحدى مدارس مخيم جباليا في المرحلة الابتدائية وحصل على ترتيب بين الخمسة الأوائل بين أقرانه ثم انتقل إلى المدرسة الإعدادية وبرز تفوقه مرة أخرى بحصوله على مرتبة متقدمة بين الأوائل، أنهى المرحلة الثانوية عام 1988 من ثانوية الفالوجة وقد أحرز عقل المرتبة الأولى على مستوى المدرسة وبيت حانون والمخيم .
تقدم بأوراقه وشهاداته العلمية إلى معهد الأمل في مدينة غزة لدراسة الصيدلة، إلا أنه ما أن تم إجراءات التسجيل ودفع الرسوم، حتى اعتقلته قوات الاحتلال وتودعه السجن في 23/9/1988 ليقدم للمحاكمة بتهمة الانتماء لحركة "حماس" والمشاركة في فعاليات الانتفاضة، قضى الشهيد عقل 18 شهراً في المعتقل ليخرج في شهر 3/1990 .
في العام الدراسي 1991-1992 تم قبول عقل في كلية حطين في عمّان قسم شريعة، إلا أن سلطات العدو الصهيوني منعته من التوجه إلى الأردن بسبب نشاطه ومشاركته في الانتفاضة .
انتخب في بداية العام 1991 ضابط اتصال بين "مجموعة الشهداء" وهي أول مجموعات كتائب عز الدين القسام وبين قيادة كتائب القسام. وقد كانت "مجموعة الشهداء" هذه تعمل بشكل أساسي في قتل المتعاونين مع الصهاينة الخطرين من المتعاونين مع الصهاينة إلى حين الحصول على قطع لتسليح أفراد المجموعة استعداداً لتنفيذ عمليات عسكرية ضد دوريات وجنود الاحتلال .
26/12/1991 أصبح المجاهد مطارداً من قبل الصهاينة بعد اعترافات انتزعت من مقاتلين للحركة بعد تعرضهم لتعذيب شديد .
22/5/1992 انتقل إلى الضفة الغربية وعمل على تشكيل مجموعات جهادية هناك .
13/11/1992 عاد الشهيد إلى قطاع غزة بعد أن نظم العمل العسكري في الضفة الغربية، وبعد أن تم اعتقال العشرات من مقاتلي القسام في الضفة الأمر الذي اضطر عقل إلى العودة إلى القطاع .
رفض الشهيد البطل عماد الخروج من قطاع غزة متجهاً إلى خارج فلسطين في شهر 12/1992، وأصرّ على البقاء لكي ينال الشهادة على ثرى فلسطين
بعد مضى عامين على مطاردة الشهيد عماد عقل من قبل الصهاينة، ظل فيها البطل يجوب الضفة الغربية وقطاع غزة يقاتل الصهاينة ويشكل المجموعات الجهادية لمقارعة المحتلين.
ففي يوم الأربعاء الموافق 24/11/1993 وبعد أن تناول الشهيد طعام الإفطار مع بعض رفاقه في حي الشجاعية وعند خروجه من المنزل الذي كان فيه حاصرت قوات الصهاينة الحي وبدأ تبادل إطلاق النار بين الشهيد وقوات الاحتلال أسفر عن مصرع عدد من جنود الاحتلال، واستشهاد عماد عقل بعد أن أصابه جسده إحدى القذائف المضادة للدروع الذي استخدمها الجنود في معركتهم مع عماد وقد أصابت القذيفة وجه الشهيد الطاهر .

1998
الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يفتتح مطار غزة الدولي، وأول طائرة ركاب تصل من مصر.
افتتح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مطار غزة الدولي. يقع المطار في قطاع غزة في رفح وتديره سلطة الطيران المدني الفلسطينية ولكنه يخضع أيضاً للقيادة الإسرائيلية الجنوبية، أنشئ المطار بتمويل من اليابان ومصر والسعودية وإسبانيا وألمانيا بتصميم مغربي بتكلفة بلغت 86 مليون دولار. ويمكن ان ينقل 700.000 مسافر سنوياً ويرتفع المطار 98 متر عن سطح البحر. ويبلغ طول مدرجه 3.076 متراً ويضم 19 مبنى. هذا وقد توقف المطار عن العمل في ديسمبر/كانون الاول 2001 بعد أن ألحق الجيش الإسرائيلي به دماراً فادحاً شمل محطة الرادار والمدرج. وفي أثناء حرب لبنان في صيف 2006 قصفت إسرائيل وخربت المبنى الأساسي في المطار. وتقدمت وفود الدول العربية بشكوي لدى منظمة الطيران المدني التي ادانت إسرائيل بسبب تدميرها مطار مدني وأجهزة ملاحية يستخدم للأغراض المدنية وألزمتها بإعادة المطار الي حالته قبل التدمير.
مطار غزة الدولي
كان صدر مرسوم رئاسي، في الأول من سبتمبر 1994 بتأسيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني والمتضمن بناء وتجهيز البنية التحتية والتنظيمية للطيران المدني في فلسطين بما يشمل تشكيل الإدارات الهيكلية والتنفيذية لسلطة الطيران ، وبناء المطارات ، وتشغيل شركة الخطوط الجوية الفلسطينية.
وفي 10/1/1997م بدأ العمل في مطار غزة الدولي، الذي يقع في محافظة رفح على الحدود الفلسطينية - المصرية ، ويضم مدرج هبوط وإقلاع واحد بطول 3080 مترا وعرض 60 مترا بوسعه استقبال الطائرات الضخمة من نوع Boeing 747 -جمبوجت- فما دون.
وتبلغ المساحة الإجمالية للمطار 2350 دونماً ، ويشتمل على صالة رئيسية للمسافرين مساحتها 4000 مترا مربعاً تستوعب 750 ألف مسافر في العام مع إمكانية التوسع ويحتوي المطار على العديد من المنشآت مثل مبنى إدارة الطيران المدني ، مبنى التشريفات ، مبنى الشحن ، مبنى الإطفاء والإسعاف ، مبنى الصيانة وبرج المراقبة كما تتوفر في المطار كافة المرافق والخدمات مثل : الاستعلامات والاتصالات ، والخدمات البنكية والمصرفية ومكاتب تأجير السيارات وتاكسي الأجرة ومطعم واستراحات ، ومكتب جوازات وأجهزة شرطة وأمن ودفاع مدني وغيره.
وقد قامت قوات الاحتلال بتدمير المطار بشكل شبه كامل، على مدار سنوات انتفاضة الأقصى (2000- 2005)، وفرضت إغلاقا قصرياً له، ورفضت التفاوض على فتحه، وأصرت على استمرار إغلاقه فيما بعد.



24 / 11
654 م

وفاه الإمبراطور كوتوكو، إمبراطور اليابان.

656 م
معركة الجمل في الخريب قرب البصرة.

1632
مولد الفيلسوف الهولندى الكبير سبينوزا
وهو من الذين ارسوا اصول الفكر الحديث من الخصوصيات التي تميز الفكر الفلسفي أنه فكر ماهوي لا يكتفي بإثارة القضايا من خارجها بل يحاول الغوص داخلها.

