العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النقاش الحر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد

قديم 2010-07-17, 15:15   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : النقاش الحر
افتراضي وما أحلاكِ سورية..


وما أحلاكِ سورية..
القرية الشامية...عندما يرتوي الجمال بدفء الماضي
16/07/2010



دمشق - سيرياستيبس

ثمة حلم استحضر في تفاصيله نهراً دافقاً من الحب للشام ولأهل الشام...فحوله إلى مكان أدمن ارتواء الجمال المطرز بلهفة الماضي...

ماضي لايمكن له أن يختبأ في الكتب بعد الآن...ولا في الأماكن المغلقة, فهناك طريق يقودك من دمشق ومن أينما كنت إلى قرية شامية, حيث يمكنك أن تصبح جزءاً من الحلم...تخوضه بكل تفاصيله بينما تتعانق من حولك آياتٍ من الجمال كتبها أناس عشقوا وأدمنوا عشق الشام..

ومع كل ما يمكن أن نستعيرهُ من الكلمات المحلاة بسحر المكان فإن الإرادة والانتماء اللذين وقفا وراء تلك القرية يجعلك تجزم أن لامستحيل ولا غريب على أرض الشام....

هي قطعة من حلاوة سورية, وجزء من النهضة السياحية بكل أبعادها الترفيهية والثقافية والتاريخية.

وهي أنموذج لما يمكن أن تفعلهُ وتصنعهُ الأيادي السورية وتعبير عن مقدرة الحب المحركة للإبداع...إبداع تقدمهُ القرية الشامية وهي تأخذ طريقها لتكون قبلة زوار وسياح وأهالي دمشق...

تعالوا معنا في جولة قصيرة "نعِدكم أن نوسعها بالتفاصيل خلال شهر رمضان في القرية الشامية" مع مديرها التنفيذي المحامي عمر الجراح.

اقرأوا وشاهدوا الصور وقولوا ما أحلاكِ سورية....

يقول المحامي عمر الجراح المدير التنفيذي لمنتجع القرية الشامية: منتجع القرية الشامية مكان التقاء الماضي بالحاضر والمكان يتحدث عن الشام القديمة بكل شيء فيها، بواقعها الاجتماعي والاقتصادي.

ويضيف الجراح: إذا دخلنا إلى متحف القرية الشامية، نجد كل ما يتعلق بالحرف القديمة وكأنك تمشي في أعماق التاريخ وتغطي المهن الموجودة في المتحف امتداداً زمنياً يصل إلى العام 1850م، وقد تم بناء المتاجر والمحال التجارية كما كانت في وقتها، حيث ترى فترة وجود الفرنسيين في دمشق ومرحلة العثمانيين، وهناك ملاحم وطنية موجودة، ضمن المتحف، حيث تعبر عن اللحمة الوطنية السورية، وتمثل أبطال الثورة السورية أمثال الشيخ صالح العلي وسلطان باشا الأطرش، وثوار الغوطة وإبراهيم هنانو، بالإضافة إلى الأعلام المميزين مثل نزار قباني، حيث يوجد هناك ركن خاص، بذلك الشاعر وهناك جزء خاص بالمتنبي، وهناك إيحاءات خاصة سواء بالرسم أم التشكيل.

ويضم المتحف ما يقارب المئة متجر يجمع كل أنواع التراث الدمشقي وفيه نموذج للحارة الدمشقية والبيت الشامي القديم، بالإضافة إلى تصوير طبيعة الحياة في الحارة الدمشقية القديمة من خلال العرس الدمشقي والكنيسة والمسجد اللذين يؤكدان على التآخي الديني الموجود في دمشق.

واللافت في المتحف أن المتاجر استوحت أسماءها من التاريخ الدمشقي وأسماء العائلات الدمشقية، وأيضاً يتميز بالمؤثرات الصوتية التي تنتقل بالزائر من متجر إلى آخر لتنقل له الجو العام الذي يسود في كل متجر بحسب نوعية العمل الذي يقوم به، بالإضافة إلى التنظيم في الدخول والخروج وترتيب المهن.

