العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-11-10, 12:08   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
المنتدى : شؤون الإنترنت
ياسر عرفات



"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا". صدق الله العظيم .

في اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 2004 م، فقد الشعب العربي الفلسطيني، وفقدت الأمتين العربية والإسلامية، وفقد أحرار العالم،رجلا من أغلى الرجال، رجلا أمضى حياته فارسا مغوارا، ومناضلا بطلا، سياسيا محنكا،ومع ذلك رفع غصن الزيتون مرتين، مرة عام 1974م عندما ألقى كلمة فلسطين في الأمم المتحدة، والأخرى عام 1993 عندما نادى للعمل من اجل سلام الشجعان عند توقيع اتفاقيةإعلان المباديء في واشنطن، داعيا العمل من اجل إحلال السلام القائم على العدل، لاالسلام القائم على الظلم والاضطهاد.
لقد وعى الرئيس عرفات جيدا أبعاد النكبة التي حلت بشعبه عام 1948م، فقرر أن يسخر حياته لإزالة أثارها وعودة الحقوق إلى أصحابها، رافعا شعلة أضاءت للشعب الفلسطيني طوال واحد أربعين عاما، طريقا حالك الظلام نحو فلسطين، استطاع أن يعيد القضية الفلسطينية إلى فلسطينيتها، بعد أن غلفتها شعارات التيه والضياع ردها من الزمن، ظاهرها رحمة وباطنها المؤامرات والدسائس.
لقد استشهد ياسر عرفات بعد أن استطاعت مدرسته الثورية والنضالية من تخريج العشرات والمئات بل الألوف ومعهم جماهير الشعب الفلسطيني لمواصلة الطريق،طريق أبو عمار نحو فلسطين والقدس. السادة الحضور ... أن المجتهد لحصر تاريخ هذاالرجل في موسوعة كتابية ينتابه الفشل فأبو عمار أكبر وأعظم وأسمى من كل الكتابات فهو التاريخ المشرف لهذا الشعب ... تاريخ الأصل والنضال والتضحيات فأن تحدثت عن الروح الإنسانية به تجده أعظم إنسان وان تحدثت عن الروح العسكرية به تجده أشجع وأبرع المقاتلين وان تحدثت عن روح السياسة به تجده أفضل المحنكين والمراوغين في التعامل مع العدو والمتآمرين ...فكان يجمع في ذاته كل القيم الإنسانية والعسكريةوالسياسية ... فكان نعم القائد والمناضل واليكم أيها السادة الحضور هذه المقتطفات الموجزة عن السيرة الذاتية لهذا الرمز والقائد المميز .
" ولد قائدنا ورمزناالشهيد في القدس عاصمة فلسطين في 4/8/1929 .
" الاسم: "محمد ياسر"عبد الرحمنعبد الرؤوف القدوة الحسيني .
" تلقى تعليمه في القاهرة – مصر .
" التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصرعام1956.
" تخرج مهندساً مدنيا من جامعة فؤاد الأول - القاهرة.
" انخرط في شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد طلاب فلسطين في 1944 وتولى رئاسته لاحقاً.
" في الخمسينات أسس مع إخوانه من المناضلين الفلسطينيين حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وأعلن الناطق الرسمي لها في1965.
" في شباط 1969 انتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .
"سنة 1973 عين قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية .
"سنة 1974 ألقى كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
" حصل على عده أوسمة وجوائز للسلام.
"سنة 1997حصل على وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.
"سنة 1981حصل على دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند".
" حصل دكتوراه من جامعة جوبا في السودان.
" حصل على دكتوراه فخريةمن كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999.
"سنة 1982 قاد المعركةالبطولية ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان ومعركة الصمود خلال حصار بيروت من قبل القوات الإسرائيلية.
" نوفمبر 1984 ونيسان 1987 أعيد انتخابه رئيساً للجنةالتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني.
" 15/11/1988 تم إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينيةالمستقلة، وانتخب رئيسا لدولة فلسطين.


" 13/12/1988ألقى خطابا في الجمعيةالعامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومةالأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكيةللذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة فينيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب.
" 13-14/12/1988أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالدريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس.
" 30/3/1989اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.
" أطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/1993.
" اختاره المجلس المركزي الفلسطيني في 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية .
" 31 اكتوبر 1993 اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والأعمار.
" نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي .
" في تموز 1994 منح جائزة فليكس هونيت بوانية للسلام .
" في أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام .
" في نوفمبر 1994 منح جائزةالأمير استورياس في أسبانيا.
" 20/1/1996 انتخابه رئيسا للسلطة الوطنيةالفلسطينية- الانتخابات العامة .
" 3/12/2001 ، فرضت الحكومة الإسرائيليةبرئاسة ارئيل شارون عليه الحصار في المقاطعة في رام الله، وهذا الحصار دام حتى ساعةاستشهاده، قامت قوات الاحتلال بتدمير أجزاء كبير من مبنى المقاطعة، وقصفت المبنىوبداخله الرئيس ياسر عرفات ورفاقه ومعاونيه مرات عديدة بقذائف الدبابات والطائرات،وهددت أكثر من مرة بتدمير المبنى على رؤوس من بداخله، ليس هذا فحسب بل قصفت قواتالاحتلال جميع مقرات الرئيس في قطاع غزة والضفة الغربية، كما دمرت مطار غزة الدولي وطائرات الرئاسة المروحية للحيلولة دون تنقل الرئيس ومتابعته لأمور شعبه.
"بتاريخ 1/8/2004 منح درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة القدس- أبو ديس.
إخوتنا الحضور ... إن الإرث العظيم الذي تركه لنا هذا الأب المعلم يستوجب مناجميعا السير على خطاه والعمل بكل صدق ووفاء لأجل فلسطين ومن هنا نؤكد أن الطريق التي رسمها قائدنا ومعلمنا أبا عمار هي طريقنا والنور الذي يضيء لنا درب النصروالتحرير والاستقلال ... فرحمك الله أبانا وقائدنا ومعلمنا أبا عمار ... والجنة مثواك بإذن الله.

عاشت فلسطين حرة عربية ... المجد كل المجد لروح شهيدناالقائد وكل الشهداء
وإنها لثورة حتى النصر ... حتى النصر ... حتى النصر






k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-11-10, 12:08   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي



أبو عمار وفتح..