1655
ميلاد الملك كارل الحادي عشر، ملك السويد.

1784
ميلاد زكاري تايلور، رئيس الولايات المتحدة الثاني عشر.

1848
عباس الاول يتولى حكم مصر
تولى عباس الحكم بعد وفاة إبراهيم , و في حياة محمد على باشا , و هو ابن طوسون بن محمد علي، لم يرث عن جده مواهبه و عبقريته، و لم يشبه عمه إبراهيم في عظمته و بطولته , بل كان قبل ولايته الحكم و بعد أن تولاه خلوا من المزايا و الصفات التي تجعل منه ملكا عظيما يضطلع بأعباء الحكم و يسلك البلاد سبيل التقدم و النهضة.

1848
وفاه وليام لامب، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1849
ميلاد فرانسيس هودسون برنيت، كاتبة إنجليزية.

1859
عالم الطبيعيات الإنكليزي تشارلز روبرت داروين (1809 - 1882) ينشر كتابه "في أصل الأنواع" الذي يشرح نظرية النشوء والارتقاء. اعتقد أن الكائنات الحية تنزع إلى إنتاج مواليد تختلف اختلافا طفيفا عن آبائها، وأن عملية الاصطفاء الطبيعي تفضي إلى بقاء الأصلح أو الأكثر تكيفا مع البيئة، وأن ذلك يؤدى في نهاية المطاف إلى ظهور أنواع جديدة لم تكن معروفة من قبل، وقد بسط داروين مذهبه هذا في كتابه (في أصل الأنواع) الذي أثار عند نشره عاصفة في الدوائر العلمية والفلسفية والدينية.

1870
وفاه لوتريامون، شاعر فرنسي.

1878
تعيين مدحت باشا والياً على سورية في زمن السلطان عبد الحميد الثاني (1842 - 1918). استقال عام 1880.

1888
ميلاد ديل كارنيجي، كاتب أمريكي.

1904
عرض اول جرار مزود بجنزير في الولايات المتحدة. بدأ تسويقه في 1906.

1914
ميلاد أبو الحسن الندوي، مفكر هندي.

1915
هجوم واسع النطاق على بولونيا
فى أولى سنوات الحرب العالمية الأولى، شنت القوات الألمانية والنمساوية - المجرية هجومها الواسع النطاق على بولونيا.

1925
ميلاد سيمون فان دير مير، عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1984.

1926
ميلاد تسونج لي، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1957.

1929
وفاة جورج كليمنصو (ولد في الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر عام 1841) عين رئيسا لوزراء فرنسا عام 1917، وقاد بلاده خلال الحرب العالمية الأولى في مواجهة ألمانيا وحلفائها.

1935
ميلاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء البحرين.

1947
وفاة الشاعر إيليا أبو ماضي المهجري من أصل لبناني.
وهو من كبار شعراء الرومانسية في الأدب العربي الحديث.

1949
بريطانيا بقيادة حكومة العمال (الاشتراكية) تؤمم صناعة الحديد والصلب.

1954
أول طائرة رئاسية خاصة تُستخدم في الولايات المتحدة.

1958
وفاه روبرت جاسكوين، سياسي بريطاني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1937.

1961
رفع علم الكويت الجديد.

1963
رجل يقتل "لي هارفي أوزوولد" (ولد عام 1939) المتهم بقتل الرئيس الأمريكي جون كينيدي (1917 - 1963) أثناء نقله من سجنه، وحُكم على قاتله بالإعدام. وتُعد هذه أول جريمة قتل حقيقية تُعرض على الهواء مباشرة على شاشات التلفزيون في العالم المعاصر.

1965
وفاه الشيخ عبد الله السالم الصباح، أمير دولة الكويت العاشر.

1965
صباح السالم الصباح يتسلم الحكم في الكويت خلفاً لأخيه عبد الله السالم الصباح الذي توفي بهذا اليوم.

1965
جوزيف ديزيريه موبوتو يستولي على السلطلة في الكونغو ويغير اسمها إلى زائير.

1980
وفاه محمود خليل الحصري، قارئ قرآن مصري

1983
مصانع تعمل بالطاقة الشمسية
وجدت مصانع تعمل بالطاقة يعتبر مصنع بيرنو ـ Pernod الذي يقع على مقربة من مدينة ليون ، أول مجمع صناعي أوروبي لجأ إلى ”الحرارة الشمسية. وتم افتتاحه في يونيه 1983. وكان الهدف من هذا كله الرغبة في المحافظة على الطاقة مع هدف آخر هو الإهتمام بالفن الجمالي الذي يفسح المجال للعناصر الخاصة بالطاقة الشمسية أن تندمج مع الهندسة المعمارية.

1985
جرح خمسة وثلاثين من العسكريين الأمريكيين في ألمانيا الغربية لدى انفجار قنبلة في محل تجاري.

1985
قوات الكوماندوز المصرية تقتحم الطائرة المصرية المختطفة في مالطة في عملية انتحارية قُتل خلالها 65 من ركاب الطائرة

1986
افتتاح جسر المحبة
تم افتتاح جسر المحبة الذي ربط البحرين بالأراضي السعودية بطول 25 كيلو متر فوق مياه الخليج .

1986
مولد المؤرخ اللبنانى امين الريحانى
ولد أمين الريحاني في منطقة الفريكة عام 1876. هاجر أمين الريحاني إلى الولايات المتحدة وعاش في نيويورك أكثر من ربع قرن. كتب باللغتين العربية والإنجليزية فترك ثلاثة و ستين كتاباً منها 31 باللغة العربية و 32 باللغة الانكليزية. كان أمين الريحاني دائم العبور من السلفية الى العقلانية النقدية و من الفصل بين الدخيل و الأصيل ومن الجهل المتخلف الى التنوير التقدمي ومن الانطواء السياسي على الذات إلى الإنفتاح على العالم ومن العداوة بين الشرق والغرب الى تفاهم وتصادق وتبادل قيم.

1989
استقالة الحزب الشيوعي من حكم تشيكوسلوفاكيا تمهد الطريق أمام إنهاء حكم الحزب الواحد وإحياء الحياة الديمقراطية في البلاد. انقسمت البلاد لاحقاً إلى تشيكيا وسلوفاكيا.

1989
إنتخاب الياس الهراوي رئيسا للجمهورية اللبنانية بعد يومين من اغتيال الرئيس رينيه معوض مصرع المجاهد الأفغاني و الدكتور عبد الله عزام وأفراد أسرته في حادث انفجار لغم بسيارت

1990
مقتل 12 شخصاً في منجمين للذهب في جنوب أفريقيا بسبب هزة أرضية.

1992
آخر جندي أمريكي يغادر الفلبين بعد مائة سنة من الاحتلال العسكري الأمريكي لأراضي تلك الدولة في جنوب شرق آسيا.

1992
حادث جوي في الصين يسفر عن مصرع 141 شخصاً.

