العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-09-04, 05:08   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي فلكي سعودي يشرح كيفية دخول العيد يوم الجمعة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الدمام، الهفوف: حامد الشهري، عدنان الغزال 2010-09-03 1:35 AM

كشف الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق في حديث إلى "الوطن" أن عددا من مترائي الهلال التقليديين يحددون ظل القمر عن طريق الاستعانة بـ"وتد الخيمة" أو "حبل الغسيل" و"علب المشروبات والأحجار" عقب انعكاس الضوء عليها.
وأكد الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن شهر رمضان لهذا العام سيكتمل ثلاثين يوماً، وسيكون يوم الجمعة المقبل أول أيام عيد الفطر، وستكون الرؤية للهلال مساء الخميس بالغة الصعوبة على جميع مناطق المملكة لضآلة مكوثه وقربه من الأفق الأقرب، ولن يرى بسهولة في مساء الخميس إلا من اليمن وجنوب أفريقيا وإندونسيا وأستراليا وماليزيا.
وقال إنه منذ لحظة ولادة شهر رمضان والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب لجهة الشرق والشمس أيضا تسير في اتجاه الشرق وسرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً ويحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان.وأضاف أنه في فجر يوم الثلاثاء 28 رمضان سيقترب جرم القمر من قرص الشمس وستكون آخر مشاهدة للهلال من الجهة الشرقية في الإسفار، ويشرق يوم الأربعاء 29 رمضان قبيل شروق الشمس وقد انغمس في حمرة شعاعها لا تدركه الأبصار، وفي ظهر يوم الأربعاء 29 رمضان يدرك جرم القمر قرص الشمس وحينئذ يحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر في تمام الساعة الـ1 و31 دقيقة ظهراً فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد. وأشار إلى أنه في مساء يوم الأربعاء يحدث للقمر إجهاض فيغيب قبل مغيب الشمس بجميع أقطار العالم الإسلامي ويخلو الأفق من جرم القمر ولا يشاهد لعدم وجوده فوق الأفق.
من جانبها قالت جمعية هجر الفلكية بمحافظة الأحساء إنه في ليلة الخميس المقبل يغرب القمر قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة ويستحيل معه رؤية الهلال في كل دول العالم الإسلامي.
أكد الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن شهر رمضان لهذا العام سيكتمل ثلاثين يوما، وسيكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، وستكون الرؤية للقمر مساء الخميس بالغة الصعوبة على جميع مناطق المملكة لضآلة مكوثه وقربه من الأفق الأقرب. ولن يُرى بسهولة في مساء الخميس إلا من اليمن وجنوب أفريقيا وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا.
وقال في تصريح لـ"الوطن" أمس: إنه منذ لحظة ولادة شهر رمضان والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب لجهة الشرق والشمس أيضا تسير في اتجاه الشرق وسرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهريا ويحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان.
وأضاف: أنه في فجر يوم الثلاثاء 28 رمضان سيقترب جرم القمر من قرص الشمس وستكون آخر مشاهدة للهلال من الجهة الشرقية في الإسفار، ويشرق يوم الأربعاء 29 رمضان قبيل شروق الشمس وقد انغمس في حمرة شعاعها ولا تدركه الأبصار، وفي ظهر يوم الأربعاء 29 رمضان يدرك جرم القمر قرص الشمس وحينئذ يحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر في تمام الساعة الـ1 و31 دقيقة ظهرا، فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد.