بعد حرب السويس غادر عرفات إلى الكويت، وهناك أدرك أبو عمار حقيقة مفادها أن أبناء الشعب الفلسطيني هم وحدهم من يستطيعوا إعادة الحق المغتصب وتحرير الأرض والإنسان الفلسطيني الذي كان قد فقد في تلك الفترة أي أمل في العودة في ظل الترهل والتفكك العربي والمراهنة على حكومات عربية لا حول لها ولا قوة وبدأ هو ومجموعة من رفاقه المناضلين لملمة الجرح الفلسطيني وبث روح الأمل والتفاؤل في نفوس كسرها التشرد وأعياها الصمت وأضعفها التشرد واللجوء ليأتي عرفات ورفاقه ويحيوا الأمل في هذه النفوس من خلال أنبل ظاهرة عرفها التاريخ لتخرج على الناس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح كحركة تحرر أصبح لها احترامها بين شعوب العالم الحر كان ذلك في العام 1959.

نجحت فتح بقيادة أبو عمار في جذب الأنظار إليها والتف الناس حولها باعتبارها المخرج الوحيد ونجحت فتح في لفظ غبار الكسل واليأس التي انتابت المواطن العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص لا سيما بعد نكسة حزيران 1967 وهزيمة الجيوش العربية وضياع الجزء المتبقي من فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) لم تعرف فتح ومن انضموا إليها ثقافة الهزيمة هذه ولم تدخل ضمن مفردات قاموسها وبدأت فتح تخرج من نطاق السرية لتبهر الجميع بعملياتها النوعية ضد عدو متغطرس لا يعرف إلى الرحمة سبيل ومنذ تلك اللحظات تحولت إسرائيل بأنظارها إلى المنظمات الفلسطينية وقيادتها ولم تتوانى للحظة عن ملاحقتهم لا سيما الرجال الذين كونوا النواة الأولى للثورة الفلسطينية وعلى رأسهم أبو عمار الذي تعرض لمحاولات اغتيال عدة من قبل الحكومات الإسرائيلية المتتالية.

وبعد أن أمضى سنوات في العمل السري باسمه الحركي أبو عمار انتخب عرفات رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في شباط/فبراير 1969 وبدأ يعرف على الساحة الدولية بزيه الزيتي القاتم وكوفيته الفلسطينية اللذين لم يتخل عنهما يوما.

وبفضل شخصيته القوية وحدسه تمكن من تعزيز سلطته السياسية والنجاة من المؤامرات السياسية. وانتخب في 1973 قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية وفي العام 1974 ألقى أبو عمار كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك



k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:10   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


المولد والنشأة..

ولد محمد عبد الرحمن عبد الرءوف عرفات القدوة الحسيني في الرابع من شهر آب/أغسطس 1929 في القدس في فلسطين.
ومحمد عبد الرحمن هو اسمه الأول، وهو اسم مركب، أما اسم أبيه فهو عبد الرءوف، وعرفات هو اسم جده، القدوة هو اسم عائلته، والحسيني هو اسم عشيرته. ومحمد عبد الرحمن هو واحد من سبعة إخوة ولدوا للتاجر الفلسطيني عبد الرءوف.
تيقظ محمد عبد الرحمن ابن السابعة عشرة لخطورة الحركة الصهيونية التي أخذت تستشري داخل المجتمع الفلسطيني لتنهب الأرض والبيت وتقتل وتدمر وتنبه الشاب محمد إلى المخططات التي كانت تحاك لاقتلاع أبناء الشعب الفلسطيني من أرضهم وتمكين اليهود منها الأمر الذي لم يرق للفتى الثائر، فعقد العزم على الانخراط في المجموعات المسلحة التي كانت تناضل ضد إقامة دولة يهودية في فلسطين.
لم يكن ما يحدث في فلسطين في تلك الفترة أمراً عادياً بالنسبة لأبو عمار ولم يتوقف الأمر عند الرغبة بالتخلص من هؤلاء الدخلاء فلم يعد امام الشاب محمد مفراً من المشاركة في المعارك الأولى التي اندلعت بين العرب واليهود في 1947 و1948 ثم في الحرب العربية الصهيونية الأولى في 1948 بعد إعلان دولة الكيان الصهيوني وكان لاغتصاب فلسطين التاريخية من أهلها عنوة الأثر الأكبر في تكوين شخصية أبو عمار.
سافر عرفات الذي أغضبه انتصار قوات الكيان الصهيوني المدعومة من الغرب, إلى مصر حيث درس الهندسة المدنية فقد التحق بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة والتي تخرج منها كمهندس مدني.
أتاحت له دراسته في مصر الانخراط منذ شبابه في الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى اتحاد الطلاب الفلسطيني، والذي تولى رئاسته فيما بعد من العام 1952 إلى العام 1956. و في القاهرة طور علاقة وثيقة مع الحاج أمين الحسيني، الذي كان معروفا بمفتي القدس..
و بدأت في العام 1956 شخصية محمد عبد الرحمن القتالية والعسكرية في الظهور عندما التحق بالضباط الاحتياط للجيش المصري وقاتل في صفوفه منذ العدوان الثلاثي على مصر عام 1956بل وأبلى فيها بلاء حسناً.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:10   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي



أبو عمار في تونس..

وقادته مسيرته إلى تونس بعد أن طرد أول مرة من الأردن من قبل قوات الملك حسين عام 1970 ثم من لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي عام 1982 في ختام حصار طويل ضرب فيه أبو عمار ورفاقه المقاتلين الفلسطينيين أروع آيات الصمود والتحدي في حصار استهدف أبو عمار قائد المعركة شخصياً.

ونظراً لحنكته السياسية أعيد انتخابه رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في نوفمبر 1984 ونيسان 1987 من قبل الدورات 17 و 18 و 19 للمجلس الوطني الفلسطيني

وفي خطوة جريئة قام بها أبو عمار في15/11/1988عندما تلا إعلان الاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وانتخب بعد ذلك رئيسا لدولة فلسطين.

13/3/1989 كان يوم اختياره رئيساً لدولة فلسطين،من قبل المجلس المركزي الفلسطيني وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة .


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:12   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


أبو عمار وفتح..

