العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الطب و العلوم الصحية العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2016-09-20, 11:20 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
Mr.Millennium
عميد جديد
 
الصورة الرمزية Mr.Millennium
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 0
Mr.Millennium is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى Mr.Millennium
المنتدى : الطب و العلوم الصحية
افتراضي _ فوائد الحمص بالطحينية


External links disclaimer :
Throughout our site you will find links to external websites. Although we make every effort to ensure these links are accurate, up to date and relevant, alghaamdi website and forums cannot take responsibility for pages maintained by external providers. If you come across any external links that don't work, we would be grateful if you could report them to the web content team. Please note that external links from this website may include material of a political nature or software or any thing with which hasrelated copy-right. alghaamdi website and forums take no responsibility for information or copy-right contained on external links fromthis website. Views expressed by individual alghaamdi website and forums members on their own thread webpages or on external sitesthey link to are not necessarily those of the alghaamdi website itself.


_ فوائد الحمص بالطحينية homos1.jpg
_ فوائد الحمص بالطحينية 4KZzwSvaS9o



يعد الحمص بالطحينة احد أكثر الأغذية شيوعا وانتشارا في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في بلاد الشام ودول الخليج العربي، وهو يستعمل كنوع من المقبلات، كما هو الحال في كثير من المطاعم والفنادق، كما يستعمل كطبق رئيسي وعلى الأخص في وجبات الإفطار والعشاء عند قطاع كبير من الناس الفقراء والاغنياء منهم . ويعد سندويش الحمص بالطحينة مع الفلافل من أكثر الأكلات الشعبية السريعة انتشارا وأكثرها فائدة لصحة الإنسان.
ويحضر الحمص بالطحينية عن طريق خلط حبوب الحمص المنقوعة والمسلوقة مع كمية من الطحينة (وهي ناتج طحن وعصر حبوب السمسم) ، ثم بإضافة عصير الليمون الحامض والملح وزيت الزيتون والثوم أحيانا.
وتنبع الأهمية الغذائية لهذا المنتج من احتوائه على مادتين غذائيتين هامتين هما الحمص والطحينة ومن خلال النظر إلى جداول مكونات الأغذية نجد إن الحمص بالطحينة يعد مصدرا جيدا للبروتينات والكربوهيدرات والطاقة والدهون غير المشبعة مما يجعله غذاء ذا قيمة غذائية عالية يزود الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية الأساسية، إذ يحتوي على 9.6% بروتينات و 49.5% ماء و 17.8% كربوهيدرات و300 وحدة حرارية لكل 100جرام و 19.7% دهون غير مشبعة تحوي بشكل رئيسي الحمض الدهني اللينولييك ، وهو من الاحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها بداخله ويتعين الحصول عليه من مصادر غذائية، بالإضافة إلى حمض الاولييك أحادي اللا إشباع الموجود في الطحينة.


