العودة   منتديات عميد التعريب > > >

الملاحظات

شؤون متفرقة all news, جميع الأخبار بالدقيقة و الساعة تجدها هنا_ محلية و عالمية.



إضافة رد

قديم 2016-09-20, 11:20 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
bazo
عميد جديد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 0
bazo is on a distinguished road
المنتدى : شؤون متفرقة
افتراضي ـ مقبرة العود في قلب الرياض .. مدفن الملوك


External links disclaimer :
Throughout our site you will find links to external websites. Although we make every effort to ensure these links are accurate, up to date and relevant, alghaamdi website and forums cannot take responsibility for pages maintained by external providers. If you come across any external links that don't work, we would be grateful if you could report them to the web content team. Please note that external links from this website may include material of a political nature or software or any thing with which hasrelated copy-right. alghaamdi website and forums take no responsibility for information or copy-right contained on external links fromthis website. Views expressed by individual alghaamdi website and forums members on their own thread webpages or on external sitesthey link to are not necessarily those of the alghaamdi website itself.


News

مقبرة العود تقع في الجزء الجنوبي من مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، تبلغ مساحتها حوالي 141،000 متر مربع ، و هي تعتبر من أكبر وأشهر المقابر بالمملكة العربية السعودية و ذلك بعد بعد مقبرة البقيع و مقبرة المعلاة ، و قد أطلق عليها مقبرة الملوك حيث أنها تضم مقابر معظم ملوك المملكة العربية السعودية فهي الأشهر منذ أكثر من مائة و خمسون عاما ( قرن و نصف تقريبا ) و كان من اوائل من دفن بها الإمام فيصل بن تركي ثاني ملوك الدولة السعودية الثانية ، هذا وقد دفن بها أشهر ملوك المملكة العربية السعودية مثل (الملك سعود ،و خالد، و فهد، و الأمير سلطان ، وعمه الأمير عبد الله بن عبد الرحمن، والأمير محمد بن سعود الكبير) ، و غيرهم الكثير من أبناء الأسرة المالكة و بعض أعيان مدينة الرياض مثل (فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، حمد بن راشد بن عساكر من أسرة آل عساكر الشهيرة بالرياض ، موسى بن مرشد من أشهر أعيان مدينة الرياض ) بالأضافة إلى العديد من جثامين ملوك و رؤساء الدول العربية والإسلامية .

*مقبرة العود أكبر المقابر و أشهرها بالمملكة …*توجد مقبرة العود في الجزء الجنوبي من العاصمة السعودية الرياض و بالتحديد بأشهر شوارع العاصمة ( شارع البطحاء ) ، وهي تعتبر من أكبر و أشهرالمقابر بالمملكة العربية السعودية بعد كل من مقبرة البقيع في المدينة المنورة و مقبرة المعلاة في مكة* المكرمة و يرجع سبب شهرتها إلى أنه تم دفن العديد من الملوك والأعيان و رؤساء الدول العربية و الأسلامية بها .



سبب تسمية مقبرة العود بهذا الأسم ..*تعددت الأقاويل حول سبب تسمية المقبرة بهذا الأسم فقد ذكر أنه تم تسمية المقبرة بمقبرة العود كناية إلى دفن العود بها و هو (الملك عبدالعزيز ) ، بينما هناك قول أخر لسبب التسمية حيث أكد الباحث السعودي “راشد بن عساكر” أنه تم تسمية المقبرة بالعود نسبة إلى المكان الجغرافي الذي وقعت فيه حيث أن المكان كان يزرع فيه شجر العود ، بينما هناك قول أخر أن سبب التسمية يرجع إلى معنى كلمة العود حيث أن كلمة *العود في اللهجة السعودية تشيرإلى الأب كبير السن ، وبالتحديد المقصود به الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

توسيع المقبرة ….*تم بناء مقبرة العود على مساحة تبلغ حوالي مائة ألف متر مربع ، و الجدير بالذكر أن المقبرة تم التبرع بها من قبل مواطن يدعى “سعد بن عبد العزيز بن حيا بن نحيث ” و لكن نظرا لمكانة المقبرة فقد قامت أمانة منطقة الرياض بالعمل على توسيع المقبرة و ذلك عن طريق نزع ملكية الأرض التي تحاذي مقبرة العود من الناحية الشمالية و التي تبلغ مساحتها حوالي 42.257.141 متراً مربعاً لضمها إلى المقبرة و زيادة مساحتها .

تجديد و تطوير مقبرة العود ..*نظرا لأهمية و مكانة مقبرة العود فأنها تحظى بأهتمام و عناية فائقة ، فقد كتب على مقبرة العود اسمها ومعلومات عن بداية أنشائها و تاريخها الكبير الذي يمتد منذ أكثر من قرن و نصف ، هذا بالأضافة إلى التطورات و التجديدات في المدخل الغربي للمقبرة ، و ذلك من خلال تجديد أسوار المقبرة من الجانبين بالأضافة إلى تركيب بوابات حديدية جديدة ، و قد تم بناء أسوار عالية يبلغ أرتفاعها حوالي 3 أمتار من أجل *فصل مباني الخدمات في المقبرة مثل ( المصلى والسكن والمرافق الأخرى) عن مواقع الدفن ، و قد تم تهيئة الطرقات الداخلية من ضمن أعمال التجديدات بالأضافة إلى أقامة العديد من أعمدة الإنارة .



J lrfvm hgu,] td rgf hgvdhq >> l]tk hglg,; hgykn rlm




التعديل الأخير تم بواسطة robot ; 2016-09-21 الساعة 01:56 AM
bazo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ـ مقبرة العود في قلب الرياض .. مدفن الملوك
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ـ && مقبرة جماعية&& وفيق طاهر خواطر و روايات و قصص أدبية 0 2015-09-28 12:00 AM
دراسة تسوير مقبرة أثرية اكتشفها راع في القنفذة قمرهم كلهم شؤون متفرقة 1 2011-12-13 08:29 AM
الملوك الأربعة الذين حكموا الأرض عبدالقوى الشريعة و الحياة 9 2011-07-27 07:27 AM
حكم الإحداد على الملوك والزعماء ali harbi النقاش الحر 2 2011-02-07 07:16 PM
حكم الإحداد على الملوك والزعماء robot النقاش الحر 1 2011-02-07 07:16 PM


الساعة الآن 05:04 PM

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2016 ©