بعد حرب السويس غادر عرفات إلى الكويت، وهناك أدرك أبو عمار حقيقة مفادها أن أبناء الشعب الفلسطيني هم وحدهم من يستطيعوا إعادة الحق المغتصب وتحرير الأرض والإنسان الفلسطيني الذي كان قد فقد في تلك الفترة أي أمل في العودة في ظل الترهل والتفكك العربي والمراهنة على حكومات عربية لا حول لها ولا قوة وبدأ هو ومجموعة من رفاقه المناضلين لملمة الجرح الفلسطيني وبث روح الأمل والتفاؤل في نفوس كسرها التشرد وأعياها الصمت وأضعفها التشرد واللجوء ليأتي عرفات ورفاقه ويحيوا الأمل في هذه النفوس من خلال أنبل ظاهرة عرفها التاريخ لتخرج على الناس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح كحركة تحرر أصبح لها احترامها بين شعوب العالم الحر كان ذلك في العام 1959.

نجحت فتح بقيادة أبو عمار في جذب الأنظار إليها والتف الناس حولها باعتبارها المخرج الوحيد ونجحت فتح في لفظ غبار الكسل واليأس التي انتابت المواطن العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص لا سيما بعد نكسة حزيران 1967 وهزيمة الجيوش العربية وضياع الجزء المتبقي من فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) لم تعرف فتح ومن انضموا إليها ثقافة الهزيمة هذه ولم تدخل ضمن مفردات قاموسها وبدأت فتح تخرج من نطاق السرية لتبهر الجميع بعملياتها النوعية ضد عدو متغطرس لا يعرف إلى الرحمة سبيل ومنذ تلك اللحظات تحولت إسرائيل بأنظارها إلى المنظمات الفلسطينية وقيادتها ولم تتوانى للحظة عن ملاحقتهم لا سيما الرجال الذين كونوا النواة الأولى للثورة الفلسطينية وعلى رأسهم أبو عمار الذي تعرض لمحاولات اغتيال عدة من قبل الحكومات الإسرائيلية المتتالية.

وبعد أن أمضى سنوات في العمل السري باسمه الحركي أبو عمار انتخب عرفات رئيسا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في شباط/فبراير 1969 وبدأ يعرف على الساحة الدولية بزيه الزيتي القاتم وكوفيته الفلسطينية اللذين لم يتخل عنهما يوما.

وبفضل شخصيته القوية وحدسه تمكن من تعزيز سلطته السياسية والنجاة من المؤامرات السياسية. وانتخب في 1973 قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية وفي العام 1974 ألقى أبو عمار كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:13   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي




أبو عمار في الأمم المتحدة..

اختار عرفات طريق المفاوضات مع الكيان الصهيوني التي رفضت الدخول فيها بقية الفصائل الفلسطينية. وفي تاريخ 13/12/1988 ألقى أبو عمار خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف التي انتقلت لعقد جلستها في جنيف بسبب رفض الحكومة الأمريكية منح الرئيس ياسر عرفات تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للذهاب إلى نيويورك من أجل إلقاء كلمته في الجمعية العامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وخاطبها في جنيف كما خاطب مجلس الأمن في جنيف في شباط وأيار 1995 لنفس السبب

13-14/12/1988 أطلق مبادرة السلام الفلسطينية لتحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط، والتي فتحت بناءا عليها الحكومة الأمريكية برئاسة الرئيس رونالد ريغان، حوارها مع منظمه التحرير الفلسطينية في تونس. 30/3/1989 اختاره المجلس المركزي الفلسطيني رئيساً لدولة فلسطين، وقد تم اختياره لهذا المنصب من قبل المجلس الوطني الفلسطيني مباشرة.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:14   رقم المشاركة :7
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


السلام لا الاستسلام..

أدرك ياسر عرفات طبيعة الظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية والتي أصبحت تكيل بمكيالين وتنعت المقاومة بالإرهاب فأطلق ووجه سياسة "سلام الشجعان " التي تتوجت بتوقيع اتفاقية إعلان المبادئ بين منظمه التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض يوم 13/9/1993

وبعد توقيع اتفاقية السلام اختاره المجلس المركزي الفلسطيني يوم 12/10/1993 رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:15   رقم المشاركة :8
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي



العودة للوطن..

وفي تموز/يوليو, 1994وبعد ترحال طويل وسنوات من النضال الميداني والسياسي عاد عرفات عودة المنتصرين إلى الأراضي الفلسطينية ليلقى أبناء شعبه بانتظاره وليكمل المسيرة التفاوضية لأول مرة من داخل الوطن.

وفي عام 1996 وانتخب ياسر عرفات رئيسا للسلطة.
لكن حلمه بقي العودة إلى القسم العربي من القدس الذي ضمته الدولة العبرية، العام 1967 والصلاة في المسجد الأقصى, ثالث الحرمين الشريفين.ذلك الحلم الذي ألب عليه أمريكا في السنوات الأخيرة عندما رفض أبو عمار أي تنازل في المفاوضات التي جرت في واي ريفر وكامب ديفد وطابا وغيرها من الضغوط التي مورست على الرئيس عرفات وكان الرد الأمريكي على هذا الموقف الصلب أن أعلن في نهاية حزيران/يونيو 2002 الرئيس الاميركي جورج بوش أن الرئيس الفلسطيني انتهى سياسيا متبنيا بذلك موقف رئيس وزراء الكيان الصهيوني ارييل شارون الذي يبذل كل جهوده لتهمشه.

وبالنسبة للولايات المتحدة فان خلق منصب رئيس وزراء في السلطة الفلسطينية مطلع, 2003 الذي شغله على التوالي محمود عباس واحمد قريع المقربان من الرئيس عرفات, كان هدفه تقويض سلطة الرئيس الفلسطيني الذي تتهمه واشنطن بتأجيج الانتفاضة انتفاضة الأقصى التي تنعتها أمريكا بالإرهاب لكن كل تلك المحاولات الإسرائيلية الأمريكية التي تهدف النيل من الرئيس عرفات ذهبت أدراج الرياح لأن الشعب الفلسطيني وحده صاحب الكلمة في هذا الموضوع وقد ظل وفياً لقائده المنتخب


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:16   رقم المشاركة :9
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي




أبو عمار يحاصر الحصار..

ومنذ كانون الأول/ديسمبر, 2001 ضربت إسرائيل حصاراً مشدداً على أبو عمار لم يغادر الرئيس عرفات مقره في رام الله حيث حاصره جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات أشهرا طويلة.

