العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2011-03-20, 21:07   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي فضائيات مستنفرة لنشر الفوضى في سورية


فضائيات مستنفرة لنشر الفوضى في سورية



حملة منظمة بدأت ملامحها تتكشف، هدفها الضغط السياسي على سورية من خلال نشر ما يمكن من فوضى في مختلف المناطق السورية

وتحريض الناس على التظاهر وتقديم مطالب للسلطات المحلية، لا يمكن وصف ما رفع منها حتى الآن إلا بالمطالب العادية جداً، ولا علاقة لها بتغيير أو «إسقاط النظام»، وأقصاها كان مزيداً من الحرية دون أن يحدد من يهتف بذلك ما «الحرية» التي يطالب بها.

ووسط هذه الهجمة بدا المنظر الإعلامي كئيباً طوال الأيام الثلاثة الأخيرة ولاسيما تجاه ما يبث عن أكاذيب وشائعات وتحريض واضح على السوريين لنشر الفوضى والتخريب في كل أرجاء البلاد دون أن يقابله أي رد إعلامي سوري عدا العمل الذي تقوم به قناة «الإخبارية السورية» في محاولة لصد الهجمات وبث الأخبار الحقيقية، لكن القناة لا تزال في بثها التجريبي وعدد مشاهديها قليل للغاية ما يعني أننا أمام فضاء مفتوح للفضائيات الأجنبية لتبث ما تشاء من شائعات وتكذيب.

أما وسائل الإعلام الرسمية وفي مقدمتها الفضائية التي يشاهدها ملايين من السوريين، فبقيت صامتة ولم تغير من برامجها لنفي ما يتم تداوله من أنباء كاذبة ومن تحريض واضح على فضائيات «عربية» وأخرى أجنبية، الأمر الذي أثار بعض القلق عند السوريين الواثقين أن كل ما ينشر لا يمت للحقيقة بصلة مصممين على ألا يخرب حياتهم وأمنهم أي مجموعة مهما كانت مطالبها لأنهم على ثقة بأن أي مطلب يمكن الحصول عليه من خلال الحوار وإيصال الصوت إلى أعلى المستويات دون أن يكون هناك حاجة لأي حركة احتجاجية يضاف إلى ذلك إيمان أغلبية السوريين بأن عملية الإصلاح ماضية في سورية وتسير بخطا منتظمة يرافقها حملة كبيرة لمكافحة كل أشكال الفساد وأن كل ما يقلق السوريين أو ما يمكن أن يقلقهم يتم بحثه علناً وفي بعض الحالات مباشرة مع الرئيس بشار الأسد الذي يتابع شؤون المواطنين وهمومهم بشكل دائم.

والمؤسف في سياق تغطية أحداث درعا تأخر الفضائية السورية ببث خبر تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات ما حصل يوم الجمعة وتأكيد حرص الرئيس الأسد على كل قطرة دماء سورية حتى نشراتها المسائية في حين قامت فضائية «المنار» ببث الخبر عند الساعة الثانية ظهراً!!

ودون الدخول في تفاصيل الوضع الإعلامي المؤلم في سورية من الضروري الحديث عما حصل في الأيام الأخيرة، ففي بانياس تلخصت مطالب من تظاهر يوم الجمعة الماضي بمنع الاختلاط في المدارس وإعادة المنقبات إلى الجامعات وإطلاق سراح موقوفين بجرائم مختلفة والتنديد بارتفاع فواتير الكهرباء (الأمر الذي تشير إليه كل الصحف) إضافة إلى مطالب شبيهة مثل التوظيف وغيرها. (راجع تغطية مراسلنا في بانياس).

أما في حمص فكان اللافت أن التظاهرة التي خرجت من جامع خالد بن الوليد لم يشارك فيها الكثير من الحماصنة وأن أغلبية المشاركين حسب ما أكد لنا مراسلنا في حمص وشهود عيان جاؤوا من مناطق مختلفة من المحافظات السورية بهدف التظاهر في حمص وتأكيد خبر أن التظاهرات «تعم» عدداً كبيراً من المحافظات السورية!!

وفي حين كانت الأوضاع هادئة جداً في حلب وفي السويداء وحماة وطرطوس واللاذقية كانت المعلومات على الانترنت تشير إلى «تظاهرات في كل المحافظات السورية دون استثناء» مرفقة بأرقام مخيفة عن أعداد كبيرة خرجت لتطالب بالحرية وقتلى وجرحى.

