العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الطب و العلوم الصحية العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2016-10-01, 08:40 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
Mr.Millennium
عميد جديد
 
الصورة الرمزية Mr.Millennium
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 0
Mr.Millennium is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Mr.Millennium
المنتدى : الطب و العلوم الصحية
افتراضي _ الإجهـاض المتـكـرر


_ الإجهـاض المتـكـرر c353fccffad339655de0



الإجهاض هو أمر شائع لدى الكثير من النساء اللواتي مررن بتجربة حمل، وفي معظم الحالات هو رحمة من الله سبحانه وتعالى بأن يتوقف نمو الأجنة غير السليمة مبكراً، علماً أنه لا يوجد أسباب عضوية تؤدي إلى تكرار الإجهاض.
الإجهاض المتكرر هو الذي يحدث مرتين إلى ثلاث مرات تلقائياً قبل الأسبوع الـ 20 من الحمل، ويحدث بنسبة 3% للأسر الراغبة والقادرة على الحمل، له أسباب عديدة وفي بعض الحالات قد لا يتم التعرف إلى سبب واضح، ولكن من أهم أسبابه: أسباب وراثية، أسباب هرمونية، التشوهات الخلقية وتليّفات الرحم، أسباب مناعية، أمراض تخثر الدم، وأسباب بيئية وغذائية.
أما الأسباب الوراثية، فتظهر عادة بشكل مبكر خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وفي بعض الأحوال يظهر الإجهاض خلال الأيام الأولى بعد انقطاع الدورة، ويكون الوالدان طبيعيين وسليمين في المظهر الخارجي، لكن لديهما القابلية على تكوين أجنّة ذات خلل في التركيبة الوراثية للكروموسومات سواء بالعدد أو بالتركيب، ويحدث ذلك في 3 – 9% من حالات الإجهاض، ويلزم الطبيب إجراء فحص للكروموسومات لدى الأب والأم لمعرفة مدى إمكانية نقلهما لصبغة وراثية معيبة وفحص نتائج الإجهاض، ويمكن إجراء عملية تلقيح مجهري باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالأب والأم، وبعد التلقيح خارج الجسم يتم أخذ عينة من كل بويضة ملقّحة وفحصها فإذا كانت سليمة يتم إعادتها مرة أخرى للجسم وإذا كانت غير سليمة يتم استبعادها وبهذا قد تزيد فرص الحمل بإذن الله.
وهناك الأسباب الهرمونية، فإنه من الأسباب الهرمونية الشائعة نسبياً متلازمة تكيس المبايض والتي قد يصاحبها خلل في إفراز هرمونات المبيضين، خلل الغدة الدرقية، ارتفاع نسبة هرمون الحليب، مرض السكري وخاصة إذا صعبت السيطره عليه، ويعتمد علاج هذه الحالات أولاً على التشخيص السليم وذلك بعمل تحاليل دم لمعرفة نسبة الهرمونات ومن ثم على علاج السبب المباشر.
وأيضاً من أسباب الاجهاض التشوهات الخلقية وتليّفات الرحم، وتشمل وجود عيوب خلقيّة بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمي أو الرحم ذو القرنين أو ورم ليفي داخل تجويف الرحم، وهناك حالات يكون فيها التصاقات داخل تجويف الرحم، ويتم التشخيص عن طريق عمل الأشعة بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أو أشعة الرنين المغناطيسي أو المنظار الرحمي، كما تتم معالجة هذه الحالات جراحياً بواسطة إزالة الحاجز أو تحرير الالتصاقات إذا لزم الأمر، أما بالنسبة لضعف عنق الرحم فيتم علاجه بوضع ربط لعنق الرحم خلال فترة الحمل.
أما الأسباب المناعية من أسباب الاجهاض، فقد يكون الجهاز المناعي هو سبب حدوث الإجهاض ويكون سبباً في عدم استمرار الحمل، ويتم علاج بعض الحالات باستخدام حقن الهيبارين وأدوية تساعد على استقرار الجهاز المناعي.


أما أمراض تخثر الدم كأحد مسبباب الاجهاض، فقد تكون هذه الأمراض وراثية أو مكتسبة مثل متلازمة الذئبة الحمراء، ويعد الحمل في هذه الحالة من الحالات الحرجة التي تستلزم متابعة دقيقة في مراكز صحية متخصصة، ويتم العلاج بإعطاء المريضة العقاقير المسيلة للدم ومن ضمنها الأسبيرين والهيبارين طوال فترة الحمل وفي بعض الحالات خلال فترة النفاس.
أما عن الأسباب البيئية والغذائية المسببة للاجهاض، فهي مثل: التدخين والكحول ونقص بعض الفيتامينات وزيادة الوزن كل تلك قد تؤدي إلى حدوث الإجهاضات المتكررة.
قسم طب الإنجاب


_ الإجهـاض المتـكـرر 7c28d5b6fa9ca1b160e4



_ hgY[iJhq hgljJ;Jvv




التعديل الأخير تم بواسطة robot ; 2016-10-01 الساعة 02:58 PM
Mr.Millennium غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 PM

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©