ومن المعروف إن الأحماض الدهنية غير المشبعة كتلك الموجودة في الحمص والطحينة، مفيدة لصحة الإنسان حيث تعمل على تخفيض محتوى الدم والكبد من الكولسترول وعند إضافة زيت الزيتون إلى الحمص بالطحينة فإن استفادة الجسم من الحمض الدهني الأولييك تزداد حيث يساعد هذا الدهن الحمض الدهني الموجود في الطحينة وزيت الزيتون على خفض محتوى الدم من الكولسترول الضار (LDL) وزيادة محتواه من الكولسترول النافع (HDL) كما تشير بعض الدراسات العلمية، ومن ثم التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
ومن الناحية الصحية فإن احتواء الحمص بالطحينة على الأحماض الدهنية الأحادية وعديدة اللا إشباع يساعد مرضى السكري والسمنة على ضبط دهون الدم، التي تكون مرتفعة عند كثير من المصابين، ويزودهم بالأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم من دون الحاجة إلى تناول الدهون الحيوانية التي ترتبط غالبا بالكولسترول الضار (LDL) كما إن احتواء الحمص بالطحينة على السكريات القليلة مثل الرافينوز والستاكيوز والفيربيكوز، وهي سكريات قليلة الهضم وبطيئة الامتصاص لا يساعد على رفع سكر الدم لدى مرضى السكري.
ولعل ابرز ما يميز الحمص بالطحينة عن غيره من الأطعمة هو احتوائه على بروتين ذي جودة عالية تفوق جودة البروتينات مثل بروتينات الحبوب، ومنها القمح والذرة، وترتفع جودته في بعض الأحيان إلى مستوى يقارب البروتينات الحيوانية عالية الجودة الموجودة في اللحم والبيض والحليب. والسبب في ارتفاع جودة البروتين للحمص بالطحينة هو عملية التكامل بين بروتين الحمص وبروتين الطحينة، إذ يفتقر بروتين الحمص إلى الأحماض الامينية الكبريتية الأساسية ميثيونين وسيستيين، بينما يفتقر بروتين الطحينة إلى الحمض الاميني الأساسي لايسين. وعند خلط بروتين الحمص ببروتين الطحينة (كما هو الحال عند خلط الحمص بالطحينة) فإن هذه البروتينات تكمل بعضها بعضا وتعوض النقص الحاصل في الأحماض الامينية الأساسية في كل منهما مما يسبب ارتفاع محتواها من الأحماض الامينية الثمانية، الأمر الذي يرفع من جودة البروتينات ويمكن الجسم من الاستفادة منه بشكل اكبر في بناء أنسجة الجسم وتجديد التالف منها والقيام بالوظائف الحيوية والفسيولوجية. وبهذا ندرك أهمية الحمص بالطحينة كمصدر رخيص للبروتينات عالية الجودة بالمقارنة مع المصادر الحيوانية الأكثر كلفة.

ولا تقتصر القيمة الغذائية للحمص بالطحينية على احتوائه على العناصر الغذائية الكبرى كالبروتينات والكربوهيدرات والماء والدهون، بل تتعداه إلى احتوائه على العناصر الغذائية الصغرى كالمعادن والفيتامينات، إذ يعد الحمص بالطحينة مصدرا جيدا للكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظم والأسنان، حيث يحتوي على 57 ملغم من الكالسيوم و479 ملغم من الفوسفور لكل 100غرام كما يعد مصدرا جيدا لبعض الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين (ب1) المانع لمرض البري بري والضروري لأيض واستقلاب الكربوهيدرات (0.33 ملغم- 100ملغم) ، والمياسين (ب3) المانع لمرض الحصاف أو البلاغرا (1.2ملغم/ 100غرام).
وأخيرا لا بد أن أذكرك عزيزي القارئ بالمثل الشعبي القائل إذا فاتك الضاني فعليك بالحمصاني مما يدل على أهمية الحمص والفول أيضا كمصدر رخيص وجيد للبروتينات يشابه لحد ما تلك الموجودة في اللحوم . (ملاحظة الضاني هو بائع اللحوم ) .



_ t,hz] hgplw fhg'pdkdm hgdHs




التعديل الأخير تم بواسطة robot ; 2016-09-21 الساعة 01:54 AM
Mr.Millennium غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: _ فوائد الحمص بالطحينية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبخة طريقة عمل الحمص اللبناني قمرهم كلهم مطبخ العائلة 0 2015-09-02 11:19 AM
فوائد الفلفل الرومي الحلو-فوائد البيبار الصحيه جمال رمزي الطب و العلوم الصحية 4 2011-02-16 06:15 PM
تجنب المزالق الخمس تنجح في حياتك‎ قمرهم كلهم النقاش الحر 8 2011-01-28 09:19 AM
شرح طريقة أداء الفرائض الخمس ابو هيثم الشريعة و الحياة 3 2010-12-07 11:19 AM


الساعة الآن 11:27 AM

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2016 ©