وأشار إلى أنه في مساء يوم الأربعاء يحدث للقمر إجهاض فيغيب قبل مغيب الشمس على جميع أقطار العالم الإسلامي ويخلو الأفق من جرم القمر ولا يشاهد لعدم وجوده فوق الأفق.
وقال: إنه من المعلوم أن من شروط الرؤية الشرعية أن يتأخر غروب القمر عن الشمس، وفي مساء يوم الخميس 30 رمضان 9 سبتمبر2010 يمكث الهلال بعد الشمس 25 دقيقة على الرياض و34 دقيقة على مكة و29 دقيقة على أبوظبي و26 دقيقة على القاهرة و23 دقيقة على عمان و25 على الكويت والرباط، ومع أن القمر موجود إلا أن رؤيته مساء الخميس تكون بالغة الصعوبة على جميع مناطق المملكة لضآلة مكوثه وقربه من الأفق الأقرب، ولن يرى بسهولة في مساء الخميس إلا من اليمن وجنوب أفريقيا وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا وأمريكا الوسطى والجنوبية. ويقع القمر جنوب مغيب الشمس بزاوية 259 درجة وعلى ارتفاع 6 درجات ونسبة الإضاءة على وجهه 2.37%، وشكل الهلال منتصب بانحراف يسير علما بأنه يوجد 3 كواكب في جهة الرصد.
ومن جانبها قالت جمعية هجر الفلكية بمحافظة الأحساء: إنه في ليلة الخميس المقبل يغرب القمر قبل غروب الشمس بثلاث عشرة دقيقة فتستحيل رؤية الهلال في كل دول العالم الإسلامي.
وأشارت في بيان لها أمس حول الاستهلال لشهر شوال المقبل إلى أنه يمكن رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنظار، وبالعين المجردة في أفق الأحساء، وتعتمد الرؤية بالعين المجردة على حال صفاء الجو ونسبة الرطوبة في طبقات الجو العليا، وتتحقق الرؤية بسهولة في كل دول جنوب الكرة الأرضية وأيضا في جنوب غرب الجزيرة العربية. موضحة أن موقع الهلال ليلة الجمعة في أفق الأحساء تكون الشمس عند غروبها بزاوية: +276°:09'، بينما يكون القمر بزاوية: +260°:07'، مما يعني أن موقع القمر على يسار الشمس.

الرؤية التقليدية غير دقيقة
نبه الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق إلى أن أهل الرؤية التقليديين، وخاصة في سدير وشقراء والغاط يعتمدون طريقة حسابية وصفها بـ "القديمة" لترائي الهلال، ملخصها أن أحدهم ينظر إلى وقت ولادة الهلال ووقت غروب الشمس من الحسابات الفلكية ويستخرج الفسحة بينهما بالدرجات، بحيث إن كل ساعتين تمثلان درجة واحدة ويضرب الحاصل في أربعة والناتج هو مكث للهلال، وعند الترائي يتوهم أن الهلال سيمكث هذا المقدار من الزمن ويُهيأ له أنه رآه ويشيع أنه مكث بالمقدار الذي يستخرجه من ذهنه.
وقال الزعاق إن كل هذه الأمور تسبب إجهاض القمر رغم أن ولادته وحسابه يخضعان لعمليات حسابيه معقدة تعجز عن ضبطها وسائل أصحاب الرؤية التقليديين، مثل تحديد ظل القمر باستخدام وتد الخيمة أو علب المشروبات والأحجار وحبل الغسيل وغيرها.
وأوضح أن بعض الشهود لديه استعداد للشهادة مسبقاً وبشكل سريع من باب التنافس عليها، ولهذا بدؤوا يدلون بالشهادة قبل غروب الشمس كما حصل في بداية شهر رمضان الحالي

--------------------
كل عام وانتم بخير






ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-09-04, 06:52   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فلكي سعودي يشرح كيفية دخول العيد يوم الجمعة



بارك الله فيك وجزاك خيرا

شكرا لك أخي الكريم على الموضوع الجميل

كل عام وأنتم بخير



أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-09-04, 14:41   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فلكي سعودي يشرح كيفية دخول العيد يوم الجمعة


كل عام وانت بخير
وايضا مركز فلك بسورية نفس كلم
انا دائما مع العلم
كما اقرح بنقل مشاهدة تلفزي,نيا


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-09-04, 17:51   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
ســـا مـــي
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
ســـا مـــي is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فلكي سعودي يشرح كيفية دخول العيد يوم الجمعة




ســـا مـــي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©