العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الربح من الانترنت علم النفس, علم الإجتماع. علم فلسفة و مفهوم كل منها و علاقة بعضها مع بعض بالإضافة إلى علم المنطق كل ذلك تجده هنا



إضافة رد

قديم 2010-12-09, 07:32   رقم المشاركة :1
معلومات العضو

مشرف العمادة العامة

إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
ابو هيثم is on a distinguished road
المنتدى : الربح من الانترنت
Post الفلسفة اليونانية


الفلسفة اليونانية

تقسم الفلسفة اليونانية القديمة نموذجياً إلى :

فترة قبل سقراطية

سقراط

فلسفة أفلاطون

فلسفة أرسطو.

و لا نعدم وجود فلاسفة قَبْلَ سقراطيين مهمين :

تالس، أناكسيماندر، اناكسيمينس، بارمنديس، وهيرقليطس. لكن الإهتمامات الأساسية قبل سقراط على حد علمنا مِنْ الأجزاءِ التي تَبْقى منها ، كانت مرتبطة بالغالب بالميتافيزيقا؛
فقد كان همهم الأساسي فهم تركيب العالم الأساسي أَو معرفة مبدأ و أصل العالمِ. تبرز أيضاً في فكرهم حججَ أساسية حول التمييز بين الوحدة والكثرة إضافة إلى إمكانيةِ التغييرِ.

قام سقراط وتلميذه أفلاطون بثورة فلسفية شاملة ، وفي حين لم يكَتبَ سقراط شيئا، فإن تأثيره يبقى جليا من خلال تلميذِه. قام أفلاطون بتعريف القضايا التي ما زالَتْ تَتصارعُ في الفلسفة .
قام أرسطو، تلميذ افلاطون المُهتمّ بكُلّ أمور المعرفةِ، بتعميق النقاشات الأخلاقية كما عمّقَ أيضا دراسةَ الغيبيات، مطورا نظريةِ الأمثال المقترحة مِن قِبل أفلاطون و طرح نظرية الهيولى .
كَانَ ماركوس أحد الخطباءِ الرومانِ الأعظمِ والفلاسفةِ القانونيينِ مِنْ العالمِ القديمِ. توضيحه في القانونِ الطبيعيِ، الإعتقاد الذي حكم القانون يَجِبُ أَنْ يَكُونَ متجذّرا في طبيعةِ الكونِ بنفسها، حَملَ عظيماً يُذبذبُ في العالمِ القديمِ ومن القرون الوسطى. هو كَانَ Cicero الذي عرض واحدة من أوّل مفاهيمِ الكومنولثِ، كما a ناس إتّحدوا بالمصالح العامةِ وa إشتركَ في إحساسِ القانونِ ( lex ). جذّرَ الرومان قانوناً في مفاهيمِ الحقوقِ والقوَّةِ، التي خلال قوّتهم العسكريةِ سلّطوا في كافة أنحاء أوروبا.
كان القانون مفهومَا مهمَا في الشرق الأدنى عندما غَزاه الرومان وسيطروا عليه.و كانت طبيعة معيشة العبريين في القدس تتم وفق فَهْم معقّد للقانونِ وعلاقتِهم إلى خالقِ الكونِ. فالقانون بالنسبة لهم كان فكرةِ مرتبطة باساس وجودهم كشعب أَو أمة. القانون كَانَ هبة إلهيِة إلى الشعبِ العبريِ و وسيلة للحفاظ على هويتِهم ونقاوتِهم .

اريسطو

اريسطو (384 ق ع ح – 322 ق ع ح) كان فيلسوف يوناني قديم إتعلّم على ايد افلاطون و كان الاستاذ بتاع الاسكندر الاكبر.اريسطو كتب عن حاجات كتيرة زي الفيزيا و و الميتافيزيا و الشعر والمسرح و الموسيقا و المنطق و السياسة و الحكومة و الاخلاق و البيولوجيا و الزوولوجيا(علم الحيوان). اريسطو زيه زي سوقراط و افلاطون بيعتبر واحد من مؤسسين الفلسفة الغربية.اراءه في الفيزيا اثرت تاثير كبير على العلم في العصور الوسطانية و تنتها مستمرة لحد عصور النهضة لما بدأت تفقد مكانتها لصالح الفيزيا الحديثة.بالنسبة للبيولوجيا، فكتير من الملاحظات اللي سجلها اتثبت صحنها و دقتها في القرن التسعتاشر.اعماله كمان بتعتبر اول دراسة رسمية في علم المنطق. كل مظاهر فلسفة اريسطو لسة بتتدرس لحد دلوقتي في جامعات العالم كله. اريسطو كتب كتب كتير باسلوب راقي( وصفها شيشرون الشاعر الروماني بانها زي نهر من الدهب)، بس اغلب كتبه بيعتقد العلما انها ضاعت و ماوصلناش منها غير التلت يادوب و ضاع التلتين