1998
العماد إميل لحود قائد الجيش اللبناني يتسلم السلطة في لبنان كرئيس للجمهورية خلفا للرئيس الياس الهراوي.

2002
وفاه جون رولس، فيلسوف أمريكي.

2007
رئيس الجمهورية اللبنانية المنتهية ولايته إميل لحود يغادر قصر بعبدا بحفل وداعي رسمي بأول دقائق هذا اليوم شارك به الحرس الجمهوري وموظفي القصر ويقول أن ضميره مرتاح، وإحتفالات شعبية تعم بعض المناطق اللبنانية إحتفالاً بانتهاء ولايته.

2007
انتخابات عامة في أستراليا أدت إلى هزيمة رئيس الوزراء جون هاوارد بها وفوز منافسه كيفن رود.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-30, 00:09   رقم المشاركة :239
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
25 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
25 / 11


اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.
عيد الاستقلال في سورينام.

25 / 11
1940

مقتل 252 مهاجراً يهودياً وضابطاً بريطانياً على يد جماعة يهودية متطرفة فجرت سفينة بخارية كانت تنقلهم إلى ميناء حيفا الفلسطيني.

1966
إذاعة صوت فلسطين
دعت إذاعة صوت فلسطين
من القاهرةالسكان فى الأردن إلى الثورة و الوزراء الفلسطينيين فى الحكومة الأردنية إلى الإستقالة قبل ظهر اليوم التالى .

1980
عقد مؤتمر القمة العربي في عمان (الأردن)،
بحضور خمس عشرة دولة عربية، وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن مجموعة من القرارات أهمها: عزم القادة العرب على إسقاط اتفاقيتي كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل. التأكيد أن قرار مجلس الأمن رقم 242 لا يتفق مع الحقوق العربية، ولا يشكل أساسا صالحا لحل أزمة القضية الفلسطينية. الدعوة إلى وقف إطلاق النار بين العراق وإيران، وتأييد حقوق العراق المشروعة في أرضه ومياهه. إدانة الاعتداء الإسرائيلي على لبنان، ودعم وحدة وسلامة أراضي لبنان. إدانة استمرار حكومة واشنطن في تأييد إسرائيل وإلصاق صفة الإرهاب بمنظمة التحرير الفلسطينية. المصادقة على وثيقة استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك حتى عام 2000. والموافقة على استمرار مقاطعة مصر.

1981
عقد مؤتمر القمة العربي في فاس (المغرب)،
وشاركت فيه جميع الدول العربية باستثناء مصر، وانتهت أعمال المؤتمر بعد خمس ساعات، عندما رفضت سوريا مسبقا خطة ولي العهد السعودي الأمير فهد (بن عبد العزيز) لحل أزمة الشرق الأوسط، وتقرر إرجاء أعمال المؤتمر إلى وقت لاحق في فاس أيضا.

1983
وفاة الجنرال إيفلين باركر - آخر مندوب سامي لبريطانيا في فلسطين، 83 سنة

1983
توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين القوات الموالية لرئيس حركة "فتح" ياسر عرفات (1929 - 2004) والقوات المعارضة له بعد أسابيع من القتال العنيف في طرابلس (شمال لبنان) ومحيطها الذي أوقع أكثر من ألف قتيل. عرفات يتأهب لمغادرة طرابلس المحاصرة من معارضيه والقوات السورية التي تدعمها.

1990
مقتل وجرح ثمانية وعشرين إسرائيليا في حافلة عسكرية قرب منتجع ايلات برصاص الجندي المصري أيمن محمد حسن.

2003
الجيش الإسرائيلي يعترف أنه قتل 235 فلسطينياً، ممن لم يشاركوا في القتال خلال الفترة من تشرين أول (أكتوبر) 2000 وحتى تموز (يوليو) 2003 وقد تم التحقيق في 55 حالة فقط فيما يتعلق بمخالفات إطلاق النار، من أصل 365 حالة قامت الشرطة العسكرية بالتحقيق فيها.



25 / 11
885 م

بدأ حصار باريس من قبل الفايكنك.
حصار باريس من 25 نوفمبر 885 إلى أكتوبر, 886، قام الفايكنك بحصار مدينة باريس، يعتبر أهم حدث في عهد الامبراطور كارل البدين ونقطة تحول في سلالة الكارولنجيون، الذين فقدوا مصداقيتهم و فسح المجال امام الكابيتيون.

1357
قرار ملكي بحماية يهود ستراسبورغ، غير أنه بعد عامين من هذا حُرق ألفا يهودي وأُجبر الباقون على الخضوع للتعميد كمسيحيين.

1491
بدء حصار غرناطة أخر معاقل المسلمين في الأندلس.

1492
معاهدة تسليم غرناطة
تم تسليم غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس للملكين الكاثوليكيين فرديناند الخامس وإيزابيلا بعد صمود المدينة للحصار عدة أشهر.

1562
ولادة مؤسس المسرح الإسباني لوبي دي فيجا، كاتب مسرحي وشاعر (توفي عام 1635).

1744
السماح لليهود بالعودة إلى بريطانيا، وجنود نمساويون يقتلون بعض اليهود في براغ.

1783
القوات الأمريكية تستعيد مدينة نيويورك من المستعمرين الإنكليز في حرب الاستقلال.

1835
ولادة المليونير الأمريكي في مجال صناعة الصلب آندرو كارنيغي (توفي عام 1919) في اسكتلندا. ألف كتاب "إنجيل الثروة".

1866
افتتح الخديوي إسماعيل مجلس شورى النواب المصري

1867
مولد الاقتصادي المصري محمد طلعت حرب
محمد طلعت حرب حسن يعتبر من أهم الشخصيات الاقتصادية المصرية في القرن العشرين وهو أول من أنشاء بنك مصر وأسس أكثر من 25 شركة كلها تحمل اسم مصر وقدم استقالته من بنك مصر "مجبراً" عام 1939 وامن هذا الرجل بأن الاستقلال الاقتصادي هو الوسيلة الوحيدة للاستقلال السياسي الذي كان أمل وحلم كل المصريين.

1875
الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا ويقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم.

1903
ميلاد أبو الأعلى المودودي، مفكر إسلامي هندي.

1915
ميلاد أوغستو بينوشيه، رئيس تشيلي.

1923
ميلاد ماونو كويفيستو، رئيس فنلندا.

1941
ميلاد رياض أحمد جوهر شاهي، الزعيم الروحي ومؤسس الحركة الروحانية العالمية انجمن سرفروشان اسلام.

1950
وفاه يوهانس فلهلم ينسن، كاتب دنماركي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1944.

1956
توحيد الجيش المصري والجيش الأردني و الجيش السوري تحت القيادة المصرية.

1960
ولادة جون كيندي الابن (توفي في حادث طائرة عام 1999)، نجل الرئيس الأمريكي الراحل جون إف كيندي (1917 - 1963).

1960
عبد الناصر يزور السودان للمرة الأولى
زار عبد الناصرالسودان للمرة الأولى بعد انقلاب عبود و الجانبان يؤكدان ضرورة الاستمرار فى تعزيز العلاقات لإقامة تعاون أوثق .