وحدها كانت درعا مسرح مواجهة بين المتظاهرين وقوات الأمن إذ خرج بعد صلاة الجمعة عدد كبير من الشبان يرددون شعار: «اللـه سورية حرية وبس» وعلى الفور وصل المحافظ إلى محيط المسجد وطالب المتظاهرين بتقديم طلباتهم فكانت: الإفراج عن عدد من الشبان الذين أوقفوا منذ أيام ولم يفرج عنهم، وموضوع المنقبات ومسألة إعادتهم إلى التدريس وإقالة عدد من المسؤولين في المحافظة، وما إن استلم المحافظ المطالب واعداً بدراستها حتى بدأ عدد من الشبان بالاعتداء على سيارة المحافظ التي تم تكسيرها وعلى بعض الممتلكات العامة ما أدى إلى مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وعناصر الأمن سقط خلالها شابان في مقتبل العمر الأول حسام عياش والثاني أكرم جوابرة رحمهما اللـه وألهم ذويهما الصبر والسلوان ونحن بدورنا أسرة تحرير «الوطن» نتقدم لذوي الشابين وإلى كل أهالي درعا بأسمى آيات التضامن والعزاء.

كما جرح أكثر من 22 من عناصر الأمن منهم إصاباتهم خطيرة نتمنى لهم أيضاً الشفاء العاجل لأنه من غير المقبول أن تقع مثل هذه المواجهات ضمن العائلة السورية الواحدة.

وبالطبع بدأت وكالات أنباء وفضائيات ببث الخبر وتحدث البعض عن ثمانية قتلى ومئات الجرحى والبعض الآخر عن 6 قتلى في حين اكتفت الأغلبية برقم 4 قتلى وخرج بعض المعارضين على الشاشات ليعلقوا على ما حدث وتشجيع الشباب على مواصلة تظاهراتهم وعدم التراجع!!

أما مواقع الانترنت فبدأت تبث أخباراً بشكل مكثف عن محاصرة درعا من قبل الجيش وعن عمليات إنزال وترهيب للمواطنين سرعان ما أثبت عقلاء درعا أن لا أساس لها من الصحة لكن وعلى الرغم من النفي استمرت الأخبار الكاذبة واستمرت الشائعات المحرضة، وأمس وبعد تشييع الشابين اجتمع وجهاء درعا مع شبابها وبعد الظهر تم إنهاء الإشكال في حين تم فتح تحقيق رسمي لمعاقبة كل من تسبب في إطلاق النار وقتل الشابين.

وما لم تذكره الفضائيات ومواقع الانترنت وصفحات الفيسبوك هو أن أول من يتصدى لتلك المجموعات هم المواطنون العاديون، ففي دمشق استُقبل المتظاهرون بأحذية المصلين في الأموي قبل أن يخرجوا وتفرقهم قوات الأمن وكذلك الأمر في حمص أما في بانياس فأخذت التظاهرة الطابع السلمي ولم يقترب منها أحد.







واللافت في حملة الأكاذيب والتحريض هي الأفلام التي يتم تصويرها من الهواتف وبثها على موقع «يو تيوب» ومنها أفلام قصيرة حقيقية أما ما تبقى فأغلبيتها مزيف وتستخدم صور قديمة لتجمعات في «سوق الحميدية» وأمام سفارتي مصر وليبيا لدمجها مع صور أخرى وإخراج فيلم على أنه من تظاهرات الاحتجاج.

وعبر أكثر من متصل لـ«الوطن» عن سخطه حين رأى نفسه في أحد الأفلام علماً أنه لم يشارك في أي من التظاهرات في رحاب الجامع الأموي بل كان في الاحتجاجات أمام سفارتي مصر وليبيا إلا أن صوره تم استخدامها للتحريض وبث الأكاذيب والأفلام المزيفة، كما يتم استخدام صور للانتفاضة الفلسطينية ولأحداث ليبيا ومصر واليمن لدمجها بالأفلام أيضاً.

كما تم تجنيد فضائيات لبث الأخبار الكاذبة وأخرى لبث الفتنة والطائفية في مجتمع كان ولا يزال وسيبقى رافضاً لأي خطاب طائفي ولأي فتنة يمكن أن يراهن عليها من يبث كل هذه السموم على قنواته.

وميدانياً فالأمر المعطى لهذه المجموعات هو التجمع في الجوامع والأماكن المكتظة مثل الأسواق ليظهروا كأنهم مئات أو آلاف، وضرورة التحرك بين الناس وعدم التوقف كي لا ينكشفوا ومن ثم التفرق في الأزقة والشوارع الضيقة ومحاولة تصوير تحركاتهم، وتم تزويدهم بعناوين الكترونية محددة لإرسال أفلامهم على أن يتم تعديلها وبثها على «يوتيوب»، فانتهكوا حرمة المساجد وحرمة الناس الآمنة في الأسواق وأخذوا الجميع رهينة تحركاتهم المنظمة بعناية.