زينون الرواقي

(المشاء) من سيتيوم (333 ق.م-264 ق.م) كان فيلسوفا هيلينياً من مدينة سيتيوم في قبرص وكان ابناً لتاجر وتلميذاً لقراطيس الطيبي. وكان أشهر الشكاكين في عصره باليونان. وعمل زينون نفسه بالتجارة حتى بلغ 42 عاماً، عندما بدأ مدرسته الرواقية للفلسفة. سمي على اسم مكان تدريسه وهو الرواق المطلي (Stoa وتعني في اليونانية الرواق أو الشرفة، إلا أن الكتب الفلسفية العربية تستعمل “الرواق”) وكان تدريسه بداية للفلسفة الرواقية. لم يصلنا أي من أعمال زينون، إلا أنه يُعتقد أنه علّم أن أفضل طريق للوصول إلى السكينة يكون عبر تجاهل المتعة والألم.
وكان زينون أيضاً أول طوباوي فوضوي في الغرب، وبالتالي ممهد هام للفوضوية المعاصرة. ويصف آيزيا برلين زينون كالتالي:
الرجال عقلانيون، ولا يحتاجوا أن يتحكم فيهم أحد، والكائنات العقلانية ليس لها حاجة إلى دولة أو نقود أو محاكم أو أي حياة مؤسساتية منظمة. وفي المجتمع الأمثل الرجال والنساء سيرتدون نفس الثياب وسيتناولون الطعام في مطاعم (مراعي) عامة


ديوجينس ليرتيوس مؤرخ الفلاسفة الإغريق ترك لنا أكثر التفاصيل عن حياة زينون في كتابه حياة الفلاسفة البارزين. وبالرغم من أن تلك الكتابات افتقرت إلى العمق وفحص الأفكار الفلسفية لزينون، فإن وصفه عبر سرد حكايات عنه تركت لنا صورة حية عن الشخصية التاريخية زينون.
فقد كان زينون شاحباً، لوحته الشمس، وكان يحيا عيشة متقشفة. وقد تماشى هذا الأسلوب في الحياة مع فلسفة الشك التي اتبعها أولاً ومع أجزاء من فلسفته الرواقية اللاحقة. وكان من حوارييه الرواقيين الملازمين له ملك مقدونيا أنتيجونوس.
لا يُعرف متى مات زينون، إلا أن ديوجينس أخبرنا التالي عن قصة وفاته:«ما أن غادر المدرسة ذات يوم حتى سقط وكسر اصبعاً لوقوعه على الأرض، وفي نفس الوقت كان يهتف بكلمات نيوبي: أنا آتٍ ، لماذا تنادين علي؟”. ثم سرعان ما فارق الحياة»
سميت على اسمه فوهة بركانية على سطح القمر.

أفلاطون

أفلاطون’ (باليونانية: Πλάτων پْلاَتُونْ) (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين، حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون. عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن. كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة منتهيه بحكمه وسخريه يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر ، فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة . بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي ، فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية ، و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال ( المثل ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه ، أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع.

أفلاطون هو أرسطوقليس، الملقَّب بأفلاطون بسبب ضخامة جسمه، وأشهر فلاسفة اليونان على الإطلاق. ولد في أثينا في عائلة أرسطوقراطية. أطلق عليه بعض شارحيه لقب “أفلاطون “. يقال إنه في بداياته تتلمذ على السفسطائيين وعلى كراتيلِس ، تلميذ هراقليطس ، قبل أن يرتبط بمعلِّمه سقراط في العشرين من عمره. وقد تأثر أفلاطون كثيرًا فيما بعد بالحُكم الجائر الذي صدر بحقِّ سقراط وأدى إلى موته؛ الأمر الذي جعله يعي أن الدول محكومة بشكل سيئ، وأنه من أجل استتباب النظام والعدالة ينبغي أن تصبح الفلسفة أساسًا للسياسة ، سافر إلى جنوب إيطاليا ، التي كانت تُعتبَر آنذاك جزءًا من بلاد اليونان القديمة. وهناك التقى بـالفيثاغوريين. ثم انتقل من هناك إلى صقلية حيث قابل ديونيسوس ، ملك سيراكوسا المستبد، على أمل أن يجعل من هذه المدينة دولة تحكمها الفلسفة. لكنها كانت تجربة فاشلة، سرعان ما دفعته إلى العودة إلى أثينا ، حيث أسَّس، في حدائق أكاديموس ، مدرسته التي باتت تُعرَف بـأكاديمية أفلاطون. لكن هذا لم يمنعه من معاودة الكرة مرات أخرى لتأسيس مدينته في سيراكوسا في ظلِّ حكم مليكها الجديد ديونيسوس الشاب، ففشل أيضًا في محاولاته؛ الأمر الذي أقنعه بالاستقرار نهائيًّا في أثينا حيث أنهى حياته محاطًا بتلاميذه.