1965
وفاة أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح (ولد عام 1895). استمر في الحكم مدة ستة عشر عاماً واستقلت البلاد عن بريطانيا في عهده عام 1961.

1970
انتحار كويو ميشيما أبرز كتاب الرواية اليابانية
في مثل هذا اليوم 25 نوفمبر 1970م انتحر كويو ميشيما أبرز كتاب الرواية اليابانية، حيث قاد مجموعة من رفاقه وسيطروا على كلية الأركان العسكرية في قلب العاصمة طوكيو، وألقى في الجنود خطابا طالبهم فيه برفض خضوع اليابان للولايات المتحدة، ودعا إلى تغيير الدستور الذي فرضه الأمريكان بعد احتلالهم طوكيو عام 1945، وبعد أن أكمل خطابه انتحر على طريقة الفرسان الساموراي حيث غرز سيفه في أعماق بطنه حتى خرج من ظهره، ولمساعدته على التخلص من الألم قام رفاقه بجز رقبته ليعجلوا بموته.

1974
وفاة المستر أوثانت سكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق

1975
استقلال سورينام عن هولندا.

1976
وفاة العلامة والأديب خير الدين الزركلي الدين (ولد عام 1893) في القاهرة.
شاعر وكاتب سوري. ولد في بيروت (لبنان) من أبوين دمشقيين ونشأ وتعلم في دمشق. أصدر مجلة "الأصمعي" التي صادرتها السلطات العثمانية. درس التاريخ والأدب العربي في الكلية العلمانية ببيروت، ثم أصدر جريدة "لسان العرب" مع أحد أصدقائه عام 1918 وشارك في إصدار مجلة "المفيد". اشتهر بقصائده الوطنية المناهضة للانتداب الفرنسي، وحكمت عليه السلطات الفرنسية بالإعدام، فعاش متنقلاً بين البلاد العربية المجاورة. شغل عدداً من المناصب الحكومية في الأردن، عمل بالصحافة في مصر وفلسطين، ومثل السعودية في عدة مؤتمرات دولية ووقع ميثاق الجامعة العربية نيابة عنها. عين وزيراً مفوضاً للسعودية لدى الجامعة العربية عام 1951. عضو المجمع العلمي العربي بدمشق منذ عام 1930، ومجمع اللغة العربية بمصر منذ عام 1946. من أهم أعماله "الأعلام" الذي يقع في عشر مجلدات. نهج في الشعر مدرسة التجديد مع الحفاظ على ديباجة الشعر القديم، وعبر عن الكفاح التحرري للشعب العربي. له ديوان شعر وكتابان يضمان تجاربه السياسية.

1983
توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين القوات الموالية لرئيس حركة "فتح" ياسر عرفات (1929 - 2004) والقوات المعارضة له بعد أسابيع من القتال العنيف في طرابلس (شمال لبنان) ومحيطها الذي أوقع أكثر من ألف قتيل. عرفات يتأهب لمغادرة طرابلس المحاصرة من معارضيه والقوات السورية التي تدعمها.

1983
وفاة الجنرال إيفلين باركر - آخر مندوب سامي لبريطانيا في فلسطين، 83 سنة

1986
مقتل خمسة عشر شخصاً في هجوم قامت به طائرة إيرانية على حقل أبو بخش النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1986
افتتاح جسر الملك فهد والذي يربط بين السعودية والبحرين.

1988
وفاة الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود (ولد عام 1908) في الرياض.

1992
الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما التشيك وسلوفاكيا وذلك اعتباراً من 1 يناير 1993 وذلك بعد استفتاء شعبي.

1993
نجاة عاطف صدقي من محاولة اغتياله
نجا رئيس وزراء مصر الاسبق عاطف صدقي من محاولة اغتيال بنسف سيارته ووفاة الطفلة شيماء وهي في فصلها الدراسي .

1994
محاولة فاشلة للإستيلاء على العاصمة جروزني
قامت قوى المعارضة في الشيشان بمحاولة فاشلة للإستيلاء على العاصمة جروزني وتصفية نظام الجنرال المتمرد جوهر دودايف. الا ان هذا الحادث اشعل فتيل الحرب الشيشانية الدموية بعد فترة وجيزة. شارك في محاولة الهجوم على المدينة عسكريون من روسيا جندتهم الوكالة الفيدرالية لمكافحة التجسس. وهم اساسا م...ن طواقم الدبابات والمروحيات. في الساعات الأولى من الإقتحام لم يواجه المهاجمون مقاومة تذكر. الا ان الدبابات وقعت في كمين وسط المدينة وابيد عدد كبير منها. ولا يستبعد ان يكون الجنرال دودايف على علم مسبق بالهجوم على جروزني

1996
الأمم المتحدة تقر برنامج "النفط مقابل الغذاء
الذي وفر للعراق فرصة تسويق نفطه لتلبية الحاجات الإنسانية للسكان. واقتضت الضرورة اتخاذ هذا القرار لأن السكان المدنيين وقعوا اساسا ضحايا العقوبات الإقتصادية التي فرضت على بغداد بعد غزو الكويت. وبات هذا البرنامج اكبر مشروع مالي في تاريخ ا...لأمم المتحدة . وبفضله امكن توفير الأغذية والأدوية لستين بالمائة من العراقيين. وانفق ستة واربعون مليار دولار على الإحتياجات الإنسانية في اطار البرنامج المذكور
برنامج النفط مقابل الغذاء هو برنامج الأمم المتحدة، الصادر بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 986، لعام 1995؛ المسمى برنامج النفط مقابل الغذاء
Oil for Food Program
.وهو برنامج يسمح للعراق بتصدير جزء محدد من نفطه، ليستفيد من عائداته في شراء الاحتياجات الإنسانية لشعبه، تحت إشراف الأمم المتحدة
وضع هذا البرنامج، حينما ساور مجلس الأمن القلق، في شأن استمرار معاناة السكان المدنيين من الشعب العراقي، نتيجة الجزاءات الشاملة، التي فُرضت على العراق، في أغسطس 1990، بسبب غزوه الكويت، فأصدر مجلس الأمن، في أبريل 1995، القرار 986 ، الذي يتضمن صيغة النفط مقابل الغذاء، بصفتها تدبيراً مؤقتاً، لتوفير الاحتياجات الإنسانية للشعب العراقي .
و برنامج النفط مقابل الغذاء برنامج فريد في نوعه، القصد منه تدبير مؤقت، لتوفير الاحتياجات الإنسانية للشعب العراقي. ويجري تنفيذه في سياق نظام للجزاءات، بكل ما يواكبه من أبعاد، سياسية ونفسية وتجارية، إلى أن ينفذ العراق القرارات ذات الصلة، بما في ذلك، على وجه الخصوص، القرار 687 (1991) ، المؤرخ 3 أبريل 1991. وقد أُعد البرنامج بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 986 ، لعام 1995، والقرارات اللاحقة. وأُنشئ مكتب برنامج العراق، التابع للأمم المتحدة، في أكتوبر 1997، لتنفيذ هذا البرنامج.
وفي مايو 1996، وبعد مفاوضات طويلة مع الأمانة العامة للأمم المتحدة، وقّع العراق مذكرة تفاهم، تبين الترتيبات المتخذة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 986 . وصُدّرت أول شحنة من النفط العراقي، بموجب هذا البرنامج، في ديسمبر 1996؛ ووصلت أولى الشحنات من الغذاء إلى العراق، في مارس 1997 .
وحتى عام 2000، وافقت لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار 661 ، على عقود، زادت قيمتها الإجمالية على 18.5 بليون دولار؛ بينما وافق مكتب برنامج العراق على عقد آخر، قيمته خمسة بلايين دولار، من طريق الإجراءات المعجلة أو المسار السريع . وسلمت إلى العراق لوازم ومعدات، تناهز قيمتها 13 بليون دولار

