العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2013-08-17, 23:01   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
"إبصار": التهاب الشبكية الصبغي والسكري أكبر سببين للعمى في السعودية


فهد العتيبي- سبق- الطائف: كشفت دراسة صادرة عن عيادة ضعف البصر بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية عن تصدر "التهاب الشبكية الصبغي" نسب الأمراض المؤدية لضعف البصر.

وأوضحت الدارسة التي أجرتها على عينة من 54 حالة ضعف بصر، أشرف عليها استشاري ضعف البصر د. محمد سرفراز خان وعضو الهيئة العلمية للدورة السابعة للعناية بضعف البصر، أن 31 % من إجمالي مراجعي العيادة مؤخراً مصابون بـ"التهاب الشبكية الصبغي".

ولفتت الدراسة إلى تزايد أعداد المصابين بضعف البصر نتيجة اعتلال الشبكية بسبب السكري؛ إذ ارتفعت إلى المرتبة الثانية من الحالات المسببة لضعف البصر والعمى بعدما كانت عليه في المرتبة الرابعة في السنوات السابقة، وأصبحت تمثل حالياً 20 % من إجمالي المراجعين للعيادة؛ ما يدق ناقوس الخطر بالنظر إلى إصابة 30 % من سكان السعودية بالسكري.

وحذرت الدراسة من أن هذه النسبة الكبيرة وارتباطها بضعف البصر ربما تفاقم من عدد حالات العمى وضعف البصر في السنوات القادمة ما لم تتخذ إجراءات عاجلة وضرورية للتعامل مع هذا الوضع.

وأظهرت الدراسة أن نحو 81 % من الحالات فوق 16 عاماً، وهي المرحلة العمرية التي تعول عليها التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات.

وتفاوتت نسب أسباب ضعف البصر الأخرى ما بين ضمور العصب البصري، والمياه الزرقاء، واعتلال الشبكية لكبر السن، والألبينو، وقصر النظر الشديد، ومرض ستارجارد، والجلوكوما منذ الولادة، ومرض بهجت، وضمور القرنية، والشذوذ الخلقي للعين، والقرنية المخروطية، والانفصال الشبكي.

كما أظهرت الدراسة أن 70 % من المراجعين يقيمون في مدينة جدة و30 % يقيمون خارجها، وهو ما يؤكد الحاجة إلى إنشاء عيادات تأهيل ضعاف البصر بمناطق السعودية الأخرى.

ولفتت الدراسة إلى أن 87 % استطاعوا الاستفادة من المعينات البصرية والوسائل والأجهزة التعويضية التي وصفت لهم للتعامل مع ضعف بصرهم، فيما لم يستطع 4 % الاستفادة لتقدم إعاقاتهم البصرية.

وتعذر فحص 9 % بسبب الإعاقات الإضافية الشديدة المصاحبة لإعاقاتهم البصرية، التي تنوعت ما بين الصمم والبكم والإعاقة الحركية والإعاقة الذهنية و"متلازمة بارديتبيدل" وضعف السمع.

وقالت الدراسة إن الإعاقات الإضافية المصاحبة لضعف البصر تمثل تحدياً كبيراً في الفحص، وخصوصاً ممن لديهم إعاقة بصرية مصحوبة بإعاقة ذهنية، وأن جميع أصحاب هذه الإعاقات الإضافية لا تتوافر لهم أي خدمات في الجمعية أو خارجها؛ الأمر الذي يشكل عبئاً كبيراً على ذويهم والمجتمع في ظل انعدام الخدمات اللازمة لهم.



وأكد محمد توفيق بلو الأمين العام للجمعية أنه قد تم إجراء استطلاع آراء العينة التي أُجريت عليها الدراسة لقياس أثر فحوصات العيادة عليهم، وخصوصاً أن الدراسة أكدت أن 100 % من المستفيدين كانوا بحاجة لخدمات العيادة، وحول 74 % منهم من مستشفيات ومراكز مغربي و(الاستشاريون لطب العيون) و16 % من مستشفيات وعيادات طبية أخرى و10 % تحويلاً داخلياً من الجمعية.

وقال "بلو" إن الجمعية بدأت في تأمين أنواع المعينات البصرية التي وصفت للمستفيدين وفق فحوصاتهم الإكلينيكية ما بين نظارات طبية وتلسكوب 4 إكس، وتلسكوب التلفزيون، والعدسات القاعدية، والعدسات القببية، واليدوية والفلاتر.

ولفت إلى تحويل 29 % للتأهيل على استخدام التلسكوب، و16 % للتدريب على مهارات الحركة والتوجه، و11 % للتدريب على الحاسب الآلي، فيما احتاجت 9 % إلى التوجيه والإرشاد التربوي، بينما اتضحت الحاجة إلى تكثيف التدريب على مهارات الحياة اليومية لما نسبته 9 %.

ونوه "بلو" إلى أن التحدي الكبير لخدمة ضعف البصر في الوقت الراهن في السعودية هو الافتقار إلى برامج إعادة التأهيل ومهارات الحياة اليومية لضعفاء البصر بحكم عدم وجود كوادر متخصصة والبرامج الأكاديمية التي تمهد لإعداد الكوادر، وغياب تام لدور القطاع الخاص في الاستثمار في هذه الخدمات؛ الأمر الذي يجعلها بطيئة التطور رغم ارتفاع عدد الحالات في السعودية.




انقر هنا لقراءة الموضوع بالكامل






قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 22:02

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©