المدرسة الطبيعية

هناك العديد من البواعث التي دفعت المفكرين إلى بلورة المدرسة الطبيعية (Naturalism) في أواخر عصر النهضة بعد اضمحلال التعليم وبعد أن “انتشر الزهد وسادت النزعة الدينية وضعفت الحركة الإنسانية” (أبو جلالة والعبادي، 2001 م، ص 232) ظهرت الفلسفة الطبيعية لتنادي بالرجوع إلى المناشط التعليمية التي تتماشى مع القوانين الطبيعية الأصيلة كتشجيع الخبرات المباشرة والرحلات الميدانية. من هنا فإن العقاب البدني يتنافى مع أبجديات هذه الفلسفة القائمة على تشجيع الذاتية ورفض التعسف الذي يقمع تنمية الميول الطبيعية للطفل.

المدرسة السفسطائية :

في الحقيقة لم يكن للمدرسة السفسطائية تلك النتائج الإيجابية المباشرة ل مكنوناتها بقدر الفائدة النقدية لمعظم السلبيات التي نبهت الفلاسفة اللاحقين لها عليها فقد لاقت المدرسة السفسطائية انتقادات مهمة من أعظم الفلاسفة وعلى وجه التحديد سقراط وأفلاطون حيث وجهوا أعنف الانتقادات إلى معتقدات السفسطائيين وآرائهم ومنها رأيهم حول الآلهة , و هذا ما يعد الفضل الذي قدمه السفسطائيين للفلسفة , إذ انهم قدموا آراء جريئة حطمت ما كان قائما من معتقدات وثنية قائمة سائدة. حاول بعد ذلك سقراط وأفلاطون أن يعيدا هذه المعتقدات لكن ليس على ذلك النحو الأسطوري الخرافي , بل على العكس على أساس عقلي مبرهن عليه مستفيدين من أراء الفلاسفة الفيثاغورسيين.

المدرسة الفيتاغورية:

تنسب المدرسة الفيتاغورية إلى العالم الرياضي اليوناني الكبير فيتاغورس الذي يعد أول من استعمل كلمة فيلسوف، وكانت بمعنى حب الحكمة، أما الحكمة فكانت لاتنسب سوى للآلهة. ويذهب فيتاغورس إلى أن العالم عبارة عن أعداد رياضية ، كما أن الموجودات عبارة عن أعداد، وبالتالي فالعالم الأنطولوجي عنده عدد ونغم. وتتسم الفيتاغورية بأنها مذهب ديني عميق الرؤية والشعور، كما أنها مدرسة علمية تعنى بالرياضيات والطب والموسيقا والفلك. وقد طرحت الفيتاغورية كثيرا من القضايا الحسابية والهندسية موضع نقاش وتحليل. كما أن الفيتاغورية هيئة سياسية تستهدف تنظيم المدينة /الدولة على أيدي الفلاسفة الذين يحتكمون إلى العقل والمنهج العلمي.







ابو هيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-12-09, 07:41   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أبـو حمد
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
أبـو حمد is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : الربح من الانترنت
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جدا ياصديقي على موضوع جميل


أبـو حمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-09, 12:12   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : الربح من الانترنت
افتراضي


مشكور الله يعطيك العافيه
بارك الله فيك على الطرح
تحياتي


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-09, 13:22   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : الربح من الانترنت
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك خيرا

شكرا لك على الموضوع الرائع


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-14, 13:49   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : الربح من الانترنت
افتراضي


عاجز عن شكرك على موضوعك الرائع .... بارك الله فيك و أحسن الله إليك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 15:15

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©