العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ذو الإحتياجات الخاصة جميع الأمور المتعلقة بالمعاقين من (رعاية, طب بديل, طب أعشاب, طب صيني, تاهيل أي معاق, مشاكل المعاق) ... كل ذلك تجده هنا



إضافة رد

قديم 2011-01-13, 20:37   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي الشلل الرعاش


اِن مرض الشلل الرعاش حسب الأطباء هو أحد الأمراض الغامضة والمعقدة من امراض الجهاز العصبي والتي مازال السبب الحقيقي لها غامضا لكن هناك أبحاث نشطة في هذا المجال ففي سنة 1817ميلادية كان جيمس بركنسون وهو طبيب انجليزي أول من وصف هذا المرض وفي سنه 1960اكتشف الباحثون أن المشكلة المسببة لهذا المرض تكمن في موت خلايا المخ والتي تفرز مادة الدوبامين المسؤول عن مساعدة حركة العضلات بالجسم، أنه مرض ينتسب اِلى مجموعة من الحالات تسمى أمراض الجهاز الحركي والتي تشترك في مجموعة من الاعراض وهي ارتعاش الأيدي والأذرع والأرجل والفك والوجه وتصلب حركه الأطراف والجذع وبطء الحركة وفقد القدرة على الاتزان . اِن مرض الشلل الرعاش مرض مزمن يستمر لفترة طويلة من الزمن وأعراضه تسوء بمرور الوقت وهو مرض غير معد وغير وراثي أي انه لاينتقل في أجيال الأسرة الواحدة وللشلل الرعاش أنواع عديدة وكلها تشترك في الأعراض السابق ذكرها .
النوع الاول هو النوع الذي لاسبب له والنوع الثاني ينتج عن اِصابة الجهاز العصبي بأمراض مختلفة أو التعرض للأدوية والكيماويات ومن المشاهير الذين أصيبوا بهذا المرض:الرئيس الصيني دينج زهاوبينج،الملاكم محمد علي كلاي ،المحامي الأمريكي العام جانيث رينو،القس بيلي جراهام ،جورج دالاس حاكم ولاية ألباماالسابق.



ماهي اسباب الشلل الرعاش ؟؟

اِن مرض الشلل الرعاش يحدث عن موت نوع معين من خلايا المخ وهذه الخلايا تفرز ماده كميائية تسمى دوبامين وهي المسؤولة عن نقل الاشارات العصبية من المخ اِلى باقي أجزاء الجسم لتقوم عضلات الجسم بحركتها الطبيعية .
لهذا فأن موت خلايا المخ في هذه المنطقة وانعدام افراز الدوبامين يجعل المريض غير قادر على التحكم في حركاته وتوجيههاحسب مايريد بطريقه طبيعية، لكن سبب خلل او موت هذه الاخلايا العصبيه مازال مجهولاً حتى الآن وبالتالي فالسبب الرئيسي للمرض غير معلوم ،وهناك نظرية تقول ان العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم تنتج عناصر حرة تتحد مع عناصر أخرى كالمعادن مثل الحديد (عمليه التأكسد )وهذه العملية تسبب أذى للأانسجة والخلايا ومن ضمنها الخلايا العصبية .
وهناك نظريه أخرى تقول ان السموم الداخلية التي تنتج داخل المخ او الخارجية التي يتناولها أو يتاثر بها الانسان هي السبب في موت هذه الخلايا العصبية وامثلة هذه السموم المبيدات الحشرية والأادوية المنبهة للجهاز العصبي.
أما النظرية الثالثة فتدل أن هناك عاملا وراثيا في حدوث مرض الشلل الرعاش يوجد في أاسرهم أقرباء عانوا من مرض الشلل الرعاش،والنظرية الأخيرة تقول ان السبب هو قلة اِفراز الدوبامين بسبب شيخوخة الخلايا التي تفرزة والتي تتسارع في بعض الناس فتسبب المرض.
وكثير من الباحثون يعتبرون الأسباب الأربعة وهي عمليات الأكسدة التي تضر الخلايا والسموم البيئية والعامل الوراثي والشيخوخه كلها معا تلعب دورا في حدوث هذا المرض.

من يصاب بالشلل الرعاش؟؟

في الولايات المتحدة الأمريكيه يوجد 50,000 مريض بالشلل الرعاش كل عام ويعتقد أن العدد الحقيقي أكبر من هذا بكثير ومرض الشلل الرعاش يصيب النساء والرجال بنفس النسب ويعتقد أنه يصيب ذي البشرة البيضاء أكثر من ذي البشرة السمراء والآسيويين وغالبا مايصيب مرض الشلل الرعاش من هم فوق 50 سنة وتتزايد الأاصابة لمن هم فوق 60 سنة ولكن هناك حالات كثيرة سجلت تحت سن 40 سنه (5-10%).