دفع أبو عمار ثمن إصراره على موقفه السياسي حيث حوصر قرابة الثلاث سنوات في مقر المقاطعة في رام الله وهددت الحكومة الإسرائيلية بقتله مرات متتالية بل واقتربت من جدار غرفته ولكن جوابه كان واضحاً مدوياً شهيداً شهيداً شهيداً هذا دربي واختياري منذ عقود طويلة.

ستمنعون الشمس والهواء عني لن أتنازل, ستحجبون عني الدواء والغذاء, الله خلقني ولن ينساني القدس مطلبي, وركعة في المسجد الأقصى المبارك غايتي التي لا تناظرها غاية, الطريق طويل, لكن النفس أطول والهجمة الشرسة تقابلها إرادة حديدية.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:16   رقم المشاركة :10
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


العمر الطويل للقائد..

وفي يوم صعق الشعب الفلسطيني بالأخبار التي أخذت تتناقلها وكالات الأنباء والتي تفيد بتدهور صحة الرئيس عرفات البعض لم يصدق تلك الأنباء واعتبرها دعاية إسرائيلية للنيل من الرئيس عرفات ولكن المصادر الفلسطينية أكدت صحة هذه الأنباء لتنطلق الجماهير الفلسطينية من كل حد وصوب باتجاه مقر الرئيس المحاصر وإلى الشوارع لأداء الصلوات والتضرع إلى الله عز وجل ليشفي الرئيس القائد الرمز والذي أقلته الطائرة إلى أحد مستشفيات باريس وسط ترقب جماهيري فلسطيني يخالطه تخوف من إخلاء إسرائيل بوعودها وعدم السماح للرئيس بالعودة إلى أرض الوطن بعد تعافيه إن شاء الله.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:17   رقم المشاركة :11
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


أوسمة وجوائز..

1979: وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.
1981 دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند"
دكتوراه من جامعة جوبا في السودان
دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999
31 أكتوبر 1993: اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار
الرئيس عرفات هو نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي
في تموز 1994: منح جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام
في أكتوبر 1994: منح جائزة نوبل للسلام
في نوفمبر 1994: منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:18   رقم المشاركة :12
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


رحيل الفارس..

في الساعة الرابعة والنصف من فجر الخميس الحادي عشر من تشرين الثاني نوفمبر 2004 .اعلن المستشفى الفرنسي وفاة الرئيس ياسر عرفات، عن عمر يناهز 75 عاما..


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:19   رقم المشاركة :13
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


سهى عرفات في ذكرى استشهاد ابو عمار: سرقني وانا شابة حالمة...اخذني الى عالمه المليء بالعنفوان والثورة والايمان بالله والوطن


سهى عرفات في ذكرى استشهاد ابو عمار: سرقني وانا شابة حالمة...اخذني الى عالمه المليء بالعنفوان والثورة والايمان بالله والوطن


مالطا-بارعة علم الدين-في 11 تشرين الثاني الجاري تصادف الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات...زوجته سهى وابنته الوحيدة زهوة تعيشان ومنذ عامين في مالطا الى جانب شقيق سهى السفير الفلسطيني في مالطا، غابي الطويل وعائلته، ومع سهى والدتها ريموندا، وشقيقاتها ديانا وهالة وليلى يزورانها باستمرار.

وسهى التي كانت منفتحة على الاعلام قبل وفاة زوجها، آثرت الابتعاد عنه، ولم تدخل خلال السنوات الخمس الماضية الا بحديثين واحد لجريدة "الحياة" وآخر لجريدة "الصنداي تايمز" اللندنية، وكان حوار تلفزيوني واحد حصلت عليه قناة العربية.

وقبل ايام وافقت سهى على اجراء الحديث الصريح التالي مع مجلة "هي" وفيما يلي نصه:

يرسمون لك صوراً مختلفة ومتناقضة، فكيف ترسمين شخصيتك، من هي سهى الطويل عرفات الحقيقية؟

-انا امرأة فلسطينية، ولدت في القدس وترعرت فيها وفي نابلس ورام الله، حيث تلقيت علومي الابتدائية والثانونية ثم ذهبت الى جامعة السوربون في فرنسا لاتمام علومي الجامعية العليا. والدي داوود الطويل كان والداً محباً، وقد درس الاقتصاد في جامعة اوكسفورد العريقة، ثم عاد ليؤسس البنك العثماني في اربد ونابلس، والدتي ريموندا حوا ة والاعلامية المناضلة ريموندا حوا، سجنها الاسرائيليون مرات عديدة، وقد ارضعتنا حليب النضال منذ طفولتنا، وانا لم اعرف وطني من دون الاحتلال منذ ولادتي، امضيت شبابي ورفيقاتي نقاوم الاحتلال بالمظاهرات والاعتصامات.

هويتي رسمت معالم حياتي، وكذلك زواجي من ابو عمار، وانا بطبعي مقبلة على الحياة، احب الناس، واتعامل مع شؤون وشجون الحياة بالعزيمة والايمان.

ما هي الصورة التي بنيتها في مخيلتك لياسر عرفات قبل لقائك الاول به؟

-كان عمري خمس سنوات عندما سمعت اسمه، وكنت مختبئة مع العائلة في احد الملاجىء في نابلس، وكنا نسمع الطلقات النارية والصرخات البشرية، كان موشيه دايان يقتحم نابلس، والناس تصرخ "سلم نفسك يا ابو عمار".

وكيف كان اللقاء الاول؟

-شعرت بالرهبة والخوف، فقليلون هم الرجال الذين يملكون الجاذبية وهيبة السلطة مثله، ولكنني شعرت ايضاً بطيبته وحسن استقباله لنا، انا ووالدتي واخوتي، وهو قال لي لاحقاً لقد احببتك من اول نظرة.

وانت من احببت رجل السلطة والنضال، ام الانسان؟

-انت تتحدثين عن شخص واحد هو ابو عمار، لقد كنت مشدودة في البدء الى قائد الثورة الى رمز القضية، الى ذلك الرجل المؤتمن على حلم شعب بكامله، وبعد معرفتي به، احببت فيه الشهامة والبطولة. والرجولة والعقل الراجح، احببت عطفه وحنانه ورومانسيته.