1999
الاحتفال باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأه
أعلنت ناشطات نسويات 25 نوفمبر من كل عام كيوم للقضاء على العنف ضد المرأة. وفي 17 ديسمبر 1999 عدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (القرار 54/134)، حيث دعت الأمم المتحدة الحكوما...ت، المنظمات الدولية والمنظمات الغير حكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة في هذه الإحتفالية الدولية. النساء حول العالم عرضة للإغتصاب، العنف المنزلي وختان الإناث وأشكال أخرى متعددة للعنف. ويعتبر قياس حجم طبيعة المشكلة من الأمور التي يصعب تجميعها بدقة.
أتى هذا التاريخ من عملية الإغتيال الوحشية في 1960 للأخوات ميرابال الناشطات السياسيات في جمهورية الدومنيكان بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رافاييل تروخيلو (1930 - 1961).
هناك المزيد من المعلومات حول تاريخ هذا اليوم والإصدارات والمنشورات التي تصدرها الأمم المتحدة المتعلقة بالعنف ضد النساء على مكتبة داغ همرشولد . "اليونيفيم
UNIFEM
أو (صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة) لديه كذلك احتفاليات دورية باليوم العالمي ويعرض مقترحات لكيفية
القضاء على العنف ضد المرأة

2001
وفاه رياض أحمد جوهر شاهي، الزعيم الروحي ومؤسس الحركة الروحانية العالمية انجمن سرفروشان اسلام.

2005
وفاه جورج بست، لاعب كرة قدم أيرلندي شمالي.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-30, 01:06   رقم المشاركة :240
معلومات العضو
k17m7md
عميد فضي
 
الصورة الرمزية k17m7md
إحصائية العضو




كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : تاريخ و جغرافيا
افتراضي




حدث فى مثل هذا اليوم
26 تشرين ثاني ( نوفمبر ) 2010
26 / 11


يوم العهد في البهائية.

26 / 11
1973

عقد مؤتمر القمة العربي في الجزائر،
وحضرته ست عشرة دولة عربية بمبادرة من سوريا ومصر بعد حرب رمضان/ تشرين أول، وقاطعته العراق وليبيا. صدر عن المؤتمر بيان ختامي ومجموعة من القرارات، أهمها: إقرار شرطان للسلام مع إسرائيل: الأول: إنسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة وفي مقدمتها القدس. الثاني: استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الثابتة. تقديم جميع أنواع الدعم المالي والعسكري للجبهتين لسورية والمصرية من أجل استمرار نضالهما ضد العدو الصهيوني. استمرار استخدام سلاح النفط العربي ورفع حظر تصدير النفط للدول التي تلتزم بتأييدها للقضية العربية العادلة. وتوجيه تحية تقدير للدول الأفريقية التي اتخذت قرارات بقطع علاقاتها مع إسرائيل. القيام بإعادة تعمير ما دمرته الحرب من أجل رفع الروح النضالية عند الشعوب العربية. انضمام الجمهورية الموريتانية إلى الجامعة العربية.

1976
منظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" تندد في قرار لها بمحاولات سلطة الاحتلال الإسرائيلية تغيير المعالم التاريخية لمدينة القدس القديمة (احتلت عام 1967).

1982
مقتل عدد من الأشخاص في انفجار دمر السفارة الإسرائيلية في كيتو.

1986
مقتل وجرح خمسة وثلاثين جنديا في هجوم على معسكر إسرائيلي في كريات شمونة نفذه الفدائي خالد أكر بطائرة شراعية. تبنت العملية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/ القيادة العامة بزعامة أحمد جبريل.

1988
الولايات المتحدة ترفض منح ياسر عرفات تأشيرة دخول لإلقاء خطاب في مقر هيئة الأمم المتحدة

1990
مقتل خمسة جنود إسرائيليين في هجوم شنه فدائيون على وحدة احتلالية إسرائيلية في بلدة "شبعا" جنوب لبنان.

1990
الجندي المصري أيمن حسن
يهاجم جيب وأتوبيسين عسكريين إسرائيليين علي الحدود المصرية الإسرائيلية موقعاً عدد من القتلي والجرحي في صفوف العسكريين الإسرائليين وذلك رداً على ما عرف باسم مذبحة الأقصى الأولى.

2003
قوات الاحتلال الإسرائيلية تقتل في ثاني أيام عيد الفطر، طفلا فلسطينيا من رفح، جنوب قطاع غزة، بعد أن قصفت منازل الفلسطينيين هناك دون مبرر.



26 / 11
1095

مجلس كليرمونت الكنسي الكاثوليكي يعلن الحملة الصليبية الأولى لنصرة اليونانيين ضد المسلمين الأتراك (العثمانيين).

1126
وفاه آق سنقر البرسقي، صاحب الموصل والرحبة وتلك النواحي.

1381
تولي السلطان برقوق الحكم
تولي السلطان برقوق بن آنص الحكم في مصر بعد فترة قلاقل واضطرابات، وهو يعد مؤسس دولة المماليك الثانية التي تُذكر في كتب التاريخ بدولة المماليك البرجية الجراكسة.

1504
وفاة ملكة قشتالة ايزابيلا الأولى (ولدت عام 1451)
تزوجها الملك فرديناند الثاني (1452 - 1516) ملك آراغون عام 1479, وبزواجهما توحدت إسبانيا المسيحية بعد القضاء على الحكم العربي الإسلامي في الأندلس.

1607
ميلاد جون هارفارد، رجل دين إنجليزي وكبير مؤسسي جامعة هارفارد.

1812
وفاة 400 ألف جندي فرنسي على الجبهة الروسية نتيجة البرد والجوع بقيادة نابليون بونابرت (1769 - 1821).