ويؤكد المدير التنفيذي للقرية على أهمية وجود معرض للسيارات القديمة في المنتجع قائلاً، هناك سيارات استخدمت في تصوير مسلسلات تلفزيونية، والمعرض عبارة عن متحف يضم 60 سيارة قديمة كانت مملوكة لأشخاص سوريين وعرب يعود أقدمها إلى العام 1916 ، وهي غير محدثة أبداً، حيث مازالت تحمل محركها الأساسي وهيكلها وألوانها الأصلية، وتحمل كل سيارة بطاقة تعريفية لنوعها وبلد الصنع وتاريخه.

باب الحارة

وتطرق الجراح إلى أهم شيء يميز القرية الشامية وهو وجود استديوهات باب الحارة أو ما بات يعف بمدينة باب الحارة التي تتناول عملاً سورياً مهماً، وله قيمة كبيرة على مستوى العالم ويؤكد بأن تصوير المسلسل في القرية الشامية هو شرف لنا ونفتخر بأننا ساهمنا بنجاح ذلك العمل، لأنه عندما تتجول في مدينة باب الحارة، فأنت لا تتجول فيها فحسب، بل تعود إلى القيم والتاريخ والأصالة، التي كانت موجودة في ذلك الوقت.

ويعتبر الركن الخاص بباب الحارة أكثر ركن من أركان القرية الشامية شهرة وأكثرها جذباً للزوار، وهو عبارة عن استديو تصوير تلفزيوني يضم خمس حارات، كل حارة تشكل نموذجاً مختلفاً عن الآخر، وهي نفس الحارات التي ظهرت في مسلسل «باب الحارة» الذي حصل على شهرة منقطعة النظير، ليس فقط على مستوى سورية أو العالم العربي بل على مستوى العالم، ، كما تحمل أركانه نفس أسماء الشخصيات التي ظهرت في المسلسل.

قسم المطاعم

وفي ما يتعلق بالمطاعم الموجودة في القرية الشامية يقول مديرها التنفيذي: هناك العديد من المطاعم المميزة والتي تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات والمشروبات، بالإضافة إلى صالة الأفراح وصالة التشريفات وهي كما يلي، صالة VIP: مخصصة لاستقبال الوفود الرسمية والتشريفات ويوجد صالة Marriage: تتسع لـ 800 شخص مخصصة لاستقبال المؤتمرات وحفلات الأعراس، لها مطبخ مستقل وقاعة انتظار مستقلة، وهناك مطعم ليالي الوالي الذي يقدم يقدم المأكولات والأطباق الشرقية، بالإضافة إلى المشاوي والأطباق الشامية، ويتسع لـ 400 شخص، ومجهز بمصلى وجلسات عربية وبحرات مياه ونوافير وشلال ضخم، وتخت شرقي على الغداء والعشاء، وتلحق به صالة مغلقة (صالة فينوس) تتسع لـ 350 شخصاً، ويوجد في القرية مطعم نيفا وما يميز هذا المطعم أنه مخصص للأطباق الشامية القديمة مثل «الفتات – المقادم – المحاشي...»، ويتسع لـ 75 شخصاً، ومطعم شيشة ومنقوشة والذي يقدم المعجنات على الصاج والبيتزا فقط، ويتسع لـ 400 شخص.



لكل من المطاعم الستة الموجودة في القرية مطبخ مستقل عن الآخر، حيث تتم عملية تحضير الطعام ضمن شروط صحية مع مراعاة السلامة والصحة العامة.

متحف المشاهير

التميز الذي تشهده القرية الشامية، لم يقتصر على التاريخ والتراث، بل هناك تميز في أشياء أخرى ويقول المحامي عمر الجراح في هذا الخصوص، يوجد حديقة حيوانات متميزة، غير موجود منها في سورية وتوجد ضمن مدينة ألعاب.