احببته لانني وجدت فيه قائداً لا يفرط بحقوق شعبه، ولا يهادن عدوه، انا فخورة بأن اكون زوجة من وضع القضية الفلسطينية على الخارطة السياسية العالمية. ذلك الذي اطلق العلم والنشيد الوطني الفلسطيني. لقد امضيت مع ابو عمار ٢٠ عاماً مليئة بالاحلام والاهداف والحقوق والمآسي، لقد عاش ابو عمار شاهقاً كالرمح ومات كذلك، سرقني ابو عمار وانا فتاة شابة حالمة، اخذني الى عالمه المليء بالعنفوان والثورة والايمان بالله والوطن.

والواقع انني شعرت انه بحاجة الى امرأة الى جانبه تهتم به، وانا لم اغير في ابو عمار شيء، بل هو الذي غيرني وقلب حياتي رأساً على عقب، عندما تزوجت ابو عمار كانت اعلم ما انه مقبلة عليه، كنت اعلم ان حبيبته الاولى هي فلسطين وعاصمتها القدس الشريف. بل شرف لي انني كنت الحبيبة الثانية بعد فلسطين.

تقولين ان ابو عمار كان رومانسيا..؟

- نعم.. نعم، من يعرف ابو عمار عن قرب كان يعرف انه انسان ودود يهوى الشعر، والموسيقى وفيروز واغنية زهرة المدائن، كان عطوفا منتبها لأدق تفاصيل حياتي عندما تسنح له الفرصة والوقت.. وهو ايضا رقيق وشفاف تبكيه معاناة الارامل والاطفال من ابناء شعبه، ويؤرقه حرمانهم من ابسط حقوق الانسان.

وماذا عن الذي قرأناه حول خلافات زوجية وجفاء بينك وبين ابو عمار؟

- لقد فوجئت ولم يفاجأ ابو عمر بالهجمة الاعلامية الاسرائيلية الغربية، والعربية الى حد ما على عائلة ابو عمار، وكان يقول لي :"يا سهى انت لست المقصودة، بل انا، فهم يريدون اغتيال شخصيتي وحياتي الخاصة لانهم لا يستطيعون قتلي، وانا لو تزوجت قديسة فهي ستنال نفس المصير". كان يردد رحمه الله :"المقصود هو انا والقضية، لا تزعلي، ويا جبل ما يهزك ريح، المهم انا اعرف من انت". واذكر جيدا انه كان يكرر لو غسلت هذه المجلات والجرائد لزالت حبرا اسودا. لقد عشت مع ابو عمار حياة مليئة بالمفاجآت والتكهنات والظروف الصعبة وكذلك الظلم، وكان اشدها طبعا من ذوي القربى، الذين ظلموني في حياته وبعد مماته.

وماذا عن التقارير الصحفية التي تحدثت عن الثروة التي تركها لك ابو عمار؟وكم منزلا تمتلكين؟

- نعم لقد ترك لي ابو عمار اكبر ثروة هي ابنتي زهوة، وتاريخه الحافل المحفور في قلب وعقل كل فلسطيني ومحب للحرية. ولم يترك لي ابو عمار ولا لزهوة لا منزلا ولا ثروة، واحيانا عندما تشتد صعاب الحياة علينا، اغضب وابكي واترحم عليه.

لماذا تعيشين في مالطا؟

- بعد ان تركنا تونس، جئت مع والدتي وزهوة لزيارة شقيقي، واعجبت بهذا البلد الشرقي الطابع، العربي الهوا، وزهوت احبت الحياة في هذا البلد الصغير المضياف في كنف العائلة.

زهوة تشبه والدها، فهل ورثت طباعه ايضا؟

- هي مثله في عنادها واحساسها، وحبها للموسيقى، وهي ايضا دؤوبة وتهتم بالتفاصيل.

ما هي وصية ابو عمار لزهوة؟

- كان يوصيها دوما بالقضية الفلسطينية ويحدثها عنها، يحدثها عن اطفال فلسطين، يوصيها بقراءة القرآن وتعلم اللغة العربية. وهل تنفذ وصية الوالد؟

زهوة مؤمنة ولقد زارت مكة المكرمة معي وادت فريضة العمرة، وهي تقرأ وتكتب وتتحدث اللغة العربية بطلاقة، وكأي فتاة فلسطينية، تتابع اخبار فلسطين، خلال حرب غزة جمعت المال من اصدقائها، وبعثت بالمساعدات لاطفال غزة. وانا من جهتي اردد على مسمعها دوما مسيرة حياة والدها، واقول لها ان والدها كان يردد دوما ما اوصاني به في اخر ايامه، ان الثوابت لا يمكن التخلي عنها، القدس واللاجئين.. كان يقول لي، قولي لزهوة: "يا سهى ان اسرائيل لا تريد السلام وهذا صراع الاجيال، وانا بعيد عنها لانني لا اريد ان تقول زهوة ورفاق جيلها انني تخليت عن الثوابت. وخنت القضية، انا اعلم ان التاريخ سينصفني".

وكيف كانت علاقة زهوة بوالدها؟

- كانت علاقة حلوة وعاطفية جدا، خاصة وان مشاغله كانت تأخذه، كانت تنام بيننا في الكثير من الاوقات، وكان عندما يدخل المنزل يقول اين امي، يعني ابنته زهوة التي تحمل اسم والدته، كان يصر على اطعامها العسل، علمها استعمال المسدس، والصلاة معه، كان يفخر انها تشبه والدته، يقول: "هي بيضاء اللون وجسمها نحيل وطويل مثل عائلتك يا سهى ولكن ملامحها تشبه والدتي". وعندما تركنا غزة كان يحاول التحدث معها يوميا عبر الهاتف اينما كان.

هل تتحدث زهوة كثيرا عن والدها؟

- لا تتحدث عنه امام الناس، ولكنها تمطرني بالاسئلة عنه، تقرأ عنه بالكتب وعلى صفحات الانترنت، ويؤلمها مشاهدة احداث فلسطين علي شاشات التلفزيون، حين تشاهد صوره على الجدران ومحمولة من قبل ابناء شعبه.

وهل تطلب العودة الى فلسطين؟

- نعم. ولكنها تخاف من الحرب، وامل ان نعود انا وزهوة لنعيش بين اهلنا في القدس الشريف بعد ان تنقل جثمان ابو عمار من المقاطعة حيث يرقد، فهذه كانت وصيته.