1830
القوات الفرنسية تفشل في اقتحام مدينة البليدة الجزائرية بسبب مقاومة السكان.
مدينة البليدة وهي تصغير لكلمة بلدة، أسسها الأندلسيون وهي إحدى مدن الجزائر يوجد بها جامعة سعد دحلب وتحتوي هذه الجامعة على أغلب التخصصات وموقع هذه الجامعة على طريق الصومعة، تحتوي هذه الجامعة على حوالي ...42 الف طالب.و تمتد على مساحة تبلغ 180 هكتار.و عطفا على ماسبق فمدينة البليدة مدينة سهلية مدينة الخضار والسهول المتنوعة و بها الكثير من الفواكه المختلفة الأنواع و لها جبل كبير يسمى الشريعة وهو كالردء لها من اي عدو قادم من الصحراء اما قبائلها و سكانها فأغلبهم اناس نزحوا من المدن المجاورة وخاصة قبيلة اولا د صالح وبني مسرا الأمازيغيتين اللتين كانتا ساكنة بالمدية و عقيب مجيء الاتراك و قبلهم سكنها الاندلسيون بدات تنتعش وتتحول إلى قرية كبيرة وبعدها سكنها المحتلون الفرنسوين واوطونها الاربيوزن من كل الاطياف إ‘لى ان أذن الله بطلوع فجر استقلال الجزائر فعادت لاهلها وزنعيب على مهندسي المد ينة والمخططين للسكن فيها انهم تركو الجبال وودهبوا إلى السهل الكبير سهل متيجة ووغيروا خضاره وجناته إلى مساكن وإلى فلل وبذلك حطمو الشجر ولم يبقو لتلك المدينة بهجتها الربيعية وظلالها الصيفية وثمارها اليانعة وهي اليوم مدينة يزحف عليها العمار ولم تبق كما كانت من قبل مدينة فلاحية زراعية وللمدينة آثار قديمة وبها مقابر للمسلمين وللنصارى البائدين واليهود الخائبين وأيضا اسم بليده هو من أسماء النساء التي تعيش جنوب العراق وخصوصا المناطق النائيه واهوار جنوب العراق ويحمل هذا الاسم أكثر من 20% من نساء سكان هذه الاهوار
و البليدة معروفة بمدينة الورود لكثرة الورود والحدائق فيها وتمتلك العديد من الأماكن السياحية والمناطق الخلابة كقمة الشريعة التي تتميز بغابات الأرز والصنوبر والبلوط الجميلة وتكتسي الشريعة بالثلوج شتاءا فتصبح قبلة لجميع الناس وهواة التزحلق كما تعطينا منظرا رائعا لمدينة البليدة. أما المنطقة الثانية فهي شفة وهي محمية طبيعية يجتازها واد شفة وتتكاثر بها القردة من فصيلة الشامبانزي يقصدها الناس صيفا للاستمتاع بالمناظر الخلابة واللعب مع القردة الطليقة ومياه النهر الباردة. المنطقة الثالثة هي حمام ملوان وهي عبارة عن حمام كبير ومشهور به مياه معدنية دافئة طبيعية يقصده الناس للراحة وتتكون المنطقة من نهر يقصده الناس صيفا خاصة منطقة المقطع الأزرق. وسط المدينة له منظر بهيج بلحمام مع المحلات التجارية والأسواق ;التي توجد بكثرة والتي يقصدها الناس من جميع الولايات حتى من ولاية الجزائر. ويلفت نظرنا وجود المنازل القديمة المصنوعة من الطوب والطين والقرميد التي بقيت واقفة لتذكرنا بتاريخ البليدة. وبعض المباني التي تذكرنا بالحقبة الاستعمارية التي بناها الفرنسيون.
و تزدهر البليدة بالصناعة التقليدية خاصة الطرز على القماش والملابس التقليدية وصناعة تقطير ماء الزهر الطبيعي ومربى البرتقال لكثرة تواجده في المنطقة حتى في وسط المدينة لما تدخلها في فصل الربيع تدغدغ أنفك رائحة زكية طيبة لزهر البرتقال تعبق أجواء البليدة كما نلاحظ انتشار أشجار الياسمين الأبيض المتدلية من أسوار الأبنية والمنازل ونباتات زهرية عطرة متنوعة خاصة الريحان ومشهورة بأكلاتها الشعبية الطيبة "كالحمامة" وهو عبارة عن كسكس مصنوع بعصير الأعشاب الطبية العطرة والمفيدة للصحة كالزعتر والحلحال....الخ و"بوبرايص" وهو عبارة عن نبتة تشبه البصل والثوم برية تنبت في المناطق الرطبة أمام الينابيع (و هذه النبتة موجودة أيضا في الصين ويستخدمونها في الأكل) وتشتهر البليدة بمساجدها العتيقة كمسجد العتيق وابن سعدون ومسجد الكوثر وتنتشر بها الكثير من الجمعيات الخيرية كجمعية كافل اليتيم وجمعية الفرقان وجمعية نسيمة لمكافحة السرطان ومشهورة بروادها الكبار من المجاهدين كبونعامة الجيلالي والحطاح محمد رحمهم الله وبفنانيها دحمان بن عاشور والشيخ المحفوظ ورابح درياسة والرسامة باية. وتشتهر أيضا بأبوابها القديمة المتعددة كباب الدزاير (الجزائر) وباب السبت وباب الزاوية وباب خويخة

1857
ميلاد فرديناند دي سوسير، عالم سويسري في علم اللغويات.

1867
مولد ويليس كارير
مهندس ومخترع أمريكي و"التكييف" هو ابرز اختراعاته واهمها تكييف كارير
ويليس هافيلاند كارير
Willis Haviland Carrier)
، هو مهندس ومخترع، ويعرف بأنه الرجل الذي اخترع تكييف الهواء الحديث.
اختراعاته
طور كارير طريقة لقياس قدرة أنظمة التدفئة، وعين مديرًا لقسم هندسة الاختبارات في الشركة. وبعمر 25، اخترع أول اختراعاته المهمة، وهو نظام لضبط الحرارة والرطوبة في شركة
(Sackett-Wilhelms)
للطباعة والنشر في بروكلين. كانت الشركة غير قادرة على طباعة أحد الألوان بشكل جيد في ذلك الوقت بسبب تأثير الحرارة والرطوبة على الورق والحبر. استلم كارير عام 1906 براءة اختراع لهذه الطريقة. واستمر في العمل في مجالات التبريد الأخرى.
تأسيس الشركة
أبطأ الكساد الاقتصادي 1930 الاستخدام السكني والتجاري لمكيف الهواء. لقد أعطى الكوخ القطبي الذي عرضه كارير في المعرض العالمي في عام 1939 فكرة عن مستقبل تكييف الهواء، ولكنه قبل أن يصبح شعبيًا، بدأت الحرب العالمية الثانية.
نقل كارير شركته إلى نيويورك في عام 1930، وأصبحت شركته واحدة من أكبر أرباب المهنة في قلب نيويورك. وفي عام 1930 بدأ أعماله في كوريا الجنوبية وفي اليابان بافتتاحه شركة تطبيقات تويو كارير وسامسونج
(Toyo Carrier and Samsung Applications)
. كوريا الجنوبية الآن هي أكبر أسواق مكيفات الهواء في العالم. ولقد كانت هذه الشركة رائدة في مجال تبريد المساحات الكبيرة. وقد كان تكييف الهواء ثورة في الحياة الأمريكية وخصوصًا بعد زيادة الإنتاج الصناعي في أشهر الصيف. وإدخال تكييف الهواء السكني في عام 1920 ساعد على بداية هجرة كبيرة نحو المناطق الحارة. في عام 2000 باعت شركة كارير أكثر من 8 بليون دولار ووظفت 45000 موظف

1875
إتمام صفقة باعت مصر بموجبها كامل حصتها في شركة قناة السويس لبريطانيا، في عهد الخديوي إسماعيل باشا (1830 - 1895) بحيث ينتهي امتياز الشركة في عام 1969.