مشيراً إلى أنه وفي خطة لاحقة سيكون في منتجع القرية الشامية متحف المشاهير، يضم أكثر من 110 شخصيات مهمة، منها سياسية وفنية ورياضية وسيكون هناك متحف مهم له تأثير كبير وهو متحف الشعوب وهو عبارة عن بانوراما تجسد حضارات الإنسان من العصر الحجري وصولاً إلى عصر الفضاء، وبعد الانتهاء من متحف المهن التقليدية، يأخذنا باب على شكل قنطرة إلى قصر العظم والذي يعد بمثابة مجسم للباحة الرئيسية في قصر العظم الأساسي الموجود في قلب دمشق، يتوسطه حديقة على شكل ساعة من الورود، ويضم غرفاً فيها معالم ومقتنيات الرؤساء السوريين منذ عهد الاستقلال وحتى اليوم، مثل الغرف الأصلية للرؤساء ( أديب الشيشكلي وناظم القدسي وشكري القوتلي وخالد العظم...)، بالإضافة إلى قاعة مميزة تضم أهم وأندر الصور للرئيس الراحل حافظ الأسد، تعرض بانوراما لحياته منذ الطفولة مروراً بشبابه وانتهاءً باستلامه رئاسة الجمهورية.

وقد افتتح حديثاً في قصر العظم قاعتان تضمان بانوراما لحرب تشرين التحريرية عام 1973، وبانوراما لحرب تموز 2006.

إعادة إحياء التراث
وختم الجراح حديثه بتوجيه الشكر إلى كل من أسهم في إنجاز وإنجاح ذلك العمل، مبيناً أن العمل يجري في أرض سورية وكل الجهات ساهمت وقدمت المساعدة اللازمة لدعم ذلك المشروع، وبالتالي حتى عندما يكون الدعم معنويا، فإنه يسهم أو يدفعنا إلى تطوير وبذل الجهد للاستمرار في ما بدأنا عليه، لأن عملنا أولاً وأخيراً هو التركيز على الشق التاريخي بالشكل الذي يخدم ويدعم تراثنا الغني والمليء بالأصالة والحضارة والعراقة والقيم، والمشروع انطلق في 1/ 8 /2008 ، في خطة مهمة نحو إعادة إحياء التراث الذي بدأنا نلاحظ أنه أخذ بالاختفاء شيئاً فشيئاًَ، ولم يعد له الأثر الواضح، واستطعنا أن نثبت نجاحاً كبيراً وحققنا شيئاً لبلدنا واستطعنا أن نفي جزءاً بسيطاً من الشيء الواجب علينا فعله تجاه وطننا الحبيب
يذكر أن منتجع القرية الشامية يقع على طريق مطار دمشق الدولي – الجسر السابع – امتداد قرية الغسولة، وتبلغ مساحة القرية الشامية حوالي 200 دونم مستثمرة بشكل كامل، وهناك زوار وسائحين من مختلف أنحاء العالم.
























GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-07-18, 00:03   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أبوعبدالرحمن
الراعي الرسمي وداعم مسيرة عطاء المنتدى
 
الصورة الرمزية أبوعبدالرحمن
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 9
أبوعبدالرحمن is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أبوعبدالرحمن
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..



ما أحلاك يا شام
تشكر أخي هيثم على هذه المعلومات الجميلة عن قرية الشام في سوريا


__________________
[COLOR="Green"][SIZE="6"][FONT="Arial"][B][I][CENTER]
اللهم إغفر لإبني علي وتولآهـ برحمتك واخلف عليه شبآبه في جنآت النعيم
[/CENTER][/I][/B][/FONT][/SIZE][/COLOR]
أبوعبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-18, 02:43   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..


الله يبارك فيك و في جهودك الرائعة ... تسلم أيدك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-18, 06:58   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
شايف وعارف
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
شايف وعارف is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شايف وعارف
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..


سوريا في القلب


شاكر لك اخي الكريم


شايف وعارف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-19, 00:26   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..


سورية ترحب بكم


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-19, 00:32   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
عبدالقوى
الإدارة
 
الصورة الرمزية عبدالقوى
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عبدالقوى is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالقوى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالقوى
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..


تسلم ايدك ياهيثم ياجميل


__________________
((مصر فجر التاريخ و فخر العرب))
منورة يا مصر ...

كل تحياتى للغالى
الاستاذ عوض الغامدى


عبدالقوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-08-01, 13:12   رقم المشاركة :7
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : النقاش الحر
افتراضي رد: وما أحلاكِ سورية..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور خيوو


saidasd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 16:26

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©