العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد

قديم 2012-12-09, 12:05   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
جمال رمزي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي جبل النور


جبل النور بداية الرسالة الخالدة

الصعود الى جبل النور ودخول غار حراء الذي نزل فيه جبريل عليه السلام بأول الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تجربة عملية صعبة وقاسية تستغرق وقتاً طويلا وجهداً خارقاً حتى تصل الى القمة ومن ثم تدلف الى الغار وهناك تكتشف المكان الذي سطرت فيه مقدمة الفصل الاول من تاريخ الاسلام وكيف ان الحجر كان مادته ومداده.

تتمنى لو ان الجبل ينطق ولو ان للغار فماً ولساناً ولو لم يكن قدره هذا الجمود السرمدي لحظتها كنت ستسمع منه قصة صفحات التكوين والبداية..


بداية «اقرأ باسم ربك الذي خلق » جبل حراء له اسماء عديدة منها جبل القرآن وجبل الاسلام ولكنه يعرف لدى العامة بجبل النور. يصل ارتفاع الجبل 642 متراً ولكنه شاق على من يصعده حيث يصبح انحداره شديداً من ارتفاع 380 متراً حتى يصل الى ارتفاع 500 متر ثم يستمر بانحدار قائم الزواية تقريبا الى قمة الجبل في شكل جرف وتبلغ مساحته 5.25 كلم مربعة.

موقع الجبل

يقع جبل النور في الشمال الشرقي لمكة المكرمة ويقع في اعلاه غار حراء، محضن اول اية انزلت في القرءان الكريم، ومقر خلوة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم قبل بعثته، فيه تم اول لقاء مع جبريل عليه السلام حاملا بشرى النبوة لمحمد بن عبدالله تمهيداً لحمل الرسالة الى الثقلين.

واشارت مصادر تاريخية الى انه لا يوجد جبل بمكة ولا بالحجاز ولا بالدنيا كلها يشبه جبل النور فهو فريد الشكل والصورة قمته تشبه الطربوش الذي يلبس على الرأس او كسنام الجمل، او كالقبة الملساء.

في قلوب المسلمين عاطفة خاصة نحو هذا الجبل وبقية المواقع التاريخية في مكة والمشاعر المقدسة، رغم قلة المعلومات المتوفرة عنها، ويغلب عليهم توارث حبها جيلا بعد جيل، ويتحينون الفرصة لزيارة الاراضي المقدسة حجاجا ومعتمرين لمشاهدة مرابع اسلافهم الأوائل واستحضار بدايات تاريخهم الديني والروحي.

مابقي من مواقع يعد على اصابع اليدين بسبب التطور والتوسع العمراني واختلاف النظرة الفقهية اليها وغيرها.

التشكيل الصخري

يقول عبدالله الهذلي من سكان مكة المكرمة: يشرف جبل النور على اباطح مكة ويبعد عن المسجد الحرام نحو عشرة كلم وهو متميز بتشكيله الصخري الذي لا تخطئه اعين القاصدين خصوصاً المتجهين الى مدينة الطائف عبر طريق السيل الكبير.

وللجبل فضائل اوردتها كتب التاريخ على انه احد الجبال الخمسة التي بنى بها ابو الأنبياء ابراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة، فقد اورد ابو الوليد الازرقي في كتابه (اخبار مكة وما جاء فيها من اثار) عن سعيد عن قتادة في قوله عز وجل: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد} قال: {ذكر لنا انه بناه من خمسة جبال، من طور سيناء، وطور زيتا، ولبنان، والجودي، وحراء وذكر لنا ان قواعده من حراء}.

واورد الازرقي في كتابه ايضاً (عن انس ابن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تجلى الله عز وجل للجبل «طوير سيناء» تشظى فطارت لطلعته ثلاثة اجبل فوقعت بمكة، وثلاثة اجبل فوقعت في المدينة فوقع بمكة حراء وثبير وثور ووقع بالمدينة احد وورقان ورضوى).

ويمكن تقسيم صعود الجبل إلى ثلاث مراحل

المرحلة الأولى

وهي اصعبها وعورة ومشقة تبدأ من عند لوحة كبيرة وضعتها هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» تنهي القادم عن اخذ شيء من تراب الجبل او زرعه او حجارته، وتؤكد فيه انه لم تشرع الزيارة إليه او الصلاة فيه، وهي مكتوبة بثلاث لغات، العربية والاوردو والانجليزية لكن بعض القادمين استغلوا فرصة عدم توفير المرشدين، ولعله بسبب المشقة في صعود الجبل، فلم يفوتهم ان يسجلوا عليها اسماءهم وتاريخ قدومهم كتذكار لمن جاء بعدهم.

عتبات حجرية



في الثلث الثاني، تبدو الوعورة أخف وأرحم، ومما يسهل المشقة وجود صخور طليت باللون الأبيض كعلامات تدل القادم إلى أسهل الطرق صعوداً من خلال الصخور المتقاربة التي أشبه ما تكون بعتبات حجرية غير متناسقة.

ويزداد الإقبال إلى جبل النور في المواسم الدينية، لاسيما موسم الحج حيث يعج بكثرة مرتاديه ومن كل الجنسيات، رجالاً ونساء وأطفالاً، ويشهد على ذلك كثرة ما نقش على حجارة الجبل على طوال الطريق من أسماء القادمين وبمختلف اللغات، لكنه لا يخلو من القادمين طوال أيام السنة، خصوصا من العالم الإسلامي.