1885
ميلاد هاينريش برونينغ، مستشار ألمانيا.

1894
ميلاد نوربرت فينر، عالم رياضيات أمريكي.

1898
ميلاد كارل تزيغلر، عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1963.

1905
تأسس حزب شين فين القومي في ايرلندا الشمالية
وتعني تسمية الحزب "نحن بأنفسنا" ، وكان يسعى الى استقلال ايرلندة الشمالية عن بريطانيا. فيما بعد نشأ في أحشاء شين فين ما سمي بالجيش الجمهوري الإيرلندي الذي هو عبارة عن تنظيم متطرف تحول في نشاطاته الى طرق النضال الإرهابىشين فين هو حز...ب سياسي أيرلندي، موجود في كل من أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، وينظر إليه البعض على أنه الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي. و تطلق التسمية على عدد من الحركات السياسية الايرلندية خلال القرن العشرين مستوحاة من الحزب الاصلي الذي أُسس في عام 1905 على يد آرثر جريفيث وتعني الكلمة انفسنا أو نحن أنفسنا
"ourselves" or "we ourselves"
.شين فين هو اسم استخدمته عدة حركات سياسية أيرلندية في القرن العشرين، وكل من هذه الحركات ادعت أنها الرافد الوحيد من الحزب الأصلي الذي أسسه آرثر جريفيث في عام 1905. ظهر هذا الحزب من الشرخ الذي حدث عام 1970 داخل الحركة الجمهورية الأيرلندية. زعيم الحزب الحالي هو جيري آدمز والذي يعد شخصية سياسية مثيرة للجدل في أيرلندا.

1920
ميلاد عبد العزيز حسين، أديب ووزير كويتي.

1922
كارتر وكارنارفون يفتحان مقبرة توت عنخ امون
اكتشف مقبرة توت عنخ امون اثنان من الانجليز هما هوارد كارتر واللورد كارنار فون
و اللورد كارنار فون من الأثرياء وله حياة غريبةوكارتر كان مهتما بالآثار ويعيش في مصر منذ 1880وكان لدي كارتر هذا إيمان قاطع بأن هناك قبرا خفيا و فى يوم 6 نوفمبر عام 1922 أبرق كارتر إلي اللورد يقول له أخيرا اكتشفت شيئا رائعا في وادي الملوك وقد أسدلت الغطاء علي الأبواب والسرداب حتي تجيء أنت بنفسك لتري وجاء اللورد إلي الأقصر يوم 23 نوفمبر وكانت ترافقه ابنته.. وتقدم كارتر وحطم الأختام والأبواب.. الواحد بعدالآخر.. حتي كان علي مسافة قصيرة من غرفة دفن الملك توت عنخ آمون .

1931
ميلاد أدولفو بريز إيسكيبل، فنان أرجنتيني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1980.

1937
تأسيس المجمع اللغوي في العراق

1939
ميلاد عبد الله أحمد بدوي، رئيس وزراء ماليزيا.

1941
إنتهاء الانتداب الفرنسي لسوريا ولبنان
الجنرال الفرنسي كاترو يعلن باسم حكومة شارل ديغول (1890 - 1970) وباسم حليفتها بريطانيا إنهاء الانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان ، وأعلن عن استقلال الدولتين

1941
القوات اليابانية بقياده الأميرال شوشي ناجومو تتوجه مع الأسطول الياباني تجاه بيرل هاربر.

1943
مؤتمر قمة في طهران شمل روزفلت ، تشرشل ، وستالين في الحرب العالمية الثانية.
طهران (بالفارسي: تهران) عاصمة إيران يفوق عدد سكانها ال12 مليون نسمة تقع على سفوح جبال شمران تقع قربها موقع مدينة الري الأثرية سكانها مزيج من العديد من الاثنيات والطوائف.تتركز فيها ما ي...فوق نصف صناعات البلاد الأساسية مثل الصناعات الكهربائية,النسيج,السكر,الاسمنت,الكيميائيات وغيرها.إضافة إلى العديد من المسارح, المدارس، الجامعات، الحدائق والمتاحف
تتشكل مدينة طهران من العديد من الطوائف والعرقيات, ويعود هذا التنوع إلى أن المدينة قد شهدت خلال القرن العشرين هجرة كثيفة من كافة مناطق إيران باتجاه العاصمة. حيث تضم المدينة جاليات أذرية,أشورية,يهودية,أرمنية,كردية,زرادشتية وغيرها.كما تضم المدنة عددا من المساجد التاريخية، الكنائس المسيحية والمعابد اليهودية وبيوت النار للمجوس الزرادشتيين.يشكل الأتراك الأذريون نحو 50 ــ 60 في المائة من سكان العاصمة الإيرانية يليه الفرس والكيلاكية والكرد واللور والبختيارية. كما يسكن العاصمة نحو 50 الف عربي اهوازي، ناهيك عن العرب والاكراد
افتتحت شبكة مترو الأنفاق في طهران عام 2001, حيث نشأت فكرة إنشاء مترو الانفاق فيها عام 1971,حيث تعثرت الفكرة لأسباب متعددة منها الثورة الإسلامية في إيران والحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات إضافة لأسباب أخرى. يوجد بها مطاران هما : مطار الإمام الخميني الدولي، ومطار مهرباد الداخليمن أهم المشاكل التي تواجه طهران حاليا هي أزمات المرور الخانقة ونسبة التلوث المرتعة في الجو، وما ينتج عنها من مشاكل تنفسية للسكان إضافة للاحتمالات القوية لتعرض المدينة لزلزال عنيف, لدرجة ان الحكومة بدأت تفكر جديا في إنشاء عاصمة أخرى للتقليل من هذه المشاكل التي تواجهها المدينة المكتظة

1943
ميلاد مارلين روبنسون، روائية أمريكية.

1950
قوات الجيش الصيني تدخل كوريا الشمالية لمساندتها ضد تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وذلك أثناء الحرب الكورية، وساهم هذا التدخل في تعديل موزاين القوى.

1959
تعيين ارنيستو تشي جيفار
تم تعيين ارنيستو تشي جيفارا، الشخص ِ الثاني في حكومة فيديل كاسترو ، محافظا للبنك الوطني في كوبا. فبعد انتصار الثورة الكوبية تسنم غيفارا عدة مناصب حكومية ابتداء من مدير احد السجون. كما مثل كوبا في المحافل الدولية واشرف على التصنيع وعلى الإصلاح الزراعي. وقال غيفارا، ولعله كان يمزح، انه... تحول الى محافظ البنك خطأ ً. فعندما سأل فيديل كاسترو الحاضرين هل يوجد بينكم اقتصاديون لم يسمع جيفارا السؤال بوضوح فرفع يده، وجاء تعيينه في هذا المنصب فورا

1960
الامم المتحدة تمنح موريتانيا الاستقلال
قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة منح موريتانيا الاستقلال بعد مطالبات مغربية بضم موريتانيا إليها.

