العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

لغات العالم كل ما يتعلق باللغات من اللغة العربية, الإنجليزية, الفرنسية, أي لغات أخرى من مواضيع تجد كل ذلك هنا



إضافة رد

قديم 2011-01-28, 04:27   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : لغات العالم
افتراضي تدهور منهج اللغة العربية بدعم التقويم المستمر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتجه التعليم في المدة الأخيرة الى الإنحدار لأسباب معلومة غير مجهولة لدى أولياء ألأمور ومن قبلهم وزارة التربية والتعليم التي تسير بخطى حثيثة نحو التأخر المستمر تجاه التقدم.
الميزانيات الضخمة تنفق على التعليم غير أنّ السياسة التعليمية غير سليمة فهي تعاني من تخبطات أدت الى التتابع في اهدار هذه الميزانيات العظيمة، ومن أشكال هذا الهدر تحويل مناهج اللغة العربية الى كتابين لكل صف في خطوة تعتبرها هي تقدم غير أن الحقيقة هي رجوع مئة سنة للوراء للأسباب التالية:-
1- أنّ هذه المناهج خلطت علوم اللغة العربية في كأس واحد مثل ( الكوكتيل) وبذلك الغت التصنيف والغت التخصص والغت عقول الطلبة وساعد على عدم المعرفة وجود التقويم المدمر ( مايسمى بالمستمر) الذي بات ينزعج منه أولياء الأمور لأنه جعل من أبناءهم جهلة رسمياً؟!
والمشكلة أن الوزارة تعلم إنزعاج أولياء الأمور من هذا التقويم إلاّ القلة النادرة ومع ذلك تعقد الوزارة اجتماعاً لتعيد التصميم على الاستمرار بالتقويم هذا رغم مضي 10 سنوات على تخريج أجيال متتابعة متخلفة علمياً؟!ّ
والمعادلة : منهج فاشل + تقويم فاشل = متعلمون جهلة
لايحتاج التعليم الى منهج مختلف أو ادخال المعلمات لتدريس الأولاد كي نطور أبنائنا انما نحتاج أن نصلح من هذا التخبط في المنهج الجديد والغاء التقويم المستمر واعادة نظام الاختبارات.
والدليل على أنّ المناهج القديمة ونظام الاختبارات أفضل أنّ الوزراء والرؤساء والمدراء والضباط والمهندسين الخ.... تخرجوا وأفادوا تحت مظلة النظام القديم والمناهج القديمة.
2- منهج لغتي الجميلة والخالدة يعتمد على طريقة الاستنتاج وهي طريقة اثبتت فشلها لأن أولياء الأمور لايعرفون يذاكرون لأبناءهم لعدم وجود شرح في الكتاب وليس كل أولياء الأمور يفهمون لتلك الطريقة ، كما أن الطلبة+ات أنفسهم ضجروا من هذه المناهج فهم يرونها عقيمة الفائدة ولايستطعون الخروج منها بمعلومة ترسخ في أذهانهم، ربما يكون هناك بعض الطلبة+ أعجبه المنهج فهم قلة لأنهم يرونه مثل اللعبة ونهاية الأمر نجاح مضمون مع جهل عظيم.
منهج لايسمن ولايغني من جوع+ نظام مستمر للتنجيح = جهل عظيم.
3- المنهج طويل جداً به من الحشو الشي الكثير مما يجعل من المعلم+ة مجرد ملق أكثر منه كمعلم+ة لأنّ الوقت يلاحقه+ا.


4- كان من المفروض على الأقل اذا كانت الوزارة مصرّة على دمج اللغة العربية في كتاب واحد أن تصنف الكتاب فتضع مثلا جزء خاص بالنحو منفرداً لوحده في 40 صفحة مثلا وكذلك للإملاء والقراءة أمّا أن يكون بهذه الطريقة التي تدل على دراسة متخبطة أو عدم دراسة من الأساس فهذا سينشئ أجيالا تبكي على مستقبلها بدون مبالغة.
5- ماتم ملاحظته هو الغاء الإعراب من الكتاب وجعل بعض مايدل عليه في بعض الدروس وليس كلها على استحياء وهذا هو قمة الضياع والتخبط ؟! لأن الإعراب هو الأساس في تشكيل الحروف عند أي محادثة شفوية أو عندما تقرأ قطعة غير مشكلة أ عندما تقيم الصلاة مثلاً وأنت لاتعرف موقع كل كلمة في الآذان او الإقامة فتنصب مايستحق الرفع أو تجر مايستحق النصب أو عندما يقرأ الطالب+ة قطعة في الإذاعة الصباحية فينشر الفضيحة بالقراءة الخاطئة وهو في المرحلة الثانوية نتيجة هذا المنهج الفاشل باشتراك التقويم المستمر الذي ثبت فشله بجداره.
6- ماتم ملاحظته من الزملاء والزميلات في هذا التخصص أنّ الطلاب والطالبات بعد مرور فصل دراسي واحد لم يستفيدو بشيء إطلاقاً بدليل لو سألت أي طالب وطالبة في هذا المنهج وسألت من قبلهم نفس السؤال في المنهج السابق لوجدت أنّ من أجاب من المنهج السابق إجابته قوية وسليمة أمّا مع المنهج الجديد فهم لايفقهون شيئاً.
7- المنهج يعتمد كما ذكر على التقويم المسمى ( بالمستمر ) مما يعني أنّ المعلم+ ة بيده تمرير مئات الطلبة+ات الفاشلين دراسيا كي يتجنب لجنة الإرهاب التي تشكلها ضده وزارة التربية لمحاسبته على أمانته لو صدق وأعطى الطالب+ة حقه+ا.
8- الغاء الاختبارات النهائية خطوة أولى يتبعها خطوات متتالية لإلغاءها عن كافة المراحل وهذا عين الجهل والتخبط والضياع فسيتكون خلال سنوات قريبة جدا أمة تنعم بالجهل والأمية والضياع بدرجة إمتياز.
** ملاحظة : بات أولياء الأمور يعلمون أنّ الغاء الإختبارا سيشمل كل المواد مستقبلاً فهم الآن يعلمون أنّ وزارة التربية تنتهج التدرج والتمهيد لإلغاء كل شيء مفيد.
لإصلاح التعليم ينبغي ارجاع المنهج القديم والغاء التقويم و الاستماع لأولي الحمكة والرأي السديد وليس الى العناد وسماع صوت الأنا وترك ذوي الخبرات والرأي المفيد .






robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-01-28, 09:26   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : لغات العالم
افتراضي رد: تدهور منهج اللغة العربية بدعم التقويم المستمر


لا تعليق فالمقال فيه ما يكفي عن كل تعليق


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:42

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©