وحسب المشاهدة وفي خلو الرقيب، يلتزم القادمون بالأدب الإسلامي في هذا المقام، ولا يصرفون عليه شيئا من التقديس كتقبيل الحجارة أو البكاء عندها والتمسح فيها، ويحرصون على خلع أحذيتهم عند الغار، وإعطاء الفرصة بأريحية واضحة لكل قادم بالدعاء في جوف الغار دونما جلبة أو مزاحمة.

ولكن ما يؤخذ عليهم عدم الالتزام بنظافة الجبل، وكثرة الكتابات على الحجارة خصوصا داخل الغار بشكل يشوه المكان ولا يحترم خصوصيته ووضع صدقات مالية تحت الحجارة.

وفي الثلث الأخير صعودا وهو أيسر المراحل الثلاث، تجد فيه درجا معبدا بطريقة عشوائية، قام بعمله متطوعون تقربا إلى الله بفعلهم.


غار حراء

يقع غار حراء على اليسار من قمة جبل النور وهو عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال، طوله أربعة أذرع، وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع، يتسع للرجل البدين ويقف فيه الرجل الفارع ويتسع لبضعة رجال يصلون ويجلسون والداخل للغار يكون متجهاً للكعبة مباشرة، ويتسع الغار لخمسة أشخاص جلوساً وارتفاعه قامة متوسطة.. وعلى مرمى بصرك إلى الأسفل تشاهد الغار، وللوصول إليه لابد من النزول عبر عتبات إلى مدخل الغار، وتفاجا أن المدخل عبارة عن صخور كبيرة متراصة بعضها فوق بعض بينها فجوة صغيرة شديدة الضيق بطول نحو ثلاثة أمتار تجتازها بشكل عنفواني يتناسب مع تكوين الصخور الغريبة وهي مسننة ومدببة كأنها مزلاج والداخل عبرها بمثابة المفتاح.

ومن غريب ما يروى أنه مهما كان حجم الداخل طولا وعرضا، فإنه لن يعجز عن الدخول، وهذا من أسرار المكان حسب العارفين به.

ما أن تدلف المدخل العجيب، حتى ترى صخرة مستوية تكفي لجسد إنسان متمدد على يسار الداخل، لها باحة ضيقة، وكل هذا المكان مغطى بسقف الجبل، حماية للقاطن فيه من برد الليل وحر النهار، والامطار الموسمية، وعلى بعد خطوات باحة صغيرة مفتوحة تشاهد منها السماء وتطل منها على الأودية على الجانبين الغربي والجنوبي من الجبل، ولا تتجاوز مساحتها الكلية ستة أمتار فقط، وفي اتجاه القبلة تشاهد غار حراء.

والغار عبارة عن تجويف صخري صغير داخل حجارة عظيمة رصت بعناية إلهية واضحة كالمظلات الشمسية باتجاه القبلة تعلوها في الجانب الأيمن فتحتان صغيرتان تجددان هواءه، ويأنس الناظر من إحداها برؤية منارات المسجد الحرام وهي شامخة في عنان السماء، كأنها تخاطب الغار وتطمئنه بالنداء الخالد.. الله أكبر.

وتشم في الغار الطيب والمسك والعنبر الذي يحمله الزائرون، وتقاس مساحته بالسنتيمترات طولا وعرضا، وتتراءى لك فور دخولك في هذا المكان أول سطور في سفر الإسلام الخالد، فهنا خلوة النبي محمد وملاذ تأمله، وهنا نزل جبريل الأمين، ومن هنا جاءت أم المؤمنين خديجة بزوادة الطعام والماء لزوجها المنقطع عن صخب العالم وسغبه، وعن باطل قريش وشركهم.

وأينما مددت بصرك هنا، ستحاصرك الأسئلة من كل جانب، من دلّ النبي على هذا الغار الغامض المستتر؟.. وكيف كان يعيش قبل بعثته بالرسالة في هذا المكان؟.. وكيف كان يقضي وحشة الليل لسنوات في هذا الظلام وعلى هذا الارتفاع السحيق؟.. عبثا تحاول أن تستوعب مدى قوة هذه الإرادة والصلابة ورباطة الجأش. لا ريب.. أن غموض الأمر وأسراره، قد تفسره تلك الفيوض الروحية التي تعبق أجواء المكان.

نختتم بهذه الصورة الرائعة لمجموعة من الزوار وقد حان وقت صلاة المغرب









جمال رمزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2012-12-09, 22:16   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : جمال رمزي المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي رد: جبل النور


بارك الله فيك أخي الكريم

الشكر الجزيل لك على الموضوع القيم


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2012-12-10, 18:12   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : جمال رمزي المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي رد: جبل النور


جهودك محل تقديرنا. أشكرك على هذا الموضوع الأكثر من رائع والذي يدل على حكمتك في تسلسل المواضيع ...

أحسنت . أحسن الله إليك و جزاك الله كل خير


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2012-12-12, 01:09   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : جمال رمزي المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي رد: جبل النور


مشكور الله يعطيك العافية

بارك الله فيك على الطرح الرائع والمتميز


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 16:02

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©