ومن التعليمات الواجب اتباعها أيضاً وخاصة للمجموعات التي تعمل من خارج سورية هو بث الأخبار الكاذبة على موقع «تويتر» وصفحات الفيسبوك لتحريض الناس على التظاهر و«مناصرة إخوانهم المهددين» وهذا ما تم فعلاً خلال الأيام القليلة الماضية إذ نجح هؤلاء في بث كميات هائلة من الأكاذيب على الرغم من تحرك عدد كبير من الشباب السوريين لنفي هذه الأخبار ونشر حقيقة ما يجري.

وبحسب شباب سوريين يتابعون هذا الملف فإنه من الواضح من كل ذلك أن هناك مجموعات مهنية ومنظمة تعمل من خارج سورية وتحديدا من السويد وبروكسل ودبي وبيروت وبدعم من مجموعات بالداخل منهم من هو معارض فعلاً ومنهم من هو مغرر بالمال وبالوعود الكاذبة ومنهم من يعتقد أن الأمر تسلية ويريد المشاركة وأغلبيتهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و22 عاماً دون أن يعلموا مخاطر الوقوع في هذا الفخ. وهذا النوع من الشباب هم الأكثر استهدافاً من قبل منظمي الحملة. ويضاف إلى تلك رسائل تحريض توجه مباشرة إلى بعض المناطق وتتحدى «رجولة» شبابها وتدعوهم للخروج والتظاهر على اعتبار أن «الرجولة» تكمن في زعزعة أمن واستقرار سورية ومسايرة التحريض الآتي من خارج سورية ومسايرة بعض المجموعات المتطرفة!!

ويستخدم منظمو الحملة على سورية فضائيات عربية وأجنبية ومعارضين سوريين في الخارج أغلبيتهم من المقربين لعبد الحليم خدام لتأجيج الحملة وإلزام الدول الغربية بإصدار مواقف تدين سورية وإثارة الشك في نفوس السوريين أنفسهم بأن ما يحصل له أبعاد خطيرة جداً.

ولنكون أكثر صراحة، فالأمر الخطير الوحيد هو حالة الطمأنينة عند المسؤولين الذين يعتمدون على رصيد وشعبية الرئيس بشار الأسد، ليؤكدوا أن سورية ليست بخطر، وعلى الرغم من دقة هذا الكلام إلا أنه لا يعني إطلاقاً أن نبقى مكتوفي الأيدي لنرى هذه المشاهد أمامنا ونسكت، فالمطلوب اليوم من كل أطياف المجتمع صناعيين وتجاراً وصحفيين وكتاباً ومفكرين وجمعيات أهلية وكل مكونات سورية الحريصين على أمنها واستقرارها التحرك ليس للتظاهر بل لتوعية الشباب والمغرر بهم ومن يمكن تغريره بخطورة ما يحاك تجاه سورية، فهذه ليست مسؤولية الدولة بل مسؤوليتنا جميعاً لأننا كلنا مستهدفون، كما يترتب على المسؤولين في الحكومة أن يخرجوا عن صمتهم ويشرحوا للمواطنين أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء والسلع الأساسية لا أن يختبئوا خلف مكاتبهم فجميعهم مطالب اليوم بملء الفضائيات وتبرير السياسة الاقتصادية وإصلاحها والاستجابة لمطالب الناس وكرامتهم وإيصال الرسائل التوضيحية إلى المواطنين في كل سورية وشرح السياسات والحلول والخطط التي وضعت لمعالجة مشاكل سورية الاقتصادية.

وليتذكر الجميع أننا نتعامل هنا مع مجموعات مهنية للغاية تدرك جيداً ما تقوم به من خطوات وهي بحاجة إلى مواجهة شاملة من كل المجتمع السوري.

.






GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-03-20, 22:16   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فضائيات مستنفرة لنشر الفوضى في سورية


أنت قلتها حملة منظمة لتغيير الأنظمة في الوطن العربي

نسأل الله أن يختار للشعوب العربية والإسلامية الذي فيه الخير


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-03-20, 22:45   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فضائيات مستنفرة لنشر الفوضى في سورية


الحقيقة أن أعلب الفضائيات العربية تفتقر إلى المصداقية

و هناك قناة فضائية كلها شر × شر و هي قناة العالم و التي هدفها الأساسي هو التفريق بين السنة و الشيعة و التحريض بين المذهبين ... و كأن المذهب السني دين لوحده و المذهب الشيعي دين لوحده ... هذه القناة عجيبة جدا جدا ... هدفها التحريض و إشعال الفتن بين المسلمين ...

أتمنى لو تزاح و تحذف هذه القناة حذفا نهائيا من جميع الأقمار العربية ...

شكرا يا هيثم ... و اطمئن

فسوريا ستصبح الأفضل كما هي دائما الأفضل ...

حفظ الله سوريا و أهل سوريا ...


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-03-20, 23:50   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: فضائيات مستنفرة لنشر الفوضى في سورية


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
الله يصلح الشأن


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 14:18

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©