ماهي الأعراض المبكره لمرض الشلل الرعاش؟؟

أن الأعراض الأولية للمرض تحدث تدريجيا مثل شعور المريض بالتعب والاجهاد أو الشعور بالاهتزاز البسيط أو يجد صعوبة في القيام من مقعده أو يشعر المريض أنه يتحدث بصوت منخفض وعندما يكتب يجد أن كتابته أصبحت غير منتظمة أو يجد المريض نفسه مكتئبا وعصبيا بدون سبب ويفقد القدرة على التركيز والتفكير .
وهذه الأعراض قد تستمر طويلا قبل أن تظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض.اِن أفراد الأسرة هم أول من يلاحظون التغيرات السابقة على المريض فهم قد يلاحظون مثلا أن الشخص المصاب قد يجلس طويلا في مقعده في وضع لايتغير أو أن وجهه متجهم أو أن الشخص تبدو حركته بطيئة . وعند تقدم المرض تبدأا تظهر الأعراض المعروفة مثل الاهتزازأو الرعشة والتي تجعل حياة المريض صعبه.


ماهي الأعراض الرئيسية لمرض الشلل الرعاش؟؟؟



أن مرض الشلل الرعاش لايصيب كل المرضى بنفس القدر من الاعراض فبعض المرضى يتعايشون مع المرض وآخرين تكون الاصابة فيهم كبيرة وتصبح حياتهم صعبة .

والاعراض الاساسية للمرض هي:


• الرعشة tremors: وهي حركه اهتزازية لا ارادية وتبدأغالبا في اليد حيث يحرك المريض الابهام والسبابة في حركه اهتزازية منتظمة للامام والخلف 3 مرات في الثانية (كمن يحرك كرة بين اصابعة)
وكما تبدأ الرعشة غالبا في اليد ممكن ان تبدأ في القدم او الفك وتظهر الرعشة بوضوح عند وضع اليد في حاله استراحة او عند تعرض المريض للظغط العصبي كما ان الرعشة تختفي والمريض نائم وتقل الرعشة مع الحركة وغالبا لاتؤدي الى عجز المريض وفي بداية المرض تصيب الرعشة ناحية واحدة فقط من الجسم لكن عند تقدم المرض قد تصيب الناحية الأخرى .


تصلب العضلات Rigidity : وهي ماتسمى مقاومة الحركة عند مريض الشلل الرعاش ففي الشخص الطبيعي عندما يحرك الشخص ساقه مثلا فان بعض عضلات الساق تنقبض بينما تنبسط العظلات المقابلة لها حتى يستطيع الحركه الصحيحة. اما في مريض الشلل الرعاش فان كلا العضلات والعضلات المقابلة لها تنقبض فيحدث التصلب مما يؤدي الى صعوبة الحركة او توقفها ويظهر تصلب العضلات عندما تحاول تحريك ذراع المريض فتجد صعوبة في ذلك وتشعر ان الذراع تتحرك في حركه اهتزازية كحركه الترس.

• بطء الحركة Bradykinesia: في بعض اللحظات يتحرك المريض بسهولة وفي احيان اخرى يفقد المريض القدرة على الحركة التلقائية والآلية وتصبح حركتة بطيئة وغير منتظمة وهذا اكثر شيء يسبب الازعاج والعجز عند المريض لانه يفقد المريض القدرة على عمل الاشياء الروتينية مثل ارتدائه ملابسه او الاستحمام وغيره ويحتاج المريض دائما الى المساعدة .

• فقد التوازن postural Instability : حيث يفقد المريض توازنه ويتأرجح للامام والخلف ثم يسقط ارضا يسهوله وعندما يتقدم المرض قد يتجمد المريض في وضع ما اثناء الحركة ثم يسقط او يمشي المريض بخطوات قصيرة متسارعة ليحفظ توازن

اما الأعراض الأخرى للمرض فهي:

• الاكتئاب Depression: والاكتئاب قد يظهر مبكرا في اول المرض قبل الاعراض الاخرى للمرض او يتزايد عند استعمال الادوية لعلاج المرض وعموما فان علاج الاكتئاب سهل .

• التغيرات العاطفية والانفعالية Emotional changes: بعض مرضى الشلل الرعاش يشعرون بعدم الامان والخوف وعدم استطاعتهم التأقلم مع المرض فيصبح المريض يخاف السفر او لقاء اصدقائه القدامى ويفقد الحافز والطموح ويصبح المريض معتمدا على افراد الاسرة واحيانا يكون المريض متشائما دائما وعصبي المزاج.






robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-01-14, 00:44   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: الشلل الرعاش


بارك الله فيك

شكرا لك ياعوض على الموضوع الرائع


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-14, 01:45   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: الشلل الرعاش


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
بارك الله فيك على المعلومات
تحياتي


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-14, 09:38   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
محمد أحمد
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
محمد أحمد is on a distinguished road
كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: الشلل الرعاش


بارك الله فيك على موضوع جميل


محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-14, 17:01   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-14, 20:39   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
أبوعبدالرحمن
الراعي الرسمي وداعم مسيرة عطاء المنتدى
 
الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 9
أبوعبدالرحمن is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبوعبدالرحمن
كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي



روبوت
شكراً لك على الإختيار المفيد


__________________
[COLOR="Green"][SIZE="6"][FONT="Arial"][B][I][CENTER]
اللهم إغفر لإبني علي وتولآهـ برحمتك واخلف عليه شبآبه في جنآت النعيم
[/CENTER][/I][/B][/FONT][/SIZE][/COLOR]
أبوعبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 23:56

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©