1962
أحمد بن بيلا يشكل أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال.

1973
موريتانيا تصبح عضوًا في جامعة الدول العربية.

1983
مجهولون يسرقون سبائك ذهبية وماسات مودعة في صندوق حفظ آمن في مطار هيثرو (لندن) تبلغ قيمتها قرابة 40 مليون دولار أمريكي.

1985
مقتل وجرح خمسة عشر متعاونا من ميليشيا جنوب لبنان (التي تديرها إسرائيل ويرأسها أنطوان لحد) في عملية فدائية نفذتها حميدة مصطفى.

1986
افتتاح الجسر البحري الذي يصل بين السعودية والبحرين وطوله نحو 25 كيلومتراً. يمتد من منطقة العزيزية في المنطقة الشرقية من السعودية إلى منطقة الجسرة في البحرين، ويعتبر من أهم الإنجازات على الصعيد المعماري في منطقة الخليج، كما يعتبر أهم جسر بحري في العالم يصل بين طرفين من اليابسة، ويتوسطه برج يمكن من خلاله مشاهدة البحر من جميع الجهات ورؤية حدود المنطقة الشرقية من السعودية. ويعبر الجسر يوميا نحو 23 ألف شخص، وقرابة خمسة آلاف مركبة.

1988
وفاة الممثل السينمائى توفيق الدقن
فى مثل هذا اليوم26من نوفمبر عام 1988 توفى الممثل توفيق الدقن
ولد توفيق الدقن3/5/1924 وهو يعد أحد نجوم المسرح القومي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1951 .
بدأ مشواره الفني وهو لا يزال طالبا عام 1946 ، وكان يعمل في البداية كومبارس إلي أن أتيحت له فرصة الاشتراك مع فريد شوقي لأول مرة في فيلم "ظهور الإسلام " عام 1949 . وقد اشترك في حوالي 200عمل مسرحي وحوالي 350 فيلما سينمائيا.
ومن أشهر الأفلام التي قدمها علي شاشة السينما:- 1951
ظهور الإسلام- 1953 غرام بثينة- 1955 درب المهابيل- 1956 صراع في الميناء- 1957 أرض السلام، بور سعيد، ابن حميدو- 1958 ساحر النساء، كما شارك بالتمثيل في عدة مسلسلات إذاعية من أشهرها مسلسل "سماره" ،حلقات "نوارة".
أشهر أدواره المسرحية كانت في مسرحية "سكة السلامة" ،ومسرحية "عيلة الدوغري ". وقد حصل علي وسام الاستحقاق والجدارة وحصل أيضا علي وسام العلوم .

1988
وفاه الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس العائلة المالكة السعودية.

1989
اغتيال رئيس جمهورية جزر القمر أحمد عبد الله (ولد في الثاني عشر من حزيران/ يونيو عام 1918) على يد أحد ضباطه. تولى رئاسة الجمهورية ثلاث مرات، الأولى من السادس من تموز (يوليو) 1975، وحتى الثالث من آب (أغسطس) 1975، والثانية من الثالث والعشرين من أيار (مايو) 1978 وحتى الثالث من تشرين أول (أكتوبر) 1978، والثالثة من الثالث من تشرين أول (أكتوبر) 1978، وحتى السادس والعشرين من تشرين ثاني (نوفمبر) 1989. وكان قد سبق له أن تولى منصب رئيس الوزراء من السادس والعشرين من كانون أول (ديسمبر) 1972، وحتى السادس من تموز (يوليو) 1975. جزر القُمر دولة إسلامية تضم مجموعة من الجزر الممتدة في المحيط الهندي هي أرخبيل، تازيجا، أنجوانا، وماولي. تقع عند نهاية النقطة الشمالية لمجرى نهر موزمبيق، وتبلغ مساحتها حوالي 2.170 كلم مربعاً. نالت حكمها الذاتي عام 1975 عن الحكم الفرنسي، العاصمة هي مدينة موروني الواقعة في جزيرة تازيجا. يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة، وتتمتع بكثافة سكانية و48 في المائة من سكانها تقل أعمارهم عن خمسة عشر عاما. يستخدم السكان اللغة الفرنسية في المعاملات الحكومية, بالإضافة إلى اللغة العربية.

1991
مصرع سبعة وثلاثين شخصا كانوا ضمن ركاب طائرة سوفياتية من نوع "انتي 24".

1998
اللجنة القضائية في الكونغرس الأمريكي تدرس إمكانية توجيه مجموعة من التهم إلى الرئيس بيل كلينتون (ولد عام 1946) في إطار فضيحة "مونيكا غيت" تشمل الحنث باليمين تحت القسم، ومحاولة رشوة الشهود، والإساءة إلى القضاء، وتجاوز حدود السلطة.

2008
مدينة مومباي الهندية تتعرض لهجمات ارهابية
تعرضت مدينة مومباي العاصمة الإقتصادية للهند لسلسلة من الهجمات الإرهابية شبه المتزامنة حيث هاجمت مجموعات من المسلحين عدد من المواقع الحيوية في بومباي التي يزيد عدد سكانها عن 13 مليون نسمة، مما تسبب في مقتل 195 شخص، وجرح مئات آخرين واحتجاز سياح أجانب، من بين المواقع التي استهدفتها الهجمات "فندق برج وقصر تاج محل" الشهير في المدينة والذي يعتبر من أهم معالمها، والذي شوهدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود والنيران التي اندلعت فيه، بعد القاء المهاجمين عدد من القنابل داخله وحوله، ثم قاموا باحتجاز مجموعة من الرهائن في الفندق، كذلك "فندق أوبروي ترايدنت" وشملت الهجمات محطة شاهترابتي شيفاجي المركزية (فيكتوريا سابقا) للقطارات والتي تعد من معالم المدينة. بالاضافة الي مجمع سكني هو "ناريمان هاوس" حيث يقطن مجموعة من اليهود والإسرائيليين، ويوجد بداخله مركز ثقافي يهودي واحتجز عدد من الرهائن في المبنى بينهم حاخام وزوجته.فيما ظل مسلحون يحتجزون رهائن داخل المركز لتنتهي العملية في 28 نوفمبر باقتحام قوات كوماندوز هندية المركز وقتل مسلحين اثنين في حين عثرت على 5 رهائن داخل المركز قتلى.

حقوق الطبع والنشر والتوزيع
محفوظه بأسم

///!\\\
( 0 0 )
-----OOo----(_)----oOO-----
أخوكم
محمد سليمان
k17m7md
-------------------

|__|__|
|| ||
ooO Ooo


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 15:23

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.40 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©