اذكر في حوار لي معك العام ١٩٩٧ قولك لي اذا غاب ابو عمار فستكون هناك حرب مدمرة بين الفلسطينيين انفسهم، لانهم سيجدون صعوبة في ان يتقبلوا بديلا عن ابو عمار، فهل كان هذا رأيه هو؟

- لا، لم يقل لي ابو عمار هذا، ولكنني اعلم ان هذا ما كان يخشاه، انا حزينة جدا وقلقة الى ابعد الحدود من حالة الفرقة والحقد والانقسام الفلسطيني اصلي دائما لعودة اللحمة بين ابناء الشعب الواحد. ومن دون الوحدة ستضيع القضية.

طالما كنت تتحدثين في الامور السياسية، واليوم تبدين بعيدة عنها لماذا؟

- انا متابعة للشؤون السياسية الفلسطينية لحظة بلحظة، ولكنني همي الاول اليوم هو تربية زهوة وتعويضها حنان الاب، وهي اليوم في سن تحتاج فيه لكل رعايتي وحناني، كما انني اتابع العديد من القضايا الانسانية، واحاول تقديم المساعدة لابناء شعبنا بكل الوسائل المتاحة لي. والمرأة الفلسطينية كانت دوما وما زالت جزءا هاما من وطنها، فهي الفدائية، والشهيدة والوزيرة والمزارعة.

خلال وجودك في غزة اسست جمعيات خيرية عديدة تعليمية وطبية وغيرها، هل انت قادرة اليوم على ادارة هذه الجمعيات من مالطا؟

- لقد دمرت حروب اسرائيل الكثير مما بنينا ومساعداتي اليوم تتم عن طريق مديرة مكتبي نادية واجد هذه طريقة فعالة جدا. من المعروف ان المراكز السياسية تجذب الاصدقاء، فما بقي لسهى من صداقات فترة حملها لقب سيدة فلسطين الاولى؟

اولا، هذا اللقب لم يعن لي شيئا سوى الواجب لمساعدة زوجي والانسان الفلسطيني اينما وجد. وكنت اشعر دوما ان هذه المناصب فارغة وزائلة. وهي لم تغريني او تشدني يوما، كل المظاهر التي ترافقها.

ما حصل مع غيري في انفضاض الناس من حول الزعيم او زوجته، حصل لي، ولكن هناك صداقات حقيقية بقيت، فصداقتي مع الاميرة
سهى عرفات في ذكرى استشهاد ابو عمار: سرقني وانا شابة حالمة...اخذني الى عالمه المليء بالعنفوان والثورة والايمان بالله والوطن

الجوهرة البراهيم حرم الملك الراحل فهد ابن عبد العزيز قوية، وصامدة وكذلك مع حرم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الاميرة حصة الشعلان، وسيدة مصر الاولى سوزان مبارك التي لن انسى وقفتها هي والرئيس المبارك والشعب المصري معي خلال مرض ابو عمار، وكذلك جهودهم واستقبالهم لجثمانه في القاهرة واقامة المأتم المهيب الذي حضره زعماء العالم وسونيا غادي والراحلة بنازير بوتو، واخرين .. وهنا اريد ان اقول ان علاقتي مع العديد من الاميرات السعوديات، اظهرت لي على مدى السنين ان لهذه العائلة مكانة في سيرة حياتها واخلاصها وليس باللقب فقط بل بالفعل. وانا اتابع تطور المرأة العربية اينما كانت، والاحظ القفزات الكبيرة التي تقوم بها المرأة السعودية، نحو مشاركتها في نمو وتطور مجتمعها.

واسمحي لي عبر مجلة «هي» ان ابارك للشعب السعودي الصرح العلمي الذي اطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالقرب من جده، «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية». خاصة وانه الاول من نوعه وقد خصصت له الرعاية الكافية ليحتوي على احدث الادوات العلمية والاكثر تطورا، مما سيحدث نقله نوعية علميا في مستقبل الاجيال السعودية والعربية والعالمية، والواقع انني آمل ان تسنح لي الفرصة لزيارة هذا الصرح عندما نذهب انا وزهوة لتأدية فريضة الحج.

هل انت من هواة القراءة ام التلفزيون؟.

-انا قارئة نهمة، أقرأ الصحف على الانترنت فمعظمها لا يصل الى مالطا. احب قراءة كتب التاريخ والسياسة والشعر الى جانب سريري كتب لشعراء احبهم، ابرزهم الشاعر والاديب الدكتورغازي القصيبي، كتابه "شقة الحرية" قرأته ثلاث مرات واشاهد البرامج التلفزيونية الاخبارية.

والموسيقى؟

-احب السماع لعمالقة الغناء العربي، وانا مثل ابو عمار تطربني فيروز، اتذكرين عندما طلب منك ابو عمار ان تخبري صديقتك فيروز دعوته لها الى القدس، لتغني لفلسطين. ربما استطيع انا او زهوة تحقيق هذا الحلم.

قيل الكثير حول حقيقية ما جرى في الايام الاخيرة من حياة ابو عمار، ما هي الحقيقية؟.

-كنت مفعمة بالامل عند وصولنا الى المستشفى، وقد شجعني وساعدني وقوف الشعب الفلسطيني الى جانب زوجي، وكنت ارى العديد من الفلسطينيين والعرب والاجانب خارج المستشفى يصلون له، وكنت اتضرع الى الله عز وجل ان يعطي ابو عمار القدرة على هزيمة الموت، وهو الذي هزمه مرات عديدة.

وعند دخوله الغيبوبة التي بقي فيها ١٥ يوما، استنجدت بالاطباء متعلقة بخيوط الامل، فقالوا لي، كرري على مسمعه ما يحب ان يسمعه او ما يكرهه. وهكذا كنت اسمعه ومن معه في جناح غرفة العناية الفائقة آيات من القرآن الكريم وصلوات التراويح وخاصة سورتي ياسين والبقرة بصوت الشيخ بعد الباسط عبد الصمد. وكنت اقول له: "قم يا ابو عمار، الا تريد ان ترى زهوة عروسا. قم يا ابو عمار لتهزم عدوك شارون" ولكن ارادة الله ومشيئته كانت ان يرحل ابو عمار في ليلة القدر يوم 27 رمضان الى جنة الخلد ان شاء الله.

واخر حوار لك مع ابو عمار؟

- في اخر ايامه كان يتحدث عن والدته والقدس كثيرا. وتذكرت اخر ايام والدي الذي كان يتحدث ايضا عن والدته، وقبل دخوله الغيبوبة طلب مني انا ومدير مكتبه الوفي رمزي خوري والذي كان الى جانبه حين توفي، الاتصال بوزير المالي حينها، الدكتور سلام فياض، والذي يكن له كل احترام ومحبة، خاصة وان الدكتور فياض لم يقبل ان يترك ابوعمار خلال حصاره في المقاطعة، بل تحمل نفس الظروف وعندما اتصلنا بالدكتور فياض، تحدث معه ابو عمار قائلا: "يا حبيبي يا ابو خالد، لازم تدفع المعاشات للموظفين فنحن في الايام العشرة الاخيرة لرمضان، ولا تنسى اللاجئين في المخيمات اللبنانية دول اهلي وحبايبي" كان هذا آخر حوار لابو عمار مع مسؤول فلسطيني، وقد تحدث وابو عمار يقارب الغيبوبة الدائمة.

كيف ترى سهى مستقبلها ومستقبل زهوة؟

-امل ان تنهي زهوة دراستها الثانوية والجامعية لتعود لخدمة بلدنا ومستقبلنا كمستقبل اي عائلة فلسطينية مرتبطة بمصير قضيتنا ودولتنا.

محطات من حياتها مع ابو عمار

«اخيرا وجدت المرأة التي قبلت بي زوجا، رغم معرفتها بمنط حياتي، ليكون الله في عون سهى. انا في الواقع ارثي لحالها، فمهمتها شبه مستحيلة» عندما رد الرئيس الراحل ياسر عرفات ممازحا. على سؤال حول زواجه من سهى الطويل، لم يخطر ببالي ابدا ان تثبت السنين القادمة بلاغة ودقة هذا الجواب، خاصة وانه جاء ضمن حوار اجريته معه، عشية انتقاله من تونس الى غزة ليبدأ مسيرة سلام اوسلو الضائع، حياة سهى الطويل، المنتمية الى عائلة فلسطينية ثرية، مع الرئيس ياسر عرفات، لم تكن نمطية في اي من مقوماتها. مراحلها او عناصرها. بل ان فصولها مزيج من الثورة والنضال، من الحب والتشرد والقلق، من الشهادة والالم. قصة سهى وياسر، كانت بدايتها عندما التقت شابة ٢٤ عاما جميلة، طيبة، متعلمة، مفعمة بالفرح والاهداف المستقبلية للعمل وبناء اسرة سعيدة، بياسر في عمان، وهو ياسر عرفات. ٥٩ عاما زعيما، مناضلا، مقاتلا مشردا، نذر حياته للقضية الفلسطينية، يقع ياسر البطل الحنون، الذي فقد والديه وهو طفل بحب سهى منذ النظرة الاولى. يقاوم حبه وحقه في حياة اسرية، كأي انسان خوفا على حبيبته الذي يعلم انه سيظلمها منذ البداية، لانه يعلم جيدا ان حبه واخلاصه للقضية الفلسطينية يفوق كل المشاعر وهو الاسمى والاعرق.

وبادلته سهى الحب، وكونها فلسطينية تفهم النضال، شعر ياسر ان سهى على قدر التضحيات الجسام، فقرر ان يكمل دينه ويستسلم لحبيبته الثانية.

اهل سهى رفضوا هذا الزواج خوفا عليها من سنواته المتقدمة وثورته الجامحة واهدافها الصعبة المنال، خوفا عليها من حياة مليئة بعدم الاستقرار والتقشف والخطر الجامح.

الزواج تم من دون معرفة اسرة سهى في تونس في عام ١٩٨٩م.

وبقي سرا لفترة وجيزة. بانتظار الفرصة السانحة لاعلانه كما كان يقول ابو عمار، وقد دام ٢٠ عاما حتى استشهد ابو عمار في مستشفى «بيرسي» العسكرية القريبة من باريس. وكانت ثمرته زهوه ١٤ عاما، فتاة كالحلم، تعشق الرسم والموسيقى والشعر.

قد تبدو قصة سهى وياسر. حتى في تعقيداتها بسيطة او عادية، ففي البدء عاشت سهى في كنف زوجها في تونس يتشاركان على الدهر في شقة بسيطة مكونة من غرفتين واحدة للنوم واخرى للاستقبال، والمنزل هذا احتل الطابق الثاني في بناية متواضعة في احد احياء تونس.

وشغل مكتب الرئيس طابقه الاول، وهذا كان سر سعادة سهى حيث سمحت ظروف عمل ياسر مشاركتها اياه الوجبات اليومية. وان شاركهم في حياتهم اليومية المرافقون ورفاق الدرب والزوار، هذا طبعا سوى ساعات قليلة حميمة قضتها سهى معه عندما كان يسمح لنفسه ببضع ساعات من الراحة والتي لم تتجاوز خمس او ست ساعات يوميا.

وحتى هذه الساعات القليلة، اثارت غيرة بعض الرفاق والمحسوبين على ابو عمار.

فتنكروا على المناضل ابسط حقوقه في الدنيا، التي كانوا يتمتعون بها جميعا. وبرزت انتقادات من هنا وهناك، وشائعات حول مسيرة الزواج وحاله.

وكانت اسرائيل العدو اللدود للراحل ابو عمار مترصدة به ايضا. وكانت هجمتها اشرس واكثر الحاحا. فاطلقت فيما اطلقت الالة الاعلامية المدمرة التي اشتهرت بها. لتنهش ما استطاعت من حياة سهى وياسر العائلية والشخصية.

وصورة سهى التي رسمتها الالة الاعلامية الاسرائيلية، لا تشبهها بشيء، فحسب هذه الصورة فان سهى مبذرة تتنقل في الاسواق التجارية غير مبالية. سيدة اعمال، قاسية، صاحبة ثروة لا تعد ولا تحصى.

والذين يعرفون سهى يشهدون لها بالطيبة، والعراقة والكرم والصفاء، حياتها بسيطة متواضعة بعيدة كل البعد عن الرخاء الذي تتمتع به زميلاتها من زوجات الزعماء والرؤساء الحاليين والسابقين.

بعد العودة الى غزة في عام ١٩٩٤، تغيرت ظروف حياة سهى وياسر والطفلة زهوة في العديد من الجوانب. وبقي المنزل متواضعا تنقصه المياه وتتنزه به الفئران، واذا خافت سهى على زهوة من الحشرات والفئران. كان ابو عمار يهدىء من روعها ويذكرها بظروف النضال. والزوج الذي كانت تشاركه وجباته الغذائية اليومية وبعض الواجبات الاجتماعية، منعتها ظروف ووجود مكان عمله في منطقة اخرى غير المنزل الموجود فيها من ذلك، واصبحت سهى ترى ياسر دقائق عابرة. اذ كان يزور منزله في ساعات الصباح الاولى، ليأخذ قسطا من الراحة ثم يرحل. وعندما نقضت اسرائيل بنود اتفاقية اوسلو، قرر ابو عمار القيام بانتفاضة الاقصى المشهورة، وضربت اسرائيل منزل الرئيس ونجت عائلته. وعندها طلب من سهى ان تذهب مع زهوة لزيارة اهلها في باريس.

ثلاثة سنوات مرت قبل استشهاد ابو عمار، وسهى وزهوة تتنقلان من باريس الى تونس الى القاهرة حيث اخت ابو عمار، ام ناصر المريضة، وحيث توفيت.

كان ابو عمار يعاني ظروف الحصار، وكلما طلبت سهى العودة مع ابنتها. يطلب منها التأجيل ليتدبر امره.

خلال تلك السنوات كانت سهى وزهوة تلتقيان ابو عمار اثناء رحلاته في المطارات او الفنادق او السفارات.

بعد ان اشتد المرض على ابو عمار في المقاطعة، في رام الله، هرولت سهى الى جانبه. واقنعته بالسفر الى فرنسا للعلاج.

اكثر من اسبوعين قضاهما يحارب الموت. وسهى الى جانبه متفائلة دوما ان ياسر عرفات الذي هزم الموت، مرات كثيرة سيهزمه هذه المرة، ولكن صلواتها وصلوات الملايين من الفلسطينيين والمخلصين للقضية الفلسطينية لم تستطيع انقاذ «الختيار».

* امل ان نعود انا وزهوة لنعيش بين اهلنا في القدس الشريف بعد ان ينقل جثمان ابو عمار من المقاطعة حيث يرقد فهذه كانت وصيته.

* انا لم اغير في ابو عمار شيء بل هو الذي غيرني وقلب حياتي رأسا على عقب وشرف لي انني كنت الحبيبية الثانية بعد فلسطين.


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:21   رقم المشاركة :14
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


[youtube]


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:22   رقم المشاركة :15
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي











k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:23   رقم المشاركة :16
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


[youtube]


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:32   رقم المشاركة :17
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


كل شيء تمام يا حبيبي
الا صور النساء
لو نحن نقول لو
الغاء هده الصور
يا طيب .. تحيه لفلسطين
ونحن عرب واحد وكلمة لا اله الا الله
واحده يا عزيز القلب


saidasd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 12:53   رقم المشاركة :18
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي




k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 21:05   رقم المشاركة :19
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


الله يرحم أبو عمار الذي قدم نفسه فداءا لفلسطين وشعبها

رئيس عربي تهابه الدول العظمى لحنكته وقوة خطابه .


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-11-10, 23:49   رقم المشاركة :20
معلومات العضو
k17m7md
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
k17m7md is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى k17m7md إرسال رسالة عبر Yahoo إلى k17m7md
كاتب الموضوع : k17m7md المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


الاخ ابوعمار

سلام عليك في مثواك غير الاخير

سلام عليك في استراحة المحارب

سلام عليك وانت لا تريد من السلام الا فلسطين..

ومن طلب فلسطين فقد طلب الوجود

ايها الموجود في كل فلسطيني

ايها المغترب، الصابر، المحاصر، المطمئن

سلام عليك شهيدا شهيدا شهيدا

قـــائـــد بـــطــــل--

بقلم عبد الله البرغوثي


مَرّة المَجَد طِلع وعِمِل مِشوار/// وهَدّى جْناحو بكُل أرض وطار

تَيجيب صورة بِالشَرِف أرفَع////// تِبقى في بِروازو رَمِز تِذكار

فَتّش بِكُل الكون وتطَلّع ////////// ما لِقي صورة تليقبو وإحتار

قَلّو يا برواز إستِحي وإقنَع/////// في صورة فلسطين مهما صار

صورة رَسَمها العِز وِتْوَزّع/////// فيها وسَكَب ألوان طَيْفُو ودار

صورِة شَعِب جبّار ما بْيِركَع////// صامِد بوِحدِة عَزِم وبإصرار

صورِة رِجال مخَلّدي بتصنَع////// بخلودها ذات الدرب ثوار

صورِة الإم إل عينها بتدمَع/////// عا إبنها إللي سرقَتو الأقدار

صورِة صبايا بمَرجَلي أشجع///// وِقفَت بِوِجه الغاصِب الغدّار

صورِة لَقائِد بطِل عم تِلمع//////// زرعَت على جبين الفخِر أنوار

قائد بأفكارو سَكَب منبَع////////// يُذرُف تَحَدّي عا خطوط النار

ربّى شموخ أبطال بالموقَع/////// صَب الشجاعة في حُماة الدار

ضحّى بحَياتو تالوطن يرجَع////// يُركُض بِحُرِية شمس النهار

قائد بطل إسمو الزمن بطبَع////// ع جبين نجمات السما والقمار

إسمو أبو عمَّار ما بيوقَع//////// منّو حَرِف واحَد ولا بيِنهار

إسمو بِقلعة حجارها أمنع/////// ما تزَعزَعوا رغم الغدِر الحجار

إسمو بشَجرة ما قِدِر يقلَع/////// إلها وتِعِب زِندو وهِلِك الإعصار

بقلوبنا إسمو إلو موضَع //////// من دَمّنا عالإسم صِرنا نغار

الله يِرحَم قائِد تجَمّع////////////// في ظِل فَيّاتو كبار صغار

راح وترَك كِلمات عم تزرَع////// قوة وصمود بخُطوِة الأحرار

والأرض مطرح ما المجِد طبّع//// ومَطرَح ما شَتل العِز عم يطلَع

مَر ودَعَس فيها أبو عمّار


k17m7md غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 15:24

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©